الأربعاء، 18 يونيو 2014

دراسة صعوبة السيطرة على سلوكيات الأبناء في عصر انتشار أجهزة التكنولوجيا - 2




     البرنامج له صفة اعتماد ورسمية لمساعدة الشباب على تحقيق التأهيل في التوجيه الذي يمكن تطبيقه للحصول على جائزة يعادل جائزة GCSE  أو على مستواها .

     صمم البرنامج من قبل الشباب لأقرانهم من الشباب ، والتركيز كما هو في كل الأحوال على الدعم والمساعدة بين الأقران وليس الاعتماد على رموز الشرطة الالكترونية ،وعلى الرغم من أن آلية سلامة الطفل الصارمة ثابتة في الواقع إلا أنه يجب التأكيد على الإبلاغ عن السلوكيات المسيئة ، بالإضافة فأن البرنامج يقوم مهامه بالتعاون مع وكالات : CEOP لضمان أعلى مستوى من الحماية والخصوصية والسرية في مجال الطفولة .

     والموقع حصرياً للشباب حتى سنة (18) وعلاوة على ذلك  فإن كنت ولي أمر أو معلم سوف يرحب بكم في البرنامج من قبل مرشدين بالموقع ، لمزيد من المعلومات اتصل على :
كي تشارك مدرستكم في برنامج CyberMentors  .
واتصلوا على البريد الالكتروني :
liz.watson@beatbullying.or

     انطلقت خدمة توجيه الأقران  في مارس سنة 2009 م على يد رئيس مجلس الوزراء البريطاني السابق  جوردن براون  في عام 2009م حصل برنامج خدمة توجيه الأقران على جائزة التمييز للقطاع الثالث لأفضل استخدام وسائل الأعلام الرقمية لتوجيه الأقران  .

برامج القرين المساعد :Peer Helper Programmes
     برامج مساعدة القرين زادت بشكل كبير خلال (15) السنة الماضية ، توجد هذه البرامج في المدارس الابتدائية والثانوية والكليات والجامعات والمستشفيات والشركات ومنظمات المجتمع المدني ، وعلى الرغم من استخدام المجموعة المتنوعة لوصف عمل الأقران مثل تدريس الأقران ، تسهيل الأقران ، تقديم الاستشارة للأقران ، دعم الأقران وتعليم الأقران ، فأن هذا المصطلح ، مساعدة الأقران  قد حازت على قبول باعتبارها وسيلة لتلخيص مجموعة متنوعة من برامج الأقران .

     البرنامج عبارة عن تهيئة وتدريب الطالب الكبير سناً في تعليم وتوجيه الطالب أصغر منه سناً في المواد الدراسية وغيرها ، وهذا البرنامج يطبق في كل المراحل التعليمية حتى في مرحلة رياض الأطفال ، فطلبة الصف الرابع والخامس يعملون مباشرة مع أطفال الروضة أثناء الدوام نصف ساعة  كل يوم يقدمون الدعم مع محاولة تنمية المهارات الدراسية الأساسية وتعزيز الأنشطة لمن يحتاج إلى مساعدة ، ويتم ترشيح طلبة الصفين الرابع والخامس من قبل معلمي فصولهم ، ويشترط على هؤلاء الطلبة إكمال استمارة أو طلب كدليل كيف يكون معلم خصوصي فعال ، وعلى كل قرين مساعد أن يحصل على تزكية من غير قريبه الكبير ، وأن يكون هذا القرين ممتاز  في الدراسة وفي حسن السلوك  بالمدرسة ، وهذه الشروط تساعد على تعيين الطلبة الذين يرغبون في الالتزام الجدي  بالمشاركة في البرنامج .

     يقدم البرنامج دورة تدريبية أولية تمهيدية وتقديم جلسات تغذية راجعة إلى الطالب لمساعدته ليكون معلم خصوصي فعال ومشاركة المعلمين تساعد  على تبادل التعليقات والمقترحات مع  القرين المساعد  على نحو حسن  .

     أهداف هذا البرنامج تشتمل على تزويد بتدريس الفرد ، ومساعد الطلبة على رفع درجاتهم في المواد وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو المدرسة ، وزيادة تقدير الذات وتزويدهم نماذج أدوار إيجابية وبناء العلاقات بين الفئة العمرية .

 Peer Mediation Program برنامج توسط القرين : 
     تعليم الطلبة  ليكونوا وسطاء بين أقرانهم حال النزاع ( الوسيط القرين ) :  

     بينما إجراءات التأديب التقليدية من طرد ، توبيخ ، تعليم الطلبة يعتمد على رموز السلطة ( العاملين بالمدرسة ) لحل النزاعات الطلابية ، فأن برنامج " صنع السلام " يعلم الطلبة كيفية التوسط في المنازعات والتفاوض على الحلول المناسبة بأنفسهم .

     تعتبر مشكلات الانضباط طاعون الفصول والمدرسة ، فالطلبة يهددون ويسخرون ويتحرشون بالآخرين ، والصراعات التي تنطوي على الاختلافات العرقية والثقافية  في حالة تزايد ، والتغيب عن المدرسة عبارة عن " وباء " ، العنف يتصاعد وعموماً الصراع بين الطلبة أنفسهم وبين الطلبة والعاملين بالمدرسة في حالات التكرار ويستهلك وقت المعلم والإداريين بالمدرسة .

     إجراءات الطرد ، الخروج من الفصل ، التوبيخ ، عبارة عن سلسلة متكررة بالمدارس وهي تتراوح بين المكافآت والعقوبات الخارجية وبين التي تعتمد على تعليم الطلبة كيفية التعالم مع التوتر والمشكلات ، وفي إحداها يتم التركيز على هيئة التدريس والعاملين بالمدرسة على مراقبة وإدارة سلوك الطلبة ومن جهة أخرى يتم التركيز على الطلبة لتنظيم الإجراءات الخاصة بهم .

     تتطلب برامج الانضباط التقليدية  أحد البالغين ( الكبار ) يراقب سلوك الطالب ، وتحديد ما إذا كان ضمن أو لا لحدود القبول وإجبار الطلبة على إنهاء الأفعال غير الملائمة ، وعندما تكون المخالفات طفيفة يتدخل المعلم ليفض النزاع ( القلم لماري ، جان كن هادئاً واجلس ) أو ترغيب الطلبة لوقف الأعمال العدائية ( دعنا نغفر له وننسى ما حصل وصافحه وكونا أصدقاء ) وعندما لا تنفع هذه الاستراتيجيات سوف يرسل الطلبة المشاغبين إلى مكتب  المدير لسماع محاضرة صارمة و سريعة  عن قيمة  الانفراد والوحدة ، التهديد ، وإذا استمر النزاع سوف يتخذ إجراء أكثر صرامة وموعظة نهائية وأخيراً طرد الطلبة من المدرسة .

الجانب الميداني

ويتكون هذا الجانب من الخطوات التالية :

أهمية الدراسة :
     تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها على مستوى دولة الكويت ، وهي تعالج مشكلة عصرية متعلقة بأجهزة التكنولوجيا لكنها لها سلبيات وإفرازات على طلبة المدرسة ،

مشكلة الدراسة :
     لقد اخترنا مشكلة الدراسة من خبر نشرته إحدى الصحف الالكترونية المحلية  وكان عنوان الخبر:

     آباء لـ «الأنباء»: انتشار التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي صعّب مهمة السيطرة على الأبناء ومراقبة تصرفاتهم . (الأنباء  24/2/2014 ) ، فالمشكلة واضحة تشير إلى التأثير السلبي لأجهزة التكنولوجيا على طلبة المدارس بحيث عجز الوالدين من ضبط سلوك الأبناء حسب معايير قيم وثوابت الدين والمجتمع .

وتحدد التساؤلات التالية مشكلة الدراسة :
     هل يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بشأن استجابات أفراد العينة لأسباب وطرق علاج المشكلة تبعاً للجنس( الأب ، الأم) ؟

     هل يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بشأن استجابات أفراد العينة لأسباب وطرق علاج المشكلة تبعاً للمنطقة التعليمية ؟

     هل يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بشأن استجابات أفراد العينة لأسباب وطرق علاج المشكلة تبعاً لعدد الأبناء ( ذكور ، إناث) الذين يمتلكون أجهزة التكنولوجيا ؟

     هل يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بشأن استجابات أفراد العينة لأسباب وطرق علاج المشكلة تبعاً لنوع الجهاز التكنولوجي ؟

أهداف الدراسة :
     التعرف على أسباب مشكلة صعوبة  السيطرة على سلوكيات الأبناء في عصر التكنولوجيا .

     التعرف على طرق علاج مشكلة صعوبة  السيطرة على سلوكيات الأبناء في عصر التكنولوجيا . 

فروض الدراسة :
     لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بشأن استجابات أفراد العينة لأسباب وطرق علاج المشكلة تبعاً للجنس( الأب ، الأم) .

     لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بشأن استجابات أفراد العينة لأسباب وطرق علاج المشكلة تبعاً للمنطقة التعليمية .

     لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بشأن استجابات أفراد العينة لأسباب وطرق علاج المشكلة تبعاً لعدد الأبناء ( ذكور ، إناث) الذين يمتلكون أجهزة التكنولوجيا .

     لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بشأن استجابات أفراد العينة لأسباب وطرق علاج المشكلة تبعاً لنوع الجهاز التكنولوجي .

حدود الدراسة :
     تقتصر الدراسة على آراء (الأب ، الأم ) في مختلف المناطق التعليمية الست بدولة الكويت ، حيث تركز على بيان أسباب وطرق علاج مشكلة صعوبة  السيطرة على سلوكيات الأبناء في عصر التكنولوجيا .

خطوات الدراسة وإجراءاتها :

اختيار عينة الدراسة :
     تتكون عينة الدراسة على ( الأب ، الأم ) وعددهم (353) فرداً من مختلف المناطق التعليمية الست بدولة الكويت ، وهي عينة عشوائية متعددة الطبقات ، الجداول التالية تبين استجابات أفراد العينة وتوزيعها :

جدول رقم ( 1  )
يوضح توزيع أفراد العينة حسب ( الأب ، الأم )
النسبة
التكرار
الجنس
49،3%
174
الأب
50،7%
179
الأم
100%
353
المجموع

     يتبين من الجدول أن عدد الآباء قد بلغ 174 بنسبة (49،3% ) وعدد الأمهات قد بلغ 179 بنسبة (50،7%)

جدول رقم (  2  )
يوضح توزيع أفراد العينة حسب المناطق التعليمية

النسبة
التكرار
المنطقة التعليمية
12،2%
43
العاصمة
                  46،7%
165
حولي
                  7،9%
28
الفروانية
11،9%
42
مبارك الكبير
9،3%
33
الأحمدي
5،7%
20
الجهراء
  6،2%
22
غير محدد
100%
353
المجموع

     يتبين من الجدول أن عدد أفراد العينة توزعوا حسب كثرة عددهم تنازلياً كالآتي: حولي عددهم 165 بنسبة (46،7%) والعاصمة عددهم 43 بنسبة (12،2%) ومبارك الكبير عددهم 42 بنسبة (11،9%) والأحمدي عددهم 33 بنسبة (9،3%) والفروانية عددهم 28 بنسبة ( 7،9%) والجهراء عددهم 20 بنسبة (5،7%)

جدول رقم ( 3)
يوضح توزيع استجابات أفراد العينة حسب أعمار الأبناء

النسبة
التكرار
العمر
41،4%
146
من 6-10 سنوات
32%
113
من 11-15 سنوات
23،8%
84
من 16-18 سنوات
2،8%
10
غير محدد
100%
353
المجموع

     يتبين من الجدول أن عدد الأبناء ( ذكور وإناث) حسب أعمارهم من 6-16 سنة كان عددهم (146) بنسبة (41،4%) من 11-15 سنة كان عددهم (113) بنسبة ( 32%) من 16-18 سنة عددهم 84 بنسبة (23،8%)

جدول رقم (4)
يوضح توزيع استجابات أفراد العينة لعدد الأولاد الذين يملكون جهاز تكنولوجي

النسبة
التكرار
عدد الأولاد
  79،6%
281
من 1-3 أولاد
3،7%
13
من 4-6 أولاد
16،7%
59
غير محدد
100%
353
المجموع

     يتبين من الجدول أن عدد الأبناء الذكور الذين يمتلكون أجهزة التكنولوجيا من 1-3 ذكراً عددهم 281 بنسبة (79،6%) ومن 4-6 ذكراً عددهم 13 بنسبة(  3،7%) .

جدول رقم (5)
يوضح توزيع استجابات أفراد العينة لعدد البنات اللاتي يملكن جهاز تكنولوجي .

النسبة
التكرار
عدد البنات
71،1%
251
          من 1-3 بنات
2،5%
9
          من 4-6 بنات
3،%
1
7 بنات فأكثر
26،1%
92
غير محدد
100%
353
المجموع

     يتبين من الجدول أن عدد الأبناء الإناث اللاتي يمتلكن أجهزة التكنولوجيا من 1-3 عددهن 251 بنتاً بنسبة (71،1%) ومن 4-6 عددهن 9 بنات بنسبة (2،5%) ومن 7بنات فأكثر عددهن واحدة بنسبة ( 3،% ) .

جدول رقم (6)
يوضح توزيع استجابات أفراد العينة عن نوع الجهاز التكنولوجي الذي يمتلكه الأبناء .

النسبة
التكرار
نوع جهاز تكنولوجي لدى الأبناء
32%
113
كمبيوتر
55%
194
لابتوب
19%
67
موبايل عادي
61،2%
216
هاتف ذكي
74،2%
262
آيباد
47%
166
تلفزيون
100%
1018
المجموع

     يتبين من الجدول نوع الجهاز التكنولوجي الذي يملكه الأبناء حسب عددهم كمبيوتر  بلغ 113 بنسبة (32%) لابتوب بلغ 194 بنسبة (55%) موبايل عادي بلغ 67 بنسبة (19%) هاتف ذكي بلغ 219  بنسبة (61،2%) آيباد بلغ 262 بنسبة ( 74،2%)  تلفزيون بلغ 166 بنسبة (47%)  .

بناء أداة الدراسة :

تتألف أداة الدراسة من :
     استطلاع آراء ( الأب ، الأم ) بشأن صعوبة السيطرة على سلوكيات الأبناء في عصر التكنولوجيا ، وقد تم صياغة هذه الأداة في ضوء أهداف الدراسة وهي تحتوي على أسئلة مغلقة : سؤالين أسباب المشكلة وطرق العلاج ، وأسئلة مفتوحة تحت بند أكمل ...

وتتكون أداة الدراسة من   :
بيانات عامة : الأب ، الأم ، المنطقة التعليمية ، أعمار الأبناء ( ذكور ، إناث) ، نوع الجهاز التكنولوجي .

المحور الأول : أسباب المشكلة

المحور الثاني : طرق علاج المشكلة

تطبيق أداة الدراسة :
     تم تطبيق الاستبانة على أفراد عينة الدراسة حسب متغيرات الدراسة : الأب ، الأم ، المنطقة التعليمية ، أعمار الأبناء ، نوع الجهاز التكنولوجي ، وقد استعان الباحث بالأخوة والأخوات في تطبيق أداة الدراسة على أفراد العينة وبشكل أخوي وودي  .

المعالجة  الإحصائية للبيانات :
     تم الاستعانة بالباحث : أ- معاذ جاهوش في استخراج نتائج الدراسة باستخدام برنامج (SPSS) وهذه الطرق الإحصائية التالية تتناسب مع طبيعة البيانات المجمعة :
     التكرار
     النسبة المئوية
     الوسيط
     اختبار كاي للاستقلالية
     اختبار كروسال واليز
     اختبار مان ويتني

     وتم تحديد المتغيرات المستقلة وهي: الأب ، الأم ، المنطقة التعليمية ، أعمار الأبناء ، اقتناء الأبناء لنوع الجهاز التكنولوجي ، نوع الجهاز التكنولوجي .

نتائج الدراسة :

المحور الأول :
     أسباب مشكلة  صعوبة السيطرة على سلوكيات الأبناء في عصر أجهزة التكنولوجيا .

     يتبين من نتائج الدراسة  لم يوجد أحد من أفراد العينة لم يشر إلى سبب أو أكثر من أسباب المشكلة  الموجودة في الاستبانة .

     والجدول التالي يوضح التكرارات والنسب المئوية والمتوسط والترتيب لبنود المحور الأول (أسباب تأثر الأبناء بأجهزة التكنولوجيا) .

جول رقم (7)
 يوضح التكرارات والنسب المئوية لأفراد العينة عن أسباب مشكلة الدراسة .



لا
نعم
أسباب المشكلة
الترتيب
المتوسط
النسبة
التكرار
النسبة
التكرار
4
1،43
57،2%
202
42،8%
151
انشغال الوالدين بشئون المنزل وخارجه
6
1،41
59،5%
210
40،5%
143
انشغال الوالدين بالهاتف الذكي   
8
1،20
79،9%
282
20،1%
71
انشغال المعلمين بالهاتف الذكي في الفصول الدراسية  
1
1،78
21،8%
77
78،2%
276
إدمان الأبناء بالأنشطة  عبر أجهزة التكنولوجيا
5
1،42
57،8%
204
42،2%
149
تقبل الأبناء للأفكار المطروحة بأجهزة التكنولوجيا
2
1،64
35،7%
126
64،3%
227
تحقيق رغبات الأبناء عبر أجهزة التكنولوجيا
7
1،28
71،7%
253
28،3%
100
تأثر الأبناء مفاهيم معاكسة لقيم الدين والمجتمع
9
1.19
81%
286
19%
67
القدوة الصالحة في أنشطة أجهزة التكنولوجيا وليس في واقع الحياة
3
1،54
46،5%
164
53،5%
189
تضخيم أجهزة الأعلام لدور آلة التكنولوجيا على حساب دور الإنسان

     يتبين من الجدول أن الترتيب التنازلي لأهمية أسباب مشكلة الدراسة لدى أفراد العينة جاء كالآتي :4-6-9-1-5-2-7-3-8 . وقد حاول الباحث ألا يرتب هذه الأسباب حسب خبرته كي يترك المجال ل ( الأب ، الأم ) إبداء رأيهما .

المحور الثاني :  طرق علاج المشكلة
     تبين من النتائج عدم وجود طريقة واحدة أو أكثر من طرق العلاج الموجودة في الاستبانة  لم يتطرق لها أفراد عينة الدراسة .

     والجدول التالي يوضح التكرارات والنسب المئوية والمتوسط والترتيب لبنود المحور الثاني ( طرق العلاج )

جدول رقم (8)
     يوضح جدول رقم (8) التكرارات والنسب المئوية والمتوسط والترتيب لأفراد العينة عن طرق العلاج .



لا
نعم
طرق العلاج
الترتيب
المتوسط
النسبة
التكرار
النسبة
التكرار
2
1،78
21،8%
77
78،2%
276
فتح باب الحوار مع الأبناء
5
1،59
40،5%
143
59،5%
210
عقد اتفاق مع الأبناء الكبار في تنظيم استخدام أجهزة التكنولوجيا
1
1،82
17،8%
63
82،2%
290
تنظيم الوقت بين الدراسة واستخدام جهاز التكنولوجيا
3
1،66
33،7%
119
66،3%
234
تنظيم جلسات عائلية بعيدة عن أجهزة التكنولوجيا
15
1،39
60،9%
215
39،1%
138
تقليل استخدام أجهزة التكنولوجيا أمام الأبناء
4
1،64
35،7%
126
64،3
227
مشاركة الوالدين بأنشطة الأبناء الالكترونية
12
1،44
56،4%
199
43،6%
154
التأكيد على أهمية فكر الابن دون الاستعانة بالتكنولوجيا
7
1،56
44،5%
157
55،5%
196
حث الأبناء على مواقع الانترنت ذات الاتجاهات الإرشادية
10
1،48
52،4%
185
47،6%
168
تنمية مهارة النقد لدى الأبناء لمقاطع الفيديو عن السلوكيات الخاطئة
6
1،56
44،2%
156
55،8%
197
تفعيل دور مؤسسات التربية بتوعية الأبناء بسلبيات التكنولوجيا
14
1،40
60،1%
212
39،9%
141
إجراء دراسات تتعلق بسلبيات التكنولوجيا
11
1،47
53،3%
188
46،7%
156
الاستفادة من تجارب الدول لعلاج أثر سلبيات التكنولوجيا على الأبناء
8
1،50
49،6%
175
50،4%
178
إدخال قضايا سلبيات التكنولوجيا في مناهج المدارس
13
1،43
56،9%
201
43،1%
152
عقد ورش عمل عن أثر سلبيات التكنولوجيا وكيفية التعامل معها
9
1.50
49،9%
176
50،1%
177
عقد دورات تدريبية لأولياء الأمور عن قضايا سلبيات التكنولوجيا وكيفية التعامل معها
16
1،25
75،4%  
266
24،6%
87
استخدام برنامج القرين المساعد لمساعدة الزميل صديقه في حل مشكلة سلبيات التكنولوجيا 

     تبين من الجدول أن الترتيب التنازلي   لأهمية طرق علاج مشكلة الدراسة  لدى أفراد العينة على النحو التالي : 3-1-4-6-2-10-8-13-15-9-12-14-11-5-16 .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق