الأحد، 29 ديسمبر 2013

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2012 - 2




الأنباء 9/12/2012
     كشفت دراسة أن الهواتف الذكية تفسد الحياة الأسرية لـ 44% من المواطنين السعوديين.

     وأجرى فريق عمل حملة طلاب الماجستير في جامعة الملك سعود دراسة على عينة عشوائية من الشريحة المستهدفة للدراسة شارك فيها 400 شخص بالسعودية يمثلون 70% من الذكور مقابل 30% من الإناث ومتوسط أعمارهم بين 20 و40 عاما.

     وأظهرت الدراسة التي نشرتها صحيفة عكاظ أن 79% من المشاركين يعترفون بالآثار السلبية المترتبة على الاستخدام المفرط للهواتف الذكية داخل المنزل.

     وأقر 44% من المشاركين في الدراسة أغلبهم من الذكور أنهم تعرضوا لمشاكل أسرية بسبب الهواتف الذكية واستخداماتها بينما توصلت الدراسة إلى أن 46% تجاهلوا أحيانا واجباتهم تجاه الأسرة بسبب انشغالهم باستخدام هذه الهواتف.

     أما عن الفترة التي يقضيها المستخدم مع أفراد أسرته فأشارت الدراسة إلى أن 34% يقضون من 4 إلى 6 ساعات يوميا و34% يقضون من ساعة إلى 3 ساعات و24% يقضون أكثر من 6 ساعات و8% يقضون أقل من ساعة واحدة فقط يوميا مع أفراد أسرتهم.

     وأشارت الدراسة إلى أن 21% من المستطلعة آراؤهم يقضون أكثر من ست ساعات يوميا في استخدام الهاتف الذكي بينما 27% يقضون من 4 إلى 6 ساعات و32% يقضون من ساعتين إلى 4 ساعات و20% يقضون أقل من ساعتين يوميا في استخدام الهاتف الذكي.

     وذكرت الدراسة التي تم توزيعها عبر الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعية أن 80% مداومون على استخدام برنامج واتس أب على الهواتف الذكية لأغراض الدردشة وتبادل المعلومات والأخبار بينما 10% يستخدمون بلاكبيري ماسنجر و10% يستخدمون برامج مختلفة أخرى.

     وحول أكثر مواقع التواصل الاجتماعي التي يتم استخدامها بشكل مستمر على الهواتف الذكية بينت الدراسة أن 79% يستخدمون موقع تويتر و11% يستخدمون اليوتيوب و4% فقط يستخدمون فيسبوك و6% يستخدمون مواقع أخرى مختلفة.

     وحول الأجهزة الذكية التي يستخدمها المستطلعة آراؤهم أشارت الدراسة إلى أن 50% من المشاركين يستخدمون جهاز آيفون و38% يستخدمون سامسونغ و9% يستخدمون بلاكبيري بينما 3% يستخدمون أجهزة أخرى.

     وأوضح عبدالله الغامدي المنسق الإعلامي للحملة ان التوجه إلى هذه المشكلة في الوقت الذي تواجه فيه الأسرة ثورة معلوماتية تقنية ربما تصطدم بواقعها وتجعلها تعاني أمام مقوماتها وأسبابها.

تعليق:
     منذ ابتكار أي فون الهاتف الغنبي ونحن نرصد سلبيات أجهزة التكنولوجيا وأجرينا عدة دراسات نذكرها هنا كي يعرف الناس هذه السلبيات : دراسة اجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان ودراسة غرفة الدردشة سلبيات ونتائج وعلاج واجهزة التكنولوجيا وضعف العلاقات الاجتماعية ودراسة الانذار بانهيار الحضارة التكنولوجية المعاصرة ودراسة ادمان استخدام الانترنت ونأمل أن يتشرف مسئول إدارة موقع جريدة الأنباء ان يسمح لنا بنشر هذه الدراسات المحلية بدلا من نشر دراسات أخرى في جريدة الأنباء وله جزيل الشكر .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الأنباء 2/12/2012
     البعض يحبها والبعض الآخر يكرهها، ويقر الكثيرون بأنهم عاجزون عن الاستغناء عنها، فمشاعر الأميركيين متباينة جدا تجاه هواتفهم الخلوية، وفق ما جاء في دراسة صادرة عن معهد «بيو» للأبحاث نشرت الجمعة.

     وقد أظهرت هذه الدراسة أن 67% من الأشخاص الذين يملكون هواتف خلوية والذين استطلعت آراؤهم يطلعون على هواتفهم للتأكد من عدم تلقيهم أي رسائل أو اتصالات، حتى لو لم يسمعوا هاتفهم يرن.

     وصرح 44% من المشمولين بالدراسة انهم يضعون هاتفهم الخلوي إلى جانبهم عندما يخلدون إلى الفراش كي لا يفوتوا أي رسالة أو اتصال مهم، فيما أكد 29% منهم أنه «غير قادرين عن الاستغناء عن هاتفهم في حياتهم».

     ولفتت الدراسة إلى أن 11% من مستخدمي الهواتف الخلوية يقرون بأنهم يخشون من أن يكونوا يمضــــون الكثير من الوقت وهم يطلعــــون على هواتـــفهم الخلوية، في مقابل 12% يعــــترفون بأن أصدقـــاءهم قالوا لهم إنهم يفرطون في استخدام هواتفهم الخلوية.

     وجاء في الدراسة أن 15% من البالغين لا يملكون هاتفا خلويا لأنهم لا يشعرون بأنهم بحاجة إليه، وأن 40% من أصحاب الهواتف الخلوية لا يملكون بعد هاتفا ذكيا لأسباب مالية.

     وقد شملت هذه الدراسة 2254 بالغا، وهي أجريت بين 15 مارس و3 أبريل 2012.

 تعليق:
     من نتائج الدراسة المنشورة يتبين أن هذه النتائج تشير إلى إدمان في استخدام الهاتف المحمول ليس فقط على مستوى امريكا بل وبقية شعوب العالم كما تشير الدراسات الأخرى وهذا الإدمان يعني إضاعة وقت المستخدم للهاتف وتأخير اعمال مهمة وعدم إنجاز أعمال أخرى والعزلة الاجتماعية وضحالة المستخدم في المعلومات العامة وعدم متابعة الأخبار بأنواعها .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الأنباء 29/11/2012
نزع الرحمة من قلب أم :
     تداول مشتركون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مؤلم ومؤثر، تظهر فيه أم تضرب طفلها البريء وتعذبه في مشهدٍ لا يمت للإنسانية بصلة، ولا علاقة له بصورة الأم الحنونة والجنة التي تحت أقدامها.

المرأة التي بدت ملامحها شرق آسيوية ظهرت وكأنّها فنانةً في تعذيب الطفل وماهرة في انتزاع الصرخات الممزوجة بالبكاء من قاع روحه البريئة حيث قامت بتوجيه ضربات مبرحة له بالوسادة، ثم قامت بقرصه في أكثر من محل من جسده، ولم تنس أن توجه له بضع ركلاتٍ قوية .

تعليق:
     ليس هذا المنظر الوحيد عن ام تعذب طفلها أو حتى أب في عصرنا الحالي عصر التكنولوجيا عصر التقدم المادي لكن عصر التأخر الأخلاقي والقيمي إن اجهزة التكنولوجيا وراء مسخ الهوية الإنسانية في البشر نتيجة كثرة المعاصي والذنوب التي ترتكب على يد إنسان التكنولوجيا المتقدم ماديا وقد مسخ تعالى اليهود ومن في حكمهم إلى قردة وخنازير نتيجة المعاصي والموبقات ، إن نزع الرحمة من الأم او الأب عبارة عن عملية المسخ او سلب من الإنسان نعمة الرحمة والشفقة لعدم استحقاقها وهذا درس للناس كي يشكروا ربهم على نعم الألفة والرحمة .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس  26/11/2012
     توصلت إحدى شركات تصنيع الألعاب التكنولوجية في الولايات المتحدة الى تصنيع لعبة على شكل طائرة مروحية، يتم التحكم بها من خلال الموجات الصادرة عن الدماغ فقط، فما على المستخدم الا التفكير بكيفية التوجه والتحليق لتقوم المروحية بالاستجابة. وبينت شركة «بزلبوكس» المصنعة لهذا الاختراع ان التقنية التي تقوم عليها هذه اللعبة تعتمد ع‍لى تكبير الموجات الكهربائية الصادرة عن الدماغ عند عملية التفكير، ومن ثم تحويلها الى اوامر لاسلكية ترسل الى الطائرة للتحكم بمسارها وارتفاعها، بالاضافة الى التفافها وغيره من اوامر التحليق والملاحة الجوية الاخرى.

     وقال الرئيس التنفيذي لشركة بزلبوكس، ستيف كاتيلوتي: ( يرسل الدماغ اشارات كهربائية مستمرة وبشكل يومي وفي مختلف المجالات، من محاولة لحل مسألة رياضية او حتى التمعن بكلمات اغنية ما، وهذا ما يقوم عليه الاختراع الجديد ).

     وبين كاتيلوتي ( عندما يقوم الفرد بالتركيز جيداً على ارتفاع الطائرة، فانها ستقوم بذلك وعندما يتوقف عن التركيز فانها ستعود مجدداً الى وضعيتها السابقة ) .

 تعليق :
     الدماغ أو المخ محطة كهرومغناطيسية تقوم بتحريك اعضاء جسم الإنسان وربط موجات كهرومغناطيسية التي تسببها عمليات التفكير بين البشر فيما بينها كي يفهم ويقرأ أصحاب التخاطر التلباثي ما يدور في خلد وتفكير الإنسان لكن توجيه هذه الموجات كي تحرك طائرة هليكوبتر فقد يعرضها إلى التلف لأن جهاز الريمونت كونترول يعتمد على الكهرباء لذا سوف يعرف الناس خطورة ذلك على أطفالهم .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

ا.لأنباء 18/11/2012
     قيادات أمنية: «المحظورة» تجعل من أجهزة الحاسوب الخاصة كتباً مفتوحة لمافيا تتفرغ لسرقة الحسابات البنكية .

     حذرت قيادات أمنية من خطورة استخدام اجهزة حاسوب غير آمنة في اجراء عمليات مصرفية باستخدام البطاقات الائتمانية، مؤكدين ان هناك شبكات للهاكرز تستطيع التقاط ارقام البطاقات الائتمانية وكذلك التقاط الارقام السرية لتقوم بسرقة الحسابات البنكية، موضحين ان مثل هذه الشبكات تقوم بوضع فيروسات في أجهزة الأشخاص ومن ثم تمكنهم هذه الفيروسات من الاطلاع على الحسابات البنكية.

تعليق:
     لقد اجرينا عدة دراسات بشان سلبيات أجهزة التكنولوجية مثل غرفة الدردشة سلبيات ..وحلول ودراسة جرائم الكمبيوتر ودراسة ضعف العلاقات الاجتماعية في الأسرة ودراسة اجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان ودراسة الانذار بانهيار الحضارة التكنولوجية وتهدف هذه الدراسات إلى توعية الناس بسلبيات اجهزة التكنولوجيا والحذر الشديد عند استخدامها خاصة في قضايا المال والتجارة وغيرها .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 13/11/2012
     بظهور مواقع التواصل الاجتماعي وتوسع استخدامها ربما يكون قد ظهر نوع جديد من جرائم النصب يمكن تسميته بالنصب العاطفي، الذي تقع في فخه الضحية بكامل إرادتها أو براءتها. في عالم افتراضي قد لا تصدق فيه الوجوه ولا الصور ولا الأسماء، أصبح من الأسهل على أي نصاب اصطياد فريسته، خاصة إذا كانت هذه الفريسة تذهب إلى العالم الافتراضي بنقص أو حاجة عاطفية ما تظن أن كائنا افتراضيا قد يكون هو الأمل المنتظر لحلها .

     نقرأ كثيرا وربما نسمع عن اشخاص تورطوا في حالات كتلك، وربما يكون أقل خسائرها هو الشعور بالخداع، فقد يتطور أحيانا لما هو أبعد من ذلك إذا تجاوزت العلاقة عالم الواقع الافتراضي إلى عالم الواقع، وتكون الخسائر مادية والجاني مجهول أو لن يستدل عليه، لأن عنوانه واسمه وهميان في عالم وهمي وافتراضي .

تعليق:
     لقد ذكرنا في تعليقات سابقة ان اجهزة التكنولوجيا ساهمت في ازدياد معدلات الجرائم الافتراضية والعادية ولعل ذلك يرجع إلى سذاجة المستخدم وثقته بالأشخاص الافتراضيين وغيرهم طالما  لم يقع في المشكلة وقد سلب من الناس التفكير والتعقل بعد استخدامات هذه الأجهزة وبالتالي يعيشون في عالم الخيال خال من المشكلات ولا يفكرون او يقرأون عن هذه الجرائم يرجى الاطلاع على دراسة اجهزة التكنولوجيا و سقوط الإنسان .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الأنباء 26/10/2012
الحرب الالكترونية :
     بعد عامين من الهجوم بفيروس ستاكس نت الالكتروني على برنامج إيران النووي تجد الجمهورية الإسلامية نفسها تتحول بدرجة كبيرة الى الحرب الالكترونية في مواجهة متصاعدة مع أعدائها تجري في الخفاء.

     وعلى الرغم من ان خطر التعرض الوشيك لضربة عسكرية اسرائيلية لمنشآتها النووية تراجع الآن يجد حكام طهران أنفسهم تحت ضغوط متصاعدة من العقوبات المعوقة وانهيار العملة وتنامي السخط الشعبي.

     ومع حرص الجميع فيما يبدو على تفادي صراع صريح تبدو الهجمات الالكترونية التي يسهل نفيها واحدة من أسهل السبل للرد دون فقد الكثير.

     ويقول خبراء ان الوصول الى أدلة دامغة للمسؤولية عن هجوم الكتروني هو ضرب من المستحيل. لكن الحكومة الأميركية ومسؤولي امن يقولون ان الأدلة القائمة تشير الى تورط إيراني في عدد متزايد من الهجمات حدثت العام الماضي.

     وكان من أخطرها هجمات استهدفت منع مؤسسات من تقديم خدماتها وقطعت الانترنت عن عدد من البنوك الأميركية منها سيتي جروب وبنك أوف أميركا بالاضافة الى هجوم على شركة ارامكو النفطية السعودية دمر نحو 30 ألف جهاز كمبيوتر. ويقول خبراء مطلعون على معلومات مخابراتية ان الهجمات تظهر أن طهران تسرع من اللعبة رغم أن قدراتها لاتزال أقل بوضوح من الولايات المتحدة واسرائيل وبريطانيا وقوى أخرى مثل الصين وروسيا. ويرون ان الهجمات تتصاعد من حيث التطور والشدة.

تعليق :
     لقد ذكرنا فيما سبق بعد الهجوم الالكتروني على المنشآت النفطية وغيرها بإيران على يد امريكا حليفتها إسرائيل أن  الحرب الالكترونية تضر امريكا بالدرجة الأولى بعد ان سمحت بدخول الناس بشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) فأمريكا يصدق عليها القول في مجال الحرب الالكترونية وغيرها آية :" ويخربون بيتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين  " لهذا هذا المقال المنشور الذي يكشف استعداد الدول بالرد على من يهاجمها بالفيروسات وذلك بصنع هذه الفيروسات كما أن امتلاك دولة كإسرائيل السلاح النووي او صنع الفيروسات يجعل خصومها تستعد لمواجهة الخطر الإسرائيلي .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس  24/10/2012

الهواتف الذكية لترويج السجائر

     حذّر باحثون الثلاثاء من أن مصنعي التبغ يلجأون إلى تطبيقات خاصة بالهواتف الذكية بهدف ترويج منتجاتهم، خصوصاً في أوساط الأطفال الذين يستخدم عدد كبير منهم هذه التكنولوجيا. وأظهرت دراسة نشرتها مجلة «توباكو كونترول» أن الباحثين رصدوا في فبراير الماضي 107 تطبيقات مؤيدة للتبغ في متجر «آب ستور» التابع لشركة أبل وفي متجر «أندرويد ماركت». ويسمح بعض هذه التطبيقات للمستخدم بمحاكاة عملية التدخين أو بتجميع نقاط من خلال شراء سجائر من نوع معيّن. وتقدم تطبيقات أخرى صورا لماركات مختلفة من السجائر يمكن أن يستخدمها الفرد كخلفية لهاتفه الذكي.

 

تعليق :

     لقد ذكرنا في عدة دراسات اجريناها بشان سلبيات أجهزة التكنولوجيا أن الإنسان المعاصر سقط أخلاقيا وأن ذلك يأذن بسقوط الحضارة التكنولوجية وفي غياب التربية الصالحة التي ينادي بها الكل ولكن شفهيا ليس هناك مصداقية او ثقة بالساسة او أهل الفن أو أصحاب الشركات أو الكل يبحث عن مصلحته ويؤكد على أنانيته حتى من يدعي التدين فهو ينشر ما يحلو له ضد خصومه .


- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس  22/10/2012
     ذكرت مجلة فوربس الاميركية انه توجد معطيات للجمعية النفسية الأميركية تقول إن مدمني الإنترنت يعانون من حالة تشبه تلك التي يمر بها مدمنو المخدرات جراء انقطاع تناولها.

     وحذر الخبراء أخيراً من أن الإدمان على الإنترنت سيصنف قريبا كمرض عقلي، كما سيدرج هذا المرض في دليل الاضطرابات العقلية، رغم إصرار بعض العلماء على ضرورة دراسة هذه الظاهرة بإمعان ودقة أكبر.

     ويعني ذلك أن الإدمان على الإنترنت المعروف في الأوساط الطبية باضطراب استعمال الإنترنت، سيصبح مرضا يعترف به رسميا يعاني منه الملايين حول العالم.

     أما مدمنو الإنترنت فهم يعانون من عدم توافر الفرصة لدخول الشبكة العنكبوتية أو لعب ألعاب الكمبيوتر، كما تزداد حاجتهم لوقت أكثر لإشباع اهتماماتهم المتعلقة بالإنترنت.

     وسبق أن أثبتت دراسات أنه تحصل تغيرات في أدمغة مدمني الإنترنت مماثلة لتلك التي تحدث في أدمغة المدمنين على المخدرات، حيث تطرأ تغيرات سلبية في الروابط بين الخلايا في مناطق الدماغ المسؤولة عن الانتباه والانفعالات والتحكم في حركات الجسم.

تعليق:
     لقد أجريت دراسة : ادمان استخدام الكمبيوتر قبل مدة وكان من نتائج الدراسة : أن إدمان الانترنت يؤدي إلى اضطرابات نفسية لدى المستخدم مثل الاكتئاب وأعراض انسحابية كالارتجاف والرعشة والعصبية تكريس عادة الاستهلاك المفرط نتيجة دخول مواقع بيع السلع وشراء السلع الكمالية والضرورية  وتقضية وقت في الضار بدلا من قضائه في الدراسة او الأذكار أو إنتاج عمل نافع .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الأنباء 22/10/2012
     تم تغريم معلم اميركي من نيويورك 4000 دولار، بعدما قام بإعفاء الطلاب من الواجبات المنزلية مقابل شرائهم لصابون مصنوع منزليا.

     ووفقا لما اوردته صحيفة «نيويورك دايلي نيوز»، فقد اعترف «مارلون سكانتربري» للمحققين بأنه عرض على طلابه البالغين من العمر 11 و12 عاما، مكافآت حسن سير وسلوك، ودرجات اضافية، مقابل شراء قطعة من الصابون المنزلي الصنع، والتي يصل سعرها الى ثلاثة او اربعة دولارات.

     واضافت الصحيفة انه اخبرهم بعد ذلك بأنه بالاضافة الى ما سبق، فإنه سيتم اعفاء من يشتري قطعة صابون من الواجبات المنزلية. يذكر ان هناك ثلاثة من الطلاب اشتروا قطعة من الصابون، بينما قام آخر بشراء ثلاثة قطع. وكان سكانتربري قد تعرض للتوبيخ في عام 2008، لاستخدام العقاب البدني مع تلاميذه.

تعليق :
     هذه الأخبار نقرأها دائما في الصحف الورقية والالكترونية في كل مرة وهي تهمنا لأننا كباحثين نحكم على هذه الأخبار أو بالأحرى هذا الخبر المنشور بتردي الأخلاق والمباديء التي التزم بها المعلم ليس في أمريكا وإنما في كل مكان وكما نشجب تصرفات بعض المعلمين الذين يبتزون أموال الطلبة من خلال الدروس الخصوصية ، لماذا وصل الأمر إلى تردي الأخلاق لدى كثير من الناس خاصة المربين منهم ؟ أليس لأن الحضارة الغربية والتكنولوجية التي نتغنى بها هي السبب بعد أن وفرت للإنسان المعاصر كل شيء عدا تربية الإنسان تربية صالحة ؟

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الراي 24/9/2012
     اعلن دبلوماسيون في الامم المتحدة ان "فرنسا وبريطانيا والمانيا طلبت رسميا من الاتحاد الاوروبي فرض عقوبات جديدة على ايران، بسبب برنامجها النووي المثير للجدل".
وقال دبلوماسي اوروبي في تصريح صحافي: "ان وزراء خارجية الدول الثلاث، لوران فابيوس ووليم هيغ وغويدو فسترفيلي، كتبوا الى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون بهذا الخصوص نهاية الاسبوع الماضي".

     وسوف يبحث وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي هذا الامر خلال اجتماعهم في بروكسل في 15 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

     وقال دبلوماسي آخر: "من الضروري ان نكثف العقوبات"، واضاف: "نعتقد انه ما زال هناك متسع من الوقت لحل سياسي ودبلوماسي، وهذا ما نعمل عليه ولكن لا يمكننا ان نقبل أبدا بأن تمتلك ايران اسلحة نووية".

تعليق:
     الاختلاف بين إيران و الدول الغربية  عبارة عن حرب تكنولوجية فهذه الدول وأمريكا تريد احتكار أسرار التكنولوجيا لنفسها خاصة عن العرب والعالم الثالث لذا ما العقوبات ضد إيران إلا شكل من أشكال هذه الحرب  إيران تريد ان تعتمد على نفسها تكنولوجيا وليس لأنها تريد صنع السلاح النووي وبالتالي تتشجع بقية الدول ان تعتمد على نفسها في مجال التكنولوجيا وغير التكنولوجيا .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الوطن 24/9/2012
     تعتزم إيران تحويل مواطنيها الى شبكة محلية لخدمات الانترنت في خطوة وصفها مسؤولون بأنها محاولة لتحسين الأمن الإلكتروني، لكن إيرانيين كثيرين يخشون أن تكون مجرد طريقة جديدة لمنعهم من الدخول إلى الشبكة العالمية.

     واعلنت ايران عن الشبكة الجديدة في الوقت الذي قال فيه التلفزيون الرسمي إنه سيتم حجب محرك البحث جوجل وخدمة البريد الإلكتروني التابعة له "في غضون بضع ساعات".

     وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية إن حجب جوجل مرتبط بنشر الفيلم المسيء للإسلام على موقع يوتيوب والذي أثار غضبا في أرجاء العالم الإسلامي.

     وإيران واحدة من أكثر الدول حجبا للمواقع الإلكترونية في العالم حيث تمنع المواطنين العاديين من زيارة عدد هائل من المواقع لكونها -طبقا للرواية الرسمية- ضارة أو إجرامية.

     ويعتقد العديد من الإيرانيين أن حجب مواقع إلكترونية مثل فيسبوك ويوتيوب يرجع إلى استخدامها في احتجاجات مناوئة للحكومة بعد فوز الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بفترة ولاية جديدة في انتخابات عام 2009.

     وعادة ما يتغلب الإيرانيون على حجب الحكومة للمواقع الإلكترونية باستخدام برامج الشبكات الخاصة الافتراضية (في.بي.إن) التي تجعل من الصعب الوصول الى جهاز الكمبيوتر متلقي الخدمة.

     غير أن المسؤولين تحدثوا كثيرا عن إنشاء نظام إنترنت إيراني سيكون معزولا إلى حد كبير عن شبكة الانترنت العالمية.

     ونقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية عن علي حكيم جوادي نائب وزير الاتصالات قوله انه في الأيام الأخيرة تم ربط جميع الهيئات والمكاتب الحكومية بشبكة المعلومات الوطنية. وأضاف أن المرحلة الثانية ستتمثل في توصيل أجهزة المواطنين العاديين بالشبكة الوطنية.

     وقالت وسائل إعلام إيرانية إن النظام المحلي سيطبق بالكامل بحلول مارس 2013، ولكن لم يتضح ما إذا كان الدخول على الشبكة العالمية سيحجب بمجرد تشغيل الشبكة الإيرانية.
وحتى مع استخدام برامج الشبكات الخاصة الافتراضية، واجه كثير من الإيرانيين مشكلات كبيرة في الدخول على مواقع البريد الإلكتروني ومواقع الشبكات الاجتماعية في فبراير الماضي قبل الانتخابات البرلمانية.

     وعززت إيران الأمن الإلكتروني بعد أن تعرض برنامجها النووي في عام 2010 لهجوم بفيروس ستكس نت الذي تسبب في تعطيل أجهزة الطرد المركزي بمنشأة تخصيب اليورانيوم الرئيسية لديها.

تعليق :
     لقد نعلق كثيرا على الحرب الالكترونية في عالمنا اليوم خاصة إذا كانت أي دولة تريد ان تتقدم تكنولوجيا وتستقل عن دائرة تكنولوجيا الدول الغربية ، ولذا كان هجوم الفيروس شكل من هذه الحرب التكنولوجية وبالتالي صنع شبكة معلومات منفصلة عن الشبكة العالمية يعني ان الدولة تتقدم وتنافس أمريكا صاحبة الشبكة العالمية .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الدار
الخميس 06 سبتمبر 2012
     أكد الوكيل المساعد للتخطيط و المعلومات في وزارة التربية د. خالد الرشيد أن الاستعدادات متواصلة لإقامة مؤتمر ومعرض الكويت الثالث لتكنولوجيا التعليم و الذي سيقام تحت رعاية وزير المالية ووزير التربية ووزير التعليم العالي بالوكالة د. نايف الحجرف خلال الفترة من 9-10 أكتوبر المقبل .

تعليق :
     نأمل ان يكون هذا المعرض يحقق طموحات التربويين في مجال التعليم الالكتروني وأن نستفيد من تجارب دول الخليج ليس نظريا وإنما عمليا بحيث نطبق ما نراه مناسبا كذلك وأن نقوم بدراسات ميدانية عما نحتاجه وليس ننفذ مشاريع دون إجراء دراسات .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 13/8 /2012
     الرياض - يو بي أي - قال مستشار قانوني وخبير في الجرائم المعلوماتية في السعودية إن عقوبة «القذف الإلكتروني» في المملكة تصل إلى السجن خمس سنوات، وغرامة ثلاثة ملايين ريال.

     ونقلت صحيفة «الوطن»، أمس الأحد، عن المستشار القانوني أستاذ دراسات الجرائم المعلوماتية مروان الروقي قوله إن عقوبة «القذف» في نظام الجرائم المعلوماتية تشمل، أيضاً، القذف على مواقع التواصل الاجتماعي كـ تويتر وفيسبوك .

     وأضاف أن عقوبة «القذف» في قانون الجرائم المعلوماتية تصل إلى السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز ثلاثة ملايين ريال، أو بالعقوبتين معاً في حال ثبوت الجريمة.

     وأضاف الروقي أن «نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية يعرف الموقع الإلكتروني بأنه مكان لإتاحة البيانات على الشبكة المعلوماتية، بالتالي أي فعل مخالف للقانون يقع في محيطه فإنه يخضع لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 17 تاريخ 1428/3/8، بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 79 وتاريخ 1428/3/7 هـ.

تعليق :
     نأمل أن تشرع تشريعات أخرى بخصوص الجرائم الالكترونية  شبيهة بالتشريعات التي تنظم وتتعامل الجرائم العادية ،كي نقي الناس من شرور شبكات التواصل الاجتماعي بعد تزايد هذه الجرائم وانتشارها في كل مكان ، ونناشد المستخدمين لهذه الشبكات التعامل المسئول مع هذه الشبكات كي لا نسيء إلى الآخرين ، واظن أن من انهيار الحضارة التكنولوجية هي سلبيات هذه الشبكات .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق