الأحد، 10 أغسطس 2014

كيفية التعامل مع الأبناء في عصر الهواتف المحمولة





كيفية التعامل مع الأبناء في عصر الهواتف المحمولة
الباحث/ عباس سبتي
9/5/2013
 مونيكا فيلا   " Monica Vila   " تعد مقدمة لبرنامج في منظمة OnlineMom الالكترونية التي تقدم برامج تعليمية للأسر وتساعد الأمهات على التواصل مع الشركات التجارية المتعلقة بهذه البرمجيات ، وتقدم مونيكا الخطوة الأولى في التعامل مع التحديات أو المشكلات التي تعاني منها الأسر في عصر امتلاك الأبناء الهواتف المحمولة

     تقول إحدى الأمهات كنت أعتبر نفسي بارعة في أمور التكنولوجيا وبرمجيات الانترنت ، وكنت أراقب استخدام الأطفال لأجهزة التكنولوجيا ، ووجود قاعدة أو قانون صارم للأبناء وهو "عدم استخدام أجهزة التكنولوجيا قبل الانتهاء من الواجبات المنزلية "وتتمثل المراقبة الأبوية على كافة أجهزة التكنولوجيا أن تخصص ثلاث ساعات أسبوعية لممارسة ألعاب الفيديو وهذا القانون كان فعالاً لمدة سنة ، ولكن الهاتف المحمول سلب السيطرة والمراقبة الأبوية على الأبناء كيف ؟

     إن سرعة تداول الهواتف المحمولة أذهلت الجميع خاصة لمن يعرف مخاطرها ، وأصبح عالم التكنولوجيا يسيطر على  أوقات الناس ومع أن شركات أجهزة التكنولوجيا فكرت بالمراقبة الأبوية لهذه الأجهزة  في حين أن هواتف" آيفون " وآيباد  وغيرها من الأجهزة كانت تستهدف المراهقين ، لكن بنقرة واحدة من هذه الأجهزة يدخل الأبناء في المحتويات غير المناسبة ولا يمكن تصورها أو الحد منها .

     لذا ما على الآباء أن يفعلوه ؟  هناك شيء واحد قد علمني تقول مونيكا فيلا  هو التركيز على المراقبة بدلاً من توفير الحماية ، إذن  لا توجد طريقة لمنع كل شيء ، لذا التحدي المطلوب هو تعلم صنع القرار الجيد لجعل الأبناء يحمون أنفسهم بأنفسهم . 

     أضافت مونيكا فيلا : هذا بطبيعة الحال سهل قوله من فعله ، مثل حالة الشبكات الاجتماعية  المتنقلة فقد تزامن الهاتف الذكي  للابنة مع السماح لها بفتح حساب أو صفحة في موقع فيسبوك  ، ولحسن الحظ  نستطيع  تحويل الرسائل النصية لها إلى البريد الالكتروني لنا كي نطلع عليها ، وتقريباً ومن خلال (18) شهراً ووجود (500) صديق وصديقة لها يبدو  أنها تجنب الحوادث الخطيرة .

     لكن كما نعلم الأشياء تتحرك بسرعة كبيرة في عالم التكنولوجيا ، في حين كانت مرتاحة مع موقع فيسبوك ، طلبت حساب لها على تويتر ، والانستغرام ، وطلبت بكل برود المشاركة في  غرفة الدردشة "  SnapChat " وتبادل مقاطع الفيديو في موقع كيك " Keek " وموقع فاين " Vine " ، وليست كل هذه الشبكات الاجتماعية  وأدوات المراسلة لها ضوابط  يستحق الحديث عنها ، على الرغم من أن أكثرها تستهدف بوضوح الشباب أصغر سناً  .

     يعتقد الآباء أن الهواتف الذكية أصبحت لعبة خاسرة  مثل لعبة " Whac-A-Mole "  كما حاولنا مواكبة كل تطبيقات الشبكات الاجتماعية الأكثر رواجاً  ، ولكل تطبيق نعرفه  علينا عن بحث عن تطبيقات أخرى أكثر نحتاجها  .

هذه بعض الإجراءات المطلوبة لأولياء الأمور :
     لا تنتظر ، هذه السنة ليست سنة 2011 لقد تغير كل شيء جذرياً ن الأطفال والمراهقون يستخدمون  أجهزة التكنولوجيا ، لذا فكر في الأمر عند ولادة طفلك المولود تعلم التطبيقات وأساليب التعلم والبدء في التخطيط لكل مرحلة من مراحل حياة و نمو الطفل .

     بغض النظر عن العمر ، يجب تركيب برامج الفلترة والحماية ضد الفيروسات لجهاز الكمبيوتر وجهاز الهاتف المحمول .

أقول :
     يحتاج الأمر إلى بذل جهود أكثر وتخصيص وقت من أجل تعلم التطبيقات الإرشادية للوالدين في كيفية تعامل مع أجهزة التكنولوجيا التي يمتلكها الأبناء ، وليس صحيح شراء أي جهاز تكنولوجي بحجة  أن القريب أو الجار قد  اشترى جهازاً لابنه وابنه ليس أفضل من ابني .. كذلك بدلاً من صرف الوقت الكثير بالإنشغال بتطبيقات الهاتف الذكي على الوالدين الاطلاع على دراساتنا ومقالاتنا في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية أو الاطلاع على بعض المواقع التي تقدم الإرشادات والتوجيهات للوالدين تحت مسمى " الأبوة الرقمية " .

المصدر :
Keeping One Step Ahead of Kids in a Mobile World 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق