الأحد، 29 ديسمبر 2013

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2012 - 3





القبس 13/8/2012
     بدأت شركة فيسبوك السماح لمستخدميها في المملكة المتحدة بالمشاركة في لعبة قمار جديدة على موقعها.

     وتسمح اللعبة الجديدة، التي تدعى «بينجو آند سلوتس فريتري»، لمستخدمي فيسبوك ممن تصل اعمارهم الى 18  حيث تحصل فيسبوك لنفسها على نحو 30 في المائة من الاموال التي يتم جمعها بواسطة التطبيق، كما تفعل مع كل التطبيقات الاخرى.

     ويسمح قرار الشركة بتقديم هذا النوع من الالعاب في بريطانيا، حيث يحظى القمار بقبول اكثر مما هو في الولايات المتحدة الاميركية.

     ونقلت مدونة «تك كرانش» التقنية عن متحدث رسمي باسم فيسبوك قوله: «ان الموقع يسمح للناس بالاتصال والمشاركة.. وان الالعاب بالأموال الحقيقية هي نشاط شائع ومنظم جيدا في بريطانيا، ونحن نسمح لشركائنا بتقديم العابهم للمستخدمين البالغين على منصة فيسبوك بطريقة آمنة ومحكمة .
 
تعليق :
     هذه سيئة من سيئآت الفيسبوك التي نرصدها سواء في دراستنا " أجهزة التكنولوجيا وضعف العلاقات الاجتماعية أو دراسة اجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان او في التعليقات اليومية على مقالات الصحف الالكترونية التي تتحدث عن شبكات التواصل الاجتماعي ، والخبر المنشور يساعد الفيسبوك على انتشار لعبة القمار التي خربت البيوت والعقول فأي سنة وإيجابية لهذه الشبكات الاكترونية .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 11/8/2012
     رفض موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» السماح للشرطة النرويجية بالنقاذ الى حساب مراهقة مفقودة منذ أربعة أيام في أوسلو، بحسب ما أعلنت الشرطة يوم الخميس الماضي.

     وأكدت المفتشة هان كريستين رود في شرطة اوسلو ان «فيسبوك يرفض حتى هذه الساعة نفاذ المحققين الى حسابها والتدقيق فيه»، من دون أن تحدد أسباب هذا الرفض.

     وأوضحت رود أن الشرطة تعتزم التقدم بطلب آخر، لاسيما أن «فيسبوك» يحتفظ بمحتويات حساب المراهقة. وقال المتحدث باسم «فيسبوك» في شمال أوروبا يان فريدريكسون ( لقد تعاونا مع الشرطة فور اتصالها بنا، ونحن نزوِّدها بمعلومات تفيد التحقيق ) .

     اختفت سيغريد شيتنيه، البالغة من العمر 16 عاما في ظروف غامضة السبت الماضي، بينما كانت عائدة الى منزلها

تعليق :
     لقد قلنا كثيرا أن شبكات التواصل الاجتماعي لها سلبيات كثيرة ومنها الضحايا من الشباب الذين يذهبون ويغادرون الدنيا واعمارهم عمر الزهور ،  فتحت هذه الشبكات الفتن بين المسلمين حتى انك لا ترى عاقلا بعد اقتناء هذه الأجهزة حيث يستغلها في الإساءة إلى الآخرين فأين العقل فإذا كان الشاب متهورا ودفع ثمن حياته فما بال الحكيم الذي يزرع الفتن في وطنه من خلال تويتر وفيسبوك .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس  11/8 /2012
     بوسطن - رويترز - قالت شركة كاسبرسكي لاب إنه تم اكتشاف فيروس جديد للمراقبة الالكترونية في الشرق الأوسط يمكنه التجسس على المعاملات المالية والبريد الإلكتروني وأنشطة مواقع التواصل الاجتماعي.

     وقالت الشركة الرائدة في مجال الأمن الإلكتروني إن الفيروس الذي أطلق عليه «غاوس» قد يستطيع أيضا مهاجمة بنى تحتية حيوية، وتم إنتاجه في المعامل نفسها التي انتج فيها «ستكس نت» الفيروس الذي يعتقد على نطاق واسع أن الولايات المتحدة وإسرائيل استخدمتاه لمهاجمة برنامج إيران النووي.

     وذكرت الشركة -ومقرها موسكو- أنها اكتشفت أن «غاوس» أصاب أجهزة كمبيوتر شخصية في لبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية. واضافت ان من بين البنوك التي استهدفها الفيروس ثلاثة بنوك في لبنان هي بلوم وبيبلوس وبنك الاعتماد اللبناني اضافة الى سيتي غروب وسيتي بنك ونظام PayPal  للدفع الالكتروني عند الشراء من إيباي.

     وقال مسؤولون من البنوك اللبنانية الثلاثة انهم لا يعلمون شيئا عن الفيروس. وقال أنوج نايار المتحدث باسم إيباي ان الشركة تحقق في الامر، لكنها ليست على علم بأي زيادة في «النشاط المحتال» كنتيجة لفيروس غاوس. وامتنعت متحدثة باسم سيتي بنك عن الادلاء بتعقيب.

     ورفضت كاسبرسكي لاب التكهن بمن يقف وراء الفيروس، لكنها قالت إنه مرتبط بستكس نت وفيروسين آخرين من أدوات التجسس الإلكتروني هما فليم ودوكو. وامتنعت وزارة الدفاع الاميركية عن التعقيب .

حرب إلكترونية
     وقالت كاسبرسكي لاب في موقعها الإلكتروني «بعد النظر في ستكس نت ودوكو وفليم يمكننا القول بدرجة عالية من اليقين إن «غاوس» جاء من نفس «المصنع» أو ( المصانع ) .

     وأضافت قائلة ( كل أدوات الهجوم تلك تمثل المنتجات الأكثر تطورا للتجسس الالكتروني وعمليات الحرب الالكترونية التي ترعاها دول ) .

     ومن المرجح أن تثير اكتشافات كاسبرسكي لاب نقاشا دوليا متناميا بشأن إنتاج واستخدام الأسلحة الالكترونية. وأثيرت تلك النقاشات حين اكتشفت كاسبرسكي وآخرون فيروس فليم في مايو. ورفضت واشنطن التعليق بشأن ما إذا كانت تقف وراء فيروس ستكس نت.

     وتقول كاسبرسكي لاب إن «غاوس» يستطيع سرقة كلمات السر وبيانات أخرى من متصفحات الإنترنت وإرسال معلومات بشأن إعدادات نظام التشغيل وسرقة البيانات المستخدمة للدخول إلى أنظمة مصرفية في الشرق الأوسط وسرقة بيانات الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني وحسابات المراسلة الفورية .

تعليق :
     الحرب الالكترونية بدأت منذ مدة وقادتها أمريكا ولكن يلاحظ أن هذه الحرب لا تعرف الفائز من الخاسر وقلنا في أحد التعليقات السابقة أن الخاسر الأول أمريكا وحليفتها إسرائيل في هذه الحرب الالكترونية " يخربون بيوتهم بأيديهم " وهذه الحرب من عوامل انهيار النظام العالمي الذي تقوده أمريكا مما يعني بروز قوى صاعدة كالصين وغيرها لتقود هذا النظام .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 10/8 /2012
     ربطت دراسة بحثية، نشرت حديثا، بين وسائل الإعلام وما تبثه من مشاهد عنف، ومشاكل النوم التي يعانيها الأطفال. وكشفت الدراسة عن وجود علاقة سببية بين المشاهد غير الملائمة والعنيفة التي ينقلها الإعلام المرئي، وقلة النوم. ووجد الباحثون، عقب مراقبة ساعات مشاهدة التلفزيون ونوعية النوم لدى أكثر من 500 طفل، تراوحت أعمارهم بين سن الثالثة والخامسة، أن استبدال بدائل تعليمية وتثقيفية بما يتلاءم وسن المشاهد بمشاهد العنف، له تأثير إيجابي. وقال الباحثون «النتائج لم تكن بمنزلة مفاجأة بالنسبة لي.. العنف بالإعلام قد يسبب القلق للأطفال الصغار وهو ما قد يحدث خللاً واضحاً في النوم». يشار إلى أن نتائج البحث استخلصت من دراسة موسعة هدفها خفض السلوكيات العدوانية بين الأطفال باستخدام عدد من الوسائل من بينها إجبار الآباء على اختيار نوعية المحتويات الإعلامية المناسبة لأطفالهم، على خلفية دراسات سابقة وجدت أن تعريض الأطفال الصغار لمشاهد العنف يجعلهم أكثر عدوانية بجانب إصابتهم بمشاكل سلوكية وعاطفية. وتوصي الأكاديمية الأميركية لطب الاطفال بعدم مشاهدة التلفزيون للأطفال أقل من سنتين والسماح لمن هم فوق هذا العمر بمشاهدة البرامج التلفزيونية النوعية بما لا يتعدى ساعة إلى ساعتين يوميا، حيث ان السنتين الأوليين من عمر الطفل هما مرحلة حرجة لنمو المخ .
نقلا عن سي إن إن

تعليق :
     لقد كتبنا كثيرا عن التأثير السلبي للألعاب الالكترونية والتلفزيونية التي تعرض مشاهد عنف وعدوان على الأطفال ناهيك العزوف عن الدراسة حيث تأخذ هذه الألعاب كل وقت الأطفال بعد عودتهم من المدرسة بدلا من ان يتابعوا ما تعلموه في المدرسة او يتقاعسون في حل الواجبات المدرسية بالمنزل لذا يتأثر مخ الطفل إلى تلف وقد يتغير سلوكه الطبيعي إلى العدواني نتيجة مشاهدة  الألعاب الالكترونية .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 8/8 /2012
     كشف خبير كوري جنوبي عن خمس مؤشرات تحذيرية قد يعني ظهورها أن صاحبها قد يعاني ما يعرف بـ«إدمان الإنترنت، أو العاب الفيديو»، وهي كالتالي:
     1- ارتباك النمط المعيشي التقليدي، مثل قضاء الليل في ممارسة تلك الألعاب، والنوم نهاراً.
     2- إذا فقد «المدمن المحتمل» وظيفته، أو توقف عن الدراسة.
     3- إطالة الوقت في ممارسة تلك الألعاب بهدف الوصول إلى المتعة المنشودة من اللعبة الإلكترونية.
     4- حالة «الارتداد».. وهي ذات الأعراض التي يعاني منها مدمنو المخدرات، وتتمثل في سرعة التهيج والغضب، والإصابة بالقلق لدى التوقف عن استخدام الإنترنت، أو ألعاب الفيديو، أو عند إجبارهم على ذلك.
     5- اللهفة الشديدة، ويصاب بها بعض «مدمني التقنية»، وتنتابهم عندها رغبة جارفة بالحاجة الماسة لاستخدام الإنترنت، والألعاب الإلكترونية لدى ابتعادهم عن العالم التقني.
سي إن إن

تعليق:
     دراسة الإدمان على استخدام الانترنت أجريتها قبل سنة حيث ذكرنا أسباب هذاا لإدمان ومخاطره ولكي يعرف المستخدم درجة الإدمان أم لا صممنا :  قياس درجة إدمان الانترنت  يشتمل على بنود منها شكوى الأهل وعزلته عن المجتمع وعدم شعوره بإضاعة الوقت وتأثير سلبي على علاقاته الشخصية والاجتماعية وظهور أعراض انسحابية على المستخدم تفضيل وقت الاستخدام على بقية الأوقات .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الوطن 8/8 /2012
متابعة جراح المطيري:
     تواصلت «الحرب الالكترونية» الناشبة بقوة ضد عضو مجلس الأمة المبطل وعضو كتلة الأغلبية د.عبيد الوسمي، فيما استمرت الحرب المضادة للدفاع عنه وضرب من يضربونه.
مقر المعركة هو الساحة الالكترونية ما بين وسائل التواصل الاجتماعي وعلى رأسها «تويتر»، وما بين المواقع الالكترونية الإخبارية.

     منذ الصباح الباكر أمس دارت جولة جديدة من الحرب عنوانها من «ايميل الوشيحي»، وكانت عبارة عن تغريدات ساخرة متواصلة فحواها «اعترافات» بخطايا سابقة وطلب للتوبة.

     وأصل الحكاية بدأت مع رسالة نشرتها «سبر» الالكترونية لمواطن يدلي فيها باعترافاته، ثم يهاجم فيها د.عبيد الوسمي ثم يعلن فيها توبته طالبا الصفح والمغفرة من الاعلامي محمد الوشيحي ومن النائب وعضو التكتل الشعبي مسلم البراك.

     قبل ذلك بأقل من 48 ساعة ايضا التهبت وسائل التواصل الاجتماعي بحرب من نوع آخر تحاول تفسير ما ورد في تغريدة للوسمي استنكر فيها الصحوة المفاجئة لوزير الداخلية واحالته المتهمين بإحراق مقر الجويهل الى التحقيق، سائلا: هل كان ذلك بطلب من مقربين؟ وان الحقائق ستكشف قريبا في الدائرة الخامسة.

     لكن تغريدة اخرى للوسمي قال فيها انه يقصد «الرابعة» كانت كفيلة بإشعال حرب اخرى واهتمام اخر، وابراز من «سبر» للتغريدة باعتبارها «اعتذارا من عبيد»!

     والواضح ان الساحات الالكترونية بفضائها الفسيح غير الخاضع للرقابة ذاتها في الوسائل الاعلامية الاخرى من صحافة ومطبوعات وفضائيات تنذر باستمرارية في الحرب الالكترونية حتى تحسم الامور وتعلن صناديق الانتخابات المقبلة أسماء الخمسين نائبا الممثلين للامة.

تعليق:
     من يقرأ المقال السابق يلاحظ بل ويفهم عندما يتابع كباحث سلبيات فيسبوك وتويتر أن الفتن زادت بين أفراد الشعب الواحد وكيف سلب منهم العقل حتى ان أحدهم يحرق نفسه قبل غيره ويظن  أنه حرق غيره فقط برجاء الاطلاع على بحث أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان كي تعرف هذه السلبيات لكن مع ذلك ننصح حفظ اللسان من آفاته .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الدار

الثلاثاء 07 أغسطس 2012
     أقر البطل الأولمبي الاميركي في السباحة مايكل فيلبس الذي أصبح في أولمبياد لندن الرياضي الذي يجمع أكبر عدد من الميداليات في تاريخ الألعاب، في مقابلة مع صحيفة «وول ستريت جورنال» أنه غالبا ما يتبول في حوض السباحة. وأوضح فيلبس البالغ 27 عاما أن السباحين المحترفين لا يأخذون عناء التوجه الى المرحاض عندما يشعرون بالحاجة الى ذلك. وقال فيليبس، وفقا لما أشارت وكالة فرانس برسك «أظن أننا نتبول جميعا في حوض السباحة، مؤكدا أنه أمر طبيعي بالنسبة للسباحين، لافتا إلى أنه عندما يمضي المرء ساعتين في المياه، لا يخرج أبدا للتبول. وختم قائلا إن الكلور يقضي على كل ذلك لذا فإن الأمر غير مهم.

تعليق :
     إن الحضارة التكنولوجية لم ترب الإنسان على الأخلاق الحميدة وكل يوم نسمع ونقرأ عن تجاوزات هذا الإنسان الذي كنا نقول عنه أنه يحترم القانون ويتقيد بالأخلاق الأخلاق العامة فإذا هذا الإنسان قد سقط اطلع على بحث "أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان ، سبتي"كي تعرف هذا الإنسان .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الوطن 6/8/2012
     - استنجدت امرأة كندية بالشرطة بعد اكتشافها إعلاناً على الإنترنت يعرض ابنها للبيع.

     وذكرت مؤسسة البث الكندية (سي بي سي) أن شرطة الخيّالة الملكية الكندية تلقّت اتصالاً من امرأة تدّعي عثورها على إعلان يعرض طفلها للبيع على الانترنت باستخدام صور له سبق أن نشرتها على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

     وقال الضابط في شرطة الخيالة ستيف بيريت إن الإعلان أزيل هذا الأسبوع، مشيراَ إلى أن المحققين الجنائيين الرقميين لديهم مشتبه به.

     واعتبر بيريت أن "مرتكب هذا العمل لديه حس فكاهة منحرف، إذ يضع إعلاناً يعرض فيه طفلاً للبيع"، مشيراً إلى أن الجاني نفسه نشر في وقت سابق إعلاناً يعرض كلباً نافقاً للبيع.

     وأوضح بيريت أن الوالدة المقيمة في مدينة فورت سانت جون بولاية بريتيش كولومبيا لم تعدّل في شروط الخصوصية لحسابها في موقع الفيسبوك، ما يعني أنّ أياً كان يمكنه أن يطّلع على أخبارها وصورها.

     وقال بيريت "للأسف، غالباً ما يضع الأشخاص معلومات خصوصية على الانترنت ما يسهّل على الآخرين سرقة هوياتهم".

تعليق :
     هذه سلبية من سلبيات الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي لكن الناس في غمرة الانشغال بهذه الشبكات إلى درجة فقد الكثير منهم عقله بعرض خصوصياته في نافذة تطل على وحوش البشر تنتظر افتراس الناس وافتضاحهم لأنها دون عمل في ظل الرأسمالية التي قدمت كل شر لهم وهم يتوقعون المزيد ثم أخيرا يثوروا ضد الرأسمالية ثورة الجياع .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 5/8/2012
     مع التطور الدائم في مواقع التواصل الاجتماعي  وخصوصاً تلك المخصصة للفيديو أمثال موقع يوتيوب، تغيرت مفاهيم المراتب العشر الأول للأفلام أو الكليبات أو مقاطع الفيديو بشكل عام.

     لذا يمكن القول اليوم إن معيار مقاطع افلام الفيديو الأكثر مشاهدة يمكن إلى حد ما الإعتماد عليها من خلال النظر إلى الأرقام التي يسجلها موقع يوتيوب لعدد المشاهدين.

     ومن هذا المنطلق اكتسح فيديو طفل طريف يعض اصبع أخيه عدد المشاهدات على موقعه اليوتيوب بأكثر من 469 مليون مشاهد ويأتي الفيديو بعنوان  "Charlie bit my finger - again !" مع عدد مشاهدين يناهز 469,739,454 مشاهد .

تعليق:
     بينما أني أرصد سلبيات اجهزة التكنولوجيا وخاصة شبكات التواصل الاجتماعي وأتابع هذه السلبيات خاصة بعد إجراء دراسة أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان ودراسة أجهزة التكنولوجيا وضعف العلاقات الاجتماعية فأنني أعلق هنا بخصوص موقع يوتيوب المخصص لمشاهدة مقاطع الفيديو والأفلام وعدد المشاهدين لها أن الإنسان المعاصر في عصر التكنولوجيا أصبح تافهاً إلى درجة يهتم بالأمور البسيطة ويضيع وقته فيها وكان حري به أن يهتم بنفسه ويروضها ويهذبها ويصلح نفسه والآخرين ليحقق هدف خلقته لكن كيف يصبح إنسانا ؟ جواب يحتاج إلى جواب .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 3/8/2012
محمد بشر
     رغم ارتفاع حدة وتيرة الاحداث السياسية، فان الموضوعات السياسية المطروحة للنقاش في موقع تويتر تراجعت بصورة ملحوظة، لمصلحة موضوعات تتناول نجوم الفن والمسلسلات الرمضانية والإعلانات وغيرها، في حين لم يحظ شيوخ الدين والموضوعات الدينية ذات الصلة برمضان بالاهتمام المعتاد، وذلك بحسب تقرير «كويت ردير» للثلث الاول من رمضان الذي تنفرد القبس بنشر ملخصه.

     وقال مؤسس ومدير الموقع عذبي المطيري ان معدل تغريد مستخدمي تويتر في دولة الكويت تراجع بنسبة 10 في المائة، كما ان اوقات الذروة للتغريد الرمضاني صارت ما بين الساعة 2 - 4 فجرا، وما بين الساعة 3 - 6 مساء، بعد ان كانت رمضان ما بين الساعة العاشرة مساء والواحدة صباحا، وما بين الساعة 4 - 2 مساء، وهي فترة نهاية الدوامات الرسمية .

     وذكر التقرير انه من الملاحظ ان ( الموضوعات السياسية المحلية والاقليمية لا تكاد تطل في قائمة الموضوعات الأكثر تداولا لساعة او ساعتين ثم تختفي ليل محلها تعليقات المغردين عن حلقة من مسلسل او اعلان من اعلانات الشركات ) ، ولفت التقرير الى ان ( الموضوعات الدينية وشيوخ الدين كانت تستحوذ على الايام الخمسة الاولى من التغريد في تويتر ثم سرعان ما تراجعت بصورة ملحوظة ) .

     يذكر ان موقع كويت ريدر يقوم على فكرة متابعة عدد معين من الحسابات، ويخزن في قاعدة البيانات كل تغريدة يكتبها الحساب او موجهة اليه، الامر الذي مكن الموقع من تأسيس قاعدة بيانات واسعة ومتجددة على مدار الساعة ترصد سلوكيات المغردين. وقد سبق ان اقام علماء الاجتماع بجامعة كورنيل بنيويورك دراسة عاينت نحو نصف مليار تدوينة في العالم، لمدة عامين في 84 دولة، وذلك في محاولة لفهم مزاج الناس العام على هذا الموقع التفاعلي .

تعليق :
     لقد أجريت دراسة بخصوص سلبيات فيسبوك وتويتر تحت مسمى اجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان إذ يلاحظ أن العداوات  والمشاحنات قد زادت بعد اختراع هذه الشبكات إلى جانب يضيع الإنسان وقته وهو يدون تغريدة تزيد في الفتن وهو مسئول عنها يوم القيامة وكان حري به أن يقدم نصائح وتوجيهات لبناء الإنسان لا سقوطه وانحرافه لذا الكثير فشل في الاختبار  أليس كذلك ؟

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الأبناء 2/8/2012
     اعتقلت الشرطة الأميركية امرأة باعت طفلها الرضيع مقابل شاحنة مستعملة.

     وذكرت صحيفة «أورلاندو سانيتيل» الثلاثاء ان هيذر آن كامينسكي (30 عاما) بادلت ابنها الرضيع بشاحنة من نوع «دودج داكوتا» مستعملة في كنتاكي بعد فترة قصيرة من ولادته في يناير.

     واعتقلت المرأة في بالاتكا في فلوريدا في وقت سابق من هذا الشهر بعد ان باعت الشاحنة مقابل 800 دولار ومخدر الميثافيتامين.

     وأخرجت من سجن فلوريدا لتمثل أمام المحكمة في كنتاكي بتهمة الاتجار بالبشر.

     وكانت إدارة الخدمات الاجتماعية سبق وأخذت طفلين من كامينسكي. يذكر ان شخصين من كنتاكي ايضا هما جيرمي وجايمس براون يواجهان تهمة الاتجار بالبشر بسبب مشاركتهما بالصفقة .

تعليق:
     لقد كتبنا في دراسة اجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان أن جيل عصر التكنولوجيا لا يقيم وزنا للعاطفة الأبوية فكيف نفسر من يترك طفله عند جاره ويسافر مع زوجته أو أم تلعب الألعاب الالكترونية ساعات ولا  تهتم بطفلها الرضيع فيموت من الجوع أو من يبيع طفله مقابل حفنة من الدولارات ، وهنا في الخبر المنشور أم فقدت الحنان بل وهي مدمنة تبيع طفلها مقابل شاحنة مستعملة ، فماذا قدمت الرأسمالية لهؤلاء ؟ بل ماذا ننتظر من حضارة التكنولوجيا الحالية ان تقدم للبشر ؟ فإذا انحدر الإنسان أسفل السافلين فهل تبقى حضارته صامدة .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الأنباء 1/8/2012 :
     أغرق آلاف من مستعملي شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صفحة الـ «فيسبوك» الرسمية لراشد الغنوشي (71 عاما) رئيس حركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس، بتعاليق معادية حسبما لاحظت وكالة فرانس براس.

     وقالت صحيفة «تكيانو» الإلكترونية التونسية المتخصصة في الشؤون المعلوماتية وتكنولوجيات الاتصال إن «آلافا» من مستعملي الانترنت «قصفوا» منذ أمس الأحد صفحة الغنوشي بتعاليق تضمنت شتائم واتهامات لحركة النهضة ورئيسها بـ «السرقة» ما دفع المشرفين على الصفحة إلى إغلاقها في مناسبتين، الأولى مساء الأحد الماضي والثانية صباح أمس الأول قبل إعادة فتحها مجددا.

     وفي تصريح لوكالة فرانس برس نفى مسؤول بمكتب راشد الغنوشي إغلاق الصفحة لكنه أقر بأنها تتعرض لـ «حملة» معادية من موالين لحزب «التجمع» الحاكم في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

     وانطلقت «الحملة» مساء الجمعة الماضي بعد ساعات قليلة من إعلان وزير المالية حسين الديماسي استقالته من مهامه احتجاجا على اعتزام الحكومة التي يرأسها حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة، تقديم تعويضات لمساجين سياسيين سابقين شملهم العفو التشريعي العام الذي أقرته الدولة في 19 فبراير 2011.

     وقال الديماسي الجمعة في بيان استقالته إن التعويضات ستكبد الدولة «نفقات اضافية خانقة للمالية العمومية مقارنة بالعدد الضخم من المنتفعين والحجم المهول للتعويضات المنتظرة».

     وقدر الوزير المستقيل في تصريحات نشرتها وسائل إعلام محلية السبت الماضي القيمة الإجمالية للتعويضات بنحو مليار دينار تونسي وعدد المستفيدين منها بنحو 12 ألف شخص أغلبهم من المنتمين لحركة النهضة .

تعليق:
     بعد استخدام شبكات التواصل الاجتماعي زادت العداوات بين الناس فلا تجد صفحة من فيسبوك وتويتر إلا وفيها صنوف السباب والشتائم بين الأطراف ، هل شبكة التواصل الاجتماعي تعزز التواصل الاجتماعي وتقوي العلاقات الإنسانية بين الناس ؟ لماذا يضيع الحق والحقيقة في عصر فيسبوك ؟ كيف يثق الناس بعضهم ببعض بعد سماع المهاترات وغيرها بين الأطراف المتنازعة ؟ لماذا تضخم اجهزة الأعلام المرئية و المسموعة والالكترونية ما يدور بين هؤلاء الأطراف من السباب وكلام سوقي ؟ انها فتنة أصابت الناس في كل مكان فلا تعرف الحق من الباطل .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الأنباء 1/8/2012
     اصبح النجم الاميركي «ايمينيم» اول المشاهير الذين يتخطى عدد معجبيهم على موقع «فيسبوك» الاجتماعي عتبة الـ 60 مليونا. وبلغ عدد معجبي «ايمينيم» على فيسبوك حتى اامس حوالي 60 مليونا و103 الاف و990 معجبا. وتأتي في المرتبة الثانية بعد «ايمينيم» النجمة «ريهانا» التي بلغ عدد معجبيها 59 مليونا و386 الفا و842 شخصا .

تعليق :
     إن استغلال شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وغيرها في طرح قضايا تعزز الانحراف الخلقي وتجعل الدنيا أكبر هم للإنسان ، وفي هذا الخبر وغيره يجري الحديث عن المعجبين باهل الفن العرب وغير العرب كأن ليس هناك اناس سوى أهل الفن الذين يجب ان يشار إليهم بالبنان ، ثم ماذا قدم أهل الفن للناس ؟ هل الفساد الذي عم البلاد والعباد جاء بتأييد منهم ؟ ولماذا لا تسمع من أهل الفن الدعوة إلى الفضائل والأخلاق الحميدة خاصة أهل الفن من رعايا الدول الغربية ، لماذا يشمئز أهل الفن من دعاة أهل الخير .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الأنباء 31/7/2012
     تمكن فريق بحثي بالمعهد الوطني الأميركي للصحة والتكنولوجيا من التوصل الى تصميم تطبيق جديد يعمل على أجهزة الآي فون والآي باد والأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل آندرويد، ويساهم في حل مشكلة تزايد التوتر لدى طلاب الجامعات على اختلاف أنواعهم.

     وخضع التطبيق الجديد للبحث والدراسة من قبل باحثي جامعة «جونز هوبكنز» الأميركية لبحث دور الأجهزة الالكترونية الحديثة مثل أجهزة الهواتف المحمولة في حل هذه المشكلة، وجلب المزيد من الأنظار الى الضرورة القصوى لمعالجة التوتر للحفاظ على الصحة العامة للانسان بصورة جيدة خاصة لدى الشباب في المرحلة العمرية التي تتزامن مع الدراسة الجامعية التي تتميز بالكثير من القلق والتوتر .

تعليق:
     منذ أشهر وأنا أرصد كباحث سلبيات أجهزة التكنولوجيا وأجريت عدة دراسات مثل : دراسة أجهزة التكنولوجيا وضعف العلاقات الاجتماعية ودراسة أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان ودراسة سقوط حضارة التكنولوجيا، لكن ما جاء في الخبر المنشور لا يتعدى في حال تطبيقه سوى إيجابية قليلة وهي تجعلنا أننا لا نحارب هذه الأجهزة بقدر ما نريد تنبيه مستخدميها الترشيد في استخداماتها، ثم ان تطبيق برنامج تنفس كي تسترخي قد يعالج بعض حالات التوتر لدى الطلبة الجامعيين لكن في المقابل توجد امراض نفسية عديدة تأتي من اجهزة التكنولوجيا .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الأنباء 31/7/2012
     خاطر فتى بحياته عندما قفز من على علو 65 قدما في البحر ليشارك في موجة جنون قاتل تجتاح انجلترا.

     فقد قذف الشاب نفسه خارج الجدار في ميناء كوف، بينما كان يشارك في الرياضة القاتلة التي اودت بحياة 19 شخصا على الأقل في السنوات السبع الماضية.

     وعلى الرغم من سقوط عدد من القتلى في هذه الأعمال المثيرة والمحفوفة بالمخاطر، فقد تهافت عدد من البالغين والأطفال على اخذ زمام المبادرة من جدار الميناء، في تحد للافتات تحذر من خطر الموت .

 تعليق :
     ماذا نفسر حالات الانتحار الجنوني لدى هؤلاء الشباب والأطفال هل  افرزت التكنولوجيا جيلا معقدا وهو يمارس المجازفةو المغامرات الجنونية ليطلق على نفسه مجازف وبطل ومغامر و ( مجنون ) لماذا وصل الحال بهؤلاء الشباب والأطفال في عصر التكنولوجيا إلى اتخاذ طريق الانتحار الجنوني فهل يعود ذلك إلى تاثير التكنولوجيا السلبي على عقول هؤلاء ، وألا يمارس هؤلاء الشباب روح المغامرة في أماكن قد توجد تحديات لهم لكن لا يصل الأمر إلى الهلاك وإلقاء النفس بالتهلكة  ، وأين دور المسئولين الذين يعلمون أن هذا المكان خطر على حياة الشباب والأطفال فيمنعونهم من الوصول إليه .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الأنباء 31/7/2012
     أمرت محكمة بريطانية بسجن مراهق مسلم ستة أشهر لقيامه بسرقة معلومات شخصية من البريد الالكتروني لرئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير ونشرها على الانترنت.

     وقالت صحيفة «سكوتلند أون صندي» ان جنيد حسين كان في الخامسة عشرة من العمر حين اخترق حساب كاتي كاي التي كانت تعمل وقتها مستشارة خاصة لبلير على موقع جي ميل وقام بنشر تفاصيل بلير الشخصية وزوجته وشقيقتها لورين بوث وأقرباء آخرين وأصدقاء ونواب ولوردات على شبكة الانترنت.

     وأضافت أن حسين وهو طالب الآن في الثامنة عشرة من العمر من مدينة برمنغهام تزعم جماعة قرصنة للانترنت تسمي نفسها (تيم بويزان) شنت أيضا هجوما على الخط الساخن لمكافحة الارهاب للشرطة البريطانية وأغرقته بأكثر من 100 مكالمة ملفقة.


تعليق:
     نعيش في عصر الجرائم الالكترونية التي تنتشر بسرعة هائلة وفي كل مكان وقد مارست بعض الدول هذه الجرائم ضد أعدائها لكن نلاحظ أن الأفراد صغارا وكبارا يرتكبون هذه الجرائم حتى أن القانون لا يستطيع وقف هذه الجرائم كما لا تستطيع الشرطة وقف الجرائم العادية التي يرتكبها المجرمون دون استخدام التكنولوجيا، وهذا الأمر يجعلنا نقول ان من خلال هذه الجرائم سوف تسقط الحضارة التكنولوجية بعد أن سقط الإنسان بممارسته أجهزة التكنولوجيا أنهم يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق