السبت، 8 نوفمبر 2014

تطبيقات قراءة جذابة لدمج وقت الشاشة مع وقت التعلم





تطبيقات قراءة جذابة لدمج وقت الشاشة مع  وقت التعلم
بقلم الباحث / عباس سبتي

     إنه من الصعب بالنسبة للأولاد والآباء التوازن بين وقت الشاشة ووقت التعلم ولو أن ذلك لا يعني المحال أو كأنك في معركة ، وبغض النظر للشخصية والميول أو الذكاء لدى الأبناء ، فأن الأولاد يحبون وقت الشاشة ، وبشكل عكسي الآباء يحبون أولادهم أن يكونوا مجتهدين يعتمدون على أنفسهم ويقضون وقتاً للتعلم والقراءة .

     نصيحتنا وقف التعصب والجنون والدعوة إلى السلم ودمج وقت الشاشة مع وقت التعلم ، قد يستخدم  الأطفال اللابتوب والآيباد والهواتف الذكية وموقع "   Angry Birds   " ويوتيوب وفيسبوك  ، ولكن يمكن استخدام هذه الأجهزة بشكل سليم من أجل تنمية ميل حب القراءة في نفس الطفل مدى الحياة . هذه الأجهزة عبارة عن أدوات هامة لمحاولة تعلم الأطفال ، فتطبيقات ". Apple's App Store and the Google Marketplace "  تساعد على خلق فرص التعلم  مثل :

Learn with Homer :
     ألعاب تربوية  وقراءة  من شركة " HomerLearning  وقد راعت الشركة ملاحظات أولياء الأمور التي نشرت في استطلاع لهم في جريدة New York Times  وادعت الشركة أن خلال عشر دقائق في اليوم ستزيد ثقة الطفل بالنجاح ، صمم البرنامج لأطفال قبل المدرسة والصف الأول الابتدائي ويحتوي البرنامج على الحروف الأبجدية والكلمات .

     وكما جاء في الصحافة فان هذا التطبيق من أفضل التطبيقات للأطفال إذ تستخدم فيه شخصيات كرتونية مثيرة للضحك والحيوية من أجل تعلم قراءة الحروف والكلمات وتعلم معاني الكلمات ، ويمكن تحميل التطبيق في الآيفون والآيباد .

     برنامج حروف وكلمات سحرية : وهو متوفر في نظام " أندرويد وأبل " حيث يتاح البرنامج للأطفال مشاهدة شخصيات محبوبة في التلفاز والتعلم من خلال الترفيه والتسلية .

     هذه بعض التطبيقات المتوفرة في الأجهزة الحديثة تساعد الآباء على تعلم الأطفال قراءة الحروف الأبجدية من خلال اللعب باستخدام اجهزة التكنولوجيا .

أقول :
     هذه البرامج والتطبيقات لا تكفي في متابعة الأطفال وتعليمهم وقد ذكرنا في بعض المقالات أن الأمر يحتاج إلى تكاتف الجهود بين مصممي البرمجيات الالكترونية وبين التربويين في تصميم برامج تعليمية وترفيهية خاصة للأطفال بحيث  أن  أي جهاز مناسب للطفل يدمج بين اللعب والتعليم والتعلم ، اطلع على موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

المصدر :
November 5, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق