الأحد، 16 نوفمبر 2014

انتحار المراهقين





انتحار المراهقين
بقلم الباحث / عباس سبتي

     مأساة شاب يحتضر بسبب اليأس  أو الإحباط  المدمر للأسرة والآباء والأشقاء والمجتمع والأصدقاء  وزملاء الفصل والمعلمين والجيران ، هل هناك طريقة لمنع الشاب على الانتحار .

     دراسة العوامل التي قد تؤدي إلى انتحار المراهق ومساعدة منع المزيد من المآسي ، وعلى الرغم من أنها ليست دائما يمكن منعها لكنها فكرة جيدة  أن يكون  واتخاذ اللازم لمساعدة المراهق المضطرب .

المعلومات عن انتحار المراهق :
توجد أسباب كامنة وراء انتحار المراهق  وتكون محاولة الانتحار معقدة وعلى الرغم من أن الانتحار نادر نسبياً بين الأطفال فأن معدل حالات الانتحار أو محاولة الانتحار تزيد بشكل كبير في سن المراهقة .

     الانتحار هو السبب الثالث للوفاة لمن تتراوح أعمارهم بين 15-24 سنة وفقاً لمراكز الأمراض والوقاية منها (   CDC )   بعد وقوع الحوادث والقتل ، ويعتقد أن على الأقل (25) محاولة تؤدي واحدة منها إلى انتحار مراهق .

     يزداد خطر الانتحار بشكل كبير عند الأطفال والمراهقين عند توفر السلاح في المنازل ، وحوالي 60% من حالات الانتحار في الولايات المتحدة تم بواسطة مسدس ، ولهذا سبب يجب أن يفرغ المسدس من الرصاص ، وأن يكون بعيداً عن متناول أيدي الأطفال والمراهقين .

     جرعة زائدة باستخدام أكثر من وصفة طبية وأدوية  غير مرخصة أكثر طرق شائعة لمحاولة الانتحار أو تنفيذ الانتحار ، ومن المهم رصد بدقة جميع الأدوية في المنزل ، ويمكن شراء الأدوية من المدرسة وخارجها من أجل  إعداد عملية الانتحار .

     معدلات الانتحار تختلف بين الفتيان والفتيات ، إذ تفكر الفتيات بمحاولة الانتحار ضعف ما يفكر بها الفتيان ، وتستخدم الفتيات جرعة زائدة من المخدرات أو قطع شريان أو عضو من الجسم ، بينما الفتيان يموتون أربع مرات أكثر من الفتيات ، وربما أنهم يستخدمون وسائل أكثر فتكاً من الأسلحة النارية ، الشنق أو القفز من أماكن عالية جداً .

من من المراهقين الذين ينتحرون ؟ Which Teens Are at Risk for Suicide?
     من الصعب أن يتذكر الإنسان عندما كان مراهقاً ، هناك طاقات يمكن أن تظهر في مرحلة المراهقة لكن توجد أيضا فترات توتر وقلق إلى جانب ضغط الأسرة والمجتمع من أجل الأداء الأكاديمي الجيد والتصرف السليم .

     فترة المراهقة هي أيضا يظهر فيها الميل نحو الجنس الآخر ، والحاجة إلى الاستقلال التي تتحكم فيه قواعد المجتمع وتوقعات الآخرين ، فالمراهقون الذين يعانون من المشكلات النفسية مثل القلق والاكتئاب والاضطراب والأرق أكثر عرضة للتفكير في الانتحار ، وقد يمر المراهقون بتغيرات رئيسة مثل طلاق الوالدين وتغيير السكن والمدرسة وانفصال الوالدين وتغيب الأب لمدة طويلة عن المنزل والضائقة المالية للأسرة ، وضحايا العنف والبلطجة هم أكثر عرضة للانتحار .

العوامل المساعدة على انتحار المراهقين :
-  الاضطراب النفسي خاصة الاكتئاب أو ما يسمى بالهوس الإكتئابي وتعاطي الشرب والمخدرات ( نسبة من ينتحرون بسبب هذا الاضطراب 95%) .

-       الشعور بالضيق والتهيج والتحريض .

-       الشعور باليأس والتفاهة الذي يصاحب حالة الاكتئاب .

-       محاولة انتحار سابقة .

-       وجود حالتي الاكتئاب والانتحار في بقية أفراد الأسرة .

-       الاعتداء الجسدي والجنسي .

-  عدم وجود شبكة الدعم والمواساة وضعف العلاقات مع الوالدين أو الأصدقاء مع شعور بالعزلة الاجتماعية .

-  التعامل مع الازدواجية أو الشذوذ الجنسي في الأسرة غير الداعمة أو البيئة المعادية في المدرسة والمجتمع .

علامات تحذير :   Warning Signs
المراهقون الذين يفكرون في الانتحار هم :
- الذين يتحدثون عن الانتحار او الموت في العموم .
- إعطاء تلميحات أنهم لا يكونون موجودون بعد الآن .
- الشعور باليأس او الشعور بالإثم .
- حالة الانسحاب والابتعاد عن الأسرة والأصدقاء .
- كتابة شعر ، مقالة ، رسالة بشأن الموت ، الانفصال ، الفقدان .
- التخلي عن الأشياء للأشقاء والأصدقاء .
- فقدان الرغبة في المشاركة بالأنشطة المفضلة .
- الصعوبة في التركيز أو التفكير بوضوح .
- التغير في عادة النوم والأكل .
- الانخراط في السلوكيات الخطرة والمنحرفة .
- عدم الاهتمام بالدراسة أو الرياضة .

ما دور الوالدين ؟ What Can Parents Do?
     أعطى العديد من المراهقين الذين ينتحرون أو يحاولون الانتحار بعض التلميحات والتحذيرات إلى من يحبونهم ، لذا على الوالدين معرفة هذه التحذيرات كي يساعدون المراهق من خروج  من محنته .

     بعض الوالدين يظنون أن المراهق الذي يقول أنه سيجرح أو يقتل نفسه فأنه يريد جذب الانتباه له ، من المهم إذا تم تجاهل أمر المراهق في هذه الحالة  ، فأن الأمور ستتعقد  أكثر .

     في هذه الحالة يجب تحديد موعد لزيارة الطبيب خاصة في حالة تفكير المراهق بالانتحار خاصة بعد التحذيرات الجادة وليس انها مجرد لفت الانتباه والرعاية به .

المشاهدة  والاستماع :
     على الوالدين مراقبة المراهق  الذي يظهر عليه الاكتئاب والانسحاب  وفهم حالة الاكتئاب في سن المراهقة مهم وقد يختلف هذا الفهم عما هو شائع عن هذه الحالة ، على سبيل المثال تأخذ حالة الاكتئاب لدى المراهق أشكالاً كالمشكلات مع الأصدقاء وانخفاض الدرجات ومشكلات النوم او كونه غريب الأطوار وسريع الانفعال أكثر من الحزن المزمن والبكاء.

     المهم فتح قنوات الحوار والاتصال بين المراهق وأبويه ، وإظهار القلق عليه والحب والدعم وإذا وثق المراهق بوالديه فان المخاوف التي تنتابهما في محلها ، وقد لا يكون نزاعه مع صديقه مهم في نظر الوالدين لكن في نظر المراهق يعد ذلك مهماً  والأهم عدم التقليل من المخاوف التي يمر بها ولو كانت غير مهمة في نظر الوالدين ، وإلا سيصاب المراهق باليأس والإحباط .

طرح الأسئلة :
     قد يتردد الوالدان في طرح أسئلة على المراهق الذي يفكر بالانتحار أو جرح نفسه ، لأن الأسئلة قد تزرع فكرة الانتحار في عقل المراهق ، لذا من المهم طرح الأسئلة ولو كان ذلك صعباً وقد يساعد ذلك في لماذا يطرح الوالدان الأسئلة ، على سبيل المثال : لحظنا أنك تتحدث عن انك تتمنى الموت فهل حاولت ان تقتل نفسك ؟

     إذا فكر المراهق انه يريد أن ينتحر فيجب مساعده ولعل طبيب العائلة سيحول المراهق إلى طبيب نفسي ، أو هناك مستشفى الطب النفسي سوف يقوم بعلاج المراهق ، خاصة وأن  فكرة محاولة الانتحار تراود المراهق حسب حالته النفسية وقد تأتي هذه الفكرة وتذهب وتأتي مرة أخرى ، كذلك الصراخ والجدال مع المراهق سيزيد حالته سوءاً وبالتالي رعاية حالته النفسية مهمة إلى أن يتعافى .

أقول:

     توجد حالات الانتحار ذكرناها بسبب قضية التسلط أي معاناة المراهق او المراهقة نفسياً بسبب المضايقة التي يتلقاها من زميل له يختفي وراء شخصية مجهولة اطلع على المقالة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق