الاثنين، 17 نوفمبر 2014

تجنب مخاطر سلامة الأولاد الأكثر شيوعاً عند استخدام الهواتف





تجنب مخاطر سلامة  الأولاد الأكثر شيوعاً  عند استخدام الهواتف
بقلم الباحث / عباس سبتي

     اللحظة التي يسجل فيها الطفل أو المراهق لدخول أي موقع الكتروني عبارة عن اللحظة التي يتعرض لها إلى المخاطر ، بينما صممت الانترنت من أجل إنجاز المهام ، تعلم المعلومات الجديدة وحتى القيام بأعمال تجارية ، إلا أن هناك تهديدات محتملة خاصة تواجه الأطفال ، لذا سلامة استخدام الطفل للهاتف والانترنت موضوع مهم يجب تعلمه .

مخاطر قيادة السيارة : The Driving Risks    :
     مع ربط الهواتف الذكية بالانترنت لكن المراهقين والشباب أكثر عرضة لمخاطر قيادة السيارة ، وكتابة الرسائل النصية أو تصفح الانترنت على الهاتف أثناء القيادة يشكل خطراً حقيقياً لقائد السيارة ولمن معه ، وموقع : Gcflearnfree.org يكشف كيف يكون ذلك مشكلة .

     عندما المراهق ينظر إلى أسفل أثناء القيادة فأنه قد يرتكب حادثة مرور ، والشيء أكثر أماناً بالنسبة له أن ينتظر حتى يوقف السيارة ويكتب ما يريد أن يكتب .

     لماذا هناك خطورة ؟ يجب أن يشرح للمراهق والشاب أن قيامهم بكتابة رسالة نصية ما أثناء القيادة خطر عليهم وعلى رواد الطريق ويجب أن يوقفا عن ذلك .    

تبادل أشكال الجنس : Sexting
     هذه الكلمة قد لا تكون مألوفة لدى بعض الكبار ، إلا أنها عبارة عن الإنشغال  بأمور الجنس من خلال كتابة الرسائل النصية  وتكون مصحوبة معها بنشر الصور الجنسية غير اللائقة  باستخدام الهاتف المحمول ، وقد يكون ذلك خطراً على الأطفال والمراهقين استخدام هذه الصور وتزيد الخطورة أثناء قيادة السيارة ، ويكون امتلاك الصور الجنسية لدى هؤلاء مخالف للقانون إلى جانب نشرها عبر الهاتف حتى لمن لم يطلبها ، وللأسف توجد مواقع الكترونية تشجع على نشر هذه الصور بل ومقاطع الفيديو التي تحث على ممارسة الجنس وهذه المواقع مرغوبة لدى المراهقين والشباب  ، فيأتي دور التوجيه والإرشاد.

تتبع البيانات : Tracking:
     تسمح بعض المواقع الالكترونية بتتبع البيانات والاطلاع عليها بعد تخزينها  ، وقد لا يهتم الأطفال والمراهقون بالاطلاع على البيانات الخاصة بهم من قبل غيرهم خاصة من قبل الناس الذين لا يعرفونهم وقد يكون ذلك خطراً عليهم فيستغلها بعض القراصنة في عملية ابتزاز هؤلاء الأطفال والمراهقين ، لذا ينصح بعدم نشر أي بيانات خاصة بهم من أرقام الهواتف وعناوين المنزل واسم المدرسة وغيرها من البيانات .

أقول:
     ذكرنا في تعليقات متعلقة باستخدام الهاتف أثناء قيادة السيارة وكان من اقتراحاتنا مراقبة الطرق السريعة بالكاميرات ووضع نقاط تفتيش ومراقبة بين مسافة وأخرى ، بل ووضع أجهزة تشويش في هذه الطرقات كي تعطل استخدام الهاتف .   


المصدر:
Common Mobile and Internet Child Safety Dangers to Avoid

November 12, 2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق