الثلاثاء، 19 أغسطس 2014

هل الدونت رسالة سرية من الأطفال ؟





هل الدونت رسالة سرية من الأطفال ؟
الباحث/ عباس سبتي
25/5/2014

     قضية الأبوة في عصر التكنولوجيا  قضية تتحرك بسرعة البرق ، والأطفال هم في طليعة من يفهم هذا العصر ، فهم يعرفون احدث التطبيقات بعد الأسبوع أو ربما بعد الشهر من معرفة الوالدين ، ويناقشون بهدوء مع الذين يعرفونه وما هي تطبيقات الرسائل النصية للأصدقاء وتطبيقات فيسبوك ، وفي هذا العصر يمكن التنصت على المكالمات والمحادثات والحصول على المعلومات اللازمة بسرعة .

     في حين أن هذه الأيام قد ولت ، فقد ظهرت برامج لحماية الأبناء وبرامج الأبوة الرقمية وتحتاج هذه البرامج إلى أساليب رقمية ، وبدأ الأبناء في الحصول على بعض الأشياء او الحكم من الأبوة الرقمية .

     وتوقف الأبناء في السيطرة على خصوصياتهم من خلال عدد لا يحصى من علامات التبويب في فيسبوك وتطبيقات أخرى ، أنهم يعلمون أن ذلك يتغير في غضون أسابيع قليلة وما يقولونه سيصبح مادة  " علف " الكل يعلمها ، وبدأوا يدركون مفهوم " إخفاء المعلومات الاجتماعية "( الاختزالوهذه المعلومات عبارة عن المعادلة الرقمية لإخفاء البصيرة السهلة .    

ما هو الاختزال الاجتماعي ؟
     عبارة عن تكتيك يستخدمه المراهقون فيإخفاءالرسائل عن والديهم وعن الناس ، على سبيل المثال البنت ترسل صورة نصف " دونت " وكوالد يجب أن يكون واعياً وفخوراً بعملها أو  يقول أن لديها معسول اللسان ، لكن إخفاء المعلومات او اختزالها أو أن صورة " الدونتلا يعني أنها حقيقية   لكن تعني  أنها رسالة لا يعرف مضمونها إلا من تراسلهم

     المراهقون لا يوظفون  الصور لمجرد الوصول إلى رغباتهم وإنما يستخدمون كلمات موسيقية لتبادل المشاعر بينهم دون استخدام كلمة لغز بينهم لا يريدون أن يعرفها غيرهم .

لماذا يستخدم الأبناء هذا التكتيك ؟
     يدرك المراهقون أن للآباء قوة نفوذ عليهم ويعلمون أيضا أن المعلمين وموظفي كليات القبول يلقون نظرة على أنشطتهم عبر مواقع لتواصل الاجتماعي ، وبينما أن التعامل مع ضوابط الخصوصية عمل شاق لكن لا تعد خصوصية مطلقة فأن المراهقين يتخذون خطوة ، وقد يتم  تبادل الكلمات مع مراهقي دول العالم في شكل رسائل سرية و تبقى نواياهم الحقيقية مخفية .

     في أكثر الأحيان يستخدم المراهقون هذه التكتيكات لأنهم يعلمون أن الكبار يستمعون وأنهم يعلنون يجب على صديق المراهقين أن يسمح له بدخول الموقع ، وربما الكبير يلاحق المراهقين عبر تويتر ويحاولون إخفاء خصوصياتهم وبياناتهم ، وفقاً للدراسات الحديثة فأن 67% من المراهقين ( 15 سنة فما فوق ) يستخدمون هذا التكتيك في إخفاء رسائلهم ، بينما (50% ) من المراهقين الأقل سناً يستخدمون هذا الأسلوب .

كيفية فك رموز إخفاء المعلومات :
     فك هذه الرموز عمل صعب  لأنه ليس هناك رمز حقيقي ، لأن الأبناء وأصدقائهم يبنون هذه الرموز وقد يستخدمون " نكات " وكلمات مختارة بذكاء للمحادثات بينهم .

     على سبيل المثال قد يكون صديق الابن في خصومة مع أحد الطلبة بالمدرسة لكن الابن لا يقول الحقيقة في موقع فيسبوك  لكنه يستخدم كلمات من اغنية متصلة بهذه الخصومة وإذا كان الأب غير مطلع بالموضوع فان الاقتباس يبدو على  شكل رسالة سرية أو مجرد كلمات مثيرة للاهتمام .

     يجب أن يتحقق الأب من الإجراءات الرقمية لتعقب وترجمة الصور او العبارات المشبوهة من خلال السياق ، وطريقة فك رموز الرسالة هي قراءة قطعة من عبارات الرسالة ، وإذا أرسل الابن كلمات صريحة قد تضر بعلاقاته مع أصدقائه ، وإذا أرسل صور مثيرة للعدوان أو اقتبس كلمات من أجل الانتقام ، لعل هناك احتمالات من أشياء غير صحيحة يجب ألا  تحدث بين الأصدقاء في المدرسة .

     أفضل طريقة لفك رموز الرسالة هي أن يسأل الأب الابن عما حدث في اليوم مع التركيز على قضايا الحياة التي تحدث بين الناس ليكون تفسيره عن تصرفات الابن في محلها .

وأقول :
     يجب أن يعود الأب الأبناء على قول الحقيقة وأثر الحقيقة على النفس وعلى العلاقات بين الناس ، وأن يحاول الابن جاهداً تحسين سلوكياته مع زملائه وإرشادهم عندما يخطأون و.. كل ذلك من أجل عدم فتح باب الكذب على مصراعيه أو استخدام أسلوب المراوغة والحيل لتفسير تصرفاتهم المسيئة كذلك وأهم من ذلك تنمية الثقة بالنفس ومهارة التغلب على ضغوط الشلة او الأصدقاء على الابن لكي لا يقلدهم أو يتأثر بهم أو يخاف منهم وبالتالي يصبح عضواً فاسداً لكن هذه الثقة ومتابعة الوالدين  للابن يصبح عضواً فعالاً في مجتمعه  .
  
المصدر :
Is This  Donut  a Secret  Message  From  Your  Kids
May 25, 2014 at 9:35 AM



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق