الأحد، 29 ديسمبر 2013

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2012 - 5





جريدة القبس 31/5/2012

اختطاف أمريكي في بنين بعد خدعة عبر الإنترنت

     (د ب أ) - أكدت السفارة الأمريكية في كوتونو ببنين اليوم الخميس أن مواطنا أمريكيا فقد في البلاد منذ أيام.

     وقال مصدر في السفارة إن هذا الشخص فقد قبل عدة أيام، عقب وصوله إلى الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

     وذكرت التقارير المتداولة محليا أن الرجل ربما كان ضحية لخداع عبر الإنترنت ، حيث أنه قدم إلى البلاد لمقابلة أشخاص تعرف عليهم على شبكة المعلومات الدولية، قاموا بخطفه للمطالبة بفدية.

     إلا أن مصدر السفارة رفض تأكيد هذه المعلومات ، وأوضح أن التحقيقات تتواصل وأنه لا يوجد تهديد عام على سلامة المسافرين لبنين .

تعليق :
     نواصل الحديث عن سلبيات اجهزة التكنولوجيا التي تحصل يومياً من خلال توريط اناس في مختلف العالم والذين يعتمدون عليها ، وهنا نلاحظ كيف أن التواصل الاجتماعي من خلال الانترنت يعرض حياة الناس للخطر ، بل ويصل الأمر إلى ابتزاز اموال الغير او مال السذج من الناس الذين يثقون بهذه الأجهزة فهذا المسكين الأمريكي يقطع مسافات طويلة كي يسافر لكنه يقع في يدي اللصوص .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدةالأنباء 30/5/2012
     ذكر مسؤولون امس ان السلطات في اقليم دلتا الميكونغ عاقبت رجلين بالغرامة بسبب زواجهما من بعضهما البعض.

     وقال دونغ دو دون المسؤول باللجنة الشعبية المحلية انه جرى تغريم ترونغ فان هن وترونغ فان هاك بمبلغ قدره 200 الف دونغ (10 دولارات) لزواجهما من بعضهما البعض واقامة حفل زفافهما في 16 الجاري.

     ويعد ذلك ثالث حفل زفاف بين رجلين تنشره وسائل الاعلام المحلية. فالزيجات من الجنس نفسه ليس لها اي سند قانوني في فيتنام. وذكرت صحيفة «تروي تري» ان حفل الزفاف اجتذب المئات من المتفرجين الفضوليين. واضاف تقرير الصحيفة ان الزوجين وافقا على دفع الغرامة والعودة الى مدينة هوشي منه حيث يعملان. يذكر ان زواج المثليين محظور في فيتنام منذ العام 2000 بعد ان احتل نبأ حفل زفاف بين امرأتين العناوين الرئيسية في الصحف قبل ذلك بعامين.

تعليق :
     ماذا قدمت لنا الحضارة التكنولوجية سوى تدنيس القيم الدينية و الإنسانية وتحويل الإنسان إلى مجرد حيوان يفكر في غرائزه ولو أن الحيوان يشمئز من زواج المثليين فلم يعرف عالم الحيوان مثل هذا الزواج لأن هذا العالم تحكمه سنن منها ليس للحيوان إرادة بحيث يعتدي على السنن عكس إنسان هذه الحضارة الذي ينحدر  كل يوم إلى عالم الحيوان ومسخ الهوية الإنسانية وتدمير القيم، وإذا انتقل هذا الزواج من امريكا والغرب أسياد هذه الحضارة إلى دول آسيوية فلا تستغرب لأن العالم أصبح قرية كبيرة بفعل العولمة والحرية والديمقراطية .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الأنباء 30/5/2012 :
طهران تعلن أنها حضرت فيروساً مضاداً قادراً على تدميره
هجوم إلكتروني جديد على إيران يقوده الفيروس «فليم» ويعالون يلمح إلى ضلوع إسرائيل لأول مرة
     قبل أن تصل المفاوضات السياسية بين الدول الغربية الكبرى وايران بشأن برنامجها النووي إلى نتائج ملموسة، ومع استمرار الحديث عن ضربة عسكرية اسرائيلية محتملة للبرنامج النووي الإيراني، يبدو أن الحرب محتدمة وعلى أشدها الكترونيا، حيث اكتشف خبراء أمن فيروس كمبيوتر متطورا للغاية في إيران وغيرها من بلدان الشرق الأوسط يعتقدون أنه نشر قبل خمس سنوات على الأقل للمشاركة في التجسس الالكتروني الذي ترعاه الدول.

     وقالت شركة كاسبرسكاي لاب الروسية التي تصنع برمجيات أمن الإنترنت والتي أعلنت مسؤوليتها عن اكتشاف الفيروس إن الأدلة تشير إلى أن الفيروس الذي اطلق عليه اسم «فليم» أو «الشعلة» ربما صنع نيابة عن الدولة أو الدول التي كانت وراء فيروس ستاكسنت الذي هاجم البرنامج النووي الإيراني في عام 2010.

 تعليق :
     تحاول كل دولة ان تتقدم على الأخرى من الناحية التكنولوجية حيث ان التقدم التكنولوجي يجعل الدولة في مصاف الدول المتقدمة ولكن أصحاب هذه الحضارة لا يرضون احداً ينافسهم ، لذا ظهر ما يعرف بالصراع التكنولوجي ، وانتقل هذا الصراع إلى شبكات الانترنت وإنتاج فيروسات لقتال اعداء افتراضيين ، وهذا الانتاج يجعل الدولة تتقدم تكنولوجياً ،  نعيش عصر السرعة التكنولوجية بحيث تنتج الدول أسلحة افتراضية ( فيروس) ضد دولة العدو لتعطل جهودها في مجال التكنولوجيا، ولعل الدول المنتجة لهذه الأسلحة تعد من الدول المتقدمة .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

«الواتساب» والـ «بي بي» يشغلان المعلمين عن الطلاب.. وغطاء جديد يحول آيفون إلى كاميرا رياضية
السبت 26 مايو 2012 الأنباء
     انتشار استخدام الأجهزة الذكية «آيفون»، و«جلكسي»، و«بلاك بيري» بين مختلف الفئات العمرية بالسعودية، وخاصة داخل المدارس والجامعات بين المعلمين والمعلمات، صرف المعلمين عن شرح المقرر الدراسي للطلاب والطالبات بسبب انشغالهم بخدمتي «الواتساب والبلاك بيري»، الأمر الذي جعل أولياء الأمور يطالبون وزارة التربية والتعليم بنشر كاميرات مراقبة داخل الفصول للقضاء على تلك الظاهرة التي أثرت في مستوى درجات أبنائهم وجعلتهم يلجأون للدروس الخصوصية التي أثقلت ميزانيتهم.

     وطالب أولياء أمور طلاب وطالبات وزارة التربية والتعليم بالسعودية مع بداية العام الدراسي الجديد بربط الفصول الدراسة بشبكة كاميرات مراقبة في الفصول والممرات، مؤكدين أن أبناءهم وبناتهم يشتكون من انشغال المعلمين والمعلمات بالجوالات خاصة خدمة «الواتساب» والـ «بي بي» متجاهلين شرح المقرر لأبنائهم.

تعليق :
     هل من مجيب افتتح التعليق وكلامي موجه إلى مسئولي التربية والتعليم كي يراقبوا الفصول الدراسية وما يعمله المعلمون والمعلمات من الانشغال بأجهزة التكنولوجيا ( آي فون وبي بي وجالكسي ) عن شرح الدروس ، ومن نتائج هذا الانشغال ان أولياء الأمور يشتكون بضعف التحصيل الدراسي لأبنائهم ولجوءهم إلى الدروس الخصوصية مما يعني عبء إضافي على ميزانية الأسرة إلى جانب غلاء المعيشة ، كل ذلك كي يتحدث المعلم مع زميله خارج المدرسة بكلام ( فاضي )الذي يفضله على تعليم الأبناء ، فماذا بقي بعد حتى المربون تأثروا بالواتساب ؟

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الوطن 21/5/2012
المحامي عبدالمحسن القطان
كتبت : ابتسام سعيد :
     تقدم المحامي عبدالمحسن القطان بصفته اضافة الى المحامين محمد العجمي وفهد المنير واحمد القبندي بشكوى الى النائب العام ضد مغردة بموقع «تويتر» الالكتروني واتهمومها بسب الذات الإلهية ورسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته الكرام وصحابته وتدنيس القرآن الكريم وتسفيه ما جاء به.
وقال المحامي القطان في صحيفة الشكوى انه ظهرت في الآونة الأخيرة على صفحة «توتير»، دأبت صاحبة هذه الصفحة على التعرض للذات الإلهية بأحط الألفاظ وأقذر الكلمات وكذلك التعرض للنبي الكريم وآل بيته الأطهار وكذلك التعرض للقرآن الكريم والاستهزاء به وتدنيسه، مؤكدا انها تقود حملة لهدم ثوابت الدين وثوابت المجتمع ومحاربة المولى تبارك وتعالى والاستهزاء بكتابه العزيز وتحقير نبيه صلى الله عليه وسلم واله الكرام.

     واضاف القطان: ان المشكو في حقها أوردت على صفحتها على تويتر ما يثبت ارتدادها وكفرها وإلحادها وخروجها عن كل مبادئ القيم والاخلاق وليس الدين فقط، فحق علينا وعلى كل من في قلبه ذرة من إيمان ان يحارب هذه المارقة وأن يساعد على اجتثاثها من جذورها وأن يقاوم هذه الجرثومة الخبيثة حتى لا تقوم ببث سمها في المجتمع.

     والتمس في شكواه اتخاذ الاجراءات القانونية للتوصل لصاحبة الصفحة المذكورة على التويتر وذلك تمهيداً لاتخاذ الاجراءات القانونية ضدها.

تعليق :
     لقد كررت في تعليقاتي السابقة أننا نسمع يومياً عن سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي ومنها " التويتر " فإذا استغل بعض هذه الشبكات في التعرض إلى ثوابت الدين فماذا يبقى كي نتحدث عن إيجابيات اجهزة التكنولوجيا ؟ صحيح ألا نسرع في إصدار الحكم على احد طالما أخذت العدالة مجراها وعدم التدخل بشئونها كي نستخدم العقل .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الأنباء 21/5/2012
الحجرف: التأني في مشروع «اللابتوب» لمزيد من الدراسة
 محمد هلال الخالدي
     شدد وزير التربية ووزير التعليم العالي د.نايف الحجرف على ضرورة التأني في تطبيق مشروع اللابتوب، مطالبا بتشكيل فريق عمل لإجراء مزيد من الدراسة حول المشروع. وقال الوزير الحجرف خلال اجتماع مجلس الوكلاء المطول الذي عقده ظهر امس بحضور قياديي الوزارة، انه سيتم تشكيل فريق عمل مكون من وكيل قطاع التخطيط خالد الرشيد، ووكيل التعليم العام محمد الكندري، ووكيلة التعليم الخاص منى اللوغاني، ووكيلة التنمية التربوية عائشة الروضان لإجراء مزيد من الدراسة حول مشروع اللابتوب، مشددا على ضرورة تقديم الفريق تقريرا مفصلا عن المشروع خلال اجتماع مجلس الوكلاء المقبل .

تعليق :
     اجمع المعلقون على الخبر ان المستفيد الأول هم التجار ،  أين مجلس الوكلاء بتوزيع " فلاش مموري " على بعض المدارس لماذا لم يدرسوا المشروع مع الوزير السابق دراسة وافية ألا يعني ذلك ان الوزير أعلى صوتاً من مجلس الوكلاء ، ثم كيف يطلب الوزير التالي من مجلس الوكلاء تقريراً مفصلاً ألا يعني ان هذا شيء تعجيزي ، لماذا لا يشكل الوزير فريقاً بحثياً لدراسة المشروع بدلاً من التقرير  ثم أين اعضاء مجلس الأمة من هدر الأموال والتخبط الإداري بشأن المشروع، في رأيي الدراسة الميداينة مهمة لأخذ آراء من يهمه امر التربية .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الأنباء 20/5/2012

بريطاني ينتقم من جارته لممارستها الجنس بصوت عال بوضع مقطع صوتي لها على الإنترنت

     قرر بريطاني الانتقام من عاشقين قضيا الليل في ممارسة الجنس بصوت عال للغاية، بتسجيل مقطع من الضوضاء التي أحدثاها ووضعها على شبكة الإنترنت، المقطع الذي جذب مئات الآلاف لسماعه في ساعات قليلة، ولم يكتف بهذا، بل كتب رسالة إليهما تضمنت رابطا للمقطع الذي وضعه.

     فبعد أن عجز البريطاني لي مور عن النوم مدة طويلة بسبب ممارسة عاشقين الجنس بصوت عال للغاية، أراد أن ينتقم منهما بطريقة تلحق بهما العار، فسجل صراخ المرأة ووضعه على موقع خاص بالموسيقى على الإنترنت، حسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

     بعدها ترك للعاشقين رسالة وضعها على حائط بهو المبنى الذي يسكن به قائلا فيها: «إلى اللذين لم أتمكن من النوم بسببهما الليلة الماضية، أغلقا النوافذ في المرة المقبلة. أنتما الآن على شبكة الإنترنت، حيث يمكن للعالم كله أن يسمعكما»، وكتب لهما الرابط الخاص بما سجله لهما أثناء ممارسة الجنس.

     كما نشر مور صورة الخطاب والمقطع الصوتي على حساب تويتر الخاص به، لكن أحد أصدقائه أخذ هذا المقطع ووضعه على موقع آخر على الإنترنت، ما جذب إليه أكثر من 200 ألف مشاهدة في ساعات قليلة.

تعليق :
     لا تستغرب أيها القاريء من هذه التصرفات التي تصدر من اناس في دولة حضارية ومتقدمة ( انجلترا ) والذين لا يقيمون للأخلاق وزناً والعجيب أن الانترنت كوسيلة تكنولوجيا قد ساهمت في عرض الجارة وهي في حالة العربدة والسكر مما يعني ان هذه الوسيلة تساهم بنشر الفضائح وتسهم أيضا بتعاطي البعض لهذه الأخلاق غير الإنسانية ،  حضارة القرن (21)التي تتبنى هذه الأخلاق ، ثم اين جهاز الأمن الذي يسهر على راحة الناس في هذه الدولة المتقدمة ؟ وما بال هؤلاء أصحاب شبكات التواصل الاجتماعي يتابعون ذلك في آخر الليل دون حلهم مشكلة الجارة المنحرفة .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة القبس 19/5/2012
تعلّم أن تتجاهل الآخرين وقت اللزوم
د. حسن الموسوي:
مجتمعاتنا لم تعلّم الفرد احترام خصوصيات الآخرين
     د. حسن الموسوي- استشاري نفسي واجتماعي- تحدث عن أهمية العزلة أو الخلوة مع الذات احيانا للفرد للمصارحة والمصالحة مع الذات والتقييم والمراجعة، بشرط ألا تستمر هذه العزلة لساعات أو أيام ويدخل الشخص في دائرة الوحدة والاكتئاب نتيجة هذه الوحدة لإن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه. إضافة الى ذلك قد يحتاج الإنسان لأن يكون وحيدا حتى ينجز عملا ما أو يقرأ أو يكتب.

     وأضاف: يحدث كثيرا أن الآخرين لا يتيحون لك ان تبقى وحدك إما بكثرة اتصالاتهم أو بالوجود قربك شخصيا. في هذا تضييع للوقت وعدم احترام للخصوصية، فقد يكون هذا المزعج ليس لديه اهتمامات أو غير منظم في وقته ويأخذ الحياة بنوع من الفوضى. التعامل مع هذه النوعية من الأشخاص يجب أن يكون من غير مجاملة وأن يطلب منه مباشرة أن يتركه وحده ليفكر أو ينهي عمله. ولكن البعض لا يستطيع المواجهة ويفضل المجاملة مخافة ان يأخذ الآخرون عنه انطباعا خاطئا أو أن يزعلهم فيجاملهم على حساب نفسه. فقد يكون الشخص في مكتبه ومشغولا جدا ويأتيه أحدهم ويسأله إن كان مشغولا فينفي ذلك ويرحب به ويدعوه للجلوس أيضا ويبتسم في وجهه وهو في قرارة نفسه متضايق جدا.

     نحن الشعوب العربية لا نحترم خصوصية الآخرين ولا الوقت ولا نهتم بتنظيمه ونجامل على حساب أنفسنا لذلك حياتنا الاجتماعية فيها الكثير من الفوضى ومضيعة الوقت، وهذا يخلق علاقات متوترة بين الأفراد لأن هناك مجاملات على حساب الذات. لم نتعلم أن نقول لا، في الوقت المناسب. ثقافة احترام خصوصية الآخرين يجب أن تبدأ من البيت والمدرسة حتى نتعلم الشجاعة في مواجهة الآخرين من غير مجاملات وأن نحترم خصوصية بعضنا البعض. دائما نخشى زعل الآخرين ولا نفكر أننا يجب أن نرضي أنفسنا أولا .

تعليق :
     الدكتور حسن صديق عزيز مختص بهذا المجال لكن ما اود قوله أن هناك عزلة ممدوحة وعزلة مذمومة وهنا أقول أيضا كالعادة ونحن نعيش مع ادوات التكنولوجيا او شبكات التواصل الاجتماعي التي عزلت الكثير عن أهله واولاده ومحيطه  يبعث بأصبعه على شاشة " أي فون "  فأي تواصل وكيف يلهو هذا الإنسان المعاصر بجهازه وينسى الذكر ويترك السنن ويؤجل المهام بل وينعزل  عن أسرته .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الراي 3/5/2012

بعث إليها برسالة ابتزاز «تويترية»

"هاكر" اخترق حساب مواطنة وهددها بـ «الدفع» لـ «شراء كرامتها
     استنجدت مواطنة برجال المباحث لإنقاذها من «هاكر» اخترق حسابها الالكتروني على «تويتر» وهددها بالفضيحة إن لم تسارع بالدفع لـ ( شراء كرامتها ) .

     المواطنة (31 عاماً) توجهت الى الادارة العامة للمباحث الجنائية، وقالت لرجال الأمن ( لحقوا عليَّ من الفضيحة ... اخترقوا الآيفون وباقوا صوري الخاصة ومعلوماتي وابتزوني ) .

     الأمنيون هدأوا من روع المواطنة وطالبوها بالتروي لشرح ملابسات الواقعة، وسألوها عما حصل، فأفادت: ( تلقيت رسالة ابتزاز عبر حسابي الخاص على (تويتر)، أخبرني فيها الـمُرسل الذي لا أعلم هويته بأنه سيفضحني إن لم أبادر بتزويده بالمال حفاظاً على كرامتي، فظننت أن الأمر مجرد مداعبة من صديقة لي، لكن سرعان ما وردتني رسائل أخرى على حسابي ذاته تحوي معلوماتي وبعض الأرقام المحفوظة في هاتفي وشرحاً تفصيلياً عن الصور الموجودة في الهاتف، ما جعلني أتيقن ان حسابي وجهازي (الآيفون) تعرضا للاختراق من هاكر، خصوصاً وان المرسل هددني انه في المرات المقبلة سينتقل من هاتفي الخاص ويرسل الصور الى هاتف زوجي ) .

     واستناداً الى مصدر أمني ( بالتحقيق مع الشاكية، ذكرت انها لا تستخدم برامج مشبوهة ويقتصر استخدامها على بعض برامج التواصل الاجتماعي مثل (تويتر) و(فيس بوك)، إلا أنها على يقين ان الاختراق تم عن طريق «التويتر» لأن رسائل الابتزاز وصلت إليها من خلاله ) .

     وتابع المصدر ان «المخترقة توسلت الى رجال المباحث التعامل مع القضية بسرية كونها متزوجة وغير متأكدة من ردة فعل زوجها ولا تعلم إن كان سيتفهم الأمر وأن جهازها تعرض للاختراق خاصة وانه كان يحذرها مراراً من استخدام تلك البرامج، وسجلت قضية وجارٍ احالتها على ادارة الجرائم الإلكترونية للتحقق من الحساب وضبط المتهم على ذمة القضية واتخاذ ما يلزم بشأنه ) .  

تعليق:
     لقد ذكرنا كثيراً عدم وضع الصور في حساب تويتر حفاظاً على الستر والحجاب خاصة النساء ولكي يعلموا أن فرحة ونشوة الأنا وتفوقها أو ميزتها على الآخريات سوف تذهب أدراج الرياح عند حصول اختراق وتهديد بعرض الصور وغيرها من خصوصيات الإنسان الذي وثق بأجهزة التكنولوجيا فمتى ينبه الإنسان هل بعد خراب البصرة ؟

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الوطن 29/4/2012 
     تحت عنوان "إيران تخطط لقطع الاتصال عبر الانترنت عن بقية العالم" كتبت صحيفة الصنداي تلغراف تقريراً في هذا الشأن، ذكرت فيه أن الجمهورية الإسلامية تضع الخطط الكفيلة للفصل بين مستخدمي الإنترنت داخل أراضيها وبقية أنحاء العالم عبر ما يسمى بالإنترنت "الحلال" أو النظيف.

     ويضيف كاتب التقرير نك ميو "مراسل الصحيفة" أن إيران استخدمت بالفعل أجهزة مراقبتها لحجب مواقع فيسبوك وبريد غوغل (جي ميل) ومواقع إخبارية أجنبية.

     ويتابع قائلا "لكن الخطط الطموحة ستذهب إلى ما هو أبعد من حجب المواقع الإعلامية الأجنبية ومواقع البريد الالكتروني"، مضيفاً "بدلا عن ذلك ستكون هناك نسخة إيرانية من فيسبوك وخدمة بريد الكتروني جديدة ستسمى (إيران ميل)".

     هذا، وقد أشار التقرير إلى أن هذه الخطة حازت على مساندة المرشد الأعلى آية الله على خامنئي، الذي يصفه بأنه "أقوى رجل في إيران"، كما قال كاتب التقرير إن خامنئي وصف شبكة الانترنت بأنها وسيلة من وسائل الغرب لشن "حرب ناعمة" عبر غزو الثقافة الإيرانية.

     غير أن الكاتب يستدرك قائلا "لكن هدفه (خامنئي) الحقيقي هو الناشطون المعارضون للحكومة"، مشيرا إلى أنهم اعتمدوا على شبكة الإنترنت بصورة كبيرة منذ فشل "الثورة الخضراء" التي أعقبت الانتخابات الرئاسية المتنازع بشأنها عام 2009.

     ويضيف التقرير إنه عندما يتم تطبيق هذا النظام - المسمى "حلال إنترنت" أو "الإنترنت الوطني"- خلال الصيف المقبل، فإن عددا قليلا فقط من الشركات التجارية والوحدات الحكومية ستكون متصلة بشبكة الانترنت.

تعليق:
     هل تعد إيران مثل روسيا والصين التي وغيرهما من الدول المتقدمة أن تسيطر على شبكة الانترنت العالمية لتخدم أهدافها كما تحاول الولايات المتحدة أن تداول هذه الشبكة من أجل تحقيق مصالها وهي السيطرة على العالم وإخضاع الدول والشعوب لهيمنتها ؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق