الاثنين، 8 ديسمبر 2014

تحديات يوتيوب وضغط الزملاء





تحديات يوتيوب وضغط الزملاء
بقلم الباحث / عباس سبتي

     في 4 من شهر ديسمبر (2014) نقل العصر الرقمي ضغط الزملاء من الفصول الدراسية وعمارات الجيران إلى شبكة الانترنت ، المراهقون يتابعون الأصدقاء  والتطبيقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب وماي سبيس ، والفرق الأساس بين ضغط الزملاء خارج الانترنت وضغط الزملاء عبر الانترنت هو عام ، وعندما يطبق ضغط الزملاء على الوسيط أكثر من حفنة من  الناس ، فأن المراهقين غالباً يرضخون لهذا الضغط  على الرغم من أنهم لا يظهرونه .

     قبل انتشار الانترنت شعبياً ، فأن المراهقين كانوا ينجذبون في الإشكالات  مع الزملاء في الحدائق العامة ومواقف السيارات وفي ساحات المدرسة .ومنذ كانت هذه الحالات تقتصر على مجموعة صغيرة من الناس فان أقلهم يعرفون عن الضغط الاجتماعي ، والان انتقل هذا الضغط  عبر الانترنت ، فإذا سخر أحد أو طعن بأحد خلال مواقع  الانترنت فكل الناس يعلمون بذلك  وكنتيجة لهذا فأن الشباب يشعرون بشكل أكبر من الضغط  استجابة للانتماءات الاجتماعية كي يتجنبوا الانتقادات الحادة والإغاضة والنبذ الاجتماعي ، لذا من الصعب على الشاب أن يقاوم هذا الاتجاه ويتخذ طريقاً  لا يسلكه الزملاء ، والخضوع لهذا الضغط بسيط بسبب رفضهم للقيام بذلك .

     هناك تحديات تواجه المراهقين عبر يوتيوب لكنهم يعرفونها  وبعضهم شارك فيها ، فقد يطلب من المستخدمين بقيام بشيء ما لكنه مؤذ ويثير الاشمئزاز ويصورونه وتنشر مقاطع فيديو عنه في الموقع كي يراه الناس ، قد يكون هذا شيء مسلي  لمن يقاوم  ما ينشر عنه لكن الكثير لا يستطيع .

     وأحد تحديات يوتيوب هو تحدي القرفة ( نبات ) بمعنى أن يبلع احدهم  ملعقة كبيرة من مسحوق هذا النبات جرعة واحدة بدون ماء وهذا غير ممكن ولكن إذا ظهر مقطع فيديو لشخص يقوم بهذا فأنه يقبل هذا التحدي خاصة المراهقين لكسب النفوذ الاجتماعي بين نظرائهم  .

     كذلك يوجد تحدي آخر ل يوتيوب وهو  تحدي " wasabi challenge" ، حيث يصور المراهق وهو يتناول "   wasabi" وهي عبارة عن بهارات حارة جداً تستخدم في الأطعمة الأسيوية  وقد يؤدي هذا التحدي إلى  إحمرار العينين والأنف مع الدموع  وقد يحتاج إلى عناية طبية .

     وتحدي آخر هو  أن يتناول المراهق كميات كبيرة  من أطعمة الوجبات السريعة مع شرب كميات كثيرة من الماء البارد جداً  في جلسة واحدة  وتصور ما يحدث لهذا المراهق من آلام في المعدة والإمعاء .

     يجب أن يتحاور الوالدان مع أولادهم الأحداث والمراهقين بشأن ضغط الزملاء ، أن المراهقين يواجهون صعوبة في مقاومة إغراء ضغط الزملاء الذي يعرض على شكل مقاطع فيديو في يوتيوب ، لذا على الآباء زرع الثقة بالنفس لدى الأولاد لمقاومة إغراء ضغط الزملاء في الأمور السخيفة والخطيرة التي تعرض على شكل تحديات خلال يوتيوب ، وبالتالي مطلوب إرشاد الأطفال والمراهقين من هذه التحديات الخطرة .

أقول:
     ذكرنا كالعادة تعليقات كثيرة بخصوص سلبيات مواقع الانترنت لا سيما سلبيات يوتيوب وهو يعرض مقاطع فيديو عن سلوكيات خاطئة للمراهقين والشباب وبينا أن تمنع هذه المقاطع عن العرض كي لا يقلدها هؤلاء المراهقون حيث أن هذه المقاطع عبارة عن معاول هدم للجهود التي تقوم بها المؤسسات التربوية التقليدية في توعية طلبة المدارس بعدم ممارسة السلوكيات الخاطئة التي لها آثار خطيرة على الأفراد والمجتمعات ، كل ذلك تقرأها في سلبيات الانترنت والتكنولوجيا بموقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


المصدر:
YouTube Challenges and Peer Pressure
December 4, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق