السبت، 20 سبتمبر 2014

أهمية تعلم الأولاد الاستخدام الآمن للهواتف المحمولة





أهمية تعلم  الأولاد الاستخدام الآمن للهواتف المحمولة
بقلم الباحث / عباس سبتي

     أصبحت الهواتف المحمولة جزءاً من ثقافة الحياة اليومية  وهذا يعني على الآباء دفع رسوم تعبئة تشغيل هذه الهواتف لهم ولأولادهم  ، وعليهم مسئولية تعليم الأولاد سلامة استخدام هذه الهواتف ، وإلا تعرض الأولاد إلى الضرر ، ومن أجل ذلك على الآباء تعلم بعض المعلومات عن قواعد السلامة لهذه الهواتف  خاصة للأولاد الذين يمارسون الألعاب الالكترونية عبر هذه الهواتف ، ومع هذه المعلومات يستطيع الآباء حماية  الأولاد ، والإجابة عن أي سؤال يتعلق بقواعد سلامة الاستخدام من قبل الأبناء .

إعلام الأولاد توخي الحذر إلى من يراسلون أو يتحدثون معهم :
     عندما يتواصل الأولاد عبر الانترنت مع غيرهم عليهم أن يكونوا حذرين مع من يتحدثون وإلى من يكتبون ويعلقون  والسبب في ذلك عندما  ، والسبب أن الأولاد  أثناء حديثهم بواسطة الهاتف بشكل عشوائي  قد تصدر إشارة وعلامة تبين مكان تواجدهم ، وهذا يشكل لهم أذى من مجهولين يدخلون أثناء محادثة الأولاد ، لذا مطلوب منهم تقييد محادثاتهم واستخدامها مع الأصدقاء او أفراد العائلة فقط .

تعليم الأولاد استخدام آداب الحديث باستخدام الهاتف :
     تكون آداب الحديث مهمة عندما يلتقي الناس وجهاً لوجه ، كذلك تكون مهمة أثناء الحديث عبر الهاتف حتى مع الأطفال لكي يتعلموا هذه الآداب ، وأيضا عندما يتحدث الطفل مع غيره يجب أن يفهم ألا يسيء إلى زميله أثناء المحادثة .

     ولضمان تقيد الأطفال بآداب المحادثة بالهاتف على الوالدين أن يكونا بقربهم وهم يتحدثون  لمعرفة هل تحدثوا بكلام جيد وغير وقح مع الاخرين ؟

تعليم الأولاد استخدام الحذر عند دخولهم المواقع الاجتماعية وهم يتحدثون عبر الهاتف :
     المواقع الاجتماعية هي الوسيلة التي يستخدمها المتصل أثناء حديثه بواسطة الهاتف ، لذا على الوالدين معرفة ما المواقع التي يدخلها الأولاد  وما يقومون بنشره وإلى من يتواصلون ؟

     قد يقوم الأولاد بنشر صورهم التي تعبر عن مظهرهم الخارجي ، لذا على الوالدين تعليم الأولاد الحذر في إرسال الصور من أجل سلامتهم ، ومن أجل ألا يعرف المحتالون  عنوان مسكنهم .

الخرائط الاجتماعية تسهل مهمة المحتال في تحديد مكان الأطفال :
     يستخدم أصحاب الهواتف المرتبطة بالانترنت  خدمة الخرائط الاجتماعية لمعرفة وتحديد موقع الشخص خاصة مكان تواجد الأطفال ومدة إقامتهم في المكان ، وبالتالي يحذر الوالدان أطفالهم أن هذه الخدمة تسهل على المحتالين والقراصنة تحديد مكان الأطفال .

ضرر تبادل المعلومات عبر المواقع الاجتماعية :
     على الآباء تعليم الأولاد بأنواع المواقع الاجتماعية وما  يقومون بنشره فيها ، وفي العادة لا يفكر الأطفال بالنتائج السلبية عند كتابة البيانات الخصية أو التقاط صور لهم وإرسالها عبر هذه المواقع  ، لذا عليهم أن يتعرفوا على أنماط هذه المواقع خاصة التي تسبب الأذى والإساءة للناس ، وبالتالي يعرف الأولاد ما يقومون بنشره دون إزعاج الناس ، وعلى الوالدين تحديد إعدادات المشاركة لتثقيف الأولاد كي يتجنبوا إرسال أو تبادل محتويات مع أناس لا يعرفونهم .

تكلفة الرسائل النصية :
     الرسائل النصية يقوم الأولاد باستخدامها بشكل كبير ، وهذا يعني أن يبين الوالدان التكلفة الحقيقية لهذه الرسائل للأولاد خاصة عند تحرير ما أنواع البيانات الشخصية وكتابتها ، وما النسخ الأقل تكلفة ؟

أماكن استخدام الهواتف الذكية :
     يستخدم الأولاد الهواتف الذكية بشكل يومي ، والمشكلة تكمن في أن الأولاد عند اعتمادهم على هذه الهواتف قد يفقدون التواصل مع أهليهم في بعض الأماكن التي لا توجد فيها شبكة الاتصال ، وعلى الآباء تعليم الأولاد أن هناك اماكن لا يمكن الاتصال منها ، وعليهم استخدام وسائل أخرى لإبلاغ أماكن تواجدهم .

     استخدام الأولاد الهواتف الذكية عبارة عن وسيلة حماية لهم ، لكن ظهرت مشكلات عديدة وراء استخدام هذه الهواتف ، خاصة حوادث التسلط والإساءة إلى الآخرين ، لذا يجب على الوالدين توعية الأولاد باستخدام هذه الهواتف بشكل آمن .

أقول:
     الهواتف الذكية تصبح غير ذكية وكما قلنا في تعليقاتنا على اخبار سلبيات هذه الهواتف ، والمشكلة الكبيرة  أن أولياء الأمور لا يعلمون أبناءهم طريقة استخدام هذه الهواتف بشكل سليم ، وإنما يسلمون هذه الهواتف دون إرشاد وعندما تظهر مشكلة  يلقون اللوم على الأبناء ، ومن الأمور الأخرى التي يجب اتباعها تحديد أولياء الأمور وقت استخدام هذه الهواتف لكي لا يدمن الأبناء على هذا  الاستخدام ، خاصة وقت  ممارسة الألعاب الالكترونية حتى لا يلهو عن الدراسة وعن الواجبات الأخرى . 

المصدر :
Cell Phone Safety And The Importance Of Teaching This To Kids


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق