الأحد، 10 أغسطس 2014

نصائح للعيش بعيداً عن الانترنت ولو ليوم واحد





نصائح للعيش بعيداً عن الانترنت ولو ليوم واحد
الباحث/ عباس سبتي
15/6/2014

     مع بداية فصل الصيف المصحوب معه الحرارة المرتفعة ، فقد تعطلت الدراسة وهذا لا يعني فقط نوم الأطفال إلى الساعات المتأخرة من النهار بل عندما يستيقظون يكون لديهم  وقت الفراغ الطويل لذا من الأفضل استغلال هذا الوقت بالتسلية والإنتاج ، وبعض الأطفال مقدر له  أن يسجل في المخيم الصيفي بضعة أسابيع وبعضهم يتعلم وبعض آخر لا يتعلم .

     بغض النظر لحالة الأسرة فان استغلال الساعات الطويلة يجب أن تكون مليئة ببعض الأنشطة ، وكثير من الأحيان فان الخيار الأول للأطفال هو طلب التسلية عبر جهاز التكنولوجيا مثل ألعاب الفيديو ( الألعاب الالكترونية ) المرتبطة بالانترنت ن وهذا يكون على حساب الرياضة البدنية والتفاعل بين أفراد الأسرة .

     الطريقة الوحيدة للخروج من قفص عالم التكنولوجيا هو أن يكون جميع أفراد الأسرة بما فيهم الجد والجدة  التوقيع او الالتزام باتفاقية بالتخلي عن جهاز التكنولوجيا لمدة ساعة واحدة يومياً أو أي وقت يكون مناسباً لرب الأسرة ، كيف يشغل أفراد الأسرة هذه الساعات ببعض المهام والأمور ؟

هذه بعض التوصيات :
     الأنشطة في أماكن مغلقة :
     1- اختيار أماكن خالية من أجهزة التكنولوجيا  ، تذكر عندما نقول : عدم القراءة أثناء تناول وجبة الطعام ؟ كان ذلك قبل عصر الأقراص الممغنطة ( أو السيديات  ،CDs  )  الهواتف الذكية والرسائل النصية ، وعلى الرغم من أن التفاصيل تختلف من أسرة إلى أخرى فأن على الجميع الالتزام بتحريم استخدام أجهزة التكنولوجيا في بعض الأماكن مثل : المطبخ ، دورة المياه ، السيارة ألخ .

     2- يوم الطبخ في الأسرة ، واطلاع بعض البنات  على كتب تجهيز الطعام للأم لاختيار وجبة جديدة من الطعام من خلال شراء أصناف الطعام ثم يشترك الجميع في إعداد الوجبة المفضلة  .

     3- قراءة القصص الخرافية : لقد تم استخدام هذه الطريقة عندما كان الناس يخرجون إلى الصحراء للتخييم وقضاء ليالي الشتاء الطويلة بذكر القصص الخرافية والخالية للأطفال ، ويمكن استخدام هذه الطريقة في المنزل بتجهيز المكان بأضواء خافتة وغيرها  ، يختار رب الأسرة القصص المناسبة وبعد سرد القصة يتم التصويب أو المناقشة في محتويات القصة وكيفية الاستفادة منها .

الأنشطة في الهواء الطلق :
     1- ممارسة المشي :
     توجد في الحدائق العامة أماكن لممارسة الرياضة مثل رياضة المشي ، ويرى الناس الحياة النباتية والحشرية في هذه الأماكن لكن من يتعامل مع الانترنت يفتقد هذه الأشياء ، لذا تذكر  أنواع الحياة النباتية والحشرية وأنت في الحدائق ثم دون هذه الأنواع بعد العودة إلى المنزل .

     2- صيد السمك :
     صيد السمك يمثل نشاطاً حيوياً لأفراد الأسرة وهو لا يكلف كثيراً  سوى مبلغ قليل لشراء أدوات الصيد  وتوجد أماكن للصيد : البحر ، النهر ، الجدول ، البرك المائية في الحدائق العامة الكبيرة .

     3- اكتشاف الأماكن المحلية في المناطق السكنية :
     أكثر الناس يعرفون مناطقهم السكنية لكنهم يجهلون أماكن في هذه المناطق وقد يستغرب المرء من ذلك ، لأنهم لا هدف لهم ، وعند تحديد الهدف سوف يكتشفون أماكن مجهولة  وعلى الآباء تشجيع الأطفال بتدوين ملاحظاتهم عن هذه الأماكن .

     4- البحث عن أسواق المزارعين من أجل رحلة التسوق :
     وإذا كان للأسرة مزرعة خاصة يكون أفضل قضاء الوقت فيها وقطف الزهور والمنتجات الزراعية ومحاولة بيعها مع الأطفال .

     فكرة الخروج إلى الهواء الطلق أو القيام  بأنشطة مفيدة ينبغي أن توجد على الرغم من إدراكنا  أن الانترنت وأدواتها موجودة وأنها تستغرق وقتاً ، بينما الجيل السابق كان يمارس أنشطته في الهواء الطلق وفي ربوع الطبيعة ، بينما الجيل الحالي يتحرك من أجل المتعة الظاهرة وهذا شيء جيد وقد تخدم تربية الجيل لكن الأنشطة غير الرقمية أيضا تجعل الأطفال في سرور ومتعة .

وأخيراً أقول :
     فكرة التخلي عن أجهزة التكنولوجيا خاصة التي تشغل الأطفال بل وتأخذ كل وقت الكبار فكرة رائدة ولكنها تحتاج إلى تطبيق وإرادة وتصميم خاصة في المجتمعات التي لم تنظم وقتها بشكل صحيح وليس هناك مناهج مدرسية لتنظيم الوقت والقضاء على العادات السيئة لا سيما إدمان استخدام أجهزة التكنولوجيا .


المصدر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق