الخميس، 11 ديسمبر 2014

الرقابة الأبوية في عصر براعة الأولاد باستخدام التكنولوجيا





الرقابة الأبوية في عصر براعة الأولاد باستخدام  التكنولوجيا
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     توجد برامج مراقبة الأبوة التي تمكن الآباء معرفة ما يقوم به الأولاد عبر الانترنت  وهناك حاجة ملحة لهم في متابعة الأولاد من أي وقت مضى ، تشير دراسة موسعة على ان الأولاد يبحثون عن أشياء في غياب الأبوين ، قامت بهذه الدراسة مؤسسة " مكافي ، McAfee " وهي دراسة تعطي أهمية لبرامج الرقابة الأبوية في ضيق وقت الآباء وضعف معرفتهم بهذه البرامج . 

ما لا يعرفه الوالدان عن أنشطة الأولاد :
     في الدراسة المذكورة استطاع الأولاد معرفة كلمة المرور لبرنامج الرقابة الأبوية لدى الوالدين إلى جانب ضعف وعي الوالدين بمهارة الأولاد في استخدامات الانترنت  وانشغالهما بأمور الحياة يجعل الأولاد يستفيدون من نقاط هذا الضعف ، وتشير الدراسة إلى أن الوالدين يعتقدان أنه من المستحيل ان يعرف الأولاد كلمة المرور لهذه البرامج  كذلك يجهلان ما يبحث عنه الأولاد في الانترنت .

     حوالي (57% ) من الأولاد يبحثون عن المحتوى غير الملائم عبر الانترنت وهذا ينطبق على أطفال أعمارهم ( 13) سنة الذين يبحثون عن مواقع الإباحة الجنسية كذلك العديد منهم يبحث عن أشرطة الفيديو للألعاب العنيفة خلال مواقع الانترنت بما في ذلك يويتوب ، ويقول بعض الآباء ( نسبتهم المئوية قليلة جدا ) أن أولادهم لا يبحثون عن محتوى جنسي في غياب الرقابة الأبوية .

دراسات على وسائل الإعلام الاجتماعية :
     في كثير من الأحيان لا يسمح للأطفال بدخول فيسبوك لكن لديهم دراية في كيفية الدخول ، مثل النشر على الانترنت تحت أسماء مستعارة ولهم طرق إزالة أنشطتهم عن طريق حذف تاريخ دخولهم ، وقد يجبر هؤلاء الأطفال على نشر معلومات شخصية خاصة بهم في الشبكات الاجتماعية دون علم والديهم .
أكثر هذه الأشياء تأتي بسبب الشعور الشخصي للأطفال أن مواقع التواصل الاجتماعي هي أكثر أماناً عكس والديهم ، كذلك ان بعض الأطفال يستخدم وسائل الأعلام الاجتماعي أقل شهرة  حتى او والديهم لا علم لهم بهذه الوسائل ، مثل موقعي :  Tumblr and Snapchat 

الحديث الصريح عن مخاطر الانترنت :
     أظهرت دراسة " مكافي ، McAfee   " أن الآباء قد حذروا الأولاد بما فيه الكفاية عن السلامة عبر الانترنت وقال نصف عدد الأطفال أن آباءهم يوجهونهم عن مخاطر الانترنت ، وربما أن الآباء لا يعرفون أكثر من توجيه نصيحة إلى الأولاد ، بل بعضهم يحتاج إلى دورة مكثفة عن كيفية البحث عن المحتوى غير اللائق عبر مواقع الانترنت كي يحمون أولادهم من مخاطر الانترنت .

     مراقبة سلوك الأطفال عبر الانترنت ستكون أكثر أهمية من أي وقت مضى ، حيث توجد تطبيقات وبرامج المراقبة الأبوية في بعض المواقع الالكترونية مثل : UKnowKids ، لمراقبة الأولاد عبر فيسبوك وتويتر وانستغرام ، وهذه البرامج تحمل على الهواتف المحمولة .

أقول:
     وبدورنا قمنا بترجمة كثير من الدراسات والمقالات التي تتعلق بسلبيات الانترنت إلى جانب الدراسات والمقالات  الخاصة بهذا الشأن من أجل توعية الأولاد وأولياء الأمور والتربويين بالمدارس لمخاطر الانترنت كل ذلك منشور بموقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

المصدر :
Parental Controls Also Include Education: Kids Are More Tech Savvy


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق