الاثنين، 17 نوفمبر 2014

لماذا يستخدم المراهقون والمراهقات أسلوب النص المختصر العصري





لماذا يستخدم المراهقون والمراهقات أسلوب النص المختصر العصري
بقلم الباحث / عباس سبتي

     الرسائل النصية عبارة عن اختراع جديد ومريح ، وكوالدين فإنه من السهل  حدوث الخلط بين  ما يحدث من حولك من خلال الضغط على الأزرار الصغيرة بأصابعك .

     يحب المراهقون والشباب استخدام لغة النص العصرية لبيان عن وجهة نظرهم ، فكل تلك الاختصارات  تسهل كتابة أي شيء ويمكن بيان وفهم عن وجهة نظر المراهق لدى زميله الذي تلقى الرسالة .

     وكوالدين قد يتضايقان من  هذه اللغة غير المفهومة التي ظهرت بين أوساط المراهقين و المراهقات ، لكن في الحقيقة اللغة تتطور وتتحسن مع مرور الزمن ، واستخدام نص الكلام عبارة أحدث تطور في عالم الحديث والمخاطبة .

     مع الخوف على اندثار قواعد اللغة والمحادثة والذي يقلق بعض الناس ، فأن إعادة التشكيل واللعب مع الكلمات قد تعزز  بعض مهارات اللغة ، وأنها عبارة عن عملية خلاقة ومسلية ، ولفهم الاختصارات فأنه من المهم معرفة هجاء الكلمة .

     تطورت اللغة منذ أن كان الوالدان مراهقين  وصغاراً ، حيث لم يستخدم الناس كلمات كانت تستخدم قبل عقد من الزمان ، حتى  أن التعليقات التي يكتبها المعلقون على خبر ما في الانترنت أصبحت صعبة القراءة عند من لا يعرف لغة الاختصارات خاصة كبار السن ، بل نحن الكبار نخاف من اندثار قواعد اللغة نتيجة انتشار الاختصارات في عالم أجهزة التكنولوجيا ومواقع الانترنت .

     بعد تداول الرسائل النصية في مواقع الانترنت ، بدأت اللغة تتشكل وفق التكنولوجيا الجديدة ، فمثلاً كتابة "   gr8 " بالانجليزية أسهل من كتابة " great  ، أي عظيم   " وفيها متعة أيضا أنها مجرد شيفرة خاصة للمراهق يفهمها هو وأصدقاؤه .

     ماذا يعني لجوء المراهق إلى لغة الاختصارات ، أنها تعني لغة التعبير عن الذات وعن الانفصال عن عالم الكبار وعن الاستقلالية التي يطلبونها ، وقد تكون هنا الخطورة خاصة لمن يريد أن يحافظ على التراث الديني وقيم المجتمع  .

     على الرغم من أن الرسائل النصية تكون مختصرة فأن المراهقين والشباب ما زالوا يكتبون هذه الرسائل ، فليفكر الوالدان كم من الرسائل الكثيرة قد كتبها الابن على الرغم من أنه لا يعلم عددها ، لكنها تنمي فيه مهارات الكتابة والتعبير خاصة إذا لم يكتب من أجل التسلية ، وأنها تجعلهم يتواصلون مع أصدقائهم  .

     قد تكون من الصعوبة بمكان مواكبة اللغة العصرية الجديدة إذا لم يستخدمها المرء ككتابة الرسائل ، ومع ذلك يمكن تعلم هذه اللغة من أجل فهم ما يكتبه الأبناء .

     أوجدت بعض المواقع الالكترونية قاعدة البيانات لفهم النصوص المختصرة أو ما يسمى بلغة العصر  " uKnowLingo" لكنها في اللغة الانجليزية مع  أن  المراهقين والشباب العرب يستخدمونها بعض هذه المصطلحات الأجنبية نتيجة تأثرهم بها بعد إدمانهم باستخدام أجهزة التكنولوجيا .

أقول:
استخدام اللغة المختصرة مفيدة فيما إذا كانت تدرس بطريقة علمية وليست الاعتراف بها كشيء مفروض وواقع خاصة للتربويين وأولياء الأمور الذين يقع على عاتقهم مسئولية تربية الأولاد والمحافظة على تراث وقيم المجتمع   ، ويجب تكاتف الجهود من الجميع من أجل تربية الجيل الحالي تربية سليمة يؤمن بقيمه وبتراثه ويقدر أهمية الدين  والأخلاق في حياة الناس بعد أن ظهرت صيحات هنا وهناك من أجل مسخ هوية جيل التكنولوجيا أليس كذلك ؟


المصدر :
Understanding Why Teens and Tweens Use Trendy Text Lingo

November 13, 2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق