الأربعاء، 18 يونيو 2014

دراسة صعوبة السيطرة على سلوكيات الأبناء في عصر انتشار أجهزة التكنولوجيا - 4




     والترتيب الرابع عشر ( إجراء مزيد من الدراسات تتعلق بسلبيات التكنولوجيا والحد منها )  كذلك لا يشعر الوالدين بأهمية الدراسات في تقدم الدول نتيجة عدم توعيتهم عندما كانا في المدارس .

     والترتيب الخامس عشر ( تخلي الوالدين شبه الكلي عن الهاتف الذكي أمام الأبناء ) وهذا يعكس لنا إدمان الوالدين وانشغالهما بهذا الجهاز فلا يستطيعون أن يتخلوا عنه من أجل تربية الأبناء .

     والترتيب السادس عشر ( استخدام برامج مثل القرين المساعد لمساعدة الطالب الكبير زملائه الصغار في حل المشكلات ) هذه البرامج جديدة على الساحة التربوية في أرجاء العالم مع أن الدول المتقدمة بدأت في تطبيقها وقد تعرضنا لهذه البرامج في الجانب النظري لدراستنا الحالية .
 
القيود ( limitations ) :
     هذا المحور جديد  قد وجدته في الدراسات الأجنبية خاصة المتعلقة بأثر سلبيات الانترنت على الأبناء ، وقد يشرح الباحث رأي ناقد لدراسته ، فمثلاً يقول قائل لا يوجد متغير المرحلة التعليمية في الدراسة ، أقول قد تعمد الباحث ذلك أن فئات أعمار الأبناء ( 6-10 سنة - ابتدائية – و11-15- متوسطة- 16-18 – ثانوية ) تعكس متغير المرحلة التعليمية ، كذلك اختلاف كبير في عدد أفراد العينة ( الأب ، الأم ) حسب توزيعهما على المناطق التعليمية وهذا نقد في محله حيث اعتمد الباحث على الأصدقاء والأقرباء في تطبيق  أداة الدراسة على أفراد العينة وفي أماكن متعددة ومتنوعة دون الاعتماد على القنوات الرسمية ، كذلك متغير المؤهل العلمي لأفراد العينة لم يكن في متغيرات الدراسة  ، حيث اعتمد الباحث على معرفته بالأسرة الخليجية الشابة التي يكون الوالدان مثقفان ولا توجد نسبة أمية فيها كذلك التعامل مع أجهزة التكنولوجيا بالنسبة للكبير والصغير لا يحتاج إلى الثقافة العالية للمستخدم سواء في الدول المتقدمة أو النامية ، وهذا ينطبق على استبعاد متغير الوضع الاقتصادي في هذه الأسرة الخليجية الغنية مع علم الباحث وخبرته أن الوضع الاقتصادي مهما كان متدنياً فأن ذلك لا يمنع المستخدم من التعامل مع أجهزة التكنولوجيا كما يرى ذلك واضحاً في الدول الغنية والفقيرة .        

التوصيات :
     سوف تقتصر التوصيات على نطاق الأسرة ودور الوالدين لعلاج مشكلة الدراسة ذلك لأنا تناولنا مقترحات وتوصيات في الدراسات السابقة لنا الجهات الرسمية والمجتمعية بخصوص سلبيات أجهزة التكنولوجيا ، لذا يوصي الباحث الوالدين  :

1- حث الوالدين بالاطلاع على المواقع الالكترونية التي تهتم بتعديل سلوك الأبناء بعد تأثرهم بأجهزة التكنولوجيا .

2- التحاق الوالدين بدورة تدريبية لمعرفة سلبيات أجهزة التكنولوجيا وأثرها على أفراد الأسرة وعلاجها .

3-  التحاق الوالدين بدورة تدريبية بشأن توعية الأبناء بالاستخدام السليم لأجهزة التكنولوجيا  .

4- عقد جلسات عائلية وطرح قضايا تهم الأسرة ومناقشتها مع الأبناء خصوصا تغير سلوكيات الأبناء نحو الأسوأ .

5- تواصل الوالدين المستمر مع المدرسة بشأن سلوكيات الأبناء السلبية بعد تأثرهم بأجهزة التكنولوجيا لمناقشة الحلول المناسبة  .

6- تبادل الخبرات والتجارب بين الأسر في علاج سلوكيات الأبناء الخاطئة المتعلقة بأجهزة التكنولوجيا .



المراجع :

مقال : : التسلط بين الشباب : نظرة شاملة للبحوث الدولية الحديثة وآثارها وتطبيق السياسات والممارسات ، ترجمة عباس سبتي

Cyberbullying among youth: A comprehensive review of current international research and its implications and application to policy and practice
Wanda Cassidy, Chantal  Faucher ,and Margaret Jackson
Faculty of Education, Simon Fraser University, 8888 University Drive, Burnaby, BC, V5A 1S6 Canada
Parents, Teach Your Kids to Stand Up, Not Stand By
Posted by Sameer Hinduja on October 29, 2013
Cyber-Mentors – an online anti-bullying support system of youth for youth
Posted by Sameer Hinduja on November 6, 2009
Peer Mentoring as a Strategy to Address Cyberbullying
Posted by Sameer Hinduja on June 14, 2010
موقع ويكيبيديا : WIKIPEDIA  :
( موقع Mrs. Taylor  )
موقع :
Baldwin County Public Schools
www.peer.ca/ peer.html
موقع
  Study Guides AND Strategies  :
في موقع Kids Matter   ، المدارس الابتدائية باستراليا
: A Practical Peer Helper Program :
By Scarborough, Janna L.
Professional School Counseling , Vol. 1, No. 2
Peer Helpers: Encouraging Kids to Confide
Gail Tanaka and Kelley Reid
October 1997 | Volume 55 | Number 2
  Schools as Safe Havens Pages 29-31
موقع : ASCD
ملف :
 EL  Educational Leadership
September 1992 | Volume 50 | Number 1
Building a Community for Learning Pages 10-13
Teaching Students to Be Peer Mediators
David W. Johnson, Roger T. Johnson, Bruce Dudley and Robert Burnett

موقع
United  Way of  Baldwin  County  LIVE  UNITED
موقع
 SchoolMintalHealth.org
Resources for School Mental Health Clinicians:
Conflict Resolution/Peer Mediation

موقع
 THE  PEACE  FOUNDATION :The Cool Schools
موقع
Benard, B. (June 1991). "The Case for Peers." The Peer Facilitator Quarterly 8, 4: 20-27.
Benson, P.L., J. Galbraith, and P. Espeland. (1994). What Kids Need to Succeed. Minneapolis, Minn.: Free Spirit Publishing.
Glasser, W. (1990). The Quality School: Managing Students Without Coercion. New York: Harper and Row.
Hawkins, J.D., D. Lishner, and R. Catalano. (1985). "Childhood Predictors and the Prevention of Adolescent Substance Abuse." In Etiology of Drug Abuse: Implications for Prevention, National Institute of Drug Abuse, Research Monograph 56, 75-125. Rockville, Md.: NIDA
Johnson, D. W. (1970). Social Psychology of Education. New York: Holt-Rinehart.
Johnson, D. W., and R. Johnson. (1987). Creative Controversy: Intellectual Challenge in the Classroom. Edina, Minn.: Interaction Book Company.
Johnson, D. W., and R. Johnson. (1991). Teaching Students To Be Peacemakers. Edina, Minn.: Interaction Book Company
Cyberbullying Your Own Kids to Punish Them , Posted by Sameer Hinduja on May 1,2012
Peer Mentoring as a Strategy to Address Cyberbullying
Posted by Sameer Hinduja on June 14, 2010
School Climate 2.0: Preventing Cyberbullying and Sexting One Classroom at a Time
Posted by Justin W. Patchin on April 26, 2012
Cyberbullying: An increasing challenge for schools
Nandoli von Marées ,School Psychology Counselling Centre ,University of Bremen, Germany  2012




ملحق
أداة الدراسة

استطلاع آراء الوالدين
بشأن صعوبة السيطرة على سلوكيات الأبناء
في عصر أجهزة التكنولوجيا

- إعداد الباحث/ عباس سبتي -

     أجهزة التكنولوجيا غيرت مفاهيم الناس بل وشكلت سلوكيات الصغار  وزاد قلق الوالدين بتغير سلوك الأبناء وعدم  تأثرهم بمواعظهما ، رأيك مهم في نتائج الدراسة ويعكس مساهمتك في حل المشكلة من أجل تربية الأبناء تربية صالحة  .

أجب عما يأتي بوضع (  /  )  يتفق مع رأيك  :
     الأب (    )     الأم  (      )       
     المنطقة التعليمية :................    

ما أعمار الأبناء ؟
     6-10 سنوات (     )
     11-15 سنة (     )
     16-18 سنة (     )

ما عدد الأبناء ممن يملك الجهاز التكنولوجي
     ذكور (     )
     إناث (     )

ما نوع الجهاز التكنولوجي لدى الأبناء :
     كمبيوتر (     )
     لابتوب (     )
     موبايل  عادي (     )
     آيفون (     )
     آيباد (     )
     تلفزيون (     )

أسباب تأثر الأبناء بأجهزة التكنولوجيا  – اختر أكثر من سبب  :
     انشغال الوالدين بشئون المنزل وخارجه (     )
     انشغال الوالدين بالهاتف الذكي والتواصل مع الآخرين (     )
     انشغال المعلمين بالهاتف الذكي في الفصول الدراسية  أثر ذلك على طلابهم  (     )
     إدمان الأبناء على بعض الأنشطة عبر أجهزة التكنولوجيا (     )
     تقبل الأبناء للآداب والأفكار المطروحة في أجهزة التكنولوجيا (     )
     تحقيق رغبات وميول الأبناء عبر أجهزة التكنولوجيا (     )
     تأثر الأبناء مفاهيم معاكسة لقيم الدين وثوابت المجتمع دون أن يعلموا (     )
     القدوة الصالحة  توجد في تطبيقات وأنشطة أجهزة التكنولوجيا وليس في الحياة الواقعية (     )
     تضخيم وسائل الأعلام لدور آلة  التكنولوجيا على حساب دور الإنسان (     )

أكمل ( إن كان هناك ثمة أسباب أخرى )

طرق العلاج : اختر أكثر من إجابة :
     فتح باب الحوار الهادف مع الأبناء (     )
     عقد اتفاق مع الأبناء الكبار في تنظيم استخدام أجهزة التكنولوجيا (     )
     تنظيم الوقت بين الدراسة واستخدام جهاز التكنولوجيا (     )
     تنظيم جلسات عائلية  بعيدا عن أجهزة التكنولوجيا (     )
     تخفيف الوالدين لاستخدام أجهزة التكنولوجيا عن  أمام الأبناء (     )
     تفاعل ومشاركة الوالدين مع أنشطة الأبناء الالكترونية لتنبيههم وإرشادهم (     )
     التأكيد على أهمية فكر الأبناء دون الاستعانة بالتكنولوجيا (     )
     حث الأبناء على الاطلاع على المواقع الالكترونية  ذات الاتجاهات الإرشادية والتوعوية (     )
     تنمية مهارة النقد لدى الأبناء لمقاطع فيديو عن سلوكيات خاطئة لدى الكبار والصغار (     )
     تفعيل دور مؤسسات التربية بتوعية الأبناء بسلبيات أجهزة التكنولوجيا (     )
     إجراء مزيد من الدراسات تتعلق بسلبيات التكنولوجيا والحد منها (     )
     الاستفادة من تجارب الدول  في علاج أثر سلبيات التكنولوجيا على الأبناء (     )
     إدخال قضايا سلبيات التكنولوجيا في مناهج المدارس (     )
     عقد مؤتمرات وورش عمل عن أثر سلبيات أجهزة التكنولوجيا على الأبناء (     )
     عقد دورات تدريبية لأولياء الأمور عن قضايا سلبيات التكنولوجيا وكيفية التعامل معها (     )
     استخدام برامج مثل برنامج القرين المساعد لمساعدة الطالب الكبير زملائه في حل مشكلة سلبيات أجهزة التكنولوجيا (     )

أكمل ( إن كان هناك ثمة أسباب أخرى )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق