الأحد، 29 ديسمبر 2013

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2013 - 5




 

القبس 11/9/2013

     قال علماء إنهم تمكنوا من اكتشاف طرق تسمح بكشف الكذب من خلال الرسائل النصية القصيرة، مشيرين إلى وجود عدة مؤشرات يمكن أن تدل على كذب المرسل رغم عدم قدرة المستقبل على رؤيته وجها لوجه لمعرفة حقيقة مشاعره .


     دراسة من جامعة «بريغهام يونغ» اعتمدت على متابعة محادثات لأكثر من 100 طالب، قالت إن العامل الرئيسي الذي يكشف كذب المتحاورين عبر الرسائل القصيرة هو الوقت الذي يستغرقه الشخص لإعداد رسالته وتوقفه لفترات عن الكتابة خلال المحاورة بهدف جمع أفكاره.

     وعمد العاملون على الدراسة إلى الطلب من الطلاب الرد عبر رسائل نصية قصيرة على أسئلة اختيرت بشكل عشوائي، على أن يتعمدوا الكذب في نصف اجاباتهم، وقد اكتشف معدو الدراسة ان الاجابات الكاذبة استغرقت كتابتها مدة تفوق الإجابات الصادقة بواقع %10.

 

تعليق:

     لكن معرفة الكذب في الرسائل النصية ليس دقيقة بحيث نقضي على سلبيات الرسائل النصية ؟ كذلك تدل الدراسة على أن كثيراً من الناس من يستخدم الكذب في كتابته رسائل لأصدقائه ولغيرهم وهذا يعني كيف ان الناس يستخدم أجهزة التكنولوجيا استخداما سيئا وليس سليما وهادفا لذا نحاول رصد السلبيات كي ننصح الناس على ان يتعاملوا مع هذه الأجهزة بحذر ويقوا انفسهم شرورها .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 11/9/2013

     على موقع يوتيوب الشهير تنتشر عشرات الفيديوهات التي تضع صورا لشابين وسمين "ملأا السعودية وشغلا جمهورها على مواقع التواصل الإجتماعي"، إنهما الفنان عبد العزيز كسار، والإعلامي بدر آل زيدان.

     منافسة جمالية فيما بينهما أشعلتها فتيات سعوديات على موقع تويتر بعدما نشرن تغريدة تقارن بين جماليهما، ومن المعروف لمتابعي مواقع التواصل الاجتماعي وبالأخص تويتر، أن المقارنة بين كسار وزيدان قائمة باستمرار، وبين الحينة والأخرى يظهر هاشتاغ نشط يفاضل بينهما، لتبدأ بعدها حرب المعجبين والفتيات على وجه التحديد في اختيار الشخص الأحب إلى قلبها.

     الشبه الموجود بين كسار وزيدان يظهر في الستايل ذاته ما يجعلهما محط انتباه دائم ووجه مقارنة صحيح، وهذا ما يؤكده كسار بقوله" أعتقد أن المقارنة تجري بيننا على أساس أننا ننتمي إلى البلد السعودي نفسه ولدينا تقريبا ستايل قريب من بعض، والجمهور السعودي يحب مقارنتنا ببعض، إلى درجة أنهم لا يعقدون مقارنات إلا بيننا فقط".

     ويمكن القول إن الاثنين تمكنا من خطف قلوب الفتيات اللواتي وجدن فيهما فتى الأحلام القادم، لدرجة جعلت العديد من الفتيات يصنعن فيديوهات خاصة يعبرن فيها عن مدى محبتهم للشابين السعوديين وفي مرور سريع على موقع يوتيوب يستطيع الشخص أن يشهد العشرات منها.

     إلا أن غيرة الفتيات أشعلت مشادات لم يسلم منها كسار وزيدان عندما نشرن مقاطع مهينة على حسابات وهمية بأسمائهما جعلت من الشابين يظنان أن أحدهما هو من يفعل ذلك. ولا أحد يعتقد أن هذه الحرب الباردة من الممكن أن تنتهي طالما أن المعجبات وضعن هذا الموضوع في بالهن، وهن مستمرات في وضع الهاشتاغات التي تثير الحرب بين فترة وأخرى.

     كما أن الموضوع سينتشر بشكل أكبر خاصة بعد النجاح الذي لاقاه كسار في مسلسل عطر الجنة حيث زاد إعجاب الفتيات به، فضلا عن الأغنية الجديدة التي يعزم على إطلاقها قريبا، فيما بدر تزداد شهرته التي جاءت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم تنامت بعد مشاركته في أعمال إذاعية عديدة.

     ولكن من الأجمل بينهما لندع الهاشتاغ القادم على تويتر السعودية يجيب.. على أمل أن يسلم منه الشابان الوسيمان.

 

تعليق:

     نرصد يومياً سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي بهدف إجراء دراسة ضمن الدراسات التي نجريها في هذا المجال بهدف وعي الناس بهذه السلبيات وبهدف التعامل الحذر مع هذه المواقع ، ورفع مستوى فكر وتعقل الإنسان بدلا من أن يكون دون تفكير وبعد نظر وهو يستخدم بهذه المواقع وهذا واجبنا الشرعي والوطني في خدمة الناس وليس إيذاءهم فكر قليلاً في حكاية الشابين الوسيمين على تويتر لتعرف ضحالة فكر كثير من المستخدمين والمستخدمات  ترقب دراستنا الجديدة .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن : 6/9/2013

متابعة منال العبد الرحمن:
     دخلت أسرة كندية عالم الشهرة بعد أن تبنت فكرة مبتكرة و هي خلو المنزل تماما من أي وسائل تكنولوجية مصنوعة بعد عام 1986، من أجل تشجيع أطفال العائلة على اللعب خارج المنزل.

     حيث خطط بلير ماكميلان البالغ 27 عاما وزوجته موران ذات الـ27 عاما وطفلاهما تيري ذو عامين ودينتون ذو الخمسة أعوام للعيش وكأنهم في عام 1986 لمدة سنة على الأقل.

     وبدوره قال ماكميلان لصحيفة مورنينغ إديشن :" لن يكون بمنزلنا هواتف نقالة ولا أجهزة كمبيوتر ولا إنترنت، وأوضح إلى أنه اعتاد في صغره على اللعب في الخارج ولاحظ مدى اختلاف أطفاله عنه"، مبينا عن سبب اختياره هو و زوجته لعام 1986 باعتبار أن هذه السنة هي التي شهدت مولدهما سويا وتعكس شوقا لحياة الطفولة التقليدية التي تمتعا بها.

     ووجدت تجربة تلك الأسرة صدى واسع النطاق في الصحافة الكندية والأميركية وأشاد الكثير من القراء بالفكرة التي شرع الزوجان بتنفيذها.

     وقال أحد القراء في تعليق على موقع هيئة الإذاعة الكندية هذا أمر جيد للوالدين ولطفليهما والأمر يحتاج إلى مبادرة وشجاعة للقيام بذلك ، هذا بالإضافة إلى أن هذا الخبر استقطب العديد من الصحف و منها صحيفة تورنتو صن حيث قالت إن فكرة تجنب استخدام الأسرة للتقنيات المصنوعة بعد عام 1986، طرأت على ذهن الزوج بلير عندما وجد أن الطفلين لا يستطيعان الابتعاد عن أجهزة الآيفون والآيباد الخاصة بالأبوين وغير مهتمين بركل الكرة في الحديقة ، وعند تطبيق فكرتهما أخلى الأبوان منزلهما من الإنترنت وأنظمة تحديد المواقع (جي بي إس) والهواتف الذكية، إضافة للكاميرات الذكية والقنوات الفضائية.

     ولجأت الأسرة الكندية لوسائل بديلة للتقنيات التي حظرتها، فعند سماع الموسيقى استخدم الوالدان وطفلاهما أشرطة الكاسيت ، وحينما رغبوا في الحصول على معلومة قاموا بالاطلاع على موسوعة تبرع لهم بها أحد الجيران ، كما استخدم الزوج بلير خريطة ورقية عندما سعى لتحديد موقع مكان ما .

تعليق:

     تشجيع الناس لهذه الأسرة التي قالت لا ثم لا لأجهزة التكنولوجيا دليل على معاناة الناس من سلبيات التكنولوجيا ولعل المستقبل القريب يشهد من يقول لا ويقاطع التكنولوجيا خاصة لمن يفكر بالبعيد ويفكر في مصلحة الأبناء الذين هم أكثر الضحايا ضرراً من التكنولوجيا اطلع على دراساتنا لتعرف المزيد عن سلبيات الانترنت .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 8/9/2013

     رويترز - يدعو خبراء امن الانترنت الى حملة لاعادة صياغة امن الانترنت في اعقاب كشف النقاب عن تطوير وكالة الامن القومي الامريكي القدرة على خرق التشفير الذي يحمي ملايين المواقع.


     ولكنهم اعترفوا بان هذه المهمة لن تكون سهلة وذلك الى حد ما لان امن الانترنت يعتمد بشكل كبير على علماء حكوميين نابهين يتشكك فيهم الان كثيرون على ما يبدو.


     وقال خبراء تكنولوجيا كبار انهم شعروا بالخذلان لمحاولة وكالة الامن القومي الامريكي التي ساهمت في بعض من المعايير الامنية المهمة ضمان ان تبقى ضعيفة بما يكفي لاختراق الوكالة لها.


     وقال البعض انهم صدموا لتثمين الحكومة قدرتها على المراقبة بشكل كبير الى حد استعدادها لتقليص امن الجميع.


     وقال ماثيو جرين استاذ التشفير في جونز هوبكنز لدينا افتراض ان بامكانهم استخدام امكانياتهم لاضعاف المعايير ولكن هذا يجعل الجميع في الولايات المتحدة غير امن.كنا نعتقد انهم لن يكونوا مجانين بما يكفي لاسقاط الارض التي يقفون عليها والان لسنا متأكدين جدا.


     وقال رئيس مجموعة تطوعية مسؤولة عن قواعد التكنولوجيا الاساسية للانترنت لرويترز يوم السبت ان اللجنة ستكثف عملها لاضافة التشفير للحركة الاساسية للانترنت وتعزيز طريقة حماية صفحات المصارف والبريد الالكتروني والصفحات الاخرى التي تكون بدايتها اتش تي تي بي اس .

 

تعليق:

     قلنا مرارا ان تداول الانترنت عبر الدول من عمل الولايات المتحدة لتسيطر على هذه الدول وقد نجحت بعد عمليات التجسس الواسعة في العالم وقد كانت الشيفرة الانترنتية بيد أمريكا عندما ضعفت بعض معايير الشيفرة كي تستفيد منها ولكن الان استيقظ العالم من خدعة أمريكا وقد يكون سقوط الحضارة بواسطة الانترنت أليس كذلك؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 7/9/2013

     تضاعف وقت استخدامنا للانترنت بنسبة %100 في 3 سنوات، وذلك بفضل الاجهزة اللوحية ( مثل ايباد وغيره ) والهواتف الذكية، فبعدما كنا نعتمد ع‍لى الكمبيوتر فقط، اصبحنا الان نستخدم اكثر من وسيلة وعلى مدار الساعة واينما كنا، وتشير الاحصاءات الى نمو بنسبة %389 باستخدام الانترنت عبر الهواتف في 3 سنوات اي بمعدل نمو %130 سنوياً.

 

تعليق:

     هذه المؤشرات والإحصائيات ماذا تعني لنا كباحثين وليس مجرد إنسان عادي ؟ إنها تعني الكثير منها ان الإنسان بات يعتمد كلياً على الانترنت في أخذ أفكاره وطموحاته ومعتقداته و.. فما مصير التراث والثوابت الدينيةو الاجتماعية ؟ مصيرها المحو والإسقاط من قاموس شخصية المستخدم لذا نشهد اليوم قبل الغد تغييراً  في المفاهيم  انتظر دراستنا إذا اردت معرفة المزيد .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 7/9/2013

     يو بي أي) -- قد لا يكون بعض نخبة طلاب جامعة هارفرد أذكياء كما يشاع، حيث ان استطلاعاً أظهر أن 42% من الذين تم قبولهم فيها أقروا بأنهم غشوا في مرحلة سابقة من حياتهم.


     وذكرت صحيفة طلاب الجامعة هارفرد كريمسون أن الاستطلاع أظهر أن 10% من بين 1300 طالب أقروا بأنهم غشوا في أحد الامتحانات، فيما أقر 42% بالغش في واجب منزلي.


     كما وجد الاستطلاع ان الرياضيين أكثر ميلاً بمرتين للغش من نظرائهم غير الرياضيين، حيث أقر 26% من الرياضيين بأنهم غشوا في امتحان أو فرض منزلي قبل دخولهم الجامعة، مقابل 16% لغير الرياضيين.


     إلا أن استطلاعاً أجري على خريجي الجامعة في العام 2013 ، أفاد بأن 7% فقط منهم بأنهم غشوا في امتحان، مقابل إقرار 7% منهم بأنه غشوا في امتحان أو فرض منزلي قبل تخرجهم، فيما أقر 32% منهم بأنهم غشوا في أحد فروض الجامعة.


     ويذكر أن جامعة هارفرد عانت من سلسلة فضائح، بينها اتهام أكثر من 100 طالب عام 2012 بالغش في اختبار حول فصل تمهيدي عن الكونغرس.

 

تعليق :

     لا تستغرب من عملية الغش على يد هؤلاء الطلبة وهم جيل مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن سلبت منهم هذه المواقع عملية التفكير والاعتماد على النفس فركنوا إلى توافه الأشياء واستخدام تعليقات  بلغة ركيكة التي تطفح في هذه المواقع فماذا نرجو من هذا الجيل الفاشل لقد ذكرنا كثيرا عن سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي وهذه سلبية وجود جيل لا يعتمد عليه  بين ظهرانينا ومن صفات هذا الجيل الفراغ .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 7/9/2013

     طغت صور موفد التلفزيون المصري على محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري، حيث تداول عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة صور المراسل أثناء لقائه مع وزير الداخلية المصري، اللواء محمد إبراهيم، عقب نجاته من محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها، صباح الخميس، بعد أن ظهر المراسل في زي أقرب إلى "البيجامة".


     ودشن النشطاء عدداً كبيراً من الصور والقصص المصورة "كوميكس" عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في رد فعل على ما ظهر به المراسل، استعانوا فيها بمشاهد من بعض الأفلام، من بينها فيلم "اللمبي" الذي قام ببطولته محمد سعد.


     وعلى الرغم من كون اللقاء يعد هاماً في حد ذاته، خاصة أنه الأول عقب محاولة الاغتيال الفاشلة، فإن الجميع ترك ما جاء في اللقاء وتفرغ لمظهر المراسل، وكذلك ارتباكه في طرح الأسئلة أو محاورة الوزير، حيث ظهر وكأنها المرة الأولى التي يقوم فيها بإجراء مقابلة، كما كان ينظر للكاميرا بشكل مرتبك .

 

تعليق:

     أشارك بعض المعلقين فيما طرح من مهازل من قبل مستخدمي تويتر وفيسبوك أي الاهتمام بالقشور وترك اللب والجوهر لذا لا نلوم من وصفهم أناس بلا تفكير ، لكن بعد هذه المقدمة نقول أننا نهدف من دراساتنا التي أجريناها او سنجريها مستقبلا توعية المستخدمين ورقع مستواهم الثقافي ولو أنها ذلك ثقيل على بعض لكن ماذا نفعل بهؤلاء الذين يستغلون هذه المواقع بالتفاهات بدلا من توعية غيرهم على أي حال فاقد الشيء لا يعطيه ، لقد تخرج هذا الجيل الذي يهتم بالتافه من مدرسة موقع التواصل الاجتماعي , أليس كذلك للحديث بقية .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 7/9/2013
     ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء اليوم السبت أن الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف اللذين يستخدمان شبكتي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" ربما يواجهان تحقيقا حول ما إذا كان استخدام تلك المواقع قانونيا أم لا.

     وإلهام أمين زاده نائبة الرئيس للشؤون القانونية مكلفة بالتحقيق فيما إذا كانت شخصيات مثل روحاني وظريف التزمت بالقوانين فيما يتعلق باستخدامها لتلك المواقع.

     وبموجب القوانين الحالية فإن تسجيل العضوية في شبكات التواصل الاجتماعي قانوني ، لكن دخول إحدى الشبكات الخاصة الافتراضية (في.بي.إن) غير قانوني. ودخول مواقع مثل "فيسبوك" و"تويتر" متاح فقط من خلال شبكة (في.بي.إن). والمسارات الأخرى مغلقة.

 

تعليق:

     ذكرنا في تعليق سابق أن مواقع التواصل الاجتماعي تشعل الفتن بين عامة الناس بما فيهم الساسة فمتى ينتبه العالم إلى خطورة هذه المواقع حيث تعد شبكة الانترنت نافذة يطل من خلالها الشر والشحناء والفتن لتنتشر في أرجاء المعمورة لذا نتنبأ بسقوط حضارتنا الحالية بعد تشتعل الحرب الكونية المرتقبة أليس كذلك ؟؟ فكر

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 6/9/2013

     في هذا الأسبوع بدأت الدراسة في المدارس الخاصة وأيضاً بدأت الطيور المهاجرة بالعودة الى أرض الوطن، مع اقتراب فتح المدارس الحكومية. نحن دائماً ننصح الأم بتعويد الابناء على تغيير نظام حياتهم قبل أسبوع من بدء الدراسة، وهم داخل البلد، فكيف بالمسافرين؟ لم يكن الأهل في السابق يتركون الابناء يسافرون مع بعضهم بعضا، أو ينامون في بيوت الأصدقاء أو يخرجون الى بعض الشاليهات، والأسرة كانت ترفض ان يخرج الابناء من دون رفقة والديهم، لهذا كنا نعيش روح الأسرة ونستمتع بوجود الأهل معنا، أما الآن فيفضل أغلب الابناء قضاء العطلة مع أصدقائهم سواء في السفر أو الشاليه أو حتى في الخروج للمجمعات ,

 

تعليق:

     تغيرت مفاهيم جيل الصغار وفرضوا أراءهم على الكبار بسبب اجهزة التكنولوجيا يقضي الصغير والمراهق معظم وقته باستخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وفي  أحدث دراسة قامت بها لمجلة ايكونوميست  أشارت عدم رضى الطلبة حيال التفاعل مع المعلمين وانتقدوا بشدة طرق تعليمهم ضرورة ابتكار آليات جديدة لإطلاق حوار بين التربويين والطلاب لتبين لنا اختلاف في المفاهيم .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 6/9/2013

     احتدم الصراع إلكترونيًا بين روسيا والولايات المتحدة، على خلفية خلافهما حول الأزمة السورية، وانتقل الخلاف بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي باراك أوباما إلى الشبكة العنكبوتية، وذلك قبيل انعقاد قمة مجموعة العشرين في سان بطرسبرغ الروسية يوم الخميس 5 سبتمبر (أيلول).

     وحسب ما ذكرت صحيفة "ذا ديلي راش" الأميركية، فقد قام الرئيس الروسي بحذف باراك أوباما من صفحته الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي" فايسبوك". ونقلت الصحيفة عن مصادر في البيت الأبيض، أن الرئيس أوباما استاء جدًا عندما علم بالخبر.

     ما زاد الطين بلة بالنسبة إليه، أنّه اكتشف أن نائب الرئيس جو بايدن وبوتين لا يزالان صديقين على الفايسبوك، فثارت حفيظة أوباما أكثر.

     وبما أنّ هذه الأفعال لا تمرّ مرور الكرام عمومًا، فقد قرر أوباما الانتقام لما حلّ به، فأقدم على "حذف" بوتين من صفحته على موقع "تويتر".

 

تعليق:

     سنجري دراسة جديدة عن موقع التواصل الاجتماعي لتنظم إلى قائمة الدراسات التي تستعرض سلبيات أجهزة التكنولوجيا لتوعية الناس باخطار هذه الأجهزة التي زرعت الفتن والعداء بين الناس بل يصل الأمر إلى تأثر أوباما وبوتين بفتنة فيسبوك مما يعني أن هذه الفتنة لا تفرق بين الساسة العظام والساسة الصغار وبقية الناس أليس  كذلك وللحديث بقية انتظر ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 6/9/2013  

     (د ب أ)- ذكرت تقارير في وسائل الإعلام البريطانية والأمريكية يوم الخميس أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تستطيع الاستفادة من البيانات التي تنتقل عبر الإنترنت حتى عندما تكون خاضعة لحماية قوية بأنظمةالتشفير.

 

     وذكرت صحيفتا "نيويورك تايمز" و"ذي جارديان" إن المسؤولين بالوكالة يستخدمون أجهزة كمبيوتر عملاقة وحيل تقنية وأوامر قضائية وجهود مقنعة في شركات تكنولوجيا المعلومات لاختراق برامج ونظم التشفير أو التحايل عليها.

 

     وتستند تلك التقارير إلى وثائق غاية في السرية كشف عنها متعاقد الوكالة السابق إدوارد سنودن. ولم يتسن لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) الحصول على تعليق من وكالة الأمن القومي الأمريكية.

 

     وذكرت "ذي جارديان" إن وكالات الاستخبارات البريطانية نجحت أيضا في اختراق الكثير من أنظمة التشفير عبر الإنترنت. يذكر أن برامج التشفير مهمة لمستخدمي الإنترنت لأنها تحمي خصوصية بياناتهم الخاصة والمعاملات عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني. ويطمأن مزودو خدمات الإنترنت عملائهم بأن برامج التشفير التي يقدمونها توفر لهم الحماية.

 

تعليق:

     ذكرنا في تعليقات سابقة أن سماح أمريكا في تداول ونشر الانترنت في الدول من أجل تحقيق مصالح أمريكا خاصة قضية التجسس على الشخصيات والهيئات الرسمية ونضيف أن نظام التشفير لحماية خصوصيات الإنسان يمكن اختراقه خاصة وأسس وقواعد الانترنت بيد أمريكا واستطاعت قليل من الدول نسف هذه القواعد ليكون لها نظام التشفير .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

لأنباء 5/9/2013

     أظهرت دراسة نشرت في الولايات المتحدة أن بعض الصور المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي قد تدفع المراهقين الأميركيين إلى تصرفات تضر بصحتهم، كالشرب أو التدخين، بحسب تقرير إخباري نشر الأربعاء.

     واستنتجت الدراسة ان الشبان الذين يشاهدون على «فيسبوك» أو «ماي سبيس» صورا لأصدقائهم وهم يدخنون أو يشربون الكحول يميلون أكثر من غيرهم إلى التدخين أو الشرب.

     وقال مدير الدراسة توماس فالنتي: «تبين دراستنا أن المراهقين قد يتأثرون بالصور التي ينشرها أصدقاؤهم على شبكات التواصل الاجتماعي». وأضاف: «على حد علمنا إنها الدراسة الأولى من نوعها التي تدرس تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على استهلاك المراهقين للكحول أو التبع». وتابع فالنتي وفريقه في إطار هذه الدراسة 1563 طالبا من مدرسة ثانوية في لوس أنجيليس في كاليفورنيا بين أكتوبر 2010 وأبريل 2011.

     ووجدوا ان عدد الأصدقاء على «فيسبوك» ليس عاملا من العوامل الرئيسية التي قد تؤدي إلى تصرفات مضرة بالصحة لدى المراهقين، لكن مشاهدة صور لأصدقاء يسرفون في شرب الكحول أو يحتفلون قد تدفع المراهقين إلى استهلاك الكحول أو التبغ.

 

تعليق:

     علقنا كثيرا على سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي وأجرينا دراسات حول هذه السلبيات بشكل عام ولكن سوف نجري دراسات عن سلبيات تويتر وفيسبوك وغيرهما فارتقب ولا بأس بالاطلاع على دراساتنا المنشورة في المواقع الالكترونية .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 29/8/2013

     التقى الرئيس الاميركي باراك اوباما اعضاء لجنة مراجعة أنشئت لبحث امتداد برنامج مراقبة الاتصالات الذي تجريه الاستخبارات الاميركية وكشفه الموظف السابق في وكالة الامن القومي ادوارد سنودن، ما اثار غضبا حيال انتهاك الخصوصية.

     وأنشأ اوباما اللجنة وسط تزايد الغضب الشعبي بخصوص عمليات المراقبة السرية الواسعة النطاق للهاتف والانترنت التي تندرج في حرب واشنطن التكنولوجية على الارهاب .

تعليق:

     أجرينا دراسات عديدة بشان سلبيات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والهواتف الغبية بهدف توعية الناس والتعامل الحذر مع هذه التقنيات التكنولوجية التي زعزعة أواصر وترابط ومتانة الحضارة الحالية وذكرنا قبل عمليات التجسس التي قامت بها أمريكا ضد رعاياها والأمم المتحدة ورعايا الدول الأخرى أن أمريكا أرادت الاستفادة من نشر الانترنت في دول العالم إلا أن شبكة الانترنت تدمر مناحي الحياة في أمريكا قبل غيرها وفق قاعدة " ويخربون بيوتهم بأيديهم .." فإذا ضعفت أمريكا راعية الحضارة فإن الحضارة ستسقط .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 28/8/2013

     أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي د.نايف الحجرف أنه لن نسمح لمن اساؤوا للذات الاميرية بالبقاء في مدارسنا وسنتخذ اجراءاتنا وندرسها وفق النواحي الادارية والقانونية وايضا التربوية، لافتا الى انه ما يصدر من اساءات من بعض منتسبي المنظومة التعليمية لا تمثل وزارة التربية وتعد حالات فردية تتطلب منا تحصين الميدان التربوي من أي اسقاطات لا تخدم العملية التعليمية، مكرراً التأكيد بأنه لم ولن نسمح في مثل ذلك بمدارسنا أو ان تكون بيئة مناسبة لمثل هذه الحالات، مشيرا الى ان العفو الاميري عن المسيئين هي بادرة سامية من سمو الامير نقف لها اجلالا واكبارا وستدرس التربية موضوع التعامل مع هذه الحالات الفردية المسئية .

 

تعليق:

     كباحث أجرينا دراسات عديدة بشان سلبيات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وهي منشورة في المواقع اطلع عليها ، ما دور التربية في التعامل مع هذه السلبيات وكيفية وعي الطلبة والناس بهذه السلبيات لعل تطعيم المناهج بل وإعادة كتابتها في عصر الانترنت مطلب ضروري لنحصن ونقي شبابنا من سلبيات الانترنت أليس كذلك ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 25/8/2013

     (د ب أ)- كشف مسؤول بارز بشرطة أبوظبي عن عصابة دولية تستدرج الرجال عبر الانترنت وتصورهم في مشاهد مخلة بالاداب لابتزازهم ماليا. وقال العقيد راشد محمد مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية بأبوظبي في تصريحات للصحفيين مساء أمس السبت إن العصابة تتصيد ضحاياها عن طريق مشاهد جنسية لنساء واستخدام دبلجة بصوت نسائي لاستدراج الضحايا الذكور أمام كاميرات الحاسوب حيث يطلبون من الضحايا تسجيل لقطات مخلة بالآداب العامة لهم.


     وذكر ان عملية تسجيل التصوير تتم دون علم الضحية، ثم يتم ابتزازهم لدفع مبالغ مالية، مقابل عدم نشر تلك "اللقطات" في المواقع الإلكترونية. وأشار الى أن شرطة أبوظبي، تلقت عددا من الشكاوى من ضحايا تورطوا في التواصل مع هذه العصابة التي تتخذ مقرها خارج الامارات، والتي شرعت بابتزازهم ماليا، بعد تنزيل مقاطع فيديو لهم لمدد قصيرة على أحد المواقع المجانية المتخصصة بمشاركات الفيديو، لإجبارهم على دفع مبالغ مالية، نظير سحب تلك الفيديوهات من على الشبكة الالكترونية.


     وقال: "إن العصابة تستهدف فئة الشباب وتتحادث معهم عبر بعض برامج الاتصال ومنها "سكايب"، مستخدمة في الوقت نفسه، أسماء مستعارة لفتيات لاستدراجهم بأصوات مدبلجة إلى القيام بأوضاع إيحائية جنسية تكشف عوراتهم، حيث تشرع هذه العصابة، بابتزاز وتهديد الضحية بمحادثات الفيديو المسجلة بمجرد الحصول عليها، مقابل دفع مبالغ مالية، وتحويلها إلى حسابات خارج الامارات".


     ولفت الى ان العصابة تستهدف دول الخليج، داعيا الى عدم الثقة بالغرباء أو برسائل البريد الإلكتروني المجهولة المصدر، والتي تهدف الى جر الشباب إلى علاقات عاطفية حميمة وهمية تقودهم إلى المحظور. وأفاد بأن شرطة أبوظبي خاطبت جهات أمنية في عدة دول لرصد تحركات أفراد تلك العصابات وضبطهم.

 

تعليق:

     علقنا كثيرا كي ياخذ الناس الحذر من استخدام الانترنت بعد اختراع الهواتف الغبية التي تجعل أصحابها أغبياء وتسلب تفكيرهم لماذا أصبح الشاب آلة عجماء أمام هذه الأجهزة؟ متى يفيق من غفلته ؟ ألم يسمع بجرائم النصب والاحتيال نتمنى من المعلقين الكتابة باللغة الفصحى وتوعية الناس وليس استخدام أسلوب الشماتة بحق المتورطين .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس : 24/8/2013

     دعت البنوك السعودية عملاءها عبر رسائل نصية إلكترونية إلى ضرورة تغيير الرقم السري للبطاقات البنكية بشكل دوري، خصوصاً عند العودة من السفر.

     وقال الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ إن هذه الرسائل لتوعية عملاء البنوك بأهمية المحافظة على الأرقام السرية لبطاقاتهم البنكية واستحسان تغييرها، لجعلها في منأى عن الكشف عنها أو التعرف عليها أو اختراقها من قبل الآخرين، بحسب «الشرق» السعودية.

     ونفى حافظ أن تكون هناك عصابات منظمة أو حالات متضررة بشكل جسيم أدت إلى اتخاذ هذه الخطوة، مضيفاً أن هناك عدة حالات وثقت لسعوديين تعرضوا لحوادث نصب واحتيال أثناء قضاء الإجازة في الخارج .

تعليق :

     عمليات النصب والاحتيال  زادت بكثرة عما سبق بسبب الاعتماد على الآلة التكنولوجية وقد ظن الكثير أن التكنولوجيا وعدت بجنة عدن للناس فانبهر الكثير بهذه الآلة وفقد الكثير تفكيره وتعرض وغيره كل يوم إلى السرقة أليس أن هذه الآلة شجعت المجرمين وأشباه المجرمين على ارتكاب جرائمهم باستخدام أجهزة التكنولوجيا ؟ اطلع على دراساتنا  بسلبيات هذه الأجهزة المنشورة .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 24/8/2013

الآيباد هل يسبب السرطان للأطفال؟

     يشهد عالمنا المعاصر تقدما تكنولوجيا مذهلا  أصبح في متناول أوساط اجتماعية عديدة في الوطن العربي، وبخاصة الأطفال ، مثل الايباد والبلاك بري والايفون والكمبيوتر وألعاب الليزر، وحرصت أسر عديدة على توفير هذه الألعاب الالكترونية.. وانتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعية أخبار تتحدث بأن أشعة الآي باد  تتسبب   بإصابة الكثير من الأطفال بالسرطان ؟ فهل هذا حقيقي وهل التابلت الأول عالمياً ينتج إشعاعا مرتفعا يسبب السرطان؟ وكيف تقدم أبل وهي الشركة التي تتفاخر باهتمامها بمستخدميها أجهزة بهذه الخطورة؟! وأيضاً كيف سمحت الدول الغربية ببيع الآي باد بهذا العيب الخطير .

تعليق:

     تحديد نسبة الإشعاع الذي يمتصه الجسم وقد يسبب السرطان للمستخدم شيء جيد ولكن هل ليس هناك سلبيات أخرى لهذه الأجهزة الالكترونية ؟ الجواب طبعا لا بمعنى توجد سلبيات كثيرة لأننا كباحثين نرصد هذه السلبيات يوميا من خلال ما تنشره الجرائد اليومية بهدف توعية الناس بعد ان انبهروا ببهرجة هذه الأجهزة وفقد الكثير منهم عقله وتفكيره وهو يتعامل معها ناهيك كثرة المشكلات والتحديات التي يتعرض لها الناس  كل يوم ، فتحديد نسبة الإشعاع عبارة عن ذر الرماد بالعين اطلع على دراساتنا المنشورة بالمواقع لترى بعينك وتتعظ .


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق