الاثنين، 10 نوفمبر 2014

مقاضاة رجل في قضية انتحار الفتاة " أماندا تود "




مقاضاة رجل في  قضية انتحار الفتاة "  أماندا تود "
بقلم الباحث / عباس سبتي

     أحد أشكال التسلط الضارة  يرجع إلى طبيعة الانترنت وانتشارها في أرجاء العالم ، " Amanda Todd  " فتاة عمرها (15) سنة كانت تعيش في كلومبيا البريطانية وانتحرت في عام 2012 م بعد معاناة من قبل غريب عبر الانترنت ، قبل انتحارها  تركت مقطع فيديو تصف الرعب الذي عانته نتيجة حادثة التسلط .

     قبل عدة شهور ، لم يؤكد بعد أن كانت حادثة التسلط سوف تتناولها المحكمة ، وفي حالة مجهول الهوية وجه اتهام إلى رجل في مجموعة الهاكر الفوضوية ، لكن تبين براءته ووجهت تهمة بعد ذلك ضد رجل في نيويورك .

     والان " Aydin Coban"  وعمره (35) سنة كان يعيش في " Holland " قد أعتقل في قضية استغلال وإغواء وتحرش بطفل عبر الانترنت .

     والفتاة " Amanda Todd   " لم تكن ضحية الرجل فقط فهناك عدد من الفتيات من كندا ودول أخرى قد استهدفهن هذا الرجل " Aydin Coban " ، فقد كان يغريهن بحركات جنسية أمام كاميرا " ويب " ويقوم بابتزازهن بعرض صورهن العاريات في الانترنت .

     ظاهرة ابتزاز الفتيات جنسياً انتشرت في العالم ومع تزايد الممارسات الجنسية بين المراهقين في الغرب ولذا فأن عملية الابتزاز سوف تحدث في كل مكان بسبب شبكة الانترنت ، واعتقال ومقاضاة " Aydin Coban " خطوة في اتجاه صحيح في بحث  وتطبيق العدالة أوتطبيق القانون في قضية الاستغلال الجنسي .

     يجب التأكد كأب أن ابنك المراهق قد تورط في نشر الصور العارية  وتقوم بالإجراءات التالية  :
1- التواصل مع الابن لمناقشة مخاطر الانترنت  وأن يعرف أما ينشره عبر الانترنت سوف يقع بأيدي غرباء او أصدقاء ، وتبادل المعلومات او القصص مثل قصة " Amanda Todd    " التي وثقت بأناس عبر الانترنت وكانت عاقبتها الانتحار بعد المعاناة النفسية التي مرت بها .

2- تشجيع الابن المراهق على الانفتاح مع الوالدين في حالة تعرضه إلى التهديد والضغط عبر الانترنت ، وعلى الأب ألا يغضب في تورط الابن في حوادث التسلط ، لأن الابن يخاف من والديه أو أنه يخاف أن يجلب لهما مشكلات .

3- استخدام برنامج أو أداة الرقابة الأبوية لمعرفة أنشطة الأولاد الرقمية ، حيث أن الانترنت تحتوي على أشكال من التصيد والتحرش التي يقوم بها القراصنة لصيد الضحايا ، لذا مسئولية الوالدين كبيرة من أجل حماية الأولاد من مخاطر الانترنت .

أقول:
     هذه نصائح عامة ينبغي على الوالدين معرفتها ولو كان الابن أو الابنة لم يتورطا في حوادث التسلط ، إذ أن هناك خطوات أخرى يجب اتخاذها  من أجل حماية الأولاد من مخاطر مواقع الانترنت اطلع على دراساتنا ومقالاتنا عبر موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .



المصدر:
May 9, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق