السبت، 8 نوفمبر 2014

خمس طرق لتقليل وقت الشاشة في المنزل





خمس طرق لتقليل وقت الشاشة في المنزل
بقلم الباحث / عباس سبتي

     دعنا نقول الحقيقة أننا نجلس أمام شاشة أجهزة التكنولوجيا لمدة زمنية طويلة ، أشار تقرير من مؤسسة  " The Kaiser Family Foundation reports " أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ( 8-18 ) سنة  يقضون 5،7ساعات يومياً يستخدمون  مواقع التسلية ، ليس فقط الأطفال والمراهقين الذين يقضون وقتاً طويلاً امام الشاشة ، في عام 2013 جاء في مجلة " العمر المستثمر "  أن البالغين في الولايات المتحدة يقضون ساعتين ونصف الساعة يومياً أمام الشاشة ، ونفس المدة عند استخدام أجهزة الموبيال  والهواتف الذكية ، وحوالى أربع ساعات ونصف الساعة يقضونها أمام شاشة التلفاز .

     قد يكون ما يعرض على الشاشة تعليمياً وترفيهياً لكن يوجد خط فاصل بين ما هو مفيد لنا في حياتنا اليومية وبين الخطر على صحتنا ، وتوصي الأكاديمية الأمريكية للطفولة لا ينبغي أن يقضي الإنسان ساعة او ساعتين أمام الشاشة في اليوم ، ووقت الشاشة المفرط  يسهم في خلق مشكلات بدنية ونفسية وعقلية كثيرة   منها صعوبة النوم ، السمنة ، والكآبة .

توجد خمس طرق لتحديد أو تقليل من وقت الشاشة في المنزل :

صياغة اتفاق وعقد :
     اجلس مع الأولاد وبين لماذا يستخدمون أجهزة التكنولوجيا ؟ وكتابة ما قالوه .

تحديد مناطق خالية من اجهزة التكنولوجيا :
     مثل وقت تناول الطعام وساعة قبل وقت النوم . وقد يحتاج الأب إلى نظام مراقبة أنشطة الأطفال عبر الانترنت وأن يعرف نوع الجهاز الذي يستخدمه الطفل ، يوجد نظام مراقبة الأب في أجهزة : The iPad, Kindle, and Xbox "  بينما  يوجد نظام تقييد الوقت في أجهزة : while ATHYPERLINK "http://www.att.net/smartcontrols-SmartLimitsForWireless"&HYPERLINK "http://www.att.net/smartcontrols-SmartLimitsForWireless"TSprintT-Mobile, andVerizon   .

اختيار وقت الشاشة بدقة :
     قياس وقت الشاشة قد يخطأ ، هناك فرق كبير بين قضاء وقت ساعتين في أمور تافهة  وبين قضاء وقت في أمور هامة ، فبعض الأطفال يستخدمون موقع يوتيوب للحصول على المعلومات للمواد الدراسية مثل العلوم والتاريخ ولا يكون عوضا للعبة كرة القدم .

أداء نشاط : 
     ماذا يفعل الطفل عند عدم وجود وقت للشاشة ، أو لا يمارس الألعاب البدنية أو يركب الدراجة الهوائية ، أو يلعب بالدمى مثل البنات أو استخدام أدوات لتقمص بعض الشخصيات مثل الطبيب أو الفلاح أو رجل الشرطة .

علاج المشكلة :
     تشخيص المشكلة خاصة مشكلة  إدمان استخدام أجهزة التكنولوجيا .

أقول :
     هذه طرق مفيدة لكن يحتاج الأمر إلى متابعة من قبل الكبار خاصة ونحن نعيش في عصر انتشار أجهزة التكنولوجيا في كل مكان والكل مشغول بها ، وتخصيص وقت متابعة الكبار للصغار مهم . 


المصدر :
May 17, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق