الاثنين، 10 نوفمبر 2014

المراهقون يتبادلون ويحادثون الغرباء عبر الانترنت أكثر ما تتصور





المراهقون يتبادلون ويحادثون الغرباء عبر الانترنت أكثر ما تتصور
بقلم الباحث / عباس سبتي

     أجرت مؤسسة "  McAfee " دراسة جديدة بعنوان :" المراهقون والشاشة ، Teens and Screens study "  ، التي تكشف عن صدمة علاقة المراهقين ومحادثتهم مع الغرباء عبر الانترنت حيث أشارت النتائج أن :

     75% من المراهقين والمراهقات لهم أصدقاء في عالم الواقع ، و59% لهم علاقة مع الغرباء  عبر الانترنت ، وواحد من أصل (12) منهم يلتقي بالغرباء في عالم الواقع ، وذلك بسبب أن 33% منهم يقولون أنهم يشعرون بأنهم مقبولون عبر الانترنت أكثر من واقع الحياة .
حقائق تحتاج إلى تأمل :

1- المراهقون والمراهقات يتبادلون البيانات الشخصية عبر الانترنت ، 50% منهم اعطوا بريدهم الالكتروني إلى الغرباء ، 30% منهم اعطوا أرقام هواتفهم و14% ( وهي نسبة كبيرة ) أعطوا عنوان السكن ، وعلى الرغم من ان 77% منهم يعلم أنه لا يمكن حذف ما نشر في الانترنت ، فأن 80% منهم يطلبون من والديهم  كيفية حماية أنفسهم عبر الانترنت .

2- الصداقة عبر المواقع الاجتماعية لا تكون صداقة حقيقية ، 52% منهم دخل في مشاجرة مع الأصدقاء عبر هذه المواقع ، 50% منهم لديه مشكلات مع المنزل أوالمدرسة  ، 49% أعرب عن أسفه ما نشره عبر الانترنت .

3- الأولاد ما زالوا يخفون أشياء عن الوالدين ، على الرغم من أن 90% منهم يعتقدون أن والديهم يثقون بهم بما يقومون به عبر الانترنت فأن 45% منهم يغيرون سلوكهم عندما يشعرون أنهم مراقبون من قبل والديهم ، و53% منهم يغيرون المواقع والأنشطة عندما يدخل الوالدان عليهم ، و50% منهم يزيلون  تاريخ الأنشطة  عبر الانترنت .

4- أفاد 24% منهم أنهم لا يعرفون كيف يتصرفون عند تعرضهم للإساءة والمضايقة عبر الانترنت ( كيف يبتعدون عن صفحة الجاني او حذف صفحة الجاني ) وأفاد 87% منهم أنهم شهود عيان لحادثة التسلط ، 26%منهم اعترفوا انهم ضحايا التسلط .

5- نتائج الدراسة محيرة إذ تبين أن غالبية المراهقين والمراهقات لا يدركون خطورة تبادل البيانات الشخصية مع الغرباء عبر الانترنت ،  وبعضهم يعرف انه يجب ألا ينشر هذه البيانات او يتبادل  الحديث مع الغرباء إلا أنه يقوم به على أي حال ، وبغض النظر لنوايا المراهقين فأن المحتالين يمثلون خطراً حقيقياً مع هذه السلوكيات الصادرة من المراهقين .

6- إلى جانب أن المحتالين يجدون فرصة افتراس المراهقين عبر الانترنت فأن هناك خطر آخر في تبادل البيانات والمحادثة مع الغرباء ، فقد يستغل المحتالون موسم  الإجازة الصيفية فيبحث في المواقع الاجتماعية ليتصيد الصيد الثمين ، في دراسة " Friedland " تشير أن 78% من المحتالين يستفيدون من المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك ، تويتر و" FourSquare " في الاحتيال والسرقة ، ومع نشر عناوين المنازل أيام العطل والإجازات وتبادل البيانات والمحادثة بين المراهقين والمحتالين فان ذلك يشكل كارثة لأصحاب المنازل .

7- الحقيقة الأخرى ان المراهقين يخفون بياناتهم وأنشطتهم عن والديهم وهي اتجاه مقلق ، وقد نشرنا من قبل كيف أن المراهقين يستخدمون تكتيكاً ويسمى " إخفاء المعلومات الاجتماعية " لإيجاد رموز وكلمات سرية تتداول بين مع الأصدقاء لإخفاء معاني الكلمات الحقيقية لرسائلهم عن والديهم ، ويستخدمون " إخفاء التطبيقات " حيث غالباً يستخدمون رموز تطبيقات مثل الآلات الحاسبة لإخفاء بعض القضايا الخطيرة من خلال ما يسمى " الهمس ، Whisper " .

8- تشير هذه الدراسة أن على الآباء معرفة هذه التطبيقات الخفية لاتخاذ الإجراءات الوقائية ، ومع نصف أعداد المراهقين الذين يخفون الأنشطة الرقمية عن والديهم وبالإضافة إلى انتشار حوادث التسلط عبر الانترنت والانفتاح مع المحتالين ، فأنه من الضروري المؤكد على الوالدين اتخاذ التدابير اللازمة لتجنب مخاطر الانترنت .

9- الإشراف على الأنشطة الرقمية للمراهقين والمراهقات يوفر الحماية للأبناء كما جاء في الدراسة السابقة كذلك متابعة أنشطة الأولاد من خلال أداة المراقبة الأبوية الرقمية التي توفرها بعض المواقع الالكترونية مثل" uKnowKids " وهذه الأداة تساعد الآباء على الاطلاع على المواقع التي يزورها الأولاد ( ذكورا وإناثاً ) والأنشطة التي يقومون بها مثل كتابة الرسائل النصية ولكي يتمكن الوالدان معرفة ما تم تداوله بين الأولاد والغرباء عبر الانترنت وحوادث التسلط وآثار المحتالين السلبية على أنشطة الأولاد الالكترونية .

أقول:
     ليست هذه الدراسة الوحيدة عن مخاطر الانترنت خاصة تصيد المحتالين للأطفال والمراهقين وهناك نتائج أخرى توجد في الدراسات السابقة لهذه الدراسة تذهل منها العقول والنفوس ، يمكن الاطلاع على المزيد في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


المصدر :
June 20, 2014



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق