الأربعاء، 12 نوفمبر 2014

وسائل الأعلام الاجتماعية وحسن السلوك مع موقعي uKnowKids and Reppler





وسائل الأعلام الاجتماعية وحسن السلوك  مع موقعي uKnowKids and Reppler
بقلم الباحث / عباس سبتي

     سمعنا عن طلبة تقدموا إلى كليات الجامعة في الغرب فرفض طلبهم بسبب سوء السمعة أو السلوك ( الشرب ، نشر الصور العارية ) في الشبكات الاجتماعية الالكترونية  .

     عندما يرسل المراهق أو الشاب في الغرب طلب الالتحاق عن وظيفة ، قد يكون أنشأ ملفات عديدة في فيسبوك وتويتر والانستغرام و Tumblr وجعل والديه يقلقان بأنشطته وما يتبادله مع زملائه المراهقين والشباب ، وأي تعليق أو تحديث حالة ، صورة وغير ذلك كلها تقرر سمعة هذا الشاب عبر الانترنت .

     ليس فقط المراهقين متورطين في الأنشطة وإما هناك الكبار من يعلق بتعليقات مسيئة عبر فيسبوك ، لذا على الكبار أن يكون حذراً عند تواجده عبر الانترنت سواء يبحث عن وظيفة أو أن يكون قدوة للمراهقين .

مراقبة نشاط الابن عبر المواقع الاجتماعية :
     في حال من لديه أصدقاء في فيسبوك ومتابعين يتابعونه في الانستغرام فقد لا يراقب نشاط ابنه لكن توجد اداة او جهاز يسمى خدمة مراقبة انشطة الشبكات الاجتماعية social media monitoring service وتسمى هذه الخدمة أو البرنامج ب uKnowKids ، وهو موقع يهتم بحماية أفراد الأسرة من القرصنة إلى جانب خدمة مراقبة فيسبوك وتويتر هناك خدمة الأنستغرام ، ومعرفة  حسابات أخرى في المواقع الالكترونية .

     قالت إحدى الأمهات جربت خدمة مراقبة الأنستغرام بعد أن فتحت ابنتي حساب لها في الموقع المذكور ، وقد اطلعت على الصور التي ترسلها الصديقات لها ، وكانت أكثر صديقاتها لهن حسابات خاصة وهذا شيء حسن لكي لا يطلع احد على الصور لهن ، كذلك توجد في بعض المواقع يمكن مسح الصور بعد نظرة سريعة لها ، و ينبغي فتح  الحوار مع الأولاد  بشان الصور غير اللائقة وأثرها السلبي على مستقبلهم .

     توجد ميزة اخرى وهي الإخطارات : "  Notifications  " ، يمكن للمستخدم  أن يبلغ عن الحالات المزعجة عبر البريد الالكتروني  مثل التفاعل مع الكبار مع الصغار  خاصة الذين لا يعرفهم الآباء ، أو الحديث عن المخدرات ، الجنس ، والبلطجة .

     وإذا كان الابن يستخدم الهواتف التي تعمل بنظام " أندرويد ، Android " أو بلاك بيري Blackberry ، فإن الأب يستطيع مراقبة الرسائل النصية التي يرسلها الابن أو يستلمها من أصدقائه ، وهذه الخدمة ستكون مجاناً تعرضها بعض المواقع لمدة شهر لتجربتها .

مراقبة السلوك عبر المواقع الاجتماعية :
     خدمة " Reppler " خدمة اخرى متاحة لمن يريد مراقبة سلوك الأولاد عبر الشبكات الاجتماعية  وهي خدمة مجانية لدخول حسابات خلال فيسبوك وتويتر ويوتيوب وغيرها  ، وتعرض الخدمة إرشادات لتحسين السلوك عند التعامل مع الآخرين .

     خدمة Reppler " سهلة التنصيب عبر فيسبوك وتبلغ صاحب الحساب عن أي مخاطر يتعرض لها مثل الخصوصية والمخاطر الأمنية والمحتوى غير اللائق مثل ترويج المخدرات واستخدام اللغة البذيئة عبر البريد الالكتروني .

     خدمة البريد الالكتروني مفيدة لأولياء الأمور الذين يربطون خدمة مراقبة سلوك الأولاد في بريدهم الالكتروني .

أقول:
     يستفيد الآباء من هذه الخدمات كي يزدادوا معرفة ودراية وهم يبحرون في شبكة الانترنت ويعرفون ويتابعون أنشطة الأولاد التي يقوم بها عبر الشبكات الاجتماعية وكيف يتصرفون من تصرفات سليمة أو خاطئة وتوجد خدمات أخرى تعرضها بعض المواقع الأجنبية ولمن يريد معرفة المزيد عنها خاصة لمن يتقن اللغة الإنجليزية ، لا بأس الاطلاع على مقالاتنا بموقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

     أخيراً قرأت كثيراً عن مراقبة جهات العمل والكليات الجامعية للمواقع الاجتماعية التي يدخلها المراهقون والشباب في الغرب من أجل اختيار المراهقين والشباب الذين ليس لهم سوابق أمنية ، وهذا شيء جيد لكن مع ذلك وللأسف حوادث التسلط لم تقل في أمريكا وأوربا وهذا يرجع إلى أن بعض الجهات المعنية لا تراقب السلوك الالكتروني للمراهقين والشباب أو  أن خدمة المراقبة لا تكون دائمة أو تطبق على من يشك في أمره خاصة لمن له سوابق أمنية خارج عالم الانترنت .


المصدر :
Social Media and reputation monitoring with uKnowKids and Reppler
By Jean – April 14, 2013


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق