الأحد، 29 ديسمبر 2013

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2012 - 6




جريدة الأنباء 25/4/2012
دعوى ضد «آبل» بسبب إدمان الأطفال على ألعاب أجهزتها
كاليفورنيا ـ أ.ش.أ
     تواجه شركة «آبل» الاميركية رائدة صناعة الحاسبات والهواتف الذكية دعوى قضائية أقامها ضدها مجموعة من الآباء من ولاية كاليفورنيا والذين يتهمونها بإغواء أطفالهم بالألعاب المجانية، المسببة للإدمان، التي يمكن في الحقيقة ان تكبدهم مبالغ طائلة فيما بعد. وزعم الآباء في دعواهم انه يتم السماح للأطفال بالقيام بعمليات الشراء عبر العملة المستخدمة داخل الألعاب المجانية على الأجهزة المعتمدة على منصة «آي او اس» دون الحصول اولا على اذن والديهم .

تعليق:
     ذكرنا تعليقات بخصوص سلبيات الألعاب الالكترونية  وسوف نجري دراسة عن ذلك ولكن هذا الخبر المنشور يحثا كتربويين وآباء مراقبة الأبناء وهم يمارسون هذه الألعاب التي سلبت عقول طلبة المدارس وجعلتهم يكرهون المدرسة راجع دراسة لنا بعنوان : عزوف طلبة المدارس عن الدراسة .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الوطن 31/3/2012
التكنولوجيا سبب للكآبة والوهن بالذاكرة
     بالرغم أن للوسائل التكنولوجية فوائد على حياتنا، إلا أنها في الوقت نفسه عند استعمالها، لها تأثيرات سلبية على الذاكرة في المدى الطويل، بالإضافة إلى مساهمتها في انطواء الفرد وكآبته، لاسيما عند ملامستها حد الإدمان.

     هذا ما أكدته الاستشاري المساعد في طب المخ والأعصاب الدكتورة روميزا اليافعي حيث أن الدماغ يفرز الأدرينالين والكورتيزون عند اجهاده، وبالتالي تصبح الذاكرة نشيطة وسريعة، لكن عند انتهاء النهار يشعر الفرد بأنه منهك ومتعب، كما أن إفراز الكورتيزون وارتفاعه في الجسم، قد يزيد الوزن ويسبب الاكتئاب.

     ولفتت إلى أن دراسات عدة أجريت لتحديد تأثير التكنولوجيا على نشاط الدماغ وتأثيرها على وظائفه، حيث أجريت على مجموعتين من الناس الأولى تستعمل البريد الإلكتروني دون المجموعة الثانية، وبينت أنه بعد استعمال دام 5 ساعات أصبحت الذاكرة قصيرة المدى للمجموعة الأولى.
وضربت اليافعي مثالا أن الجلوس أمام الكمبيوتر لفترة طويلة، قد يجعل بعض وظائف الدماغ خاملة، لاسيما الذاكرة الطويلة المدى، هذا بالإضافة إلى إجهاد الدماغ، مضيفة أن الاستعمال المتزايد للتكنولوجيا قد يزيد من صفات التوحد والانعزالية، وقلة التواصل مع الناس لاسيما لدى الأطفال و الأجيال الحالية التي تدمن من استعمال ألعاب الفيديو العنيفة والكمبيوتر، إذ يدخلون عبر الكمبيوتر و إلى بيئة وهمية، بحيث تقل قدرتهم على الإبداع والتواصل .

تعليق:
     أجرينا دراسة إدمان استخدام الانترنت عام 2011 وذكرنا أسباب هذا الإدمان مثل المواقع الإباحية وغرفة الدردشة  وهناك مخاطر للانترنت مثل العزلة الاجتماعية والانطواء والتوحد والاكتئاب والانسحاب وهذه من مظاهر الإدمان ووضعنا مقياس لقياس درجة الإدمان اطلع على الدراسة في المواقع الالكترونية لترفع درجة الإدمان عندك إذا كنت تعاني من بعض المظاهر التي ذكرناها سابقا .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جريدة الوطن 31/3/2012
مواقع الكترونية تساعد الرجال على الكذب
     يبدو ان حبل الكذب لم يعد قصيرا بعد اليوم بفضل التطور التكنولوجي الذي انعكس على كافة جوانب الحياة من جانب، وبفضل بلوغ بعض الناس درجة متقدمة ومتطورة من الابداع والاحتراف في اجادة مهارات الكذب!!

     فقبل فترة مضت كنا قد كتبنا عن ويب سايت شهير يساعد الموظفين على الكذب ويقدم لهم افكارا بأنواع الامراض التي يمكن الادعاء بها مع توفير معلومات وفيرة عن كل مرض والادوية التي تصرف لعلاجه ليكون الرد حاضرا بالذهن في حال ما فكر المدير باستجواب الموظف المتمارض ويبدو ان خدمات مواقع الكذب عالميا اتسعت لتغطي فئات اخرى من الناس تحتاج لخدمات المساعدة بالكذب، وهو ما ادى لظهور مواقع الكترونية مخصصة للأزواج تحديدا، ويمكنك فقط ان تجرب كتابة كلمة (
Assistance on lying) في احد محركات البحث، لتظهر لك عشرات المواقع التي تقدم خدمات المساعدة على الكذب، والتي يفخر بعضها بأن لديه اكثر من 10.000 الاف طريقة وفكرة تساعدك على اختلاق كذبة تنطلي على (الشريك او الزوج) على وجه الخصوص حتى النهاية!!
انتشار خبر المواقع الالكترونية التي تدرب الازواج على وجه الخصوص على الكذب بمواجهة زوجاتهم قطعا لن يكون نبأ سارا لكثير من الزوجات المغلوبات على امرهن، فكيف سيكون الحال مع وجود مواقع بهذه الكيفية تطور من مهارات الازواج الاحترافية في الكذب والتلاعب على الزوجات!!
كان هذا هو محور حديث عدد من الصديقات اللواتي اجتمعن بأحد المطاعم الهادئة على شارع الخليج في جلسة افطار صباحية، الا ان سخونة النقاش والمعلومة التي حملتها لهن احدى الصديقات عن عثورها بينما كانت تبحث بمحركات البحث بالصدفة على مواقع عالمية تساعد الازواج على الكذب، بل وتختلق المستندات التي تعزز وتدعم كذبهم امام الزوجات جعل صوتهن يعلو بحيث بات الحديث مسموعا لكل رواد المطعم الهادئ!!

     غرابة الموضوع وحدة النقاش النسائي رفعت من درجة بلاغة الشف والفضول لدى كل من كان موجودا بالمطعم، احدى الحاضرات كانت تحاول ان تقلل من اهمية هذه المواقع وتأثيرها في الحياة الزوجية بالكويت والخليج من خلال تأكيدها ان الاعذار والافكار التي تقدمها هذه المواقع الاوروبية قد تسعف الزوج الاوروبي غير انها لا تنفع للاستخدام المحلي لاختلاف الظروف الاجتماعية، وهو ما اعترضت عليه احدى الموجودات التي فجرت بكلامها الصاعقة في وجه الحاضرات متهمة صديقتها انها لم تتصفح الموقع جيدا لتقرأ كافة خدماته المقدمة للأزواج، والتي منها خدمة قد يستفيد منها كثير من الازواج بالكويت والخليج، بل ومن يدري ربما يكونون قد استفادوا منها فعليا (واحنا يا غافلين لكم الله)!!

     وما هذه الخدمة - تساءلت الصديقات -؟! الخدمة باختصار تساعد الزوج او الشريك على تزييف المستندات والدعوات والاوراق الرسمية الخاصة بمهمات العمل الرسمية، على الرغم من ان غالبية الزوجات لا تسأل ازواجهن عن تلك الاوراق ومعظمنا اعتاد على سماع خبر (مهمة العمل الرسمية) او المشاركة بمؤتمر او توقيع العقد ضمن الحوار العادي بين الازواج دون محاولة التدقيق والتوقف للسؤال عن مصداقية هذه المهمة الرسمية، ووفقا لخدمات هذا الموقع فانه يتم ارسال ايميل للزوج يحتوى على دعوة رسمية تحمل شعار واختام مؤسسات لايمكن الشك بمصداقيتها اضافة لامكانية ارسال كتب اخرى مفصلة تحتوى على برنامج العمل او حتى شهادة اجتياز دورة تدريبية بدولة اوروبية ما، لم يحضرها الزوج لانه بكل بساطة كان مشغولا بمهمة رسمية اخرى ذات تفاصيل اكثر تشويقا وسخونة!!

     الجمت هذه التفاصيل المفزعة كل الحاضرات لتسود لحظة من الصمت بددتها قصة روتها احدى الحاضرات، لتبرهن لصديقاتها ان مهارات زوجها الاحترافية بالكذب لا تجعله بحاجة لخدمات هذه المواقع الجليلة، والطامة الكبرى فيما روته من احداث تمثلت في ان صاحبة القصة تدرك تماما كذب زوجها وتدرك ان وراء كذبه وسفراته الرسمية الكثيرة تجارب خيانة متعددة ما ان ينتهي احداها حتى يبدأ الفصل الأول من حكاية جديدة!

     لقد اعتاد زوجها على تعمد نسيان اوراق رسمية معينة تحمل شعار جهة عمله الحكومية بجيب الدشداشة (كأنه ما يدري)، فهو يعلم ان زوجته تفتش الدشداشة قبيل ارسالها للمصبغة ولذلك يتعمد وضع هذه الاوراق التي تحمل تكليفه بمهام رسمية من جهة عمله لتطلع عليها الزوجة بشكل غير مباشر ويتبدد شكها، وليتذمر امامها من حجم العمل الملقى على عاتقه والمتمثل بتكليفه بهذه المهام الرسمية رغما عن انفه، لكنه لايعلم ان زوجته تفوقه بالدهاء وانها كشفت امر زيف هذه المهمات الرسمية التي تحمل شعار الوزارة، الا انها آثرت ان (تشتري راحة بالها واستقرار بيتها) وتركته ليفعل مايشاء، وهو لايزال حتى اليوم يجهل انها تعرف طبيعة مهماته الرسمية المكوكية وتعرف ايضا كيف يقوم بتزويرها بمساعدة الطباع والسكرتير بإدارته!!

     ورغم كم الألم الذي حمله حديث الزوجة، الا انها آثرت ان تغير الجو الدرامي الذي ساد الجلسه الى كوميدي عندما قالت ان خبر مواقع الكذب العالمية جعلها تفكر بجدية ان تراسل ادارات هذه المواقع العالمية لتنبهن للاستفادة من المهارات الاستشارية المتميزة بالكذب التي يجيدها بعض الازواج بالمنطقة ومنهم زوجها!!

تعليق:

     نرصد كل مرة سلبية من سلبيات اجهزة التكنولوجيا وقد ياتي زمان أن تتغير مفاهيم الناس بسبب الشبكة العنكبوتية إلى درجة الصدق يكون منبوذا والكذب ممدوحا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق