السبت، 8 نوفمبر 2014

سبع خطوات يتخذها الآباء لفرض الحماية عبر أجهزة الانترنت





سبع خطوات يتخذها الآباء لفرض الحماية عبر أجهزة الانترنت
بقلم الباحث / عباس سبتي

     العالم يتغير بسرعة ويواجه الأطفال عالم المعلومات والاتصالات والفضل يعود إلى مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الانترنت التي توفر هذه البيانات للناس خاصة الأطفال والشباب عبر الأنشطة . ، توجد مزايا كثيرة لهذه التطبيقات ، والحقيقة تقال ان الأطفال والشباب يستخدمون اجهزة التكنولوجيا أكثر من شباب الجيل السابق ، ومناقشة توفير الحماية لهم مهمة

توجد خطوات يجب اتباعها من قبل الآباء وهي:

تحديد وقت استخدام أجهزة التكنولوجيا :
     أثبتت الدراسات أن كثرة استخدام هذه الأجهزة تؤدي إلى ضعف التحصيل الدراسي والتأثير على الصحة البدنية والنفسية والعقلية ، وتحديد وقت استخدام التكنولوجيا يخفف من علاقة الطفل بهذه الأجهزة ، وكذلك على الآباء تحديد أماكن بالمنزل لعدم استخدام التكنولوجيا فيها .

بناء قواعد لاستخدام أي المواقع والتطبيقات المسموح بها لدى الأولاد :
     وهذا يساعد على التقليل من وقت الانخراط بعالم الانترنت الذي يجلب مخاطر للأولاد وذلك من خلال برنامج وتطبيق مراقبة الأب الموجود في الأجهزة التكنولوجية لمراقبة أنشطتهم .

التحدث مع الأولاد :
     من خلال بيان الأب للمخاطر التي قد يتعرض لها الأولاد من أجل توعيتهم بهذه المخاطر مثل التسلط والتحرش عبر الانترنت وتجنب المواقع الالكترونية التي تعرض البرامج المؤدية إلى هذه المخاطر ، والتأكيد على التواصل مع الأصدقاء لهم فقط عبر الانترنت .

وضع أجهزة التكنولوجيا تحت مرمى ومرأى الوالدين :
     مع توفر جهاز الكمبيوتر للعائلة فأنه يمكن متابعة انشطة الأولاد ، وبالتالي يمكن معرفة قراصنة الانترنت الذين يترصدون للأطفال ، لذا من المهم معرفة المصادر الالكترونية التي يستخدمها الطفل ومع من يتواصل ؟

تعليم الأطفال كيفية استخدام الكمبيوتر لهدف تربوي ... :
     تعليم الأطفال كيف يستخدمون الكمبيوتر او أي جهاز تكنولوجي بهدف تربوي مناسب لأعمارهم ، إذ توجد مخاطر وتحديات في أجهزة التكنولوجيا من خلال ما تعرضها من المصادر الترفيهية والتعليمية الكثيرة المناسبة لكافة الأعمار ، لكن مع تعويد الأطفال على زرع العلاقات الإيجابية لتجنب هذه المخاطر وجني الثمار .

التأكد أن تكون البيانات الشخصية والهامة للطفل في أمان :
     كي لا تقع هذه البيانات في أيدي القراصنة الذي يتابعون أنشطة الأطفال والمراهقين عبر الانترنت   ، ومن خلال اختراق حسابهم ونشر " الفيروسات " للحصول على هذه البيانات ، ومن المهم للوالدين استخدام أحدث برنامج " ضد الفيروسات " لحماية الأولاد من هؤلاء القراصنة .

معرفة التغيرات العاطفية والنفسية للطفل :
     إذ تشير الدراسات أن الأطفال والمراهقين والشباب يصيبهم الاكتئاب والموت بعد تعرضهم لحوادث التسلط عبر الانترنت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبعد تبادل التعليقات المسيئة بين الأطفال والمراهقين وأصدقائهم لذا من المهم التعرف على التغيرات النفسية لدى الأولاد لمعرفة إصابتهم لحوادث التسلط .

أقول :
     توجد برامج حماية وإرشادات في بعض المواقع التي تحارب حوادث العنف التقليدي والالكتروني من أجل حماية الأطفال والمراهقين ، ونتمنى أن يتعرف عليها أولياء الأمور ليزيد وعيهم في مواجهة التسلط ، ولعل برنامج تحديد وقت الشاشة أي تحديد وقت استخدام الأولاد لأجهزة التكنولوجيا هو من أهم البرامج للوالدين لتوعية الأولاد .

المصدر :
November 5, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق