الثلاثاء، 19 أغسطس 2014

لماذا نظام مراقبة موقع الطفل هام ؟





لماذا نظام مراقبة موقع الطفل هام ؟
بقلم الباحث / عباس سبتي
18/7/2014

     نظام مراقبة الطفل عبارة عن ابتكار جديد يعتمد على التطبيقات التكنولوجية الحديثة يمكن ان يستخدمه الوالدان في تحديد مكان الطفل خاصة عندما يكون في سن المراهقة ، وكأب قد يتردد في استخدام أداة تكنولوجية مؤثرة لتتبع أثر الأطفال والمراهقين ، وربما يعتقد الأب أن ذلك يعد تدخلاً في شئونهم أو يخاف  أن يغضبوا منه .

     الحقيقة هي أن المراهقين ما زالوا قصر وعلى الوالدين مسئولية استخدام أي وسيلة ممكنة لمراقبتهم ، المراهقون يتعلمون أثناء نموهم وعندما تعطى لهم المسئوليات وأنه من الطبيعي ان تظهر مشكلات وتحديات على أثر ذلك .

     برنامج مراقبة الأبناء ليس يستهان به ، وهو ببساطة طريقة أخرى لتوجيه وتوفير الوالدين الحماية لهم في عالم الواقع في عصر التكنولوجيا ، كذا مراقبة الأبناء أثناء لعبهم في أماكن اللعب ، فأن نظام المراقبة ينبه الوالدين على إعطاء الأبناء مزيد من الحرية والمسئولية  ، وهذا يعني أن هذا النظام يوفر الحماية لكل أفراد العائلة .

توجد حالتان لنظام الحماية خلال اليوم :

1- البقاء خارج مكان حظر التجول السابق :
     الأمر الشائع أن يسمح للابن أن يخرج مع زملائه بعد عودته من المدرسة وإلى الوقت المسموح له ، ولكنه عندما لا يعود في هذا الوقت  وينقطع التواصل معه عبر هاتفه ، يأتي دور نظام المراقبة  سواء عرف الوالدان أنه في خطر ويحتاج إلى المساعدة  لأنه لم يسمع كلاهما في تأخيره خارج المنزل مع الأصدقاء .

2-  الوقوع في حادث :
     معدلات الحوادث المرورية للفئات العمرية ( 16-19 ) هي أعلى من أي المعدلات للفئة العمرية الأخرى ، ونظام المراقبة هو عبارة عن إجراء ممتاز لحماية السائقين الجدد أثناء قيادة السيارة في الطرق ، وقد يتركوا بجانب الطريق دون ان يسعفهم أحد ، وقد يكونوا في المستشفى ، وفي الحالة الأخيرة قد يتم اتصال بالوالدين ، وفي كلا من الحوادث البسيطة والكبيرة فأنه يتطلب اتخاذ إجراء سريع وهذا ما يقوم به نظام المراقبة .

مواقع الأبناء تكون مراقبة :
     في عصر التكنولوجيا الذي نعيشه ، احتمالات مواقع الأبناء المراهقين  تكون مراقبة من خلال هواتفهم المحمولة عن قصد وعمد او بدون قصد  من قبل الشبكات الاجتماعية أو شركة الاتصالات  ، أن استخدام نظام المراقبة يضمن في النهاية أن هذه المعلومات تذهب إلى الشخص المناسب او أحد الوالدين .

في الختام :
     إن أكبر منفعة لنظام المراقبة هو جعل الوالدين في ثقة حول نشاط الأبناء وفي كل وقت يغادرون المنزل ، ومن الطبيعي قلق الوالدين بشان سلامة وراحة الأبناء ، وجدير بالذكر إذا فعل المراهق ما يفترض فعله فان هذا النظام لا يحدث أي فرق في حياتهم اليومية لكن يجعل الوالدين في حالة سكينة .

     من خلال  ميزة موقع uKnowKids' Family Locator يتمكن الوالدان  ربط ما يعرف ب geofences أو نظام المراقبة  بهواتف الأبناء لتنبيههما بتحركات الأبناء في الذهاب والإياب ويتم إخطار الوالدين حول مكان الأبناء كل يوم من الساعة التاسعة صباحاً على سبيل المثال حسب كل حادثة  .

     ونحن نستعين ببعض  بهذه الموقع وغيره من المواقع الالكترونية التي المالكة لشركات ومؤسسات ربحية وغير ربحية لكن نأمل على وجود هذه المواقع في بلداننا العربية لكي نهتم بالأبناء بعد ان جرفتهم تيارات الانترنت يمنة ويسرة وبالتالي من باب المسئولية أنشاء موقع : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية الذي يعتني بشئون الفرد والأسرة والمجتمع . 

المصدر :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق