الأحد، 29 ديسمبر 2013

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2012 - 4




جريدة القبس 30/7/2012
     كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون أمريكيون أن قيام المراهقين بكتابة الرسائل النصية القصيرة عبر التليفون المحمول يؤثر سلبا على إمكانيتهم اللغوية والنطق بشكل سليم , مشيرة إلى أنها (أي الرسائل) تسبب تأخرا في مهارات التحدث والتعلم بشكل كبير  ، وأوضح الباحثون أن المراهقين الذين يستخدمون الرسائل النصية في التواصل مع أقرانهم بشكل دائم يرتكبون أخطاء لغوية كثيرة بالإضافة إلى اعتمادهم على اللغة العامية والكلمات المختصرة والأرقام بدلا من الحروف في أغلب الرسائل .

تعليق :
     صحيح أن الكتابة في شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت ضعيفة وركيكة حتى في التعليقات التي يعلق القاريء على الأخبار والموضوعات تجد الأكثر من المستخدمين أصحاب الشهادات العليا والدنيا يستخدمون اللغة الركيكة والعامية لذا نتوقع كباحثين أن اللغة العربية على سبيل المثال أن تختفي في هذه الشبكات والمواقع الالكترونية لكثرة استخدامات الكتابة باللغة الضعيفة والركيكة .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الأنباء 27/7/2012
     قالت تقارير اميركية ان فيروسا جديدا مجهول المصدر هاجم اجهزة الكمبيوتر في المعامل النووية الايرانية، واشارت تلك التقارير الى ان التقرير يبدأ فور انتهاء المهاجمين من تنزيله والتحكم فيه في بث اغاني «هيفي ميتال» الصاخبة بصوت مرتفع».

     وقالت التقارير ان الفيروس الذي ارسل الى اجهزة الكمبيوتر في ناطنز وفوردو يغني اغنية فريق يسمى «ايه سي ـ دي سي» المسماة «البرق يضرب» وانه بدأ يعمل من تلقاء نفسه في منتصف الليل في عطلة نهاية الاسبوع الماضي، فضلا عن ذلك فإن الفيروس اغلق جزءا من شبكة الكمبيوتر في الموقعين.

     ومن المعروف ان كلا من اسرائيل والولايات المتحدة وشركات اوروبية غربية تتعاون في تصنيع فيروسات تهدف الى شل اجهزة الكمبيوتر في المواقع النووية الايرانية، وكانت ادارة الرئيس باراك اوباما قد سربت الى صحيفة «نيويورك تايمز» انباء مفادها بأن تقف جزئيا خلف الحرب الالكترونية ضد ايران وذلك لاقناع انصار اسرائيل في الولايات المتحدة بان الادارة تفعل ما يتعين عليها ان تفعله لمساعدة الاسرائيليين وابطاء البرنامج النووي الايراني.

     وقال احد ابرز خبراء الامن الالكتروني، وهو الخبير الفنلندي ميكو هيوبنين، انه سمع بالقصة الا انه لا يستطيع تأكيدها، واوضح هيوبنين ان بالامكان دون عناء كبير تحميل اغنية على فيروس الكتروني موجه لاختراق شبكات بعينها. يذكر ان رئيس هيئة التكنولوجيا والاتصالات الايراني علي حكيم جوادي كان قد صرح اول من امس بأن اعمال القرصنة النووية تعد خرقا للقوانين والمعاهدات الدولية، وطالب بان تعمل المجموعة الدولية معا لوقف هذا النوع من العمليات.

تعليق :
     بدأت حرب الفيروسات منذ فترة لوقف تقدم بعض الدول تكنولوجيا وحيث ان شن هجوم عسكري ضد منشآت نووية إيرانية مجرد حرب نفسية استخدمتها أمريكا وإسرائيل وبريطانيا وغيرها لتضليل الرأي العام العالمي عن تقدم إيران تكنولوجيا ولكن هذه الفيروسات قد تقف تقدم إيران ولكن تستفيد أنها تقاوم هذه الفيروسات بل وتخترع فيروسات مضادة حيث أنها سوف تكون من مصاف الدول التي تنتج هذه الفيروسات وبالتالي الحرب القادمة تتم من خلال هذه الفيروسات ولعل تهديد إيران للولايات المتحدة وإسرائيل يجعلها تصر على مواصلة برنامجها النووي .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الأنباء 26/7/2012
     نقلت جثة شاب خليجي من مواليد 1992 الى الطب الشرعي بعد وفاته داخل أحد كافيهات الانترنت يوم أمس الأول بمحافظة الجهراء وسجلت قضية.

     وفي التفاصيل التي يرويها مصدر أمني، فإن بلاغا ورد الى غرفة عمليات الداخلية مساء أمس الأول من العاملين في محل للانترنت بمنطقة العماير الاستثمارية عن سقوط أحد الزبائن مغشيا عليه أمام أحد الاجهزة، وعلى الفور توجه رجال الاسعاف الى موقع البلاغ، وبعد أن قام رجال فنيي الطوارئ بفحص الشاب تبين أنه لفظ أنفاسه الاخيرة بظروف غامضة، وأشار أحد الفنيين الى أنه ربما تعرض لأزمة قلبية، وبعدها تم إبلاغ رجال الطب الشرعي للتوجه الى موقع البلاغ، حيث تم رفع الجثة لمعرفة أسباب الوفاة .

تعليق:
     ظاهرة إدمان استخدام الانترنت أصبحت ظاهرة عالمية حيث ادمن الشباب على ممارسة الألعاب الاكترونية بشكل مستمر سواء في المنازل او في المقاهي الاكترونية وقد علقت على احد المقالات بوفاة شاب أمام جهاز الكمبيوتر نتيجة الإدمان وممارسة غير واعية لاستخدام الكمبيوتر وقلت يجب على المسئولين الذين يشرفون على هذه المقاهي تعيين ساعة أو أقل لممارسة هذه الألعاب كحد أقصى للشاب في اليوم على أي حال أجريت دراسة " ادمان استخدام الانترنت " ونشرت في بعض المواقع الالكترونية يوجد مقياس لقياس درجة الادمان باستخدام الانترنت .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة القبس 24/7/2012
     اخترع بروفيسور في علم الروبوتات من سنغافورة جهازا مزودا بـ«شفتين» للتقبيل عبر الانترنت، أطلق عليه اسم «كيسنجر»، وهو ربط بين كلمتي «كيس»، أي قبلة، و«مسنجر» أي مرسل.

     ويتألف الجهاز من رأس بلاستيكي صغير مزود بشفتين ضخمتين، يكفي أن يقبلهما مستخدم الانترنت كي تهتز شفتا جهاز مماثل يقبله مستخدم آخر للانترنت في الوقت نفسه.

     وبغية تعزيز الشعور بالقبلة، يمكن أن يقبل الحبيبيان واحدهما الآخر وهما ينظران مباشرة إلى شاشة الكمبيوتر .

تعليق :
     حيث أننا نرصد سلبيات اجهزة التكنولوجيا فأننا نتساءل هنا لماذا يخترع هذا البروفسور الجامعي جهاز القبلة وهو يعلم أن هناك مسائل أخلاقية يجب ان ترعى إلى جانب انه يجب أن تجرى دراسات اجتماعية كي يسوق هذا المنتج ، كل ذلك كي يلبي رغبة الحبيبين كأن ليس هناك شيء مهم سوى ان نشجع الشباب على تعاطي الحب المحرم ، ألا يكفي كل هذه المواقع الإباحية في فساد شبابنا ؟

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة القبس 20/7/2012
     يحذر علماء النفس من مخاطر الإصابة بالأمراض نتيجة عدم الفصل بين العمل والحياة الشخصية. وتتعالى في ألمانيا الآن الأصوات المطالبة بوضع ضوابط قانونية، تضمن تقليل الضغط على الموظفين في أوقات فراغهم.

     فقد أظهرت دراسة أن %88 من الموظفين يردون على اتصالات أو رسائل عملائهم وزملائهم، وبالطبع رؤسائهم في العمل حتى خارج أوقات العمل الرسمية.

     وصار وضع الموظف في عصرنا الحالي مثل الهاتف المحمول الذي يعمل بشكل مستمر، ولا يقضي فترات كافية على جهاز الشحن، فالمكالمات الهاتفية من رب العمل أو من العملاء لا تنتهي خلال عطلة نهاية الأسبوع أو بعد انتهاء الدوام.

     ويؤثر هذا الأمر بالطبع في الحياة الشخصية للموظف الذي لا يقضي فترات كافية مع أسرته، لأن عقله لا ينفصل بشكل كامل عن العمل. وترى الخبيرة كورك أن هذا الوضع يؤدي إلى ( زيادة المشكلات العائلية وقلة أوقات الراحة ) .

تعليق :
     أجريت دراستين عن سلبيات أجهزة التكنولوجيا خاصة الهاتف المحمول ولعل المقال السابق يوضح كيف أن كثير من الشركات بل والمؤسسات الحكومية تضغط على بعض موظفيها باستخدام الهاتف لتسيير امور المؤسسة خارج الدوام مما يعني حصول مشكلات بين الزوجين بسبب أن الموظف خارج العمل يجب أن يخصص وقته وجهده لأسرته ولعل قبل هذا المحمول لم تكن تحدث مشكلات عائلية كثيرة بين الزوجين .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة القبس 19/7/2012
     أفاد تقرير جديد صادر عن «ذا بوسطن كونسلتينغ غروب» أن التحوّل يتسارع من امتلاك السلع الفاخرة إلى تجربتها، وقريباً قد يضيع الكثير من منتجي البضائع الراقية، كالساعات وحقائب اليد، على أنفسهم فرصة نمو هائلة إذا لم يدركوا بذكائهم ميول زبائنهم الجديدة.

     هذه واحدة من النتائج الرئيسية في تقرير «إحياء الترف: الارتقاء بمعايير بيع السلع الفاخرة»، وهو الأحدث الذي وضعته طذا بوسطن كونسلتينغ غروب» حول الأسواق العالمية الفاخرة. وتظهر الأبحاث التي بني عليها التقرير، بأن تجربة السلع الفاخرة والتي تشكل الآن ما يقرب من %55 من إجمالي الإنفاق العالمي على المنتجات الفاخرة، وقد نمت عاماً إثر عام بسرعة تفوق سرعة نمو مبيعات السلع الفاخرة التقليدية بمقدار %50. وحتى في دولة مهووسة بالعلامات التجارية كالصين، حيث تعدّ السلع الكمالية الشخصية مؤشراً قوياً على النجاح والوضع الاجتماعي، وحيث تنمو مبيعات هذه السلع بنسبة %22 سنوياً، فإن مبيعات السلع الفاخرة التي تمنح تجربة مميزة تسيطر على السوق، بمعدل نمو يبلغ %28 كل عام .

     قال كلاوس كيسلر، الشريك الأول والعضو المنتدب في مكاتب ( ذا بوسطن كونسلتينغ غروب ) في الشرق الأوسط: «يخبرنا المزيد من متسوقي السلع الفاخرة بأنهم يحبون التجارب التي تجعلهم يشعرون بالدلال والترف. ولكن إذا رغب منتجو البضائع الباذخة في الاستفادة من هذه النزعة تجاه ( التجربة ) ، فعليهم التحرك بسرعة ونشاط. ولم ينجح حتى يومنا هذا سوى القليل في إضافة البعد التجريبي إلى عروضهم التجارية، أو مواقعهم على الإنترنت، أو إلى طريقة عرض البضائع في متاجرهم. وفي حين قد لا يكون عدم وجود مثل هذا البعد التجريبي ضاراً بمنتجي السلع المترفة اقتصادياً بعد، فإنه يعدّ فرصة ضائعة كان لها تحسين أدائهم ) .

     ووجدت الدراسة أن إجمالي الإنفاق السنوي على المنتجات التي وصفها هؤلاء المستهلكون بالكماليات يتخطى 1.4 تريليون دولار الآن. ويشمل ذلك أكثر من 770 مليار دولار انفقت على التجارب الفاخرة، وما يقارب 350 مليار دولار انفقت على السيارات الفارهة، وتَوَزّع الباقي على السلع الكمالية الشخصية مثل الساعات، وحقائب اليد، والأحذية .

تعليق :
     نعيش في عصر التكنولوجية الاستهلاكية حيث أدمن الإنسان على عادة الاستهلاك والعجيب الكل ينفق أكثر من حاجته الغني والفقير دراسة " إدمان عادة الاستهلاك ، سبتي " توضح لك كيف أن إنسان التكنولوجية أصبح أكثر اسرافاً وتبذيرا وهذه صفة الإنسان المعاصر الذي يساهم يسقوط حضارته  في هذا الوقت الذي يسرف فيه الإنسان يموت كثير من الجوع من بني جنسه فهل هذه حضارة تتقدم ؟ 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الأنباء 18/7/2012
     ذكرت وسائل إعلام امس أن شابا تايوانيا انهار صحيا وتوفي في مقهى إنترنت بعدما استمر في لعب لعبة «ديابلو 3» وهي لعبة إلكترونية شهيرة لمدة 40 ساعة متواصلة.

     وذكرت صحيفة يونايتد ديلي نيوز إن شوانغ (18 عاما) قد حجز غرفة خاصة في مقهى في تاينان بجنوب تايوان بعد ظهر يوم 13 يوليو الجاري ولعب على مدار يومين تقريبا دون تناول طعام.

     وفي صباح 15 يوليو دخل احد العاملين بالمقهى إلى الغرفة وعثر على شوانغ متكئا على الطاولة وبعدما أوقظه وقف ومشي خطوات قليلة ثم انهار.

     وقد أعلن عن وفاته بعد فترة قصيرة من وصوله لمستشفى محلى.

تعليق :
     لقد أجرينا دراسات عدة بخصوص سلبيات الأجهزة الاكترونية التي تشكل خطراً على حياة الناس صغارا وكبارا بل نسمع عن مفهوم إدمان الانترنت بعد سنة 2000م بسبب إنشغال الشباب بهذه الأجهزة ، والعجيب أن المسئولين في المقهى التي شهدت حالة وفاةشاب يواصل اللعب يومين ؟ من هذا المنطلق نهيب بالأخوة المسئولين عندنا مراقبة هذه المقاهي الاكترونية وتحديد ساعات العمل وتحديد أنواع الألعاب الاكترونية التي ساهمت في بعد وعزوف أبناؤنا عن الدراسة وظاهرة العزوف ظاهرة تشهدها دول العالم آن الأوان لحل هذه الظاهرة ألا تتفق معي ؟

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الوطن 17/7/2012
كتب عبدالعزيز الفضلي:
     كشفت مصادر تربوية مطلعة ان فكرة «الفلاش ميموري: مازالت تبحث على طاولة التواجيه الفنية بالوزارة مشيرة الى ان توجيه الاجتماعات قام بتطوير الفكرة وتحويلها الى سي دي تفاعلي في مادة الفلسفة سيوزع على طلبة المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد.

     وقالت المصادر ان «السي دي» يتضمن شرحا لجميع مواضيع الكتاب والمصورات التي تحتاج إليها المادة ناهيك بالخرائط الذهنية والتقويم الالكتروني بالاضافة الى بنك الاسئلة مشيرة الى انه تم الاتفاق مع موجهي مادة الاجتماعيات في المناطق التعليمية على توزيع «سي دي» لكل مدرسة ومن ثم توزيعه على الطلبة اذا رأت الادارة المدرسية الحاجة لذلك.

     واوضحت ان الفكرة جيدة وتطبيقها يعود الى ادارة المدرسة اذا كانت حريصة على انجاحها وتسهيل مادة الفلسفة على الطالب، مؤكدة ان اهل الميدان يضعون مصلحة الطلبة فوق كل اعتبار فليس بغريب عليهم الاهتمام بهذا المشروع الذي يعود بالفائدة على ابنائنا الطلبة خاصة انه مشروع متحرك وتفاعلي.

     ولفتت المصادر الى ان المشروع جاء بفكرة من التوجيه العام لمادة الاجتماعيات وتم عرضه على الموجهين الذين باركوا الفكرة.

     وهل كانت المنطقة التعليمية لها دور في تنفيذ المشروع؟ نوهت المصادر الى ان المنطقة اذا رأت حاجتها بالتوسع في هذا المشروع بامكانها اصدار قرار داخلي يلزم المدارس بذلك لاسيما ان المستفيد الاول والاخير هم ابناؤنا الطلبة.

تعليق:
     ولعل مشروع الالفلاش مموري له سلبيات وذلك بعد أن امر وزير التربية أن يدرس مجلس الوكلاء هذا المشروع ، لكن العجيب ان يتصرف كل توجيه بما يحلو له في مشروع " السي دي " واظن اننا سنرجع إلى المربع الأول أي نعتمد على الكتب المدرسي لي ملاحظة أرجو من المعلمين والمعلمات التعليق باللغة العربية كي نحافظ عليها .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة القبس 17/7/2012
     تلقي معظم الدراسات باللوم على استخدام الانترنت كسبب للمشكلات النفسية والاجتماعية عند الشباب، إلا أن بحثاً جديداً أظهر أن مواقع التواصل الاجتماعي من شأنها أن تبعد الاكتئاب عن مستخدميها الذين تزيد أعمارهم علىا الخمسين عاماً.

     وراقب الباحثون أكثر من 8 آلاف رجل وامرأة في سن يزيد على 50 عاماً، ووجدوا أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هم أقل عرضة للاكتئاب بقرابة الثلث مقارنة بغير المستخدمين لهذه المواقع.

     وقالوا ( نتائجنا تظهر أن لاستخدام الانترنت تأثيرا إيجابيا على الاكتئاب ) .

     وأظهر استطلاع لمركز «بيو» للأبحاث تزايد عدد المستخدمين المسنين للإنترنت، بحيث أن ثلث من يتخطى عمرهم الـ 65 يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعية، مقارنة بـ %6 قبل 3 سنوات.

     وبيّنت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا تغييرات دماغية عند النساء والرجال بعد أسبوع من استخدام الانترنت لأول مرّة، حيث ان استخدام الانترنت يثير نشاط الخلايا العصبية ويمكن أن يحفز وظيفة الدماغ.

 تعليق :
     الدراسة تشكل إيجابية واحدة ضمن السلبيات التي تطفح على سطح الصحف الورقية والاكترونية التي نقراها يومياً ولعل دراستي " اجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان " ودراستي " اجهزة التكنولوجيا وضعف العلاقات الاجتماعية " تكفي لمن يملك الإرادة كي يحاول ان يتجنب هذه السلبيات ، طبعاً ليس كلامي عدم اقتناء هذه الأجهزة ولكن بحدود والدراسة المنشورة لا تعمم نتائجها .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الوطن 16/7/2012
     عادت الإعلانات الإلكترونية التي تظهر فجأة إلى الواجهة كخطر أمني محدق، كما كانت عليها الحال في التسعينيات مع أجهزة الكمبيوتر، غير أنها هذه المرة تتربص بالهواتف الذكية .

     فقد أظهرت دراسة جديدة أن عشرات الآلاف من تطبيقات الهواتف الذكية تسمح بظهور إعلانات من شبكات إعلان مشبوهة، تعمل على تغيير إعدادات الهاتف الذكي وسرقة معلومات من سجل الهاتف، وغيره، دون إذن .

     ويمكن لشبكات الإعلان إخفاء الإعلانات والإخطارات وكأنها رسالة نصية أو تطبيقات، وأحيانا تعمل على تغيير إعدادات المتصفح، كما أنها تقوم بتحميل أرقام الهواتف المخزنة وتبعث بها إلى خوادم الشبكة حيث يمكن أن تباع ثم شركات تسويق .

     وبرغم أن تلك الإعلانات تبدو خطيرة، إلا أنها لم تتحول إلى مشكلة كبيرة حتى الآن، ولكنها ظاهرة آخذة في التزايد وقد تتحول سريعا إلى أزمة أمنية تواجه مطوري الهواتف الذكية .

     وتظهر الأرقام أن ما يصل إلى 5 في المائة من تطبيقات الهاتف المحمول المجانية تستخدم الإعلانات "العدوانية" لكسب المال، وفقا لشركة "لوك أوت،" الأمنية ومقرها سان فرانسيسكو .

     ووجدت الدراسة أن 19200 من نحو 384 ألف تطبيق تم اختبارها تستخدم الشبكات الإعلانية الخبيثة، وقد تم تحميل تلك التطبيقات ضخم 80 مليون مرة .
(CNN)

تعليق :
     في دراسة لي عن اجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان المنشورة في بعض المواقع الاكترونية أشرت إلى أن الإنسان سقط حضارياً بسبب التعامل مع هذه الأجهزة بل ووصل الأمر إلى التدخل في كل خصوصيات الناس وابتزازهم فماذا بقي كي نركن إلى إيجابيات هذه الأجهزة ونضع رؤوسنا في الرمال كالنعامة .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الوطن 16/7/2012

باعت رضيعها بدولار!

     نيودلهي ــ أ ش أ ــ ذكرت صحيفة الهندوستان تايمز «ان الفقر المدقع دفع بأم عمرها 35 عاما الى بيع رضيعها، الذي يبلغ من العمر اربعة اشهر، بــ 62.40 روبية (الدولار يساوي نحو 55 روبية) في محطة سكة حديد محلية في مقاطعة أراريا بولاية بيهار بالقرب من الحدود مع نبيال. وأضافت الصحيفة ان السيدة التي تتسول اعترفت ببيع رضيعها في محاولة منها لمساعدة زوجها العاجز واطفالها الثلاثة، ولكنها أنكرت حصولها على مال، واكدت ان مفتش قوة الحماية في منطقة السكة الحديد قال ان السيدة اعطت طفلها لزوجين من نيبال وتقوم الشرطة الهندية بالاتصال مع نظيرتها النيبالية لبحث هذا الموضوع .

تعليق :
     إننا نعيش في عالم زاد عدد الفقراء في العالم حيث أن التكنولوجيا لم تحسن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للناس بقدر ما زادت الجرائم بعد اقتناء الناس أجهزة التلفونات الذكية ( كذا) ، أي أن التكنولوجيا بدلا من تحسين أوضاع الناس وبالذات الطبقات المسحوقة والفقيرة فانها ساهمت في زيادة ثراء الأغنياء من خلال بيع هذه الأجهزة ، حضارة التكنولوجيا كيف  يمكن الاعتماد عليها وهي آخر حضارة تبسط نفوذها على الأرض فترقبوا ثورة الجياع .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الوطن 13/7/2012
كريستشن ساينس مونيتور
بقلم آن مولدين:
     بالإضافة لقواتها الخاصة وضفادعها البشرية تمتلك ايران اسطولا متناميا من الغواصات الصغيرة (مينجا) التي تثير مشكلة امام سلاح البحرية الامريكية بسبب صعوبة اكتشافها وتعقبها، وهي مزودة بطوربيدات وعلى متنها ضفادع بشرية وتستطيع زرع الغام مما يهدد بقطع خط الملاحة الحيوي في مضيق هرمز.

     واشنطن - ا ف ب: يمثل الفيروسان الالكترونيان «ستاكسنت» و«فليم» اللذان استهدفا البرنامج النووي الإيراني بداية حرب الكترونية أمريكية على طهران قد يكون لها بنظر الخبراء مفاعيل مماثلة لمفاعيل عملية قصف.

     ويشير المحللون الى ان إيران تبقى عرضة للحملات الالكترونية منذ هجمات ستاكسنت الاولى في منتصف 2009 التي بلبلت انظمة ضبط اجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم، وذلك على الرغم من تلقي طهران على ما يبدو مساعدة من روسيا عبر وسطاء.

تعليق :
     لقد ذكرنا مرارا ان الحرب الالكترونية هدفها وقف تقدم دولة مثل إيران من الناحية التكنولوجية وقلنا ان الحرب التكنولوجية والاكترونية سوف تساعد هذه الدول على التقدم في المقابل فأن هذه الحرب سوف تدمر انظمة المعلومات لأمريكا قبل أن يخسر أعداؤها ، والدليل ان إيران صمدت خلال هذه السنوات مما يعني تقدمها .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

القبس 22/6/2012
عُطل عالمي أصاب تويتر
     فوجئ مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بعطل أصاب موقع تويتر لساعة كاملة تقريباً، قبل أن يعود.. ويعود بعدها «المغردون» لصب جام غضبهم على الحكومة.

     ولكن مصدراً في وزارة المواصلات، أكد لـ القبس ان الخلل الذي اصاب تويتر جاء بسبب عطل عالمي، وقد عمل مهندسو الموقع على اصلاحه وأعيدت الخدمة .

تعليق :
     أجريت دراسة " اجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان " وسوف تنشر في المواقع الاكترونية وتهدف إلى بيان خطورة شبكات التواصل الاجتماعي على حياة الناس صحيح أنها سهلت حياة بعض الناس لكن الكثير تعرض إلى الأذى بل والسقوط ، ولعل  غضب مستخدمي تويتر على العطل ساعة دليل على الإدمان  والانحراف الأخلاقي لهذا الدول بصدد الرقابة على هذه الشبكات للتقليل من سلبياتها .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الأنباء 18/6/2012
ليلى الشافعي
الخيانة الزوجية :
     ماذا تصنع الزوجة عندما تكتشف ان زوجها على علاقة بأخرى وذلك عندما تطالع هاتفه النقال لتجد عليه صورا فاضحة لنساء لا تعرفهن؟ وماذا يصنع الزوج عندما يفاجأ بهاتف زوجته وعليه صور فاضحة. والسؤال الذي يطرح نفسه هل يطلق الزوج زوجته في هذه الحالة؟ وهل تطلب الزوجة الطلاق؟

تعليق :
     كما نلاحظ أن انتشار الخيانة الزوجية بهذا الشكل السافر دليل على تعامل الناس بأجهزة التواصل الاجتماعي ، جهاز أي فون فتح المجال للزوج وللزوجة أن يدخلا عالماً افتراضيا او واقعيا فيما بعد ، هذا الجهاز وتقنيته جعل المستخدم يدخل في جهازه ما يشاء في غياب الوازع الديني بعد أن ضيع وقته مع هذا الجهاز المتقدم الذي يربي مستخدمه على الإباحية والانحلال الخلقي ، لماذا يتعامل الكل مع هذا الجهاز وسلبياته اكثر من إيجابيته تمنيت أن ذكر المستطلعون السلبيات اطلع على بحث : "أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان ، سبتي " .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الأنباء 22/6/2012
     إن كنت ترغب في مراقبة الأشياء التي تخصك، حتى عن بعد، خاصة في الأماكن التي يقاسمك بها أناس آخرون، كأماكن العمل، لاسيما وإن كان من بين زملائك من هم مصابون بهوس السرقة، فلا داعي للقلق بعد الآن، بعد أن تم مؤخرا طرح جهاز جديد يعنى بالمراقبة يعرف بـ «iZON Remote Room Monitor» ويساعد كل من يقتنيه على تجنب السرقات أو ضياع بعض الأشياء التي تكون قيّمة بالنسبة لهم.

     ويتيح هذا الجهاز الجديد التقنية التي تسمح للأشخاص مراقبة ممتلكاتهم الشخصية. ويمكن كذلك برمجة الجهاز للتعامل عند اكتشاف أي حركة أو صوت، رغم أن ضبطه على تلك الوضعية قد لا يكون أفضل فكرة في منطقة مزدحمة مروريا أو في مكان عام. وكل ما يتعين على مقتني هذا الجهاز هو وضعه فوق أي سطح أفقي، أو إمالته على حائط، على حسب الرغبة، ومن ثم تثبيت الزاوية الخاصة بالمراقبة بشكل مناسب. ويمكن إنشاء حساب خاص لتأمين الاستخدام، ومن ثم البدء في المراقبة مباشرة.

عشق الهواتف المحمولة يتسبب في اضطرابات سمات الشخصية
     أظهرت أحدث الأبحاث الطبية أن الهوس اللامتناهي بالحصول على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من هواتف محمولة أو أجهزة حواسب لوحية قد يدفع إلى التشتت واللهث وراء كل ما هو جديد، والوقوع فريسة لاضطرابات سمات الشخصية.

     وكشفت الأبحاث، التي أجريت بجامعة «كاليفورنيا» الأميركية النقاب عن أن ما يقرب من 65% من الأشخاص في العالم النامي يمتلكون هواتف ذكية أو لاب توب أو أجهزة كمبيوتر لوحية في وقت الذي تتضاعف فيه معدلات اقتنائها بحلول عام 2015 ليظل ثمانية أشخاص من إجمالي عشرة متواصلون عبر شبكات الانترنت بصورة متواصلة.

     وقد سعى الباحثون من خلال أبحاثهم التي أجروها في هذا الصدد لدراسة وتحليل العلاقة بين هذه الأجهزة الالكترونية ومدى تسلطها على سلوكيات الإنسان وتأثيرها على سمات شخصيته.

     كانت الأبحاث قد أجريت على نحو 3آلاف مستخدم لشبكة التواصل الاجتماعي «تويتر» حيث تم تصنيف نوعين من مستخدمي هذه الشبكة ما بين «مرسلين» و«مستقبلين».

     وأوضحت الأبحاث أن ما يقرب من 80% من مستخدمي التويتر تتركز تغريداتهم حول مفهوم «أنا» حول أمورهم الشخصية

تعليق :
     أجريت دراسة "أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان " وذكرت السلبيات لهذه الأجهزة والدراسة في الخبر المنشور تبين لنا كباحثين ان حضارة التكنولوجيا آيلة إلى السقوط بعد أن سقط الإنسان المعاصر .

     من صفات هذا الإنسان الأنانية والأنا أي أن الإنسان يعيش العزلة ولا يشعر بغيره ولا يحاول ان يساعد غيره وكما أن هذه الأنانية تجعل بفقد الإنسان الثقة بنفسه وليس العكس ، ويشعر بانه الأفضل ولا يقيم وزناً لغيره ولهذا لا يقبل النقد او النصيحة من غيره لأنه يعيش الاستكبار النفسي فهو ظالم لنفسه وظالم لغيره أليس كذلك .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الأنباء 11/6/2012
الإجازة الصيفية.. صداع دائم في رؤوس الآباء والأمهات
 ليلى الشافعي
     أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بحسن استثمار الوقت وعدم تضييعه فيما لا يفيد فقال صلى الله عليه وسلم: «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ» ومع بداية كل عطلة صيفية يحتار اولياء الأمور في اختيار الاماكن التي يفضلون ان يرتادها ابناؤهم في عطلة الصيف، فالابناء في حاجة الى الترفيه والتسلية بعد الانتهاء من السنة الدراسية.

     فكيف تستثمر العائلة اجازة الصيف؟ وما الانشطة التي يستطيع كل افراد الاسرة الاستفادة منها في الاجازة الصيفية؟ سؤال طرحناه على عدد من المهتمين بالجانب التربوي والدعوي والترفيهي للتغلب على آفة الفراغ التي قد تصيب افراد الاسرة بأمراض اجتماعية خطيرة، ولنتعرف على آراء المختصين من خلال هذا التحقيق.

     مع احترامي لأراء الأخوة والأخوات بشان تخطيط لقضاء وقت الصيف ، أقول أن الإنسان يعيش الغفلة فهو من جهة لا يقدم على شيء مدروس وإنما يدفع إلى ذلك بمعنى أنه يتأثر بكلام أصدقائه في فعل الشيء أي أن فعله تلبية رغبة أصدقائه فهو لا يسمع كلام والديه حتى انه لا يسافر معهما صيفاً من يقول أن الأطفال والشباب يعيشون الفراغ الآن وقد تعودوا بل وأدمنوا على استخدام الألعاب الاكترونية أيام الدراسة والعطل والصيف وشكوى بعض الآباء في محلها لكن تنظيم الوقت مهم في الصيف وخارجه لكن لا يفرض بل عودوا الأبناء على ذلك منذ الصغر .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الأنباء 10/6/2012 
ضبط طالب في كازاخستان وبحوزته ورقة غش يبلغ طولها 11 مترا.
     وتحتوي الورقة على حوالي 25 ألف اجابة لاسئلة في امتحان مهم لدخول الجامعة، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية اليوم الجمعة. وقد تكلف الطالب الذي جرى حجب اسمه، عناء طبع الاجابات على ورقات رفيعة ثم ألصقها ببعضها البعض ولفها حول خصره. وقد ضبطه احد مراقبي الامتحان قبل ان يتمكن من الاستفادة من المجهود الذي بذله. يعيش الطالب في مدينة ريدر شرقي البلاد .

تعليق:
     الغش سلبية من السلبيات التي يمارسها الطلبة في كل مكان ، والغش محرم شرعاً وقانوناً وتجعلنا كتربويين نؤكد على ان المؤسسات التعليمية لم تؤثر في طلابنا بحيث تعودهم على الأخلاق : الصدق والأمانة والثقة بالنفس في عصر طغت المادة وأجهزة التكنولوجيا على مناحي الحياة وانشغال الطلبة بها والعزوف عن الدراسة ، ووجود خلل في نظام التقويم المدرسي والجامعي مما أثر سلباً على الطلبة بل ويصل الأمر إلى انتحار بعضهم ، والاعتماد على حفظ المعلومات  التي لا يستفيد منها الطالب في حياته وصبها في ورقة الامتحان .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق