الاثنين، 1 ديسمبر 2014

ما يعرف الآباء بشأن الشبكات الاجتماعية ؟






ما  يعرف الآباء بشأن الشبكات الاجتماعية ؟
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     إذا كنت كأب وأم تستخدمان أحد أو أكثر مواقع التواصل الاجتماعي فأنكما يجب أن تعرفا أن التفاعل مع الأصدقاء ليس فقط بين الكبار وإنما الصغار والمراهقون يتفاعلون مع أصدقائهم ، ويصبح هذا التفاعل الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من حياة الأبناء .

     من شروط تسجيل الدخول في مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر والأنستغرام ... أن يكون عمر المستخدم  (13) سنة فما فوق ، وذلك حسب قانون " حماية خصوصية الأطفال عبر الانترنت " في الدول الغربية . لكن بعض الأطفال يسجل تاريخ ميلاده  أن عمره (13) سنة أو أكثر ليفتح حساب له في  أحد المواقع الاجتماعية بعلم من والديه دون علمهما ، لذا على الوالدين أن يسألا الأولاد : هل لديكم أنتم او أصدقائكم حساب في المواقع  الاجتماعية ؟  لذا من المهم أن يقولا للأبناء عند شراء الهواتف المحمولة لهم أن المواقع الاجتماعية لا يمكن دخولها إلا في السن (13) فما فوق ، وفي حال أن كان الابن أكبر من (13) سنة يجب  أن لا يعطي بيانات شخصية  مثل رقم الهاتف أو عنوان السكن أو كلمة السر أو المرور،  أو إرسال صورة غير لائقة إلى أحد حتى وأن كان صديقاً ، و أن يأتي الابن أو الابنة إلى الوالدين في حال مواجهة مشكلة مثل عقد صداقة مع أناس مجهولين أو يطلبون بيانات شخصية منهما ، وأن يعلم الأولاد أن ما ينشر أو يكتب في هذه المواقع سوف تبقى إلى الأبد وقد يسيئون إلى غيرهم بتعليقات مسيئة تصبح أدلة ضدهم في حال مقاضاتهم ويحاسب عليه القانون  كما هو موجود في الغرب  .

     عندما يتدخل الوالدان بشكل سافر في أنشطة الأولاد فقد  يزعجهم هذا التدخل خاصة المراهقون منهم الذين يودون أن يقلدوا أصدقاءهم بدخول المواقع الاجتماعية التي توفر لهم أصدقاء من الجنسين ، لذا التوعية مطلوبة من الوالدين لأبنائهم وأن يعلموا أن الانترنت شبكة أو نافذة مفتوحة على العالم  صحيح أن الابن يود أن يحادث صديقه أو الابنة تود محادثة صديقتها إلا أن الخطورة تأتي عندما يخترق هذه المحادثة أناس مجهولين وينتحلوا هوية وشخصية الأصدقاء  ويطلبوا منهما صورة عادية من أجل فبركتها ونشرها صورة عارية  مثلاً ...  

     دخول المواقع الاجتماعية يتطلب وقتاً وجهداً قد يكون على حساب دراسة الأبناء ، إذ الأبناء المراهقون الذين لا يتابعهم الوالدان قد يتورطوا في الصداقات غير البريئة أو يشاهدوا الأفلام الإباحية ، لذا ينبغي من الوالدين متابعة أنشطة الأبناء عبر الانترنت  ، وهناك علامات تجعل الأبناء مدمنين باستخدام هذه المواقع الاجتماعية مثل الجلوس لساعات طويلة أمام الشاشة  وعدم الاهتمام بحل الواجبات المدرسية وتدني درجات الابن في المواد الدراسية و ...

     وعلى الوالدين تحديد وقت استخدام الانترنت للأبناء وأن لا يكون وقت تناول الطعام أو النوم أو الدراسة وكتابة الواجبات أو ..وأن يكون الاستخدام بغرض تعليمي أو ممارسة ألعاب غير عنيفة ، وتحديد أماكن خالية من أجهزة التكنولوجيا يجتمع فيها أفراد الأسرة لتبادل الأحاديث الودية وغيرها .


المصدر:
Social Media: What Parents Must Know
By Rebecca Felsenthal Stewart
WebMD Feature


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق