الاثنين، 10 نوفمبر 2014

سيلفي طريق خاطيء : خمسة أشخاص ماتوا بسبب أخذ تصوير سيلفي





سيلفي طريق خاطيء : خمسة أشخاص ماتوا بسبب أخذ تصوير سيلفي
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     سوف يجد بعض الصعوبة في فهم ثقافة سيلفي ، وذلك بعد انتشار وباء سيلفي وبعد تصوير بعض أنفسهم ونشرها في المواقع الاجتماعية ، وهناك 91% من المراهقين ينشرون صورهم في شبكة الانترنت حتى اعتقد بعض ان هذا من جنون المراهقين .

     وقد يكون عادة او اتجاه سيلفي فيه براءة لدى اكثر من يصور نفسه ، لكن مع ذلك توجد مخاطر محتملة مرتبطة بعادة سيلفي وتشير التقارير الأخبارية في أرجاء العالم أن عادة سيلفي أدت إلى إصابات خطيرة لمن صور نفسه وفي بعض الحالات توفى بعضهم نتيجة التقط صورة " سيلفي " لنفسه  .

هذه حالات لأناس ماتوا بحوادث مؤسفة نتيجة انخراطهم وإنشغالهم ب " سيلفي " :
     زوجان كانا يزوران البرتغال سقطا ضحية تصوير " سيلفي" مع أطفالهما من حافة هاوية لشاطيء " Cabo da Roca   " ، وواصل المحققون تحرياتهم لمعرفة أسباب الحادث ، ولكن يشك أن تكون الحادثة نتيجة مباشرة للزوجين في التقاط " سيلفي"  إلا أن احتمال ذلك ما زال قائماً .

     بعد اطلاق النار بطريق خطأ على نفسه بينما كان يأخذ صورة لنفسه " سيلفي" اسمه " Otero Aguilar " وعمره (21) وهو من المكسيك فقد فقد حياته ، وقد زعم أنه كان يشرب طوال الليل مع أصدقائه ولم يعلم بتحميل المسدس وحيث فارق الحياة قبل وصوله إلى المستشفى .

     الفتى "  Edwin " فقد حياته وكان عمره (15) سنة بعد أخذ صورة له أمام قطار متحرك ، فقد انزلق على سكة الحديد حيث فاجأ القطار يقترب منه ، وتوفى المراهق عند نقله إلى المستشفى .

     Abhilash عمره (32) سنة قتل بينما كان يصور مقطع فيديو لنفسه وهو يتظاهر بشنق نفسه ، وكان ينوي نشر هذا المقطع في  "فيسبوك " .

     طالبة كلية الطب اسمها " Sylwia Rajchel " عمرها (23) حاولت شنق نفسها على جسر بأسبانيا  وهي تلتقط صورة " سيلفي" وقد أصيبت بإصابات بليغة وفارقت الحياة بعد يوم من الحادثة بالمستشفى .

     هناك كثيرون ماتوا أو أصيبوا انفسهم بجراحات خطيرة بينما كانوا لاهين  بأخذ صور لأنفسهم ، ومع الإنشغال والتفكير بوجود مميزات حديثة في الهاتف المحمول ، فأن شعبية " سيلفي" تشجع على هذه المخاطر ، وعلى الرغم من ان ذلك يبدو سخيفاً للمراهق فأن الحقيقة تقال أن حفنة من الناس قد لقوا حتفهم بسبب حوادث تصوير " سيلفي" وفتح باب المناقشة والدراسة لهذه المشكلة .

هذه النصائح مفيدة للمراهقين وغيرهم :
1- إعلام الأطفال والمراهقين  بمعرفة ما يدور حولهم قبل التقاط صور أو كتابة رسائل نصية .

2- إعلام الأطفال والمراهقين أن " سيلفي" ومواقع التواصل الاجتماعي وردود أفعال يتلقونها من هذه المواقع لا ينبغي  أن تعطيهم قيمة لذواتهم  .

3- على الرغم من ان المراهقين يعلمون عدم أخذ صورة لأنفسهم " سيلفي" او كتابة رسائل نصية أثناء قيادة السيارة يجب تذكيرهم أن هذه القيادة تشكل خطراً للسواق الجدد .

4- تنبيه المراهقين ان يكونوا حذرين وهم يستخدمون إعدادات وعناصر موجودة في خدمة " سيلفي" وان المحتلين ولصوص الهوية الشخصية يمكن بسهولة استخدام هذه العناصر لمعرفة التفاصيل الشخصية لصور الضحايا .

أقول:
     لقد علقنا كثيراً عن سلبيات تصوير " سيلفي" في أخبار الصحافة  المحلية الالكترونية  مثل زرع الانانية وحب الذات الأعمى والاستكبار على الاخرين وحوادث سيلفي الأخرى التي يصاب بها هؤلاء .


المصدر:
November 6, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق