الثلاثاء، 19 أغسطس 2014

عشر ميزات أساسية لبرنامج الرقابة الأبوية





عشر ميزات أساسية لبرنامج الرقابة الأبوية
يقلم الباحث / عباس سبتي
28/3/2012

     برنامج الرقابة الأبوية أداة تساعد الآباء على حماية الأبناء عبر الانترنت ، وهو برنامج جديد من حق الآباء في تطبيقه مع تكلفة قليلة ووقت مناسب ، هناك عدة برامج لأنظمة الرقابة الأبوية تمتاز بالسمات التالية :

1- متابعة حساب الأبناء ليس من خلال جهاز الكتروني واحد ، يستخدم الأطفال عدة اجهزة لدخول الانترنت مثل الهواتف الذكية ، الآيباد ، الآبود وأجهزة الألعاب ، وقد يستخدمون جهاز الكمبيوتر بالمنزل أو جهاز صديقهم او حتى جهاز الكمبيوتر بالمدرسة .

2- مراقبة أنشطتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وكثير من الأبناء لهم عدة  أرقام لدخول هذه المواقع  .

3- مراقبة النصوص والمكالمات الهاتفية ، وقد يتصل أحد الغرباء بالأبناء عبر فيسبوك فيؤثر عليهم بالكلام والأمنيات واللقاء خارج الانترنت لذا فيجب أن يعرف الآباء أصدقاء الأبناء وما نوع هذه العلاقة  .

4- عرض الصور ومقاطع الفيديو ن وهذا العرض يخلق مشكلات  للأبناء فيجب الاطلاع على هذه الصور سواء التي أرسلها الأبناء للأصدقاء او التي تسلموها من الأصدقاء .

5- استخدام برنامج تحديد مكان الابن (  GPS ) لمعرفة أين يقصد الابن ومكان تواجده ، ومعرفة إن كان صادقاً في قوله .

6- التنبيه إلى وجود خطر ، البرنامج الجيد هو الذي ينبه الأب في الحال خاصة إذا كانت هناك حالة ملحة لا يمكن تحمل  الانتظار .

7- البرنامج يوفر النص الكامل والكشف عن الكلمات والعبارات ومتابعة المحادثات كلمة بكلمة .

8- البرنامج يرسل تلخيصاً لنشاط الابن عبر الانترنت ، وهل هو في أمان أم لا ؟ وهل هناك حاجة إلى النظرة الدقيقة  لما يقوم به الابن ؟

9- يمكن تحديد مكان وموقع النص المرسل إلى الابن وهذا يمكن تحديد المحتوى المسيء لأصدقاء الذي أرسلوه إلى الإبن .

10- الدفع للبرنامج يكون بعد الرضا من الأب عن البرنامج وفائدته .

     إن مسئولية الآباء تجعلهم يراقبون الأبناء عبر الانترنت بغض النظر لعمر الابن ومدى الثقة به ، وبرنامج المراقبة من حق الأبناء ونحن نعيش في عالم مليء بالأخطار بعد أن غزت شبكة الانترنت المنازل والعقول ، فهذه الأخطار تنتاب الجميع ودون سابق إنذار ، لذا مسئولية صنع  برامج الرقابة الأبوية كانت هاجس الناس والأنظمة السياسية وبالتالي تزيد مسئولية شركات الانترنت فإلى جانب توفير خدمة الدخول إلى هذه الشبكة  يجب توفير برامج الحماية للجميع خاصة فئة الأطفال والمراهقين والشباب .


المصدر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق