الأحد، 29 ديسمبر 2013

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2013 - 4




 

الأنباء 30/9/2013

     في كل مجلس نجلس فيه يُطرح هذا السؤال: ماذا أفعل مع أبنائي وهم متعلقون كثيرا بالتكنولوجيا؟ وكيف أتعامل معهم؟ وهل أحرمهم من الهاتف النقال أم لا؟ وما هو الصواب في التعامل مع الشبكات الاجتماعية؟ يكاد يكون هذا الموضوع هو همّ كل عائلة حريصة على تربية أبنائها تربية صالحة، ولديها مخاوف من الإدمان على النت أو مشاهدة أبنائها لصور ومشاهد لا تليق بالأخلاق والأدب، وقد كتبت خمس نقاط تربوية تكنولوجية تساعدنا على حفظ أبنائنا من الانزلاق التكنولوجي في الشبكات الاجتماعية .

تعليق:

     أضيف هنا ان سبب إجراء دراسات بخصوص سلبيات الانترنت  قمت بها من أجل توعية الناس خاصة أولياء الأمور مثل دراسة اجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان كذلك نقوم بإجراء دراسة حديثة تتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي حول دور الآباء في تعليم الأبناء كيفية الاستفادة من " النت" .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 29/9/2013
     أكدوا أن الشعور بالملل نتيجة أوقات الفراغ ورفاق السوء وغياب التربية والتنشئة السليمة تجعل الشاب يلجأ إلى العنف ، علماء نفس وتربويون لـ «الأنباء»: دوافع العنف الشبابي والجريمة تعود لأسباب تربوية وأسرية وأخلاقية واجبة العلاج .

 

تعليق:

     أجرينا قبل أشهر دراسة : الألعاب الالكترونية وعزوف الأبناء عن الدراسة  ومنشورة في بعض المواقع وسوف تنشر في الأنباء وركزنا على الآثار السلبية لهذه الألعاب ومنها تولد حالة العنف والعدوان لدى الأطفال والشباب حتى أن هذه الألعاب أكثر ضرراً من أفلام العنف  وكتبنا مقال " أثر السلوك الطلابي على المعلمين نفسيا وفي مقال آخر لنا " ما زال العنف قائما" تلقت مراكز الشرطة بلندن آلاف البلاغات عن العنف في المدارس " الابتدائية " باستخدام السكاكين وغيرها وأثر الألعاب في تشكيل سلوكهم ومن الأسباب وجود جينة في الجسم .

 

تعليق آخر :

     وكتبنا مقال : دراسة العنف عند الأطفال في مجلة المعلم وأشارت الدراسات إلى وجود " جين " موروث لدى الأطفال والشباب وراء العنف والعدوان الزائد وقد يكون وراء ذلك سوء معاملة الطفل والحرمان ولا ننسى ممارسة الألعاب الالكترونية إلى حتى الإدمان وفي مقال آخر " أثر مشاهد العنف على الأطفال " سواء شاهد الطفل والشاب هذه المشاهد في الأفلام والتلفاز او يممارسة الألعاب العنيفة .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 26/2013

     المطاوعة يحدد أسباب عدم ضبط «تويتر» خليجياً:

     وذكر ان مؤتمر الدوحة سيبحث ثلاثة محاور اولها يكمن في دور القضاء في توفير الأمن الاسري، والذي يتطلب البحث في قوانين الاحوال الشخصية ومدى معالجتها لمشكلات الاسرة وكيفية تكوينها وآثار الزواج بالنسبة للزوجين والاولاد، في حين يتناول المحور الثاني دور القضاء في الاتفاقيات الدولية للاستثمار، ويتناول المحور الثالث المحاكم المتخصصة .

تعليق:

     لقد ذكرنا سلبيات أجهزة التكنولوجيا في تعليقات سابقة ولا بأس أن نقول هنا أن الدول تحاول جاهدة ان تشرع تشريعات متعلقة بجرائم الانترنت التي انتشرت في أرجاء المعمورة بسبب ارتباط الإنسان بالانترنت و تعلم فن الإجرام و تجد كثيرا من الدول فقدت سيطرتها على الانترنت كشبكة تتحكم فيها جوانب تقنية كما قال المستشار لكن توجد دول تحررت من الانترنت الأمريكي كالصين وايران ... .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الراي 24/9/2013 

     حذر مجمع البحوث الاسلامية بالازهر الشريف اليوم من "وجود آيات محرفة من القرآن الكريم على بعض التطبيقات التكنولوجية الحديثة".

     وناشد الامين العام لمجمع البحوث الاسلامية الشيخ توفيق عبدالعزيز فى بيان صحافي كل مرتادي شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي "الاعتماد على المصادر الصحيحة عند قراءة القرآن الكريم".

     وطالب الشركات المتخصصة في هذا المجال "بمراجعة التطبيقات الحديثة الخاصة بالقرآن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة وكل ما يتعلق بعلوم الاسلام قبل تداولها على المواقع".

     وشدد عبدالعزيز على "أهمية دور الازهر في التصدي لكل من تسول له نفسه أن ينال من الاسلام أو يحرف في آيات القرآن الكريم بالزيادة أو النقصان او التبديل".
) كونا)

 

تعليق:

     سلبية أخرى نرصدها لأجهزة التكنولوجيا وهي عبارة عن إمكانية تحريف وتغيير بالآيات والأحاديث الشريفة خاصة لمن يعتمد على الانترنت في أخذ معلوماته وكما قلنا أن الانترنت سبب من أسباب انهيار الحضارة الحالية بعد سقوط الإنسان اطلع على دراساتنا مثل أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 24/2013

     توقع مسؤول في المدارس الخاصة في بريطانيا بأن الامتحانات التقليدية لن يكون لها وجود خلال عقد من الزمان، لتحل محلها تقييمات ستجرى عبر شبكة الانترنت.

     وقال ديفيد هانسون انه سيلقي كلمة خلال المؤتمر السنوي للاتحاد يشير فيها الى ان الاختبارات التي تستند الى الورقة والقلم ستصبح شيئاً من الماضي بحلول عام 2023. واعتبر ان جيلا من المعلمين الذين نشأوا مع التكنولوجيا سيتبنون هذه التكنولوجيا بشكل كامل.

     لكنه اضاف بأن ( العملية ستحدث على مراحل، اذ ان مواد مختلفة على الارجح ستنتقل (الى نظام التقييم الالكتروني) على مراحل ) .

     واوضح هانسون بأنه سيقول امام المؤتمر ان اللغة الانكليزية والرياضيات والعلوم ستظل مواد اساسية في عام 2023 لكن التكنولوجيا ستخترق التعليم.

     واشار الى انه بدلا من الامتحانات المكتوبة، فإن التقييم سيجرى في امتحانات الكترونية تكيفية، حيث سيخضع الطلاب للامتحانات امام اجهزة كمبيوتر تحلل قدراتهم وتحدد صعوبة الاسئلة وفقا لذلك.

تعليق :

     الاعتماد على الكمبيوتر في تقييم الطالب مستقبلا سيفرض على مسئولي التربية والتعليم بدول العالم وقد توقع المسئول التربوي البريطاني بعد عشر سنين أن يختبر الطالب باستخدام الكمبيوتر  خاصة في المدارس الخاصة  ولعل جيل التكنولوجيا فرض تعليمه وثقافته على مسئولي النظم التعليمية بالعالم وهذا يسبب خللا في ثقافة الشعوب وتجعل التكنولوجيا حكرا لبعض الدول فقط انتظر .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 23/9/2013

     أدى شاب إماراتي وصلة رقص غريبة وعجيبة وسط استغراب رواد مجمع دبي مول وضحكات أصدقائه الذين قاموا بتصوير ذلك الفاصل الغريب من الرقص الذي أثار الاستياء بحسب التعليقات عبر مواقع التواصل التي رأت في رقص الشاب خروجاً عن الآداب العامة والتقاليد التي يجب على الشباب التحلي بها.

 

تعليق :

     إن مواقع التواصل الاجتماعي لها سلبيات كثيرة مع ان بعض لا يؤيدني والسبب عدم اطلاعه على هذه السلبيات وسوف نجري دراسة بهذا الخصوص لتوعية الناس ولمن يريد ان يعترف بهذه السلبيات التي اثرت على حياة الناس ، وبالمناسبة لقطة الفيديو عن رقص احد الشباب تدخل ضمن هذه السلبيات التي يراها الشباب في هذه المواقع منها تصرفات غير مسئولة ومتهورة لأناس بعيدين عن عادات مجتمعاتنا فيأتي بعض شبابنا ويعاني من أزمات نفسية فيقلد هؤلاء ويأتي آخر ويؤيد هذه الرقصة اطلع على دراساتنا الأخرى عن سلبيات موقع التواصل الاجتماعي .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 22/9/2013

     انتشرت صورة وُصفت بأنها "أسوأ صورة عائلية" على مواقع التواصل الاجتماعي بشبكة الإنترنت وحققت ما يزيد عن 2 مليون مشاهدة، وذلك بعد أن أظهرت أب وأم يعبثان بطفليهما على شواطئ كاليفورنيا خلال الموسم الصيفي.

     وعلق والد الطفلين "ستيف كرامر" على أحد المواقع الإلكترونية الأمريكية، إثر انتشار الصورة، موضحاً أنهما كانا يؤرجحان طفلهما الأكبر، الذي يبلغ من العمر 4 سنوات، أثناء محاولة التقاط صورة جماعية للعائلة على الشاطئ غير أن الطفل الأصغر، الذي يبلغ من العمر 6 شهور، انفلت من بين يدي والدته لحظة التقاط الصورة وسقط على الأرض دون أن يُصاب بمكروه.

     وأشار "كرامر" إلى أنه وزوجته قررا نشر الصورة التي وصفوها بـ"المثيرة" على موقع "ريديت" للتواصل الاجتماعي، لإدراكهما أنها ستحقق لهما شهرة إعلامية بالغة.

 

تعليق:

     هذه سلبية أخرى نرصدها هنا وقد تحدثنا عنها سابقا وهي أن مواقع التواصل الاجتماعي تزرع الأنانية والذاتية في الإنسان ليتفاضل على غيره ويحقق أمنية الشيطان أنا أفضل منه خلقتني من نار لماذا يفضح الإنسان نفسه من خلال هذه المواقع بعرض صور قد تسيء إليه كما يفترض من هذا الخبر المنشور فبدلا  من أن ينال الأب الشهرة من عرض الصورة جاءت التعليقات أنها أسوأ صورة وهو بالتالي لم يحقق أمنيته كما ان قرينه الشيطان لم يحقق امنيته بعد أن رفض السجود لآدم فبث"الأنا" في نفس الإنسان ليستكبر على أخيه الإنسان فكر جيداً .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 22/9/2013

     يتعرض اطفال لا يتجاوزون سن الثامنة لاستغلال جنسي وابتزاز من طرف اشخاص يجبرونهم على القيام بحركات ذات ايحاءات جنسية عبر الانترنت، بحسب ما ذكرت الجمعة الوكالة البريطانية لحماية الطفولة.

     وذكر مركز حماية الاطفال والحماية على الانترنت انه اجرى 12 تحقيقا في العامين الماضيين يظهران حدة هذه المشكلة التي تدفع بعض الاطفال الى الانتحار.

     ويمضي المتورطون في هذه الاعمال اوقاتا على الانترنت مع ضحاياهم من الاطفال، ثم يطلبون منهم ارسال صور او تسجيلات مصورة لهم تنطوي على ايحاءات جنسية.

     وقال المركز في بيان ( ما ان يرسل الاطفال صورهم حتى يبدأ هؤلاء الاشخاص بابتزازهم ليرسلوا لهم صورا اخرى تحت طائلة عرض الصور الاولى على اصدقائهم وعائلاتهم، وقد يكون المال احد دوافعهم ) .

     وفي بعض الحالات، يجبر الاطفال على القيام بحركات جنسية مباشرة امام الكاميرا.

     وتمكن المركز من تحديد 424 حالة ابتزاز جنسي لاطفال من بينها 184 في بريطانيا، انتهت سبع حالات منها بانتحار الطفل.

تعليق:
     نقوم بإجراء دراسات تتعلق بسلبيات اجهزة التكنولوجيا منها دراسة اجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان ودراسة غرفة الدردشة سلبيات وعلاج و.. هذا وقد ترجمنا عدة  دراسات ومقالات إلى العربية تتعلق بالعنف والجنس عبر الانترنت بهدف توعية أولياء المور بمتابعة أبنائهم الالكترونيا بعد ان غزا أخطبوط الانترنت مناحي الحياة العامة والخاصة وسلبية موقف الناس للتصدي لجرائم العنف والجنس والابتزاز .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الراي 22/9/2013
     خلع مقطع يوتيوب بثته وسائل التواصل الاجتماعي أمس الأقنعة عن بعض التربويين، وشخص بالصوت والصورة حجم الفوضى العارمة التي ضربت بعض المدارس، بعد ظهور شتائم متبادلة بين معلمات وأولياء أمور وألفاظ نابية تقذف على مرأى ومسمع الطالبات.
فمن أزمة الزي الشفاف لطالبات المرحلة الثانوية إلى ملف الرسوم الدراسية مروراً بتدني الخدمات التعليمية في هذه المدارس وانتهاء بشكوى أولياء الأمور ودعوتهم إلى تنظيم الاعتصامات... تفجرت الأوضاع في البيئة التربوية على نحو مؤسف واندلعت «معارك اللعن» بين معلمات إحدى المدارس الخاصة في الجهراء والأهالي، فيما استنكرت أوساط تربوية واسعة وقوف قطاع التعليم الخاص موقف المتفرج إزاء الوضع القائم في هذه المدارس منذ نحو أسبوع.

 

تعليق:

     كتبنا عدة تعليقات عن سلبيات موقع التواصل الاجتماعي الذي فضح الإنسان صاحب العيوب والمقالب لماذا أصبح الإنسان لا يهتم بتربية نفسه ورعاية ابنائه وخدمة الناس ليرضى عنه ربه بعد أن أصبح يترصد عيوب أخيه ويفضحه في مواقع التواصل الاجتماعي ألا آن الوقت ليتوب الإنسان إلى ربه ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 21/9/2013

     نشرت أخت زوجة رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون صورة وصفتها صحيفة "الإندبندنت" بأنها ربما تكون أكثر الصور العائلية المحرجة، حيث ظهر فيها نائما على فراشه، على موقع التواصل الاجتماعي " انستغرام " وهى أشبه بالصور فى الألبومات العائلية التى يفترض ألا يراها إلا أقرب الناس إليه.

 تعليق:

     هذه سلبية اخرى من سلبيات موقع التواصل الاجتماعي نرصدها بهدف تحديد هذه السلبيات وتوعية الناس بكيفية استخدام أي موقع من هذه المواقع بحذر شديد بعد أن فضح  الإنسان أخاه بهذه الصور وأصبح الإنسان لا يعي ماذا يفعل سوى تتبع عورات أخيه بعمد أو غير  من غير عمد ترقب دراستنا سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 21/9/2013


     مواطنون ألمان ينتظرون شراء منتوجات «أبل» الجديدة في برلين (أ ب)

     وفي اليابان (رويترز(

     عواصم - وكالات - اصطف المئات في طوابير خارج متاجر «أبل» في سدني وطوكيو في وقت مبكر من صباح امس، مع طرح أحدث أجهزة «آيفون» للبيع .

 

تعليق:

     تهافت على الفلسفة أسف على الآيفون ماذا يعني ؟ انه عالم غريب من البشر الذين تتشكل سلوكياتهم وفق ما تمليه عليهم شركات أبل وسامسونغ ، لماذا أصبحت هذه الأجهزة شغل بال  الصغار والكبار ؟ وأغلبهم على مقاعد الدراسة هل يعني صرفهم عن الدراسة ؟ الدراسات أثبتت عزوف الطلبة من الشرق والغرب عن الدراسة اطلع على دراستنا عزوف الطلبة عن الدراسة أسباب نتائج حلول .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 20/9/2013

هروب المراهقين

  • السنان: التدليل الزائد والتفكك الأسري وضعف الوازع الديني أهم أسباب المشكلة .
  • الجدعان: عدم تعاون بعض الأسر في حل مشاكل أبنائهم يفاقم مشاكلهم والحل احتواؤهم .
  • الشطي: المراهق لا يتحمل الضغوط الأسرية ويجب توفير مراكز مهنية بالكويت لإشغال وتدريب المراهقين .
  • سمير: الترابط الأسري من أهم عوامل علاج مشكلات المراهقين .
  • الجمعة: يجب احتواء الأطفال منذ الصغر وتعزيز المفاهيم الأخلاقية الراسخة وعدم تركهم للخدم .
     المناع: العولمة والتفاوت الطبقي سبب المشكلة والدين هو الرادع والتربية سور واقٍ .

 

تعليق :

     لقد قمنا بدراسات عديدة وتوجد في بعض المواقع الالكترونية عن سلبيات أجهزة التكنولوجيا من أجل توعية الناس ونأمل أن يطلع عليها الناس خاصة رجال الصحافة لنشرها لتعم الفائدة وأنا أقول ان من أسباب هروب المراهقين بل وقيامهم بارتكاب الجرائم الالكترونية وغيرها بل وانتحار بعضهم و.. و.. ترجع في معظمها إلى اجهزة التكنولوجيا - الانترنت - التي غيرت مفاهيم الناس ونتنبأ بسقوط الإنسان والأمم والحضارة الحالية على يد الانترنت اطلع على دراستنا جرائم الأحداث وأجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان وغيرها لتعرف المزيد .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 20/9/2013

     13 صفعة في خلال 16 ثانية.. وجهها مدرب ياباني لرياضة الكرة الطائرة إلى تلميذ وصور في شريط فيديو بث على موقع "يوتيوب"، مشوها صورة طوكيو التي اختيرت لتستضيف دورة العام 2020 من الألعاب الأولمبية.

     وصور المشهد بهاتف خلوي وأكدت إدارة المدرسة صحته، وهو يظهر مدربا يصفع بشدة أحد التلاميذ أمام زملائه خلال تمرينات في مدرسة "هاماماتسو نيتاي" الواقعة في منطقة جيفو وسط اليابان .

 

تعليق:

     وكما علقنا اليوم ان اجهزة التكنولوجيا فضحت الإنسان الذي يمتلأ عيوباً وفضائح صحيح الإنسان هو هو قبل وبعد اجهزة التكنولوجيا لكن الجديد أن الإنسان من قبل كان يستر عيوبه الجسمية والأخلاقية والروحية قدر الإمكان وكان هناك تحذير وتهديد من كشف عيوب الإنسان لأن ستار العيوب لا يحب ذلك لعبيده إلا من يفضح نفسه وهم قلة جدا في الماضي لكن عصر التكنولوجيا ساهم في كشف عيوب الإنسان لا اختيارياً ويكفي أنه عندما يغضب فأنه يفقد أعصابه ولهذا القوي من كظم غيظه فهل يوجد أقوياء في هذا العصر نأمل واطلع على دراستنا ..

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 20/9/2013

     أثار فيديو انتشر في الكويت عبر مواقع التواصل الاجتماعي موجة استياء عارمة لما حمل من استخفاف بأبسط بديهيات العملية التربوية التي تربط بين الطالب ومدرسيه.

     وقامت احدى المعلمات بحسب الفيديو المعروض بالاستهزاء بدموع طالبتين صغيرتين والتلفظ عليهما بشتائم اثارت الاستغراب لصدورها ممن يجب ان يكون قدوة ومثلا اعلى لطلابه.

     وطالبت تعليقات المغردين المسؤولين في وزارة التربية بالتصدي لتلك الواقعة لضمان عدم تكرارها مستقبلا وللحفاظ على العلاقة الاسرية التي يجب ان تجمع الطالب بالهيئة التعليمية .

 

تعليق:

     أجرينا دراسة أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان ودراسة الإنذار بانهيار الحضارة التكنولوجيا المعاصرة ، وهناك تعليقات يومية في الصحافة الالكترونية بخصوص سلبيات هذه الأجهزة ، الدراسة الأولى تكشف عيوب وسوأة الإنسان وسقوطه بسبب استخدامه هذه الأجهزة التي لم تعرف حدود الأدب والاخلاق وإنما مثل قرين الإنسان الشيطاني يترصد بالإنسان كي يفضحه ويكشف عيوبه وسوأته أمام الملأ هل كلامي ينطبق على تصرفات المعلمات وردود فعل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على الحادث أقول نعم الكل فضح نفسه باستخدامه هذه الأجهزة كيف؟ بسبب استخدام هذه الأجهزة في فضح أخاه وهو مليء بالأخطاء ولكن متى يتعظ الإنسان وهو يسمع ويشاهد سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي يومياً وهو يقع في المحظور والأخطاء هل فقد تفكيره بعد تعامله مع هذه الأجهزة ؟ ترقب دراسة أخرى لنا  إذا أردت ان تقي نفسك وتستر عيوبك وعيوب غيرك .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 19/9/2013

نسب الانتحار بالكويت منذ 1991وإلى 2012

صعوبة اختبار الرياضيات أنهى حياة فتاة كويتية
     توجهنا إلى منزل احد المواطنين، الذي أقدمت ابنته البالغة من العمر 18 عاما، على الانتحار بتناول كمية كبيرة من الأدوية، وقد حاولوا إسعافها ونقلها إلى المستشفى، لكنها لفظت أنفاسها الأخيرة.
يقول شقيق الفتاة: أختي كانت طالبة في المرحلة الثانوية في أحدى المدارس الحكومية، وكانت شديدة الحرص على التفوق طيلة السنوات الدراسية التي قضتها، فهي كانت تهدف الى نيل أعلى الشهادات، قائلا: خلال الاختبارات النهائية لمنتصف العام الدراسي منذ سنوات، وتحديدا في اختبار مادة الرياضيات، فوجئت أختي بعد استلامها ورقة الاختبار بصعوبة عدد كبير من الأسئلة الواردة فيه، وان معظمها أسئلة غير مباشرة ومعقدة للغاية، حيث لم تستطع الإجابة عن معظم الأسئلة.

     ويكمل: عندما عادت الى المنزل، دخلت علينا وقد بدت علامات الحزن والاكتئاب الشديدين عليها، فاستفسرنا منها عن السبب، فكشفت لنا عن صدمتها الكبيرة من أسئلة الاختبار، وقيامها بالإجابة عن عدد كبير من الأسئلة بشكل عشوائي دون التأكد من صحة الأجوبة، وخشيتها الكبيرة من الرسوب فيه.

     ويقول: حاولنا مرارا وتكرارا تخفيف الصدمة التي شعرت بها، لكن ظلت حالتها سيئة على مدار عدة أيام، حتى فوجئنا بقيامها بتناول كمية كبيرة من المضادات الحيوية بمختلف أنواعها خلال تواجدها في غرفتها بالمنزل، فقمنا بالاتصال فورا بغرفة العمليات، حيث هرعت الدوريات الأمنية يرافقها رجال الطوارئ الطبية الى المنزل، وجرى نقل أختي الى المستشفى في حالة سيئة جدا، حيث ظلت تصارع الموت على مدار ساعات، حتى لفظت أنفاسها الأخيرة، وتم استدعاء رجال الأدلة الجنائية لنقل جثمانها إلى إدارة الطب الشرعي، بعد تسجيل قضية انتحار ووفاة.

 

تعليق:

     كتبنا في " المعلم" في 31/12/2011 مقال" الانتحار بين الطلبة " وذكرت ان وراء الانتحار تعثر الطالب دراسياً ولعل ظاهرة الانتحار ظاهرة عالمية بين طلبة المدارس وترجع معظمها إلى أسباب مدرسية لكن لا يمنع من دراسة هذه الحالة وإن لم تبلغ ك " ظاهرة " بالكويت ، وأن عزوف الطلبة عن الدراسة كسبب غبر مباشر برز على الأفق في تزايد ممارسة الألعاب الالكترونية .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 19/9/2013

     يبدو أن مسلسل التعدي على المعلمين إلى حد القتل أحياناً لم تنته حلقاته بل تستمر، وتتشابه أحداثه رغم الاختلاف في الموطن والثقافة والتنشئة، فبالأمس القريب وقع معلم سعودي ضحية تهور أحد طلابه الذي طعنه بسكين (كانت بحوزته أثناء اليوم الدراسي!) فأرداه قتيلاً حين حاول المعلم الاستفسار عن سبب اعتداء الجاني بالضرب على عامل بالمدرسة.


     واليوم جاء الدور على معلم صيني ليدفع ضريبة سوء التربية وعدم احترام المعلم حينما ذبح طالب بمدرسة متوسطة معلم الكيمياء، انتقاماً لمصادرة جواله أثناء الحصة الدراسية.


     وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: إن الحادث وقع في مدرسة لينشوان 2 المتوسطة بمدينة فوزهو في مقاطعة جيانشي جنوب شرق الصين.


     وبدأت الوقائع حين فوجئ معلم الكيمياء، صن ووكانج، 32 عاماً، بالطالب "لي" يلعب بجواله داخل الفصل أثناء الحصة، وعلى الفور توجه إليه المعلم، وصادر الجوال، حتى تسلمه الطالب في نهاية اليوم الدراسي.


     وفي اليوم التالي، ذهب "لي" إلى فصل المعلم صن، وفاجأه من الخلف حين كان المعلم مشغولاً بتصحيح أعمال الطلاب، وفي الحال قام الطالب بذبح المعلم بسكين حاد، ليسقط مضرجاً في دمائه ويموت في الحال، بينما فر الطالب هارباً من المدرسة.


     ونقلت الصحيفة عن زملاء المعلم، أنهم طلبوا إسعاف الطوارئ لكنه كان ميتاً حين نقلته. ونقلت تقارير محلية عن والد الطالب، 32 عاماً، أن ابنه ظل هارباً، وأمس الأربعاء فقط، اتصل بالشرطة لتسليم نفسه معترفاً بجريمته. وقالت الصحيفة: المؤلم أن الحادث وقع بعد أربعة أيام فقط من اليوم الوطني الصيني لتكريم المعلم.

 

تعليق:

     من السعودية ومصر والان الصين تشهد جرائم قتل بحق المعلم ماذا نقول ؟أين الأموال التي تصرف على تربية جيل التكنولوجيا فهل الأمر يتوقف عند هذا الحد ؟ يجب إعادة كتابة مناهج المدارس أويجب أن ننقذ الأبناء من براثن الآيفون والانترنت وفيسبوك وتويتر ؟ هل نستطيع أم لا نستطيع أمام جبروت شركات الاتصالات والانترنت .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 16/9/2013
     قال مختصون في التكنولوجيا إن شركة "آبل" بحاجة إلى طمأنة المستخدمين حيال الميزة الجديدة التي أضافتها إلى هاتفها الجديد آيفون 5S المتمثلة بالتعرف على بصمة الأصبع من أجل دخول الهاتف وتشغيل الخدمات، خاصة في ظل مخاطر القرصنة ودور أجهزة التجسس الحكومية.

     وقال جيم كيلوك، المدير التنفيذي لمجموعة "أوبن رايت" التي تدافع عن حريات التعبير في بريطانيا، إن شركة "آبل" عمدت إلى استخدام بصمة الأصبع بهدف تسهيل عمليات دخول الهاتف وتشديد الأمن من جهة أخرى، ولكنها لم توضح ما إذا كان بوسع الجهات الحكومية الحصول على بصمات الأصابع عبر قاعدة بياناتها.

     وأضاف كيلوك، في مقال كتبه لـCNN إن "آبل" أكدت بأنها لن تحتفظ بصورة عن البصمة، وإنما سترصد سماتها وعلاماتها المميزة وتحولها إلى وسم خاص يسمح للجهاز بالتعرف عليها ولكنه استطرد بالقول: "بعد أن كشف الموظف السابق بجهاز الأمن القومي الأمريكي، إدوارد سنودن، أن 'آبل' كانت من بين الشركات التي سلمت للجهاز الكثير من المعلومات فإن الشركة أمام مهمة صعبة لاستعادة ثقة المستخدمين."

     وتابع كيلوك بالقول: "نريد أن نعرف بأن نظام 'آبل' لن يحتوي على بوابات خلفية تتيح لأجهزة الأمن بالحصول على بيانات بصمة الأصبع، فقد ثبت أن لدى جهاز الأمن القومي برامج لتجاوز أنظمة الأمن في الهواتف من خلال ثغرات موجودة فيها."

     واعتبر كيلوك أن الطريقة الوحيدة لضمان شفافية أنظمة أمن "آيفون" تتمثل في كشف شفرة المصدر التي تسمح للمبرمجين بالتعرف على محتويات البرنامج، وهو أمر، استبعد كيلوك حصوله، كما حذر من إطلاق "آبل" لموجة تحوّل في عالم الأمن الإلكتروني تدفع باتجاه اعتماد المزايا الجسدية في مختلف الأجهزة، مثل بصمة الأصابع وحدقات العيون، معتبرا أن ذلك سيهدد مع الوقت خصوصيات كل الناس.

 

تعليق:

     مهما يكن من الأمر فان شيفرة الانترنت بيد امريكا ولو أن قليلاً جداً من الدول صنعت شبكة الانترنت الخاصة بها ولا تستطيع شيفرة أمريكا التعرف عليها ، وقد ذكرنا مراراً ان الشركات العالمية للاتصالات تتعاون من وكالة الأمن القومي الأمريكي في عمليات التجسس التي سربها " سنودن " بما فيها " أبل" ولعل هذه الشيفرة تجعل هذه الشركات تزود الوكالة الأمريكية بالبيانات عن الناس داخل أمريكا وخارجها ، لذا تحاول بعض الشركات الأخرى غير الأمريكية الإفلات من مراقبة وتهديد الأمن القومي الأمريكي مستقبلا مع أن ذلك يكلفها  كثيراً .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 15/9/2013 

     (ا ف ب) - أقدمت مراهقة من ولاية فلوريدا الأميركية على الانتحار بعد تعرضها للإزعاج على مدى أكثر من سنة من خلال رسائل على هاتفتها، وفتحت الشرطة تحقيقا حول احتمال تورط 15 تلميذة مدرسة في هذه الجريمة، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

     قتلت ريبيكا سيدويك البالغة من العمر 12 عاما نفسها الاثنين على الطريق المؤدي إلى مدرستها، رامية بنفسها من أحد طوابق مصنع قديم في ليكلاند بالقرب من تامبا.

     وكانت قد تركت هاتفها في غرفتها وودعت صديقتين لها برسالتين عبر تطبيق "كيك مسنجر" وقعتهما بعبارة "هذه الفتاة الميتة". وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن حادثة الانتحار هذه تشير إلى بروز ظاهرة جديدة لدى الشبان الذين يتعرضون للازعاج عبر الانترنت من خلال رسائل أو صور.

     وعثرت الشرطة في هاتفها المحمول على رسائل إلكترونية مروعة جاء فيها "هلا تموتين من فضلك؟"، و"أنت قبيحة جدا" و"لماذا لا تزالين على قيد الحياة؟".

     وقبل أشهر عدة، رأت والدتها تريشيا نورمان معصمها مجروحا، فاقتادتها إلى المستشفى وضبطت هاتفها المحمول وأقفلت حسابها على "فيسبوك" وسحبتها من المدرسة.

     وعند دخول الفتاة إلى مدرسة جديدة، بدت الأمور جيدة، على حد قول والدتها.

     وقد غيرت ريبيكا رقم هاتفها وبدت سعيدة وانضمت إلى جوقة وأرادت معاودة الرقص. لكنها تعرضت للازعاج مجددا بشأن صديق سابق لها.

     وتبين للمحققين أن ريبيكا بحثت على الانترنت عن وسائل للانتحار، مثلا عن كمية حبوب "أدفيل" التي ينبغي ابتلاعها للموت، قبل أن تقدم على فعلتها في المصنع المهجور الذي كانت تقصده لتختلي بنفسها.

 

تعليق:

     قبل أيام قرأت بعض المقالات الأجنبية بخصوص التسلط عبر الانترنت " Cyberbully " لحالات الانتحار لفتبات في عمر الزهور بأمريكا ، هذه سلبية من سلبيات الانترنت في وقت يقف الآباء عاجزين عن انقاذ أبنائهم بأمريكا من براثن هذا الأخطبوط ، ترقب دراسة جديدة لنا بهذا الشان كي نوعي أولياء الأمور بأخذ حذرهم من هذا الأخطبوط .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 14/9/2013

     أعلن مدير المخابرات الأميركية جيمس كلابر ان تسريبات ادوارد سنودن المستشار السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي حول برامج المراقبة التابعة لوكالة الأمن القومي الأميركي كانت «مؤذية» ولكنها فتحت المجال امام نقاش مفيد حول الحريات العامة. وأوضح ان قضية سنودن «تظهر انه يتوجب علينا ان نكون اكثر شفافية حول الطريقة التي يجب ان نقوم بها في عملنا». وقال ايضا «يجب ان نستعيد ثقة الرأي العام وممثليه».

     وأضاف ان شفافية متزايدة هي «سيف ذو حدين» وان المتطرفين الذين وضعت هذه البرامج لكشفهم قد أخذوا علما بها. واكد «بإمكاننا ان نعمل المزيد من المراقبة في حال كان هناك ثقة من قبل الناس بما نقوم به».

 

تعليق:

     هذا الكلام لا ينفع ولو صدق هذا المستشار لأن عمل التجسس عمل قذر يبغضه الناس ورب الناس ومهما تكن هناك الشفافية والمكاشفة الصريحة فأن التجسس يجعل من يعمل فيه يفشل في عمله او يوهمه رؤساؤه بذلك فلا بد من الخداع والمراوغة ولو على حساب الشعب ذكرنا مرارا ان تداول الانترنت بين الامم والشعوب هو من مصلحة أمريكا وكي تحقق مصالحها ومن مصالحها التجسس ومراقبة المكالمات والتعليقات وغيرها في مواقع التواصل الاجتماعي ولكن هذا إنذار مبكر لسلبيات للانترنت فكن على حذر من التعامل مع أجهزة التكنولوجيا وانقذ نفسك وآراءك .


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق