الخميس، 11 ديسمبر 2014

الشبكات الاجتماعية وتشويه جسم المراهق





الشبكات الاجتماعية وتشويه جسم المراهق
بقلم الباحث / عباس سبتي

     الآباء يشترون أجهزة التكنولوجيا ليظهروا أنفسهم أنهم أفهم في هذه الأجهزة ، ولكن ما النتيجة ؟ أطفال في أعمار (11) سنة يشاهدون الأفلام الإباحية على الانترنت مجانا ، والفتيات المراهقات يظهرهن أنفسهن أنهن كبيرات يفهمن قضايا الجنس  والأطفال ينمون الاتجاهات السلبية  لديهم  ويتنافسون في ارتكاب جرائم البلطجة ضد أقرانهم بالمدرسة.

صورة بدن المراهق :
     ماذا تعني صورة بدن المراهق ؟
     وما معنى حجم الفخذ ؟
     من أين يحصل المراهقون على الأفكار المشوهة والشعور السلبي  لشبابهم ونموهم وصحة أبدانهم ؟

     يركز ويهتم الناس في عصرنا على الجمال الخارجي ، ولا يعزل الأطفال عن مشاعر النقص واليأس ، وقد قلق الآباء بشأن صورة وحجم أبدان أولادهم بعد تأثرهم بما تعرضه مواقع الانترنت عن صورة بدن المراهق .

     ماذا يحدث لصورة بدن المراهق التي تسيطر في أذهان المراهقين ؟
     الانطباع الذهني عن البدن يرتبط بشكل مباشر كيف ينظر الناس إلى أنفسهم عندما يرونها في المرآة العاكسة ؟
     عندما ينظرون إلى وجوههم ، شعرهم ، أنفهم ، أسنانهم وكل جزء من أجسامهم ؟ 
     خصوصاً مع الفتيات ما قبل البلوغ والفتيان في سن البلوغ ، الهرمونات المستعرة ، والاضطراب النفسي و الاستقلالية والتطلع إلى المثل العليا ، ويتم تشويه صورهم عن أبدانهم عندما ينظرون إلى المرآة ، فالواحد منهم يركز على كل جزء من جسمه ويبحث عن العيوب الحقيقية والمتخيلة ، ويظن انه يختلف عن زملائه وعن مشاهير الفن والسينما والرياضة .

صورة البدن السلبية تظهرها  وسائل الأعلام :
     أثر الفحص الدقيق لأنفسهم صعب عليهم وموجود دائماً خلال الفترة الانتقالية للأولاد من الطفولة وإلى المراهقة ، وإضافة إلى التعذيب الذاتي والضغوط الجديدة عبر وسائل الأعلام الاجتماعية عن صورة الجسم في سن المراهقة ، وصور هوليود في الأفلام والمجلات  والانترنت تكثر من خلال التفاعلات لكل طفل مع أقرانه وغيرهم في كل يوم ، وقد تكون هذه الضغوط ضئيلة وخالية من الأخطاء ومقبولة لدى الناس ، ومركبة من عدم النضج والسذاجة والهورمونات في سن المراهقة  ومع ذلك تجد  الصورة مشوهة يحملها المراهق والمراهقة عن نفسيهما . 

     مواقع التواصل  الاجتماعي : فيسبوك وتويتر والمواقع الأخرى هي تساعد الناس على التواصل مع الآخرين وتبادل الأفكار ، وفي حين يمكن أن تكون هذه المواقع لها جوانب إيجابية للفتيات والفتيان ، لكن تصبح تبث أفكار مثالية عن صورة البدن السلبية ، والبحث في هذه المواقع مثل مصطلحات : thinspiration"thinspo#hip ، #thigh  تدعو إلى القلق وهي تتنامى في أوساط المراهقين والمراهقات .

Tumblr :
     من أكبر مصادر المواقع الاجتماعية لطرح الأفكار غير صحية  إلى هؤلاء المراهقين والشباب عبر الانترنت كل يوم .

     مثل مدونات " "thinspiration  التي تحث على نشر هذه الأفكار بين المراهقين والمراهقات والتشجيع على قلة الأكل وسوء التغذية .

     هذه المدونات والصفحات والسير الذاتية توفر للمراهقين والشباب أشياء لم تكن متوفرة قبل العصر الرقمي ( التكنولوجي ) هذه الشبكات تشجع الآخرين على الاضطراب والإخلال في النظام الغذائي الصحي ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأفكار بين المراهقين والمراهقات .

ما دور الوالدين ؟
-   معرفة هذه المواقع التي تبث أفكار سوء التغذية وإذا كان الأولاد يدخلون هذه المواقع دون علم الوالدين أو يقضون وقتاً طويلاً في تصف فعلى الوالدين مراقبة سلوكيات الأولاد كي لا ينجرفوا في تبني هذه الأفكار .

-   التواصل مع الأولاد و غرس أهمية  صورة الجسم السوي والطبيعي في أنفسهم ، وضرب الأمثلة في كيفية الفخر والاعتزاز بأجسامهم خاصة مع بلوغ الأولاد سن المراهقة ، والتواصل الصادق مع الأولاد يقرب الوالدين أكثر إلى الأولاد ويزيد في هيبتهما في نفوسهم .

-   مراقبة الأولاد وأنشطتهم عبر الانترنت تجعل الأولاد أكثر أماناً وهم يبحرون في شبكة الانترنت ويلتزمون بعادات الأكل الصحية  .

-   إذا كان الوالدان يعلمان ان الابن أو الابنة يعانيان من تشويه صورة البدن يستحسن مراجعة أهل الاختصاص وأخذ المشورة منهم .

أقول:
     جيل التكنولوجيا أصبح يعاني من الأزمات والمشكلات الكثيرة بعد أن شكلت مواقع الانترنت أفكاره وسلوكياته في غياب دور مؤسسات التربية التقليدية : البيت ، المدرسة ، المسجد ووسائل الأعلام المرئية والمسموعة ، وقد وجهنا نداءنا كثيراً إلى الجهات الرسمية والأهلية في التنسيق والتعاون وضبط أسواق أجهزة التكنولوجيا  ومراقبة مواقع الانترنت وحجب أكثرها لأنها مصادر الدمار والفساد .

المصدر :
Social Media and Distorted Teen Body Image
November 23, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق