الثلاثاء، 19 أغسطس 2014

ثمانية مواقع الكترونية مخيفة يجب معرفتها





ثمانية مواقع الكترونية مخيفة يجب معرفتها
بقلم الباحث/ عباس سبتي
2/11/2013

     إذا كان الأب يعتقد  أنه سند قوي للأبناء وهم يتأثرون بعادات الشبكات الاجتماعية عبر الانترنت لأنه يعرف الكثير من فيسبوك وتويتر ، فقد يكون مخطئاً ، لأن المراهقين والمراهقات يتنقلون عبر هذه المواقع طلباً لبرامج جديدة توفر مزايا لهم أكثر ملاذاً وأمناً من آبائهم الحريصين عليهم .

     قد يكون هذا لبعض الآباء أكثر خدعة في طريقة العلاج بسبب احتمال لظهور التسلط من أنشطة غير لائقة التي تطير ولا يرصدها الآباء بعد ظهور مواقع جديدة يومياً ، من أسباب ترك بعض المراهقين لبعض المواقع المشهورة إلى مواقع جديدة متخصصة وغير مشهورة  هي ان الآباء لا يدخلونها وفقاً لدراسة " Pew " ويمكن فهم ذلك بسهولة من مؤشرات الدراسة التي تشير أن 70% من المراهقين لهم أصدقاء من ذويهم – الأب والأم – عبر فيسبوك ، ووفق دراسة أخرى ل " Piper Jaffray " فأن شعبية فيسبوك تضاءلت بين المراهقين بنسبة 33% خلال الستة الشهور الماضية وبنسبة 42%  خلال السنة الماضية .

     إذا كان الكبار يفضلون موقع فيسبوك فأن ذلك يجعل المراهقين والشباب يفضلون البحث عن مواقع أخرى أكثر سرية من رقابة الوالدين ، وهذا يخلق وضعاً صعباً بالنسبة لأولياء الأمور ، إذ كيف يمكن لهم متابعة أنشطة أبنائهم عبر مواقع الانترنت التي لا يعرفون عنها شيئاً ، ومن الصعوبة بمواكبة المستجدات والتطبيقات الجديدة  ؟

توجد ثمانية مواقع اجتماعية الكترونية  قد يستخدمها المراهقون والمراهقات :

موقع " Creepy "
     هل تعلم أنه مجرد مثل فيسبوك وتويتر ، يمكنك تتبع شخصاً ما خطوة خطوة وتعرف مكان تواجده وفي أي موقع هو ؟ هذا ما يقوم به موقع " Creepy " أنه يسمح لأي شخص الوصول إلى شخص آخر عبر الانترنت وسحب بيانات  الموقع الحساسة والسماح له لتحديد أين تم التقاط صورة ، وبمجرد كتابة اسم المستخدم فأنه يسترد جميع المواقع التي تم نشر الصور فيها

موقع "  Ask.fm "
     حيث يسمح الموقع المستخدم يسأل مستخدم آخر بعض الأسئلة مع خيار عن الكشف عن هويته ، وبسبب عن عدم الكشف عن الهوية فقد انتقد الكثير من الآباء ومنظمات مكافحة التسلط هذا الموقع ، مثل الأسئلة التالية : لماذا انت خسرت اللعبة ؟ أو لماذا أنت قبيح ؟ ، ولم يتعرف كثير من الكبار على هذا الموقع لكنه ارتبط بقضايا التسلط بين المراهقين وقضايا وحالات الانتحار  المرتبطة بقضية التسلط بين اوساط الشباب والمراهقين  .

موقع " Vine "
     في حين يمكن نشر مقطع فيديو عبر الهاتف المحمول ، بعض المراهقين يستخدمون هذا التطبيق في تصوير بعض الناس دون رضاهم او استخدام التطبيق من اجل السخرية او المضايقة للأطفال والشباب .

موقع " Snapchat "
     وللأسف يسمح للممارسة الجنسية  حيث يتيح للمستخدم التقاط صور ، مقاطع فيديو ، رسائل نصية ورسومات وإرسالها إلى المتابعين له ، وقد يطلع هؤلاء المتابعون عليها لفترة محدودة ويفترض أن الموقع يزيلها ، وقد ارتبط هذا التطبيق مع العديد من حالات التحرش الجنسي بين اوساط المراهقين  .

موقع " KiK "
     عبارة عن خدمة الرسائل النصية الفورية عبر الهواتف الذكية ، وقد يستغل المراهقون والشباب هذه الخدمة في إثارة الغريزة وبالتالي ارتبطت هذه الخدمة بقضايا الجنس .

موقع "  Pheed "
     ويسميه بعض التطبيق الاجتماعي المقبل للشباب ، حيث ان 81% من مستخدمي الموقع من الشباب أعمارهم بين 14-25 سنة  وأهم ميزة شعبية يوفرها الموقع هي قدرة الشباب على ما يفعلونه في الحياة  ، وهذا الموقع يشبه احد مواقع التواصل الاجتماعي التي تسمح بتبادل المحتوى بين المشاركين مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو والصوت .

موقع " Qooh.me "
     هو موقع  آخر من  المواقع الاجتماعية التي تسمح للشباب ان يطرحوا أسئلة على مجهولي الهوية ، وهذا النوع من موقع مفتوح يمكن أن يثير  المشكلات بين الشباب والشابات خاصة عندما لا يسمح لبعضهم الدخول  لطرح الأسئلة ، وليس هناك وسيط للتحقق من المحتويات المثيرة للقلق إلى جانب تداخل ملفات الكبار مع ملفات المراهقين والأطفال .

موقع " OovooA "
     عبارة عن الدردشة عبر الفيديو والرسائل الفورية  وهو يشبه برنامجي : "Skype and Apple's Facetime  " لكنه يمنع لمن هو دون السن (13) وهذا يعني أن يكذب لمن دون هذا العمر في تسجيل دخول بالموقع .

     من المهم ان يتحدث الآباء مع أبنائهم حول هذه المواقع وتطبيقاتها والمخاطر التي تحملها ، والخيار الآخر هو تقييد دخول الأبناء لهذه المواقع سواء  لمن يملك جهاز الآيفون او جهاز آخر يعمل بنظام أندرويد إلا بموافقة الآباء ، وإذا أراد الأب تتبع انشطة الأبناء هناك برنامج خاص مثل :  Net Nanny ، لذا أصبحت تربية الأبناء أكثر تعقيداً وصعوبة في ظل عصر الهواتف المحمولة والكمبيوتر وهناك مقال جيد قد كتبناه بعنوان : دليل الأبوة الرقمية لرفع مستوى الأبناء عبر الانترنت  ، اطلع عليه .

المصدر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق