السبت، 21 يونيو 2014

تطبيقات تسمح الوالدين مراقبة استخدام الأطفال لأجهزة التكنولوجيا




تطبيقات تسمح الوالدين مراقبة استخدام الأطفال لأجهزة التكنولوجيا
بقلم الباحث/ عباس سبتي

قرأت خبراً مقتضباً في جريدة " الراي " الكويتية بتاريخ 17/6/2014 :
     أصبح بمقدور الآباء والامهات الذين يواجهون صعوبة في إبعاد أطفالهم عن الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية لتناول الوجبات الغذائية أو تأدية الواجبات المدرسية أو القيام ببعض التدريبات الرياضية والانشطة الاخرى ان يسلحوا أنفسهم بتطبيقات جديدة للتحكم في استخدام الاجهزة الالكترونية عن بعد . فتتبعت الخبر من  Reuters .

     نقلاً عن " رويترز ، Reuters " يجاهد الآباء من أجل إبعاد أطفالهم عن الهواتف الذكية والآيباد كي يأكلوا وجباتهم من الطعام ، عمل الواجبات المنزلية ، ممارسة الرياضة وأنشطة أخرى من خلال ان يسلحوا أنفسهم بتطبيقات جديدة لمنع الوصول إلى هذه الأجهزة .

     إن استخدام الأطفال للهواتف الذكية واللوحية قد تضاعفت ثلاث مرات منذ عام 2011م وفقاً لمسح أداة الحس المشترك :  Common Sense Media ، وهي وكالة غير ربحية في سان فرنسيكو التي تدرس أثر وسائل الأعلام والتكنولوجيا على المستخدمين الشباب .

     يسمى التطبيق الجديد برنامج المراقبة الأبوية وقت الغذاء "DinnerTime Parental Control " أي مراقبة الهواتف الذكية  بنظام أندرويد  "  Android " فيتمكن الآباء تقييد ما يستخدمه الأطفال لهذه الهواتف واللوحية " الآيباد " .

     نتيجة لتدني أسعار الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية " الآيباد " فقد تمكن  كل طفل أن يمتلك أحد  هذه الأجهزة قال ريتشارد ساه " Richard Sah " مبتكر برنامج المراقبة الأبوية وقت الغذاء " في وكالة جهاز الحس المشترك غير ربحية ومقرها سان ماتيو " San Mateo " في ولاية كاليفورنيا .

     مع هذا التطبيق المجاني يستطيع الآباء وقف  نشاط  واستخدام الهاتف الذكي  أو جهاز الأيباد كي يتمكن الأطفال التركيز على مهام أخرى مثل الواجبات المنزلية ، الرياضة والمكث مع الأسرة ، عند وقف الجهاز فأن كل التطبيقات سوف تتعطل بما في ذلك القدرة على الكتابة أو ممارسة اللعب .

     عند استخدام التطبيق " البرنامج " يجب أن يثبته الأب على هاتف الطفل وهاتفه هو لكي يربط الجهازين ببعضهما بعض ، ويمكن للأب تحديد الأوقات التي توجد في البرنامج  وهي ما بين " نصف ساعة إلى ثلاث ساعات " لكي يعطل جهاز الطفل ويظهر عد تنازلي لوقت التعطيل يراه الطفل كي يعرف أنه انتهى .

     قال ساه " Sah " أنه استلهم فكرة البرنامج بعد أن انتهت عادة وتقليد جمع أفراد الأسرة وقت الغذاء في عصر أجهزة التكنولوجيا .

     برنامج " وقت الغذاء " يجلب وقتاً ممتعاً لأفراد الأسرة لتبادل الأحاديث الشيقة ، وأضاف " ساه ، Sah " نحن نريد أن يجتمع الناس ويتحدثوا مع بعضهم بعض بدلاً من إنشغال كل واحد بجهازه الالكتروني ، وإضافة وقت الغذاء  وهو برنامج وتطبيق آخر من شركة أخرى يسمح للآباء إدارة أنشطة الأطفال  ومتابعة ذلك خلال الوقت المحدد لتعطيل جهاز الطفل .

     يمكن للآباء شراء دليل مفصل الذي يحدد كم من الوقت قضاه الطفل على بعض التطبيقات وكيف يستخدمها ؟

     هناك تطبيق آخر يسمى  " وقت  الحجب ،   ScreenTimeفيمكن للأب أن يضغط على زر في هاتفه لحجب الطفل من استخدام  أنشطة هاتفه ، ويمكنه وضع أوقات محددة لهذا الحجب ، والبرنامج يعمل على نظام " أندرويد ،     Android "
بسعر  99،3 دولاراً شهرياً .

     كيمبرلي يونغ ، Kimberly Young طبيبة نفسانية ومعالجة لإدمان الانترنت يعتقد أن على الوالدين مراقبة ومعرفة كم وقت يصرفه  الأطفال باستخدام أجهزة التكنولوجيا ، وأضافت قد لا يفيد هذا البرنامج مع الإدمان . وقالت الطبيبة : أنا لا  أوافق على أي تطبيق وبرنامج لعلاج  إدمان استخدام الانترنت حيث أن أطفالاً في السن الثالثة يستخدمون أجهزة الموبايل ، وقالت : القضية الكبيرة هي كيف أن الطفل صغير جداً ، واكن " ساه Sah  " أيضا قلق بشأن استخدام الأطفال أجهزة التكنولوجيا  وأضاف : معظم الأطفال يستخدمون هذه الأجهزة وهم لم يتعلموا كتابة وقراءة أسمائهم أو ربط حبل  أحذيتهم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق