الأحد، 10 أغسطس 2014

تقييد الانترنت : متى ينتهك المراهقون امتيازاتهم الرقمية ؟





تقييد الانترنت : متى ينتهك المراهقون امتيازاتهم الرقمية ؟
الباحث / عباس سبتي
19/5/2014

     كثير من الأسر يجب عليها تنفيذ البنود والقيود المتعلقة بمتابعة  أنشطة أطفالهم ومراهقيهم عبر الانترنت ، ونأمل أن يفهم الوالدان أن المواطنة الرقمية  مهمة لأبنائهم مثل أهمية تلقين وتربية الأطفال الصغار .

     توجد مقالات كثيرة عن نصائح وإرشادات لسلامة الأطفال من حوادث التسلط عبر الانترنت ، ونقرأ الكثير بشأن ماذا نفعل عندما نسمع عن شهود عيان أو ضحايا  لعملية الاحتيال أو الافتراس البشري  ؟

     اليوم  هناك تدفق بالمعلومات التي تساعدك في المحافظة على سمعتك وسمعة أسرتك ، إلى جانب الخدمات الأخرى مثل خدمة
 Reputation.com
ليست التي ستساعدك فقط مع الصورة الافتراضية لك لكن أيضا حماية خصوصية  أسرتك عبر الانترنت .

     ماذا تفعل كأب عندما يتجاوز ابنك المراهق ويسيء إلى أحد باستخدام امتيازات الانترنت والهاتف المحمول .

ما  هي الإساءة عبر الانترنت ؟ 
     إنها عبارة عن شكل من أشكال :
     إرسال تعليقات ، صور أو مقاطع فيديو غير لائقة  .
     المشاركة في غرف الدردشة التافهة .
     شراء سلع عبر الانترنت دون الحصول على إذن  الوالدين .
     الإفراط في تبادل البيانات الشخصية مع الآخرين  .
     التسلط أو المضايقة أو إغاظة الآخرين عبر الانترنت .
     إرسال الرسائل النصية  المسيئة والإباحية .
     إرسال المواد الإباحية مع وجود نية إلحاق الأذى والضرر إلى الأشخاص .

     ما يؤخذ بعين الاعتبار ليس فقط الأمر متعلق برب الأسرة وإنما  حماية مستقبل أفراد الأسرة ، في الحقيقة  أن اسم الابن يدخل في "  دورة غسيل جوجل ، Google-wash-cycle "  قبل أن يلتحق بالكلية الجامعية أو يتوظف .

     لذا تامين مستقبل الأبناء يتم بالالتزام بالقواعد الرقمية التي تعرض من أجل إرشاد الآباء في كيفية التعامل مع قضايا التسلط عبر الانترنت .

     يجب التحدث مع الآباء بشكل منتظم الذين يعانون من عواقب أفعال أبنائهم المراهقين عندما يتحدون الحدود الرقمية ، في البداية كان الآباء يودون إزالة جميع الأجهزة أو الأدوات لكن ليس هذا هو الحل ، حيث ان أجهزة التكنولوجيا توجد في كل زاوية من الشارع وكل صديق لديه جهاز تكنولوجي يمكن الاقتراض منه واستخدامه ، لذا ابتعاد الابن عن جهازه بقوة للغط عليه سوف يجعله يلتمس وسيلة أخرى للعودة إلى أرض السيبر cyber-land أو عالم الانترنت

     بالطبع كل حالة تختلف عن الأخرى حسب الظروف الموضوعية ، لذا مراعاة سن ونضج  المراهق وتحديد نوع سلوكياته معا عندما يتعامل الآباء مع القضية .

     إذا اكتشف الأب أن الابن قد تعدى على قواعد الأسرة بخصوص استخدام  الانترنت  عليه أن يفكر بالأمر وتحليل أسباب هذا التعدي وتعريفه كيف أساء إلى هذه القواعد وتعريفه بالأخطاء التي ارتكبها كيف يتعلم منها ويتجنبها .

     عندما يتعلق الأمر بالعقوبة الفعلية ينبغي أن نقرا بعض الحالات المأساوية ، مثل أب في ولاية كارولينا الشمالية أطلق النار على جهاز ابنته ، أو شعور الأم أن ابنتها قد أصابها عار عبر مواقع التواصل الاجتماعي  ، وهذا يجعلها تفهم كيف تؤثر شبكة الانترنت على وضعها الافتراضي ، وقد لا يتفق الكثير مع هذه الحلول لعلاج مشكلات الأبناء عبر الانترنت .

     اطلعنا على مقال جيد  في مدونة " مكافي ،McAfee's "  ل " أنجيليست  توني بيردسنغ ، Evangelist Toni Birdsong "  بعنوان : ما العواقب التي ستحدث لزلة المراهق الرقمية ؟ أوجزت بعض النقاط التي يجب على الآباء اتباعها عند زلة المراهقين عبر الانترنت .

هذه بعض النصائح :
     كن واضحاً مع كلمة " لماذا " وشرح المخاطر المتعلقة بالسلوك ولماذا لا يسمح لهذا السلوك ؟ إذا كان السلوك متعلق بالجنس يشرح خطر الخصوصية لشخص موثق فضلا من المخاطر القانونية أو إرسال صور جنسية .

     كن ثابتاً ، إذا لم تستخدم الهاتف لمدة ثلاثة أسابيع " كعقوبة سجن "  مهما كان صعباً للأب وللأسرة ، وعدم التخلي عن العقوبة قد يؤدي إلى كبح السلوك أو إيقافه وإرسال رسالة بأن الحكم يجب أن ينفذ بحذافيره   .

     اكتب مقالة : قد يبدو أنها مدرسة قديمة لكن كتابة مقالة في عالم نقر الدفعة الواحدة ، فالأبوة عبارة عن لحظات التعلم واستخدام هذا الأسلوب لتوعية الأبناء ، كتابة الابن مقالة عن مخاطر السلوك سواء أكان التسلط ، الجنس ، الرسائل المسيئة ، العنصرية ، الشتم أو القيل والقال ، هناك دروس كثيرة يمكن التعلم منها كيفية إعداد مقالة أو بحث ، ويجب أن يعلم الأب أن المراهقين والمراهقات ببساطة سذج ليس للهم دراية بقوة التكنولوجيا ولا يعرفون ما لا يعرفون .

     استخدام الهاتف المحمول مرتبط بشبكة الانترنت ليس صحيحاً ، وعلى المراهقين أن يفهموا أنهم إذا أساءوا إلى الآخرين فهناك عواقب وخيمة تنتظرهم ، ومنذ اللحظة التي تعطى للطفل جهاز التكنولوجيا يجب على الآباء أن يوضحوا قواعد استخدام الجهاز والعواقب في حال انتهاك هذه القواعد .

     الاتصال عبارة عن مفتاح لأنماط الأبوة والأمومة  وليس هناك اختلاف بين الأبوة الرقمية والأبوة الواقعية ، أن يكون الأب منتظماً وحازماً ويكون أباً قبل أي شيء .

نصائح سريعة :
     الأبوة الرقمية تبدأ مع التواصل الفعلي مع الأبناء .
     التعلم من أخطاء الانترنت ، وجود لحظات قابلة للتعلم الرقمي .
     التوقعات يجب أن تكون واضحة كذلك العواقب في حال انتهاك القواعد واضحة .
     عدم التخلي عن التحدث عن المواطنة الرقمية وهذا أمر مهم .



المصدر :
Cyber Restriction: When Your Teen Abuses Their Digital Privileges


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق