الأحد، 29 ديسمبر 2013

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2012 - 1




الأنباء 31 /12/2012
     وقال المغرد سعود العصفور لـ"العربية.نت"، إن "مواقع التواصل الاجتماعي ساعدت في تقوية الحراك الشبابي المعارض للانتخابات والمعارض للمجلس الحالي، وما كان لهذا الحراك الشبابي أن ينتظم ويتعاظم بوتيرة متسارعه لولا مثل هذه الوسائل الحديثة".

     وأضافت سحر أن الفئة المشاركة والمؤيدة للمجلس الحالي كانت مبعثرة وتقوم على اجتهادات فردية في مواقع التواصل الاجتماعي، لا يمكنها أن تصل إلى سطوة وتنظيم الفئة المعارضة والمقاطعة, وأن مواقع التواصل الاجتماعي كشفت عن العديد من المغالطات وادعاءات الفساد والكثير ممن يدعون أنهم محاربون للفساد .

تعليق:
     كمتتبع لسلبيات أجهزة التكنولوجيا وبالذات شبكة التواصل الاجتماعي أود ان أضيف بعض السلبيات دون ان نعلق على الخبر المنشور مباشرة لأننا نهدف من الدراسات التي أجرينا بخصوص هذه السلبيات ان يعي رواد تويتر وفيسبوك خطورة استخدام هذه الشبكة على الأمن الوطني المسبب تفكك الوحدة الوطنية والكل خريج العلوم السياسية والأمن الاجتماعي المسبب تفكك في الأسرة والعزلة والطلاق وارتكاب الجرائم المخلة للشرف وفقد عقل الفرد او التفكير السليم وإلهاء الشباب عن الدراسة يرجى الاطلاع على دراسة أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 29/12/2012
     ويرى الدمخي أن وسائل الاتصال الحديثة لها دور سلبي وآخر ايجابي، ولكن للسلبي تأثير أكبر في البرامج الموجودة ونوعية وتقنية هذه الهواتف واختلاف التكنولوجيا.

     وتؤيد نادية الفريج رأي سابقيها في أن التكنولوجيا لعبت دورا كبيرا في تغيير مفهوم العيب الذي لا تعتبره ثقافة، فمدلول الثقافة شيء جيد وايجابي ومنه يندرج المثقف وثقافات الدول، أما العيب فتصرفات لا تنم عن ثقافة المجتمع بل تدل على قلة ثقافته، والعيب هو عكس الثقافة وعكس المألوف .

تعليق:
     من خلال المداخلات في المقال المنشور يتبين دور التكنولوجيا في تغيير مفاهيم الشباب وهذا يؤكد ما نقوله دائما أن التعامل مع اجهزة التكنولوجيا يجب أن يكون بحذر وان ندرس نفسيات أولادنا وشبابنا دراسة وافية بل ونطعم مناهجنا المدرسية بطرق وأساليب في كيفية مخاطبة جيل اليوم مع توعيتهم بسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي وشبكة الانترنت كي نحافظ على قيمنا وتراثنا .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الأنباء 29/12/2012
     يختار الأميركيون أكثر فأكثر الكتب الرقمية مفضلين اياها على النسخ الورقية على ما اظهرت دراسة لمركز بيو للأبحاث نشرت نتائجها الخميس في الولايات المتحدة.

     وبلغت نسبة البالغين الأميركيين الذين يقرأون الكتب الالكترونية بواسطة الأجهزة اللوحية او أجهزة القراءة الرقمية، 23% في نوفمبر في مقابل 16% العام الماضي في الفترة ذاتها على ما اظهرت الدراسة.

     وفي الوقت عينه تراجعت نسبة الأشخاص البالغ عددهم 16 عاما وما فوق من 72% الى 67%.

     وفي الاجمال يقرأ نحو 75% من البالغين الأميركيين الكتب بشكل او بآخر أي بنسبة اقل بقليل من العام 2011 (78%).

     والشعبية المتزايدة للكتب الرقمية ترافقت مع الاقبال على الأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس أكانت مكرسة فقط للقراءة مثل «كيندل» او «نوك» او انها متعددة الوظائف مثل اجهزة «آي اباد» من آبل «ونيكسوس» من آبل. وارتفعت نسبة الاميركيين التي تملك جهازا لوحيا من 18% الى 33% بين عامي 2011 و2012 على ما افادت الدراسة نفسها.

     والأشخاص الذين تابعوا دروسا عليا او يتقاضون اجورا عالية هم الأكثر ميلا الى القراءة الرقمية وكذلك البالغين بين سن الثلاثين والتاسعة الأربعين على ما لفت مركز بيو الذي أجرى هذا الاستطلاع بين 15 اكتوبر والعاشر من نوفمبر.

تعليق :
     تدل نتائج هذه الدراسة على ان الناس خاصة الشباب يقبلون على القراءة  الرقمية التي تعتمد على اجهزة التكنولوجيا بعد أن استغنوا على القراءة العادية ، وللقراءة الرقمية عيوب منها سرعة القراءة دون فهم وقلة اكتساب المصطلحات والثروة اللغوية نتيجة اعتماد القراءة الرقمية على " الاختصار" وضحالة أسلوب البيان والسجع وغيرها من الأساليب البلاغية التي نجدها في اللغة العربية وضعف الكتابة والتعبير لألن القاريء يعتمد فقط على القراءة أو كتابة كلمات مختصرة تجمع بين اللغة العربية والانجليزية " المعرب " .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الأنباء 29/12/2012
     ارتفع عدد الجرائم على شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر بمعدل ثمانية أضعاف في غضون أربع سنوات.

     ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن بيانات اصدرتها الشرطة البريطانية أن 653 شخصا صدرت بحقهم تهم من أصل 4908 أشخاص اعتقلتهم 29 قوة شرطة في إنجلترا وويلز واسكتلندا العام الماضي.

     واضافت أن البيانات التي اصدرتها الشرطة البريطانية بموجب قانون حرية المعلومات اظهرت أيضا أن الشرطة اعتقلت 556 شخصا فقط للاشتباه بارتكابهم جرائم على شبكات التواصل الاجتماعي في عام 2008 ووجهت تهما بحق 46 واحدا منهم. وأوضحت «بي.بي.سي» أن الجرائم المرتكبة على مواقع الانترنت شملت نشر رسائل مسيئة وارتكاب جرائم عنف بسببها وجرائم جنسية بما في ذلك الاستمالة والمطاردة وممارسات عنصرية وعمليات احتيال.

     وأشارت إلى أن شرطة مدينة مانشستر اتهمت أكبر عدد من مرتكبي الجرائم على شبكات التواصل الاجتماعي بالمقارنة مع قوى الشرطة في المدن البريطانية الأخرى خلال العام الماضي وبلغ عددهم 115 شخصا. وقالت إن شرطة مقاطعة لانكشاير تلقت تقارير عن ستة تهديدات بالقتل عبر الإنترنت في العام الماضي.

تعليق :
     لقد علقنا كثيرا عن جرائم الكمبيوتر او الجرائم الالكترونية  وأجرينا دراسة عن جرائم الكمبيوتر قبل سنتين والدراسة منشورة في بعض المواقع الالكترونية ولكن  نضيف هنا ان بعد ظهور شبكات التواصل الاجتماعي زادت معدلات الجرائم الالكترونية بحيث زادت حيل المحتالين وابتكرت وسائل الكترونية لمساعدة المجرمين من تنفيذ جرائمهم لذا ننظر إلى الحضارة التكنولوجية بمنظار قاتم وان هذه الحضارة آيلة إلى السقوط قريبا فهل يتعظ الناس ويتجنبوا شبكة الانترنت ويتعاملوا معها بحذر شديد ؟ 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الأنباء 29/12/2012
     وحول ابرز القضايا التي شهدت سوء استخدام الكاميرات الخفية التي يمكن زرعها في اماكن لا ترى ولا تثير الشك قال المصدر: قبل 8 اشهر تقدمت لنا فتاة عشرينية مع والدتها وابلغت عن شاب في الثلاثينيات من عمره وانه قام بتهديدها بمقاطع فيديو التقطها لها عندما كانت في ضيافته في شقته بعد ان اوهمها برغبته في الزواج منها، وقال المصدر: قمنا يومها بالتعامل مع البلاغ بسرية تامة وقمنا برصد الشاب الذي كان قد طلب منها مبلغ 5 آلاف دينار حتى لا يقوم بنشر المقاطع على الانترنت، وبعد يومين من متابعة الشاب وجمع التحريات اللازمة عنه اكتشفنا انه عاطل عن العمل وانه من فئة غير محددي الجنسية ويعمل على تهديد الفتيات اللاتي يتعرف عليهن، وبعد ان استصدرنا اذنا من النيابة قمنا بمداهمة شقته الكائنة في محافظة العاصمة، واكتشفنا انه زرع اكثر من 5 كاميرات سرية في اماكن مختلفة وانه كان يقوم بتحميل لقطات الفيديو التي تسجلها تلك الكاميرات من جهاز كمبيوتر خاص به، وعليه اقتيد الى التحقيق وسجلت ضده عدد من القضايا.

تعليق :
     هذه الفقرة جزء من مقال عن اجهزة التنصت والكاميرات الخفية والمسدسات ذات رصاص صوتي  خاصة الكاميرات الخفية التي تدخل ضمن اجهزة التكنولوجيا ونحن كباحثين تربويين واجتماعيين نرصد سلبيات أجهزة التكنولوجيا خاصة وهي كثيرة وكما في المقال المنشور فان مرضى النفوس يستغلون هذه الكاميرات في تصوير الضحية وبث الصورة في مقاطع الفيديو على شبكة الانترنت وذلك لابتزاز وتهديد الضحية واظن ان الأخبار المنشورة شرقا وغربا عن هذه  الكاميرات وغيرها يجعل بعض مرضى النفوس والتجار الجشعين في ترويج هذه البضائع المحرمة قانونا .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 27/12/2012
     غالباً ما يحصل معظمنا على تكنولوجيا جديدة، خاصة خلال فترة الأعياد، وبالتالي تتراكم الأجهزة القديمة التي قد لا تكون صالحة لأن نعيد اهداءها لأحد معارفنا، لذا يمكن التخلص من هذه الأجهزة بطريقة ذكية اما من خلال بيعها أو التبرع بها أو اعادة تدويرها.

     اذ تتواجد العديد من المواقع الالكترونية كموقع «أمازون» و«اي بيه» و«كريغز ليست»، التي تتيح المجال لوضع أجهزتك عبر مزاد مفتوح عبر الانترنت لتحصل على أفضل الأسعار، وبالطبع تختلف الأسعار بحسب الجهاز ووضعه .

تعليق:
هذا المقال للأسف يشجع القراء على التبذير والإسراف ولعل كاتبه يحتاج إلى تربية نفسه وترويضها من الاسراف وقد أجرينا دراسة: إدمان عادة الاستهلاك في المجتمعات ونشرت في بعض المواقع الالكترونية والهدف منها توعية الناس بأخطار الاسراف وجعلهم يفكرون  بالعقل وليس التأثر بكلام الجرائد وكلام الأصدقاء حتى لا يجمد الإنسان تفكيره لأنه يحتاج إليه في أمور كثيرة .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 27/12/2012
     من المفترض ان يتسابق الاطفال الصغار للحصول على أحدث الألعاب والأجهزة الالكترونية الحديثة والحلويات التي لا مثيل لها من بابا نويل، أو ما يعرف بسانتا كلوز، بمناسبة قدوم الاحتفالات بأعياد الكريسماس، ولكن نظرا لتعدد حالات الطلاق والانفصال يعاني الاطفال الحاجة إلى الطرف الغائب.

     وقد أظهرت دراسة استقصائية حديثة أن أكثر الامنيات والأوامر طلبا من الأطفال لسانتا كلوز عشية عيد الميلاد هي أمنية الحصول على «أب» والتي جاءت في المرتبة العاشرة في قائمة أمنيات الاطفال مقارنة بالحصول على جهاز «آيباد جديد»، ولعبة مميزة، أوحيوان أليف.

     ووجدت الدراسة التي شملت حوالي ألفي زوج من الآباء في المملكة المتحدة أن معظم الأطفال كتبوا في مقدمة قائمة أمنياتهم خلال الاحتفال بعيد الكريسماس أنهم يحلمون بأب جديد، ثم أخ أو أخت جديدة، تلتها طلبهم للحصول على حيوان الرنة في الحياة الواقعية.

     وجاء في المرتبة الثالثة الأمنية الأكثر شعبية وهي الحصول على «حصان أليف»، بينما في المرتبة الرابعة كانت الامنية الاكثر غرابة وهي الحصول على سيارة .

تعليق:
      صحيح بعض نتائج الدراسة لا  تتفق مع عادات دول الخليج إلا أن الشيء الملفت أن مشكلات الانفصال او الطلاق في الأسر الغربية والعربية لا تمنع الأطفال ممارسة الألعاب الالكترونية أو حب التعامل مع أجهزة التكنولوجيا .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الأنباء 24/12/2012
     لم يغير الزواج من حياته كثيراً، فما زال يقضي معظم ساعات يومه في العمل، بل أن عمله تطور وأصبح عليه أن يسافر خارج الدولة بعد أن استحدثت شركته فروعاً خارجية ووضعت على عاتقه متابعتها. تاركاً زوجته التي انتزعها من أسرتها ومجتمعها وحدها في المنزل، دون أن يفكر أنها لا تعرف في هذا البلد سواه وأنه كل أسرتها وأصدقائها. فلم تجد أمامها سوى الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لتضيع وقتها في الحديث مع أشخاص لا تعرفهم.

     ما ذكرته سابقاً لم يكن محاولة لتبرير ما فعلته هذه السيدة لاحقاً، ولكنه محاولة لوضع الأمور في نصابها الواقعي.

     سنوات قليلة مرت على هذا الزواج، قبل أن يبدأ الزوج يسمع أقاويل عن زوجته، فها هو أحد أصدقائه يتصل به خلال إحدى سفرياته ويخبره أنه رآها منذ دقائق في دبي، ولكنه عندما اتصل بها أخبرته أنها تركض على كورنيش أبوظبي، وآخر رآها تسهر في أحد الفنادق مع مجموعة من الرجال والسيدات، رغم أنها لم تذكر له أي شيء عن هذه السهرة، كلام كثير أشعل الشكوك بين أضلعه وكان عليه أن يتأكد. وهداه عقله إلى وسيلة جهنمية يتأكد من خلالها من أخلاق زوجته، فقام بعمل حساب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي باسم وصفة وهميين، ودخل منه إلى حساب زوجته للتقرب منها واصطيادها.

تعليق :
     كثيرا ما نعلق على أخبار تتناول سلبيات شبكة التواصل الاجتماعي بل وأجرينا دراسات عدة منها دراسة اجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان ودراسة إدمان استخدام الانترنت ودراسة جرائم الكمبيوتر ودراسة غرفة الدردشة سلبيات وحلول ودراسة ضعف العلاقات الاجتماعية والتكنولوجيا ودراسة الانذار بانهيار الحضارة التكنولوجية ، والهدف من هذه الدراسات تنبيه الناس بخطورة التعامل مع اجهزة التكنولوجيا وكيفية اجتناب السلبيات فيها ومحاولة تنبيه الآخرين بهذه السلبيات كي يثق الإنسان بأخيه ويديم العش الزوجي ويقبل الطلبة على الدراسة .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 22/12/2012
إعداد : خالد كبي khaled@alqabas.com.kw
     قد تصبح الهواتف الذكية أقوى حليف للتجار خلال موسم أعياد نهاية العام، وفقاً لما يشير إليه استطلاع ديلويت الذي يغطي نوايا الإنفاق واتجاهاته لدى المستهلكين في هذا الوقت من العام.

     وقد أشار التقرير إلى أن نصف المستهلكين الذي شملهم الاستطلاع (%50) يملكون هواتف ذكية، ويخطّط نحو 7 من أصل عشرة منهم (%68) لاستخدامها للتسوّق في الأعياد هذه السنة. كما سيلجأ هؤلاء المتسوقون إلى أجهزتهم بشكل أساسي لتحديد مواقع المتاجر (%62)، والتحقق من الأسعار ومقارنتها (%58)، والحصول على معلومات حول المنتج المرجو (50%) .

     ويمكن اعتبار المتسوقين عبر هواتفهم الذكية خلال الأعياد فئة مهمة جدّاً بالنسبة إلى التجار هذه السنة. فمن المتوقّع أن ينفق هؤلاء بنسبة %72 أكثر من أولئك الذين لا ينوون استخدام الهواتف الذكية أي ما مجموعه 1428 دولاراً أميركياً أثناء الأعياد من الهدايا، والترفيه المنزلي، والتواصل الاجتماعي خارج المنزل، وشراء الملابس الجديدة لهم ولعائلاتهم، ومستلزمات المنازل والأعياد، وغيرها من الإنفاقات .

تعليق:
     ظاهرة إدمان الانفاق والاستهلاك ليست مرتبطة بميلاد الميلاد وإنما الأسباب ترجع إلى اجهزة التكنولوجيا وشبكة الانترنت التي سهلت على سرقة اموال الناس كذلك الهواتف الغبية التي تفتح شهية الشراء بعد تأثير الأصدقاء  وقد عالجنا ذلك في دراسات منها دراسة إدمان حالة الانفاق ودراسة أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس  22/12/2012
في بيتنا مراهق
المراهق في حاجة ماسة الى التمرد وفرض شخصيته
د. خلود البارون
     المراهقة هي مرحلة تطور البدن والشخصية والعاطفة لتنقل الطفل إلى مرحلة البلوغ، وكل ما ينقش خلالها سيستمر بعدها. لذا تعد من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان ومن الخطأ ان يعتبرها بعض الاهالي بمرحلة المشاكل. ونظرا لطول هذه المرحلة والتغيرات التي تصاحبها على كل جوانب الشخصية قد يتخوف منها بعض الأهالي ويتصورها كمشكلة.

     تغيرت حياة مراهقي اليوم، بشكل لا يعيه اولياء الامور، ولا يعرفون كيفية تحديد مواضع الخطأ والخطر فيها عليهم.

     وحتى يمكنك تخيل الضغوط الهائلة التي يمر بها الطفل المراهق في هذه الايام، ضع نفسك في مكانه وتخيل الامور التالية: ان يتوافر لديك كل ما يمكن ان يلهيك عن الدراسة مثل: تلفاز يضم مئات من القنوات وهاتف وكمبيوتر وايباد، وان يتحدث اصدقاؤك في مختلف الامور ويقومون بكل امر يتعلق بالجمال بدءا من عمليات التجميل وانتهاء بالتاتو وتركيب الاظافر والشعر، وان يتوافر لديك مصدر وافر من المعلومات (هو الانترنت) ليجيب عن كل ما يخطر ببالك من تساؤل او فضول، وان يمكنك التحدث مع اي شخص في العالم عبر الانترنت.

    وتخيل تأثير اعاصير وفوران الهرمونات في جسمك على نفسيتك ومزاجك، وقد يكون تفهم هذه النقطة اسهل على المرأة.

     وفوق كل ذلك، لا يغفل التنبيه الى حاجة المراهق الماسة الى التمرد وفرض شخصيته واستقلاليته حتى يفهم الجميع أنه كبر (او يكبر) ولم يعد طفلا.

تعليق :
     أود أن أعقب وأنا كباحث أشعر بخطورة سن المراهقة قديما وحديثا لكن التكنولوجيا المعاصرة عقدت الأمور بحيث أن التربويين وغيرهم لا يستطيعون كبح جماح المراهق وهو يتعامل مع اجهزة التكنولوجيا وكيف أنها سلبت إرادة المراهق بل وإرادة غيره حتى أن المراهق لا يشعر بأهمية الدراسة وهو مشغول بهذه الأجهزة وسوف نجري دراسة أثر ألعاب الفيديو والكمبيوتر على عزوف الطلبة عن الدراسة بسبب خطورة هذه الأجهزة على حياة أبنائنا ومستقبلهم .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الوطن 21/12/2012
كتب جمال رمضان:
     حذرت مصادر مصرفية من وجود هجمة شرسة على بطاقات الائتمان البلاستيكية حول العالم جراء الازمة المالية العالمية حيث رصدت الفترة الحالية عمليات احتيال متعددة ومتنوعه على مختلف دول العالم ما حدا ببعض تلك البطاقات وشركاتها الى توجيه تحذيرات مباشرة الى عملائها.. واحدث الهجمات التي يجري التحذير منها هي «Phishing».

     وعرفت مصادر مصرفية لـ«الوطن» ان ‏
Phishing أو حصاد الكلمات السرية هو هجوم يستخدم طرق تقنية متطورة لسرقة اسم المستخدم والكلمة السرية الخاصين بك عبر رسالة بريد الكتروني خادعة وهذا يتطلب الحيطة والحذر عند الشراء عبر المواقع الالكترونية تحديدا او عند التعامل ببطاقات الائتمان البلاستيكية في عمليات التسوق تحديدا.

     فعلى سبيل المثال ارسلت «اميركان اكسبريس» الى عملائها حول العالم تحذيرا بهذا الخصوص قالت فيه: نحن في أميركان اكسبريس نحرص على مراقبة الفضاء الالكتروني بشكل روتيني تحسباً لأي خطر قد يتعرض له عملاؤنا وعلى ضوء ذلك، فاننا نرسل هذا التنبيه لتحذيرك من الهجمات الالكترونية (
Phishing)، والتي تشهد تصاعداً في كل أنحاء العالم.

     واضافت شركة اميركان اكسبريس في تحذيرها لعملائها ان أحد أشكال الهجمات الالكترونية يتمثل في بريد الكتروني يتقمص هوية مصدر موثوق مثل المصارف أو جهة تسوق الكترونية أو الشركة التمويلية التي تتعامل معها. ويتم تصميم الرسائل المزيفة لتكون متطابقة بشكل كامل مع الرسائل الحقيقية من المصادر الموثوقة. وهدف هذه الرسائل المزيفة هو ان تضغط على رابط معين. حالما تضغط على الرابط، يتم نقلك الى موقع تم تصميمه ليماثل صفحة موثوقة ومعروفة لدى الزبون الى درجة التطابق. وقد يُدخِل الزبائن اسم المستخدم والكلمة السرية دون علم منهم بأن هذه الصفحة المزيفة سوف تحصل على كل المعلومات المطلوبة للدخول الى الحساب الحقيقي على الموقع الحقيقي.

تعليق :
     لقد أصبح الإنسان المعاصر الذي يتعامل مع أجهزة التكنولوجيا لا يامن على نفسه وأمواله وخصوصياته بسبب النظام الالكتروني الذي يسمح للمحتالين صيد الفريسة وجمع الأموال وإرسال فيروسات لضرب المعلومات وفقد الثقة بالجهات الرسمية وغيرها أجرينا دراسات بخصوص سلبيات اجهزة التكنولوجيا تجدها في المواقع الالكترونية .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 20/12/2012
     استنادا الى اداء الشركات العاملة في اسواق الدول المتقدمة والتي توسعت في تقديم الخدمات الرقمية، باستطاعة شركات الاتصالات الرائدة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تحقيق ما يدنو من 25 في المائة من عائداتها الاجمالية من مجموعة الخدمات الرقمية، وفي الواقع، يخلق النمو المتسارع في الطلب على الخدمات الرقمية، بين المستهلكين والشركات والحكومات في المنطقة، فرصة ثمينة لشركات الاتصالات التي تستطيع المنافسة في هذه السوق الناشئة سريعاً بفضل شبكاتها واسعة الانتشار، وعلاقاتها الراسخة بالعملاء، ورؤاها حول ميول العملاء، وفي هذا السياق، كشف التقييم الذي اجرته شركة الاستشارات الادارية بوز أند كومباني ان على شركات الاتصالات بناء مجموعة قدرات جديدة كليا من اجل النجاح في هذا المسعى والتغلب على التحديات القائمة .

تعليق:
     تمنيت ان الشركات التي تطور اجهزة الاتصال من أجل كسب المزيد من الأموال إلى خزينة الشركة أن تفكر ولو أن هذا محال في تنمية جوانب الإبداع والتفكير لجيل الشباب والأطفال بعد أن ابتعدوا عن الدراسة وانشغلوا بالألعاب الالكترونية ، وكما اتمنى أن يضغط مسئولو التربية والتعليم في العالم على الشركات بصناعة برامج تعليمية وربط المناهج بشبكات التواصل الاجتماعي .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الأنباء 16/12/2012
     حذرت دراسة حديثة من أن الإفراط في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي (فيسبوك) يقلل من قدرة الإنسان على ضبط النفس أمام المغريات خاصة فيما يتعلق بالطعام أو الانفاق.

     وأوضح الباحثون أن الاستعانة بشبكات التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي من حيث احترام الذات إلا أنه في حال الإفراط وسوء استخدامها يكون لها تأثير سلبي وضار على سلوك الإنسان.

     وتعد شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) من أكبر مواقع شبكات التواصل الاجتماعي حيث تضم أكثر من مليار مستخدم نشط حيث توصل عدد من الدراسات السابقة إلى أن الأشخاص الذين ينتظمون في استخدامها قد تؤثر سلبا على قدراتهم في ضبط النفس خاصة فيما يتعلق بالعادات الاستهلاكية بالمقارنة بالأشخاص الذين يركزون على التواصل مع أصدقائهم والمقربين لهم عبر هذه الشبكات.

     وأضافت الدراسة أن المستهلكين هم أكثر الفئات عرضة لتناول وجبات خفيفة غير صحية بعد تصفح شبكة التواصل.

     وارتبط استخدام «فيسبوك» بارتفاع معادل كتلة الجسم وزيادة الشراهة في الإقبال على تناول الطعام بالإضافة إلى استغلال بطاقة الائتمان بصورة كبيرة في اقتناء سلع استهلاكية.

تعليق :
     لقد ذكرنا في دراسة لنا إدمان عادة الاستهلاك في المجتمعات ودراسة اجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان ودراسة ضعف العلاقات الاجتماعية وأجهزة التكنولوجيا وغيرها من الدراسات أن التكنولوجيا غيرت شخصية الإنسان المعاصر  وأصبح ينفق أكثر ويحب نفسه أكثر من غيره ويميل إلى التفاخر وحب الظهور وفي المقابل يصدق الخرافات والاساطير كما بالنسبة لخرافة نهاية العالم في 21/12/ 2012 .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 14/12/2012
     حذرت دراسة طبية من أن ترك التلفزيون في غرفة نوم الطفل يعرضه لمخاطر الوقوع فريسة للبدانة والمعاناة من محيط خصر كبير وتراكم الدهون في تلك المنطقة.

     وأظهرت الأبحاث أن الطفل الذي ترتفع معدلات مشاهدته للتلفزيون بصورة كبيرة ولفترات طويلة يكون أقل تمتعا باللياقة البدنية، إلى جانب معاناته من ضعف في العضلات بالمقارنة بالاطفال الذين يقضون ساعات أطول في اللعب وممارسة الرياضة. وتشير البيانات إلى أن الاطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 8 و18 يقضون أكثر من 4.5 ساعات يوميا لمشاهدة التلفزيون في غرفة نومهم، وهو ما يمثل %70 من إجمالي الأطفال الأميركيين.

     وكانت الأبحاث الطبية السابقة قد أشارت إلى أنه يمكن تفادي بدانة الأطفال عن طريق تقليل ساعات مشاهدة التلفزيون مع ممارستهم مزيدا من الرياضة والالتزام بنظام صحي متوازن غني بالعناصر.

تعليق:
     المقترحات لتقليل ساعات مشاهدة التلفاز وممارسة الرياضة لتقليل البدانة مجرد أمر نظري طالما تتنافس الشركات في طرح الألعاب الالكترونية بالأسواق وشدة إقبال الأطفال على مشاهدتها مع عجز الدول في الحد من هذا الطرح أو إجبار الشركات على عدم صنع هذه الألعاب .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 13/12/2012
     تعرض جهاز آيفون الخاص بمواطن بريطاني الى السرقة في ناد ليلي في برايتون في وقت سابق من هذا الشهر، لكن صاحب الجهاز كان قد فعّل خاصية في الجهاز تلتقط صورة لاي شخص يحاول اغلاق الجهاز وتبعث بها الى بريده الالكتروني ومن ثم الى الشرطة، ويعتقد ان هذه الخاصية هي Igot ya التي تعمل حين يتم ادخال الرقم السري بشكل خاطئ.

     ويقول الناطق باسم شرطة سوسيكس ان هذه الخاصية تجعل الآيفون يلتقط صورة لكل من يحاول اغلاق الجهاز ايضا، ويحدد مكان تواجده ويبعث بالمعلومات الى مالك الجهاز الاصلي، ويضيف «اننا نعرف متى واين تم التقاط الصورة».

     ومضى يقول «لا نعرف ان المرأة الظاهرة في الصورة هي من سرق الجهاز ام لا، لكن من الواضح ان لها علاقة ما بسرقة الجهاز، وسيتم استدعاؤها لاستجلاء الحقيقة .

تعليق:
     هذا الخبر يدخل ضمن السلبيات التي نرصدها ضد اجهزة الهواتف الغبية ولعل بعض هنا لا يتفق معي لكن أقول أن الإنسان في مكان يسرق هذا الأيفون فيقع في قبضة الشرطة بينما سرقات عادية قد لا يهتدي الشرطة إلى السارق ومن جهة يتعود الإنسان على السرقة بعد سرقة جهاز الأيفون بل ويرتكب جرائم اخرى بالانتقام والقتل والضرب و.. و.. هل يتفق معي القاريء بوجود سلبيات ؟

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 12/12 /2012
     توقف عدد كبير من الكاميرونيين عن استخدام التلفون المحمول خلال الساعات الاخيرة بعد ان راجت في البلاد اشاعة عن مكالمات تلفونية تأتي بكود 229 تتسبب في وفاة من يتلقاها على الفور.

     وذكرت مجلة «لوبوان» الفرنسية ان الكاميرونيين لم يتوقفوا فقط عن الثرثرة في التلفون المحمول خلال اليومين الاخيرين بل امتنعوا بشكل شبه تام عن استخدامه لاول مرة منذ سنوات بعد ان راجت في البلاد اشاعة قوية وجدت صدى كبيرا لدى الشعب الكاميروني مفادها أن هناك مكالمة تلفونية تبدأ بالكود 229 (كود دولة بنين المجاورة) تتسبب في وفاة من يتلقى المكالمة بمجرد ان يفتح الخط.
     وامام تزايد انتشار هذه الاشاعة بادر وزير الاتصالات الكاميروني جون - بيير بييتي ببث الطمأنينة للشعب الكاميروني بأن هذه الاشاعة ليس لها اساس من الصحة وانه لا يمكن ان تكون هناك مكالمة تلفونية قاتلة، معتبرا انه من المخزي ان يصدق الكاميرونيون هذه الاشاعة السخيفة .

التعليق :
     هذه سلبية اخرى من السلبيات التي نرصدها كباحثين خلال إجراء دراسات عن سلبيات أجهزة التكنولوجيا وبالذات الهواتف المحمولة والغبية وشبكات التواصل الاجتماعي حيث انتشرت الجرائم وأصبح الإنسان المتمدن هجميا وغبيا وفقد عقله وتفكيره ولعل الخبر المنشور يؤيد ما استنتجناه ويتفق مع توقعاتنا بسقوط الإنسان وحضارته التكنولوجيا وما ينتظر البشرية من مستقبل غامض دون ان نفقد الأمل بتوعية الناس .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق