الأحد، 10 أغسطس 2014

التطبيقات التعليمية هي بالفعل متعة





التطبيقات التعليمية هي بالفعل متعة
الباحث/ عباس سبتي
23/5/2014

     مثل معظم الآباء والأمهات يصبح الأب قلقاً بسبب حرق أدمغة الأطفال بحرارة الصيف ، وقد أشارت الدراسات  أن تجربة تعلم الأطفال تضيع وتنسى عندما لا يمارسون الأنشطة التعليمية أثناء عطلة الصيف ، مع كون ممارسة أجهزة التكنولوجيا  عبارة عن هواية بالنسبة للمراهقين والمراهقات ، وأكثر قلقاً أن يعتقد هؤلاء الأبناء أن يقضون بقية الأشهر بالجلوس أمام شاشة التسلية والمتعة الطائشة

     بينما  لدى أجهزة التكنولوجيا العديد من خيارات " التسلية الطائشة أو غير الواعية "  لجميع الفئات العمرية فأنه يمكن بسهولة مثلما يتم استخدامها تربوياً ، محاولة تجنب المزالق من فقدان التعلم في عطلة الصيف من خلال الجمع بين التكنولوجيا والتعلم من خلال تشجيعهم على استخدام التطبيقات التعليمية .

     الحل في إيجاد التطبيقات البناءة للعقل هو التأكد من  استخدام الأطفال لها يكون فيها التسلية ، من خلال تنمية اهتمامات الأطفال وتوسعة مداركهم  المعرفية والإبداعية مع هذه التطبيقات الكثيرة .

     1- مجموعة الولايات عبارة عن لعبة تعلم الأطفال معرفة البلدان من خلال التسلية ، ويستخدم الأطفال الألوان لتحديد عواصم الدول والمناطق والمطارات وغيرها سواء تعلمها الأطفال بالمدرسة أم لا ؟ ويستطيع الأطفال استيعاب اللعبة بأسلوب الحث والتشجيع ( توجد اللعبة في نظام أندرويد مناسبة لأطفال فوق خمس سنوات وبسعر رمزي ) .

     2- لعبة النجم المتحرك يخدم باعتباره دليلاً فلكياً للمستخدمين ، بإشارة الجهاز في السماء في تسمية النجوم ، الأقمار الصناعية والأبراج الفلكية ، وتعلم اللعبة الأطفال على معرفة تاريخ الفلك ومستقبله ، وتوسعة مداركهم العلمية والثقافية ( مناسبة للأطفال فوق خمس سنوات ) .

3- لعبة الكشف عن الصوت تسمح للمراهقين والمراهقات استكشاف الأصوات من خلال الكتاب التفاعلي ، تشجع اللعبة الأبناء على " السمع من خلال العينين " و " البصر من خلال الأذنين " عن طريق مجموعة من التحديات ( توجد اللعبة في جهاز الآيباد وهي مجانية ) .

     4- لعبة وجبة العقل الخفيفة وهي تطبيق لتعلم اللغات مكون من تسع لعب مختلفة لتعلم بناء المفردات ( الكلمات ) ومهارات المحادثة وفي هذا التطبيق سبع لغات حية .

     5- لعبة تعلم جغرافية البلدان عبارة عن رحلات استكشافية في أرجاء العالم للتعرف على جغرافية البلدان وتاريخها ومعالمها السياحية  .

     6- لعبة تصميم جريدة وتوجد في جهاز الآيباد وبسعر رمزي ويحتوي التطبيق على صور وجمل وعبارات وعناوين كبيرة وصغيرة على نظام نسخ و لصق .

     7- لعبة كتابة كتاب وقصة تعلم الأطفال اختيار الكلمات والجمل مع تعلم خطوات إعداد كتاب ، بحث ، مقالة بشكل إبداعي .

     8- لعبة الرسوم المتحركة وهي تساعد على جمع الصور والرسومات الكرتونية لتشكيل شخصيات إنسانية وحيوانية ونباتية مع  إجراء حوار بين الشخصيات .

     9- لعبة التعرف على زعماء الدول من خلال طرح الأسئلة على الأطفال عن أسماء الرؤساء والملوك وأسماء بلدانهم  وتوجد في التطبيق صور الرؤساء ومعالم الدول السياسية واهم  التضاريس والخرائط  .

     هذه التطبيقات التعليمية يختار منها الوالدان ما يناسب الطفل وما يناسب المنهج المدرسي وتعتمد هذه التطبيقات على تدرب الأطفال على استخدامات  أجهزة التكنولوجيا وبرامجها التعليمية والترفيهية ويمكن الاستعانة بموقع  uKnowKids في متابعة الوالدين لأنشطة الطفل التعليمية ، ونتمنى أن يتعلم الوالدان اللغة الانجليزية المبسطة لكي يتابعوا هذه البرامج التعليمية في المواقع الأجنبية ، ومع إنا نحاول ترجمة ما يمكن ترجمته لكي يستفيد الجميع من هذه البرامج كذلك الاطلاع على موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعي  .

المصدر :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق