الاثنين، 23 ديسمبر 2013

دراسة أثر مواقع التواصل الاجتماعي على طلبة المدارس والجامعات : سلبيات .. حلول ..مقترحات - 4




التشريعات الالكترونية في الحد من سلبيات الانترنت :
     الدول بشكل عام بدأت حديثا بسن تشريعات متعلقة بسلبيات الانترنت خاصة ما يسمى الجرائم الالكترونية التي يقوم بها مجرمون ، وقد استعانت الدول العربية بتجارب الدول الغربية التي سبقتها في هذا المجال ، وأخذت الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية بسن تشريعات تتعلق بمخالفة الأطفال والمراهقين  ولكن حسب علم الباحث لم توجد تشريعات تخالف الطفل أو ذويه في الدول العربية .
(الوطن 8/2/2013)

     كتب حمد الجدعي من ( جريدة الوطن 8/2/2013 ) عن سلبيات " تويتر" : فعبر تويتر تسللت حسابات تحمل مضامين إباحية يستغل مرسلوها الفضاء الالكتروني ليمرروها إلى مستخدمي تلك المواقع من صغار السن وطالبي تلك المواد من الكبار.

     وعلى الرغم  من كل ذلك وما يحمله الأمر من خطورة ما زال التشريع القانوني قاصراً على سن قانون خاص بها، وعلى ذلك التقت «الوطن» عدداً من القانونيين الذين أكدوا أن القانون الكويتي يفتقر لقانون رادع ضد من يبث المواقع الإباحية معتبرين أن محاسبة من يبث هذه المواد عبر تويتر عبر اعتبار تويتر مكاناً عاماً لا يكفي، مطالبين بأن يفرد تشريع خاص لهذه الجريمة.
وزاد القانونيون أن من يقوم بنشر الفساد الإباحي في تويتر تكيف قضيته على أنها تحريض على الفسق والفجور وهو ما يندرج تحت تصنيف «الجنحة» على سلم ترتيب الجرائم، مضيفين أنه غالباً ما يحصل المتهم على البراءة .

تعليق:
     أؤيد سن تشريعات رادعة وسريعة  ضد مرتكبي الجرائم الالكترونية خاصة وأن هؤلاء يمكن الكشف عنهم من خلال أجهزة الهواتف وقد أجرينا دراسات عن سلبيات أجهزة التكنولوجيا مثل أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان وغرفة الدردشة سلبيات  علاج وجرائم الكمبيوتر وغيرها من أجل توعية الأخوة والأخوات التعامل الحذر الشديد مع هذه الأجهزة التي زرعت الفوضى واللامبالاة في نفوس أبنائنا حتى أنهم يسيئون إلى أهلهم وأصدقائهم  ، باستخدامهم هذه الأجهزة .   

 

     وبالمناسبة  كتب نايف كريم:أصدر وزير المواصلات عيسى الكندري قراراً يقضي بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة المواصلات ومن ممثلين عن جميع شركات مزودي ومقدمي خدمة الانترنت سلكياً ولاسلكياً بالكويت للعمل على الحد من المواقع الإباحية غير الأخلاقية ومواقع لعب القمار والرسائل الخاصة بالمشاركة في السحب على جوائز المخالفة لتعاليم ديننا الحنيف وعادات وقيم المجتمع، ودراسة الموضوع ووضع الحلول المقترحة وتنفيذها .

 

     وفي هذا السياق عقد الكندري اجتماعاً موسعاً حضره الرؤساء التنفيذيون لشركات مزودي ومقدمي خدمة الانترنت سلكياً ولاسلكياً بالكويت (كيمز – جلف نت – كواليتي نت – مدى للاتصالات – فاست للاتصالات – زين – الوطنية للاتصالات).


     وجاء قرار الوزير تنفيذاً لما ينص عليه دستور البلاد في المادة العاشرة والتي تنص على «أن ترعى الدولة النشء وتحميه من الاستغلال وتقيه الإهمال الأدبي والجسماني والروحي».

( الوطن الكويتية  26/11/2013 )

 

تعليق:

     علقنا كثيرا على سلبيات الانترنت وطالبنا في دراساتنا المتعددة والمنشورة ببعض المواقع الالكترونية : مراقبة هذه الشبكة وتعاون الدولة وشركات الاتصالات من أجل حماية الناس صغارا وكبارا من الانترنت وسن تشريعات متعلقة بجرائم الانترنت والتعاون بين الدول محاربة الفساد الإداري والالكتروني  وجعل شبكة الانترنت نافذة تعليمية فقط وليس للترفيه والانحلال الأخلاقي يكفي كثرة منابع الفساد الأخرى المنتشرة في أرجاء الأرض . 
     قال المشاركون في ندوة «الأنباء» حول «تويتر بيد الشباب»: ضرورة تشريع قانون الجرائم الإلكترونية للتخلص من الفراغ التشريعي .
(الأنباء 12/2/2013  )

تعليق :
     مداخلات السادة الحضور عبارة عن شيء نظري لا يمت بصلة بالواقع حتى عنوان مقال غير واقعي أن هذه الشبكة لا يتعامل معها الشباب فقط وإن كانت المشكلات التي تصدر من الشباب أكثر بحكم صفة التهور وعدم بعد النظر لديهم  ولا ننسى الخلفية الثقافية وبقية العوامل التي تجعل الشباب والأطفال يسيئون إلى غيرهم  باستخدام هذه الشبكة وبما أنا نرصد سلبيات هذه الشبكة كل يوم أجرينا عدة دراسات منها أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان  .

     انتشرت الألواح الرقمية في الأسواق بكثرة خلال السنوات الثلاث الماضية ولا يستطيع أي خبير حتى الآن أن يطمئن الأهالي بألا يقلقوا، إذ أن آي ظاهرة جديدة بحاجة إلى ما لا يقل عن 5 سنوات لدراسة سلوك الأطفال وتأثير هذه التكنولوجيا عليهم. ويكمن الخوف الأساسي عند الأهل في تضرر دماغ الأطفال نتيجة انسجامهم لساعات على شاشة فاقعة، إذ أن الأطفال بحاجة للمشاركة في نشاطات عدة ـ ذهنية وجسدية ـ من أجل تطوير عمل خلايا الدماغ وتفعيلها، وكانت دراسة سابقة أشارت إلى ان مشاهدة الطفل برامج تلفزيونية لمدة ساعة متواصلة تؤدي إلى مشاكل في تركيزه، لذا توصي أكاديمية أطباء الأطفال بعدم تعريض الأطفال لجهاز التلفاز إطلاقا تحت عمر السنتين.
(الأنباء 3/3/2013   )

تعليق:
     مهما يكن الأمر فأن الألواح الرقمية أو ( الآيباد) لها سلبيات كثيرة كما تشير الدراسات وان  ممارسة الأطفال لا تقاس  بعد تجربة  وتطبيق (5) سنين ليس دليلا على عدم وجود سلبيات ويكفي شكوى أهالي الأطفال من ممارسة الطفل للألعاب الالكترونية التي تعرضها هذه الألواح ولو لفترة ساعة واحدة  كي تتضح سلبياتها في الخبر المنشور تتمثل السلبيات بالعزلة الاجتماعية للطفل وعدم تعلمهم من الأسرة  وتعطيل أنشطة ذهنية وجسدية  ونضيف القول عدم اكتساب الطفل مفردات اللغة والحرمان من أسلوب الحوار والتعبير والاستماع إلى الآخرين .

     سلامة المدارس أصبحت من اهتمام وتركيز متزايدين  من قبل مشرعين في بعض الدول , وتوجد تشريعات كثيرة  حول التسلط والعنف عبر الانترنت  ما بين 2006-2010 ، وتوجد تلميحات في المناهج عن هذه التشريعات في المملكة المتحدة ( دليل  أوفستد  للأمن الالكتروني (the Ofsted  eSafety  guidance )  ، في استراليا ( حصيلة التعلم الشامل 13)  في سنة 2012 قامت مجموعة من المراهقين في ( نيو هيفن – New Haven ) باختراع جهاز  لمكافحة جرائم  عبر الانترنت  اسمه  جهاز " تقليص العنف الالكتروني " (BOB) مصدر هذا العنف مجهول في الكمبيوتر أو الهواتف الذكية والآيباد  عندما يبلغ الشاهد أو الضحية عن حادث العنف فوراً ، هذا الجهاز يطرح بعض الأسئلة  حول وقت حدوث الجريمة  والتوقيت والمكان  وكيف حدثت الجريمة ، فضلا عن توفير إجراءات إيجابية  في التعامل مع الحادث ، ويساعد تقرير الحادث  معرفة المعلومات ووضعها في قاعدة البيانات ودراستها من قبل ومتخصصي  تكنولوجيا المعلومات ،  وتجمع هذه الخيوط ليقوم المعنيون بمكافحة هذا العنف ، هذا الجهاز من بنات أفكار المراهقين ( أعمارهم   14 سنة ) الذين صمموه في المدرسة  ويعد المعيار الذي يعتمد عليه  في المدارس وعبر الدولة  .

حماية الضحايا من أي عمر :
     توجد تشريعات متعلقة بالتحرش بالأطفال  أو سلبهم  مثل تشريعات لحماية  الضحايا  من أي  فئة عمرية  من جريمة المطاردة والترصد  خلال الانترنت  ، حالياً  توجد (45) تشريعاً عن  الترصد والمطاردة  في الكتب ، في حين تتخصص بعض القوانين بحماية الضحايا  في السن (18) في  بعض المواقع الالكترونية  ، والعمل لوقف  فعل الإساءة للآخرين ينبثق من قائمة التشريعات التي سنتها الولايات المتحدة وتساعد هذه القائمة بعض الولايات التي ليس لديها تشريعات في مجال مكافحة جرائم الكمبيوتر ، وقاعدة بيانات جرائم الكمبيوتر شاملة  وموثوق بها على مستوى دول العالم .
(موقع  ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة   ) .

نشر موقع الإمارات اليوم (22/11/2013)  لوائح سلوكية كما في هذا الخبر : قال مدير عام معاهد التكنولوجيا التطبيقية، الدكتور عبداللطيف الشامسي، بدولة الإمارات العربية : إن «معاهد التكنولوجيا بها لائحة سلوكيات تمنع استخدام الهواتف داخل الصف الدراسي، ومن خلالها يتم حجز الجهاز من الطالب وخصم خمس نقاط منه»، مشيراً إلى أن الطالب يوجه له إنذار شفوي في حال حصوله على خصم بمقدار 10 نقاط، وإنذار خطي عند وصوله للنقطة الـ ،20 وإنذار نهائي عند النقطة ،30 وفصل نهائي عند النقطة الـ .40 وأوضح الشامسي، أن «الإنذار الشفوي يسجل ويتم إعلام ذوي الطالب به، فيما يلزم الإنذار الخطي الطالب بالحضور إلى المعهد يوم السبت والمشاركة في برنامج للخدمة العامة، ومقابلة ذوي الطالب، وخصم 500 درهم من المكافأة، في حين يلزم الإنذار النهائي، الطالب بالحضور ثلاثة أيام سبت، وخصم 1000 درهم من مكافأته، وتوقيع ذويه على تعهد بعدم تكرار الأمر، وفي حالة تكراره والوصول إلى النقطة الـ ،40 يتم فصله نهائياً من المعهد .

     ولعل هذا اجتهاد من معاهد التكنولوجيا التطبيقية بدولة الإمارات المتحدة  بتطبيق إجراءات لمنع استخدام الهواتف المحمولة داخل الفصل ، وهذه الإجراءات لا تصل إلى مستوى تشريعات ولوائح  ولو أنها قد تحد نوعا ما من بعض سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي  لطلبة المعهد .

وسائل الإعلام :
     توجد أفلام أنتجت بهدف علاج مشكلة العنف عبر الانترنت بين أوساط طلبة المدارس :
     " أدينا ديك ، Adina,s  Deck  "  " شمر عن ساعديك" فيلم عن ثلاثة من طلبة الفصل الثامن يعلمون أصدقاءهم ضحايا التسلط عبر الانترنت كيفية التجنب عن هذه الجرائم .

     " Odd  Girl  Out "  " الفتاة المستغربة " فيلم يستعرض قصة  طالبة  متورطة وضحية التسلط عبر الانترنت .

     " على بعد المسافة " فيلم من إنتاج شبكة الانترنت الآمنة  لجمهور المستمعين الأطفال ما بين أعمار  ( 8-12  ) سنة  عن تأثير جرائم الانترنت  ودور غير ضحايا هذه الجرائم .

     " العنف عبر الانترنت " فيلم تلفزيوني وثائقي عرض في 17 / 7/2011 على قناة " أ بي سي – ABC "  المهتمة بشئون الأسرة والفيلم يشبه فيلم " الفتاة المستغربة " يصور فتاة ضحية لجرائم الانترنت .

     " وقت الفراغ غير المنتظم   -   The Caasual Vacancy     "  حكاية  فتاة ضحية  المضايقة على صفحة " فيسبوك" .

الندوات والمحاضرات وورش العمل :
     على وزارة التربية والتعليم بالدول تنظيم ندوات ومحاضرات وورش العمل بعد انتشار جرائم العنف بين أوساط طلبة المدارس ، وذلك باستدعاء الأكاديميين والباحثين ورجال الأمن الالكتروني والقانونيين بزيارة المدارس وتوعية العاملين والطلبة فيها بسلبيات قضايا العنف عبر الانترنت  بصفة مستمرة .

التوصيات :
     هذه بعض التوصيات الإجرائية التي تعالج سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي ونأمل أن يطبقها لمن يهمه الأمر كي نحمي الناس صغارا وكبار من هذه السلبيات :
     سن تشريعات متعلقة بقضية العنف عبر الانترنت التي يرتكبها الأطفال والشباب .
     سن تشريعات تغرم أولياء أمور الطلبة المتورطين بقضايا العنف عبر الانترنت  .
     توعية أولياء الأمور بقضايا العنف عبر الانترنت من خلال المحاضرات والندوات وورش  العمل ودورات تدريبية .
     عقد ندوات ومحاضرات وأفلام  توعوية لطلبة المدارس بقضية العنف عبر الانترنت .
     عقد دورات تدريبية للعاملين بالمدارس بقضايا العنف عبر الانترنت .
     إدخال مفاهيم وقضايا العنف عبر الانترنت في المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية .
     تعيين ضابط الاتصال المختص للتحقيق بقضايا العنف عبر الانترنت .
     تعيين باحثين بوزارة التربية وغيرها في المدارس لتوعية العاملين والطلبة  فيها بسلبيات الانترنت .
     الاتفاق بين الدولة وشركات الانترنت والاتصالات بخصوص بحجب مواقع التسلط والعنف عبر الانترنت ، وجعل الانترنت شبكة آمنة وتعليمية وإرشادية لجميع أفراد المجتمع .
     إجراء مزيد من الدراسات بشأن العنف عبر الانترنت .


المراجع :

 سبتي ، عباس ، صرخة تربوية في وجه " الانترنت " مجلة المعلم الكويتية 13أبريل 2013 
دراسة (سبتي ، 2013 ) الألعاب الالكترونية وعزوف الأبناء عن الدراسة
دراسة ( سبتي ،2011 )  دراسة الإدمان على استخدام الانترنت
موقع ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة
جريدة القبس الكويتية  30/7/2012
جريدة الأنباء الكويتية 19/11/2013
جريدة  القبس الكويتية  19/7/ 2013
جريدة الأنباء الكويتية  25/11/ 2013
جريدة الأنباء الكويتية 30/9/2013
جريدة القبس الكويتية 3/4/2013
جريدة الوطن الكويتية 15/9/2013
جريدة الوطن الكويتية 5/9/2013
جريدة الوطن الكويتية 6/9/2013
مركز الرؤية لدراسات الرأي العام الالكتروني ، السودان  
 موقع twitmail  الالكتروني
 موقع الإمارات اليوم الالكتروني ( 13/11/2013 )
موقع الرياض كوم الالكتروني  ( 11/9/2013)
موقع Cyber bullying  Research Center   
موقع دنيا الوطن الالكتروني 11/11/2013
the Cyberbulling  Research  Center Web site
Are teachers and parents really talking to youth about online safety?
Posted by Sameer Hinduja on July 27, 2009

Peer Mentoring as a Strategy to Address Cyberbullying

Posted by Sameer Hinduja on June 14, 2010

Identification, Prevention, and Response
Sameer Hinduja, Ph.D. and Justin W. Patchin, Ph.D.
Cyberbullying Research Center
Are teachers and parents really talking to youth about online safety?
Posted by Sameer Hinduja on July 27, 2009

Cyberbullying Research: 2013 Update

Posted by Justin W. Patchin on November 20, 2013


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق