الاثنين، 23 يونيو 2014

تطبيق برنامج مراقبة الأب عن بعد لجهاز هاتف الطفل




تطبيق  برنامج مراقبة الأب عن بعد لجهاز هاتف الطفل
الباحث/ عباس سبتي
16/6/2014

     عادة عشاء العائلة التقليدية على شك الانقراض بسبب استخدام الأجهزة المحمولة باليد ، وتوجد تطبيقات على الهاتف المحمول وهي متاحة للآباء لمراقبة عن بعد  بإدخال قطعة في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية " الآيباد " .

     هل أنت متعب من تصرفات ابنك مثل كلب بافلوف  ، القفز عند سماع رنين الهاتف  أو الآيباد ، أو اهتزازه هل يعني إلغاء عادة العشاء أو كتابة الواجب المنزلي ؟

     احتمالات أنكم لستم وحدكم ، منذ عام 2011 م أن استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بين الشباب تضاف ثلاث مرات وفقاً لأداة الحس المشترك التي قامت بها المؤسسة غير ربحية ومقرها " سان فرانسيسكو "   لتحليل نتائج وآثار أجهزة التكنولوجيا على الأطفال .

     لكن الآباء المحبطين نظروا إلى أجهزة التكنولوجيا بحذر ،  فقدمت مجموعة من مطوري البرامج برنامج يحمل اسم " مراقبة الآباء لهواتف أبنائهم " حيث يستطيعون أن يعطلوا هواتف أبنائهم في أوقات محددة أو يحددوا الوقت لفتح الهاتف .ووفقاً لقول هؤلاء المطورين أن انخفاض  أسعار الهواتف الذكية والآيباد جعل  عدد الأطفال من يمتلك هذه الأجهزة في تزايد ، وهو ما يعني أيضا فقد الآباء السيطرة على الوضع .

     سعر دخول في هذه الأجهزة  أيضا رخيص وكنتيجة يكثر الأطفال في استخدامات هذه الأجهزة ، ، ريتشارد ساه ،  Richard Sah مطور برنامج الرقابة الأبوية وهو من سان ماتيو ، San Mateo في كاليفورنيا أخبر وكالة " رويترز   Reuters : أن هذا البرنامج يسمح للوالدين على  إغلاق الهاتف الذكي أو الآيباد لكي يركز الطفل  على أمور مهمة مثل الاستعداد للامتحان ، قراءة كتاب ، حل الواجبات المنزلية ، وتتراوح أوقات إغلاق الهاتف ما بين 30 دقيقة وإلى ثلاث ساعات ، وهناك العدد التنازلي ليعرف الطفل متى يستطيع استخدام الهاتف مرة أخرى  .

     قال ساه Sah أنه استلهم فكرة البرنامج عندما رأى أن عادة تجمع أفراد الأسرة حول المائدة قد انقرضت  بسبب انتشار الهواتف المحمولة بين الناس .

     وقت تناول الطعام وقت ممتع مع أفراد الأسرة حيث يتبادلون أطراف الحديث  وقال ساه  Sah نريد  أن يتجمع أفراد الأسرة كي يتحدثوا مع بعضهم بعض  بدلاً من الانشغال بأجهزة التكنولوجيا  .

     مع ذلك على الأقل خبير واحد يعتقد أن التكنولوجيا الجديدة لا تحل مشكلة سوء التربية .

     الدكتورة كيمبرلي يونغ Kimberly Young مديرة مركز إدمان الانترنت قالت: الوالدان بحاجة إلى تنظيم كيفية يقضي الأطفال أوقاتهم مع أجهزة التكنولوجيا بينما التأكيد أن برنامج الرقابة الأبوية ليس أفضل حل لمشكلة انشغال الأطفال بهذه الأجهزة . أنا لا أوافق أن أي برنامج يكون أفضل من متابعة الوالدين  التقليدية لأطفالهم لعلاج مشكلة إدمان الانترنت لديهم .

المخاوف الأمنية :
     في نفس الوقت أن الوقت بعد " سنودن ، Snowden " أصبح كثير من الناس يحذرون من تطبيقات أجهزة التكنولوجيا التي قد تكشف البيانات الشخصية للمستخدمين إلى الأجهزة الأمنية .

ناسا   NSA  تستخدم برنامج الطيور الغاضبة للتجسس على مستخدمي أجهزة التكنولوجيا :
     وكالة الأمن القومي بأمريكا ونظيرتها بانجلترا قادرتان الحصول على معلومات مفصلة عن عمر الشخص ، الجنس ، وعنوان منزله وهذه الوكالتان تعتمد على طرف ثالث وناشر أن يتلقى المستخدم دون قصد تحميل أي برنامج لتحديد مكان المستخدم في مكان من العالم .

     في نفس الوقت برنامج الرقابة الأبوية يجعل الآباء يتصرفون كجواسيس من وجهة نظر الأبناء وتمنحهم القدرة على الإشراف على تطبيقات استخدام الأبناء  فضلاً عن عرض هذه التطبيقات في الوقت الحقيقي .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق