الخميس، 11 ديسمبر 2014

هل طفلي يشاهد الأفلام الإباحية عبر الانترنت ؟






هل طفلي يشاهد الأفلام الإباحية عبر الانترنت ؟
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     عندما نسمع  أن هناك أناساً يشاهدون أفلاماً إباحية ينصرف ذهننا إلى أنهم بالغون وكبار في السن ، ومع إمكانية الوصول إلى مواقع  هذه المواد الإباحية  في تزايد واسع ، يعتقد كثير من المراهقون والمراهقات أن من حقهم مشاهدة هذه المواد بالانترنت ما عدد من يشاهد الأفلام الإباحية من الأطفال ؟

     في إحدى الإحصائيات  أن (90%) من الأطفال تتراوح اعمارهم ما بين  ( 8-16) سنة يشاهدون المواد الإباحية عبر الانترنت من الجنسين  ، وهناك اولاد من الذكور تتراوح أعمارهم ما بين  (12-17) سنة من أكثر المشاهدين لهذه المواد  وأصبحت هذه المواد من الأشياء المفضلة للشباب .

     العدد المتزايد مَن مِنَ الأطفال الذين يشاهدون هذه المواد ينذر بالخطر ، والإحصائيات والنسب المئوية كل سنة في تزايد كبير وتشير الإحصائيات إلى  أن الأطفال في سن (11) يبداون بمشاهدة هذه الأفلام  وهذا ليس بمستغرب في عصر الانترنت .

سهولة دخول المواقع الإباحية :
     طالما هذه المواد معروضة عبر الانترنت فأن أيدي الأطفالمراهقين  وا تصل إيها بسهولة ، ومن المؤكد هناك أنواع من المواد على الأطفال أن يدفعوا رسوماً كي يشاهدونها لكن بعضها يمكن مشاهدتها بالمجان ، وبنقرة واحدة يمكن الدخول في عالم المواد الإباحية وأيضا يمكن تحميلها ووضعها في أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة لمشاهدتها مرة أخرى .

كيف يعلم الوالدان أن الطفل أو المراهق يشاهد الأفلام الإباحية ؟
     هل تعتقد  أن طفلك يشاهد هذه الأفلام  أم  أنك كنت غير متأكد على الإطلاق ؟  توجد عدة علامات تحذير تعطيك مؤشراً فيما إذا كان متورطاً أم لا ؟

     هل الطفل لدى حب الاستطلاع  لمشاهدة هذه الأفلام في بداية سن المراهقة ؟ هل هو مفتون بالحديث عن الجنس ؟

     هل أظهر الطفل أي علامة مبكرة أنه شاهد فيلماً إباحياً ؟ أو له تجربة عن الاتصال الجنسي ؟

     هل استخدم الطفل بطاقة والديه الائتمانية ؟  أو أنه لا يعطي جواباً واضحاً عن استخدام هذه البطاقة ؟ 

     هل تلقى الوالدان رسائل غير لائقة عبر البريد الالكتروني ؟

     هل لاحظ الوالدان تصرفات غير عادية للطفل أو المراهق وهل يتصرف  بتصرفات أكثر دفاعية وسرية ؟

     إذا رأى الوالدان بعض هذه العلامات التحذيرية  فليعلما  أن هناك مؤشراً قد حصل شيء للطفل ، وعليهما أن يراقبا أنشطة الطفل والمراهق  عبر الانترنت .

الشك بإدمان مشاهدة الأفلام الإباحية :
     مشكلة إدمان مشاهدة هذه الأفلام تحتاج إلى علاج ، قدر المجلس القومي الأمريكي لإدمان  مشاهدة المواد الإباحية  أن ما بين (6-8%) من الأمريكيين يعانون من هذه إدمان في هذه المشكلة ، بينما أشارت بعض المنظمات إلى ارتفاع النسبة إلى (10%) على أي حال أصبحت هذه المشكلة يعاني منها الناس بالولايات المتحدة حتى الأطفال ليسوا غرباء عنها .

     مرة يعرف الآباء أن الأولاد شاهدوا هذه الأفلام مرة أو مرتين ، لكن أدهى من ذلك ملاحظة أعراض  الإدمان عليهم  وقد لا يمكن إزالة الشكوك إذ يشعر الآباء بعدم الارتياح بمواجهة الأولاد لهذه المشكلة ، وفي حالة اليقين والعلم يحتاج الآباء إلى مراقبة أنشطة الأولاد للحد من هذه المشكلة وهذه بعض النصائح :
     الاستعانة بالخبراء لمساعدة الآباء في علاج مشكلة الإدمان لدى المراهقين وقد يحتاجون إلى علاج مكثف .

     تثقيف الآباء أنفسهم بمشكلة إدمان مشاهدة المواد الإباحية وآثارها على حياة الأولاد المتورطين فيها وهذه الثقافة تساعد الآباء على توعية الأولاد وإرشادهم لهذه المشكلة .

أقول:
     قد حذر مدير غدارة حماية الأحداث في وزارة الداخلية من مغبة الجرائم الالكترونية لا سيما مشاهدة أطفال  أعمارهم أقل (10 ) سنوات للأفلام الإباحية في إحدى الصحف الالكترونية في ( 12/11/2014 )، وقد علقنا على الخبر المذكور كالآتي :

     الإحصائيات مخيفة التي تعرضها الداخلية لكن ماذا نفسر طفل عمره (10) سنوات يشاهد أفلاماً إباحية بالكويت بينما عالمياً ما بين عمر 15و17 فهل ان الطفل الكويتي قد بلغ مرحلة المراهقة في العاشرة ؟ أم توجد أسباب أخرى ؟ طبعاً توجد أسباب أخرى ، وأما بعض الحلول التي ذكرها المسئول أظن أنها لا تكفي أي عقد المحاضرات والندوات فقط او تطبيق القانون لماذا لأن الجرائم الالكترونية  في تزايد في كل مكان وقد قدمنا دراسة في مشاركة المراهقين والشباب في الحد من المشكلات التي يتعرض لها الأطفال والمراهقون والشباب في الكويت وغيرها الدراسة وغيرها من الدراسات والمقالات المتعلقة بهذه الجرائم منشورة في موقعنا  : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية . 

المصدر :
Is My Child Watching Pornography Online?
September 11, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق