الأحد، 29 ديسمبر 2013

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2013 - 3




 

الراي 7/11/2013

     طفلة وهمية أوقعت 20ألف شخص لديهم ميول للاعتداء جنسيا على الأطفال

كتب أشرف أبوجلالة - إيلاف

     نجحت منظمة هولندية مهتمة بحقوق الأطفال بتحديد أكثر من ألف شخص توجد لديهم ميول للاعتداء جنسياً على الأطفال، بعد تطويرها صورة حاسوبية لفتاة فيليبينية، سمتها «سويتي»، لتشجيع هؤلاء على طلب أشياء إباحية تخص الأطفال.

 

     وقال مسؤولو المنظمة إن 20 ألف شخص ممن لديهم تلك الميول، من 71 دولة حول العالم، سعوا للتواصل مع تلك الفتاة، وأنهم نجحوا بالفعل في تحديد ألف منهم، وقاموا بتسليم هوياتهم إلى الانتربول من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لضبطهم.

 

     وقامت تلك المنظمة وتدعى (Terre des Hommes) بإنشاء تلك الصورة الحاسوبية لفتاة تبلغ من العمر (10 سنوات)، ثم نشروها على غرف الدردشة المتوافرة على الإنترنت، للإيقاع براغبي المتعة الجنسية مع الأطفال عبر كاميرات الويب.

 

     وعلى مدار شهرين ونصف الشهر خلال فصل الربيع الماضي، تظاهر الباحثون التابعون لتلك المنظمة على أنهم تلك الفتاة، في الوقت الذي كانوا يعملون فيه من أجل الكشف عن هؤلاء الأشخاص الشواذ من داخل مستودع سري يقع في منطقة صناعية في أمستردام.

 

     وسرعان ما حاول أن يتواصل معهم أكثر من 20 ألف شخص، من 71 دولة، وحددوا هويات ألف منهم وقاموا بتسليمها للانتربول، وتبين أن بينهم 254 شخصاً من أميركا.


     ونقلت صحيفة «ذا غلوب آند ميل» في هذا السياق عن مدير العمليات الخاصة لدى المنظمة هانز غيوت، قوله: ( تلقينا سيلاً من الاستفسارات، كما لو كانت عن حدوث انهيار جليدي، بمجرد أن بدأنا عملنا على الإنترنت. وإذا لم نتدخل في أقرب وقت ممكن، فإن تلك الظاهرة السيئة سوف تخرج عن نطاق سيطرتنا بصورة تامة ) .

 

     وتابع غيوت حديثه بالقول: ( حتى الآن الأمور لم تتأخر كثيراً. والسيناريو الأسوأ بالنسبة لنا هو أن يحدث الشيء نفسه بالنسبة لهذا الأمر، كما حدث بالنسبة للمواد الإباحية الخاصة بالأطفال. فهذه صناعة قيمتها ملايين الدولارات تديرها عصابات إجرامية ) .

 

     وقد نشرت المنظمة فيلماً وثائقياً بخصوص تحقيقها الاستقصائي الذي استمر على مدار 10 أسابيع على «اليوتيوب»، وبدأت تضغط على الشرطة والساسة من أجل اتخاذ المزيد من التدابير التي تعنى بوضع حد لمثل هذه الأفعال الجنسية غير المشروعة.

 

     واتضح من خلال الفيلم أن الطفلة «سويتي» التي كان يحركها الباحثون من وراء الحاسوب هي التي كانت تبدأ المحادثات، وأن الرجال كانوا يوافقون في الأخير على دفع مبلغ قدره 20 دولاراً، في صورة حوالة مصرفية، نظير مشاهدتهم الفتاة وهي عارية.

 

     ولاحظ غيوت أن هؤلاء الرجال لم يعودوا بحاجة لمغادرة منازلهم لاستغلال الأطفال جنسياً، وذلك بفضل انتشار شبكات الإنترنت عالية السرعة في أماكن تواجدهم. وأشار إلى أن البغايا من الأطفال، وفي بعض الحالات الأطفال الذين ترغمهم أسرهم الفقيرة على ذلك، يعرضون القيام بأعمال الجنس على الإنترنت مقابل المال .

 

تعليق :

     هذه سلبية اخرى التي نرصدها بخصوص الانترنت ويمثل الخبر المنشور تحديا كبيرا بعد استغلال شذوذو الجنسي بعض مواقع الانترنت في ممارسة شذوذهم ، ولو انا لا نؤيد حيلة " الطفلة الوهمية " إلا أنا ندعو إلى تكثيف الجهود بين الدول وشركات الاتصالات في القضاء على هذا الشذوذ وغيره من جرائم الانترنت وندعو إلى انترنت نظيف .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 28/10/2013
     تظاهر آلاف المحتجين في واشنطن اول من امس للمطالبة بإقرار قانون لإصلاح برامج المراقبة التي كلفت بها وكالة الأمن القومي المتهمة بانتهاك الحياة الخاصة، وهم يرفعون لافتات كتب عليها «أوقفوا الاخ الاكبر» و«اوقفوا التجسس على الجماهير».

     وبعد 12 عاما تماما على تبني الكونغرس للقانون الوطني (باتريوت اكت) لتوسيع عمل الاستخبارات في مجال مكافحة الارهاب بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001، دعا المحتجون الى وقف «التجسس الاميركي» و«الاكاذيب».

     وأثار كشف المعلومات عن برامج المراقبة الواسعة هذه القلق في الولايات المتحدة بشأن دور وكالة يعتقد البعض انها اصبحت خارجة عن السيطرة.

     وتجمع المتظاهرون الذين بلغ عددهم بحسب المنظمين 4500 شخص امام مبنى الكابيتول مقر الكونغرس، واطلقوا هتافات ضد وكالة الامن القومي، من بينها «وكالة الامن القومي يجب ان ترحل» و«اوقفوا الحكومة السرية وكفوا عن التجسس وكفوا عن الكذب»، كما رفعوا لافتات كتب عليها «كفوا عن مراقبتنا».

     وقدم المتظاهرون الى الكونغرس عريضة وقعها عبر الانترنت اكثر من 575 الف شخص تطالب البرلمانيين بـ«كشف الحجم الكامل لبرامج التجسس لوكالة الامن القومي» المكلفة اعتراض الاتصالات على انواعها .

تعليق:
     وكالعادة نرصد سلبيات أجهزة التكنوولجيا كل يوم تقريبا من الصحافة الالكترونية بسبب تزايد المشكلات الناجمة عنها ودور أمريكا في إيجاد هذه المشكلات التي تعاني منها دول العالم كي تواصل سيطرتها على العالم ، وعمليات التجسس عبر وسائل تكنولوجية مختلفة عبارة عن استحكام الاستخبارات الأمريكية على الدول بحجة " محاربة الإرهاب "وهي حجة واهية سوف يتبين زيفها في المستقبل القريب بعد ان تحقق أمريكا اهداف سيطرتها على الدول ، والعجيب برودة ردة أفعال الدول الأوربية أزاء عمليات التجسس عليها فهل هناك مؤامرة على الشعوب ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 28/10/2013
5 مدمرات للعلاقات الزوجية
     دخل يشتكي من شدة حب زوجته له وقوة تمسكها به وقال متنهدا لقد بدأت أكره نفسي، وياليتها تحبني مثلما تحب زوجة أخي زوجها ولكنها تؤذيني بحبها، فهي تحب أن تسيطر علي وتتملكني وكأني خاتم باصبعها، ثم سكت، فقلت له: أكمل حديثك، فقال: لا أعرف ماذا أقول لقد كرهت الحياة معها فهي تحبني لدرجة الجنون، فقلت له: تحدث معها وبين لها أن ما تفعله يقودها لدمار حياتها الزوجية، ففي العلاقة الزوجية خمس مدمرات فقال لي: وما هي هذه الخمس؟

تعليق:
     كتبنا دراسة تحليل أسباب ظاهرة الطلاق وقدمنا مشروعين رائدين مشروع " لم الشمل" ويعتمد على فرق العمل ودور الحكماء في حل مشكلة الانفصال والطلاق في الأسر , ومشروع " العائلة السعيدة ويعتمد على دورا ت تدريبية  للمطلقين والمطلقات والأرامل وحديثي الزواج ولمن يتقدم على الزواج ينبغي الاطلاع على المشروعين للحد من ظاهرة الطلاق المنتفشية في المجتمعات .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 27/10/2013

     هل تستطيع العيش من دون هاتفك الذكي الذي يضع العالم بين يديك ويربطك بمن تشاء وفي أي وقت تشاء؟

     سؤال آخر لكنه معاكس تماماً لسابقه: هل تستطيع العيش مع النقال الذي يوصف بالذكاء بعد أن تقرأ وترى بعينيك التقارير الطبية والعلمية التي تتحدث عن أضراره الصحية والعقلية والنفسية والعاطفية وعن ملايين الجراثيم التي تعشش فيه؟

     حين الحديث عن أضرار الهواتف الذكية، يقفز إلى الواجهة سؤال بسيط: كيف تصف علاقتك بهاتفك؟

     هل هي وثيقة جداً لدرجة أنه يصعب الفصل بينكما، حتى لو لدقائق قليلة.. هل تصر على اصطحابه إلى أي مكان تذهب إليه بما في ذلك الحمام أو غرفة النوم؟

     إذا كان الجواب بالإيجاب فلست وحدك في مسألة الإدمان هذه، ففي دراسة موسعة أجريت في الولايات المتحدة عام 2012 وشملت استطلاع آراء 2097 شخصاً تبين أن %94 منهم يتملكهم الرعب بمجرد التفكير باحتمال فقدان النقال أو نسيانه لو لدقائق قليلة، بل أن %74 منهم أصيبوا فعلاً بالهلع الشديد عندما فقدوا هواتفهم.

     تبين من الدراسة نفسها أن %73 من الفئة العمرية بين 18 و29 عاماً اعترفوا بأنهم يستخدمون الهواتف الذكية أثناء وجودهم في الحمام.

 

تعليق:

     اطلع على دراساتنا بخصوص سلبيات الانترنت أو أجهزة التكنولوجيا منها أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان ، ودراسة إدمان استخدام الانترنت ، إذا كنت تريد أن تحافظ على صحتك وعلى شخصيتك التي مسخت بسبب هذه الأجهزة حيث أن هذه الأجهزة حلت محل الشخصية في قيام بأدوارها بعد أن تخلى الإنسان المعاصر عن تعقله وتفكيره واتبع خطوات قرينه الآلي الشيطاني فأصبح مكشوف العيب .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس  24/10/2013

     سان فرانسيسكو - ازالت شركة فيسبوك من على موقعها على شبكة الانترنت الثلاثاء تسجيلاً مصوراً تقطع فيه رأس امرأة، وقالت إنها ستستخدم مجموعة أوسع من المعايير لتحديد متى يسمح بنشر التسجيلات التي تظهر بها مشاهد دموية.

     جاء هذا التحرك بعد يوم من غضب عارم بسبب تقارير اخبارية ذكرت ان «فيسبوك» - شبكة التواصل الاجتماعي الأولى عالميا والتي تضم 1.15 مليار عضو رفعت حظراً مؤقتا عن صور تحوي مشاهد عنف.

     وقالت «فيسبوك» الاثنين الماضي ان التسجيلات الدموية - مثل تسجيل لرجل مقنع يقطع رأس امرأة في المكسيك - مسموح بها على موقعها ما دام المحتوى بث بطريقة تهدف الى جعل المستخدمين «يدينون» تلك الافعال.

     لكن «فيسبوك» قالت الثلاثاء انها قررت «تشديد» تطبيق هذه السياسة .

 نقلا عن ميدل إيست أونلاين

 

تعليق:

     لا نؤيد نشر الصور مهما كانت وإذا كانت مواقع التواصل الاجتماعي تهدف إلى تقوية العلاقات الاجتماعية فأن أكثر المستخدمين بتصرفاتهم يضعفون هذه العلاقات اطلع على دراستنا " أجهزة التكنولوجيا وضعف العلاقات الاجتماعية " وإذا كان تعليق او حظر الصور الدموية في الفيسبوك فأن ذلك لا يحل المشكلة وهي ان هذه المواقع تدمر حياة الناس الاجتماعية والدينية والثقافية ... .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 24/10/2013

     أعلن شايلاش راو، نائب الرئيس لمنطقة أسيا باسيفيك وأميركا اللاتينية والأسواق الناشئة لشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" أن مليار تغريدة ترسل كل 48 ساعة.


     وأشار راو، الذي كان يتحدث في اليوم الثاني من قمة أبوظبي للإعلام، إلى أن هذا رقم يدل على الأهمية المتعاظمة للشبكة خاصة إذا ما أخذ في الاعتبار أن "الأمر تطلب عامين حتى تصل الشبكة إلى رقم مليار تغريدة ككل" في بداية إطلاقها.


     وأكد أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تساهم بنسبة 6% من جمهور "تويتر".

 

تعليق:

     لنا تعليقات كثيرة عن تويتر كشبكة اجتماعية بعد أن فرقت بين الناس والشعوب وزادت في معدلات الفتن والعداوة ومع أنا لنا حساب إلا أن هدفنا الإصلاح لذا نعود المغردين استخدام الحكمة والتآلف لن الإنسان  مسئول عما يكتب وحسابي sabtitarba@ .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 23/10/2013

     المتابع لمواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الدردشة، يلاحظ أن الشباب ابتكروا لغة جديدة خاصة بهم يطلق عليها «العربيزي» حيث تكتب الكلمات العربية بحروف لاتينية مع استخدام بعض الأرقام مكان بعض الحروف على غرار عبارة «كيف حالك؟» التي تكتب بالعربيزي على النحو التالي: kaif 7alak . .

راجع موسوعة ويكيبيديا


العربيزي والجدة وردة
     منى الشرافي تيم كاتبة أردنية من أصل فلسطيني شغلتها ظاهرة ( العربيزي ) التي تقول عنها في موقعها الشخصي: ( كلنا نعلم اليوم كيف أثرت الثورة التكنولوجية وقنوات التواصل الاجتماعي في اللغة العربية والخطر المحدق بها وبمستقبلها، من خلال الاستعاضة عنها باللغة الإلكترونية الجديدة «العربيزية»، إنها اللغة العصرية الدخيلة على لغتنا.. لغة الشات، التي بدأت تحل محل اللغة العربية وتمسخُها ) .

     الشرافي أصدرت كتابا بعنوان «العربيزي والجدة وردة» وهي رواية في أدب الأطفال تحاول من خلالها ترغيب الأطفال والناشئة في اللغة العربية من خلال اسلوب سهل وجذاب اشبه بأسلوب الف ليلة وليلة، وقد اوصت وزارة التربية والتعليم باقتناء الرواية في مكتبات المدارس الأردنية .

 

تعليق:

     هذه سلبية اخرى نرصدها كي يعلم الناس ماذا استفادنا من اجهزة التكنولوجيا بعد أن سلبت عقول الناس وغيرت المفاهيم وباتت تشكل خطرا حقيقيا على ثوابت المجتمع والدين والثقافة ، ماذا ينتظر الناس بعد تمرد الشباب جيل همبورجر والأيفون والآيباد ، إما أن ننقذ الشباب من أخطبوط الانترنت ونرجعهم إلى أحضان هذه الثوابت ؟ وإما أن نطردهم من الديرة كي لا يكونون طابورا خامسا في الصراع بين الحضارات .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 23/10 /2013

     دبي - ا. ف. ب - اثارت نجمة البوب العالمية ريهانا جدلا وغضبا في مواقع التواصل الاجتماعي بالامارات بسبب إقدامها على التقاط صور اعتبرت غير لائقة داخل حرم مجمع مسجد الشيخ زايد الكبير في ابوظبي، فيما اكدت ادارة المسجد انها طلبت من المغنية مغادرة المكان بسبب هذا التصرف .

 

تعليق:

     سلبية أخرى نرصدها على تويتر بين الأطراف المتنازعة ، الهدف من إيجاد مواقع التواصل الاجتماعي هل لتقوية العلاقات الاجتماعية كما يدعي بعض أم أنها إضعاف لهذه العلاقة ؟ في الخبر المنشور وفي الأخبار الأخرى التي تظهر سلبيات هذه المواقع يوميا يعرف المتتبع أن العلاقات الاجتماعية بين الناس في ضعف لماذا هذا التشاحن و العداء ولماذا هناك الخلط في المفاهيم ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 23/10/2013

     اجتمع 21 أمريكياً في ولاية أوهايو الأمريكية، وارتدوا ملابس واقية، وأشعلوا النار في أنفسهم طوال 32 ثانية، فاستطاعوا تحقيق رقم قياسي وجمع الأموال ليعود ريعها لجمعية خيرية.


     وبحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية، حضر 1500 شخص ليشجعوا المتطوعين على تحطيم الرقم القياسي، فاستطاعوا الصمود بوجه النار 32 ثانية بفضل الملابس الواقية التي ارتدوها، وصبت مجموعة من المتطوعين عليهم سائلاً قابلاً للاشتعال قبل استخدام مشاعل كبيرة لإضرام النار فيهم.


     وقال غالبية من شاركوا أنهم لم يشعروا بأي شيء، فيما قال البعض أنهم شعروا بشيء من الحرارة.


     وأشارت الصحيفة إلى أن الهدف من هذا الأمر هو جمع المال لجمعية خيرية تساعد الفقراء في جنوب أفريقيا.

 

تعليق:

     جيل التكنولوجيا كيف يتصرف هذا التصرف وهل  هذا يرضي الرب في مساعدة الفقراء لماذا تغيرت المفاهيم ولماذا لا يكون العمل الخيري طواعية من النفس وإرادة الإنسان أليس أن هذا خلط في المفاهيم وتقليب لثوابت الدين إذا كان هذا الجيل يؤمن بهذه الثوابت هل الثواب والأجر يقرره رب العباد أم الناس البعيدين عن رب الناس؟ 

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 21/10/2013

     تعرضت زوجة الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو لانتقادات لنعتها صاحب تعليق على أحد المواقع التي تقدم خدمة تبادل الصور على الإنترنت بالـ"غبي".


     و بحسب صحيفة "العرب" جاء وصف السيدة كريستياني يودويونو المثير للجدل بعد أن علق أحد المتابعين على الإنترنت على صورة لها وضعتها على موقع "إنستغرام" تظهر فيها مع أفراد أسرتها وهم يرتدون ملابس الباتيك التقليدية على شاطئ في منطقة "باسيتان" بمقاطعة جاوا الشرقية، مسقط رأس زوجها.


     وكتب صاحب التعليق يقول "يتم الآن ارتداء (ملابس) الباتيك في كل المناسبات والأماكن، وليس فقط في المناسبات الرسمية، بل أيضا في الفعاليات شبه الرسمية، وأثناء قضاء وقت الفراغ".

 

تعليق :

     لقد ذكرنا في تعليق سابق أن الناس لم يحسنوا التصرف في الكتابة او التعليق كذلك ليس لهم هدف سوى إظهار عيوب الآخرين مما يجعلهم يقعون بأخطاء حيث ذكر الحكماء أن إنشغال الإنسان بعيوبه يجعله يحترم الآخرين والعكس صحيح ، على أي حال وصل المر بهذه المواقع أن يكون الساسة وعامة الناس على سواء في تصرفاتهم بسبب عدم استغلال هذه المواقع بالتوعية والإرشاد بل وترك التعليقات السخيفة أو ترك متابعة ومشاهدة ما يعرض من صور وغيرها في انستغرام وواتساب وغيرها الاشتغال بتربية النفس وإصلاح عيوبها أليس كذلك ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 19/10/2013

     يسعى موقع AshleyMadison.com الالكتروني الذي يوفر خدمة المواعدة للأفراد الذين يسعون الى اقامة علاقات مع أشخاص متزوجين، الى توسيع خدمات الموقع لتشمل آسيا، وذلك بعدما حقق نجاحا باهرا باستقطاب 20 مليون عضو في العالم. وقال المدير التنفيذي في الشركة المسؤولة عن الموقع نويل بيدرمان ان ( الشركة أطلقت الموقع في اليابان في يونيو، حيث تمكنت من استقطاب حوالي نصف مليون عضو في فترة ثلاثة أشهر، مما جعل الانطلاقة تعتبر من بين الأنجح لدينا على الاطلاق ) .

     وتم اطلاق الموقع في هونغ كونغ، الشهر الماضي، مما يمثل السوق رقم 29 بالنسبة الى الموقع، الذي بدأ عمله منذ 11 عاما، في كندا، حيث حظي لغاية الآن بـ80 ألف عضو.
 سي إن إن

تعليق :
     نحن نعيش في عالم الهمجية حيث تنعدم قوانين ونظم لضبط الإنسان والمحافظة على إنسانيته وأنه ليس فقط جسم وبدن وإنما حقيقته روحه ومشاعره و سوف يعود إلى ربه ليحاسبه بعد أن  زوده بالفكر والعقل لماذا يقبل الإنسان على المواقع الإباحية  في الانترنت وهو متزوج وله دور في تربية أبنائه والمحافظة على النسل الإنساني  ؟ السبب فقد عقله وتجرد من إنسانيته وأصبح بهيمة .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 19/10/2013

     نيويورك -رويترز - تربى جيل الألفية على الهواتف الذكية وأجهزة الآيباد، لكن استطلاعا للرأي أظهر أن الكثيرين من أبناء هذا الجيل يرون أن التكنولوجيا قد تجعل الناس أقل إنسانية.

     وأظهر الاستطلاع الذي شمل 12 ألف شخص لا تقل أعمارهم عن 18 عاما في ثماني دول، وطلبت اجراءه مؤسسة إنتل، أن من تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما يريدون زيادة الطابع الشخصي للتكنولوجيا حتى تتعرف على عاداتهم.

     وأقر قرابة 90 في المائة من الشبان المشاركين في الاستطلاع بأن ابتكارات التكنولوجيا تجعل الحياة أسهل، لكن حوالي 60 في المائة قالوا إن الناس يعتمدون على التكنولوجيا أكثر مما ينبغي وانها يمكن ان تفقد المرء انسانيته.

 

تعليق:

     لقد علقنا قبل قليل في خبر ذي صلة  أن الإنسان فقد إنسانيته بعد أن انصاع إلى دخول المواقع الإباحية خاصة المتزوجين في الخبر المنشور ، وهذا ليس بأول تعليق لنا على أن الإنسان فقد عقله وتفكير بعد أن سلم زمام نفسه وإرادته للإنترنت وهذه الشبكة وسيلة دمار وسقوط للإنسان بل وللدول اطلع على دراساتنا بهذا الإنسان دراسة اجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان  وغيرها .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 3/10 /2013 

دول الخليج تنفق 60 مليار دولار على التعليم سنوياً

دراسة جديدةدول الخليج تتجه بقوة نحو التعليم الالكتروني

 

     دبي – د ب أ: كشفت دراسة بحثية أمس الخميس ان دول الخليج تنفق حوالي 60 مليار دولار على التعليم المدرسي والجامعي سنويا.

 

     وأشارت الدراسة التي أعلنتها في دبي شركة «جرول ميديا»، المتخصصة في التطبيقات التعليمية الالكترونية، الى ان دول الخليج تتجه بقوة نحو التعليم الالكتروني، مستفيدة من خدمات الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

 

     وأوضحت ان «الامارات من أبرز الدول العربية التي بدأت التحول نحو التعليم بالأجهزة اللوحية (التابلت) في الجامعات، وتستعد الى تعميم التجربة في المدارس».

 

     وقال دينيش لالفاني الرئيس التنفيذي للشركة في بيان ان الجانب السلبي في التطبيقات الالكترونية المستخدمة في الدول العربية هو ان محتواها مصنع في الدول الغربية، وبعضها لا يتناسب مع الثقافة العربية.

 

     وأكد ضرورة انتاج تطبيقات للأجهزة اللوحية تخاطب الطفل العربي بلغته وبثقافته بما يساعد في خطط التعليم الحديث.

 

     وأشار الى ان دبي ستشهد خلال أيام اطلاق تطبيق جديد لفتاة صغيرة ستمثل الشرق الاوسط اسمها «زي» وهو اسم مشتق من الاسم «زينة» لتعليم اللغة العربية للأطفال في مرحلة الروضة.
وتابعت: «حان الوقت أيضاً لكي تبدأ الأسواق العربية بابتكار المواد ذات المحتوى العالي الجودة الذي يشجع على تعريف الغرب بثقافة العرب».

 

تعليق:

     نتمنى أن تتهم دول الخليج بالتكنولوجيا وصناعاتها حيث ان الدول ترصد مبالغ كبيرة في هذا المجال ولا يمنع ان تتجه دول الخليج إلى التعليم الالكتروني ويتطلب الأمر إلى إنشاء مدارس تكنولوجية والتأكيد على المناهج المتعلقة بالتكنولوجيا والتقليل من المواد الأدبية وليس إلغاؤها والاستعانة بالقطاع الخاص .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 3/10/2013

مقطع فيديو فاضح

كتب عبدالرزاق النجار:

     علمت «الوطن» أن الإدارة العامة للمباحث الجنائية شكلت فرقة مهمتها بحث وتحري واقعة مشهد الفيديو الفاضح الذي انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي أمس وتظهر فيه فتاتان وشاب يتكلمون باللهجة المحلية داخل المركبة ويتلفظون بألفاظ نابية، بالإضافة إلى قيامهم بأعمال منافية للآداب العامة.


     وأكدت مصادر لـ«الوطن» أن الفرقة ستعمل ضمن مسارين الأول معرفة أين حصل هذا الفيلم إن كان بالكويت أو خارجها ولاسيما أن كثيراً من مشاهد الفيديو قد تصور بالخارج، أما الثاني فهو معرفة مرتكبي هذا الفعل وتحديد هوياتهم وإذا ما تم التأكد من أنهم كويتيون فسيتم ضبطهم فوراً.
ونفت المصادر في الوقت نفسه صدور أي تعميم إلى المخافر بأسماء محددة لضبطها لكون الفرقة لم تصل بعد لتحديد هويات مرتكبي هذا الفعل.

 

تعليق :

     تحرك أمني جيد في اكتشاف ما يسيء إلى ثوابت الدين والمجتمع ولكن علينا أن نقر أن هناك سلبيات في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها حيث ان هذه السلبيات طغت على الإيجابيات التي يجعلنا نتحرك لتوعية الناس ، وهذا الأمر يتطلب تكاتف من الجميع من خلال الحذر من استخدام اجهزة التكنولوجيا إلا ما يفيد وليس كشف الفضائح .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 1/10 /2013

ابتزاز وقح

     وكان هذا مبتغاه وما ان استلم الصور حتى اصبح بموقف قوة واشتدت لهجته عنفاً وهددها اذا لم تودع بحسابه مبالغ اخرى سوف يرسل صورها عارية لزوجها.

 

     وادركت الوافدة ان ما فعلته كارثة ولم تكن تعرف ان الموضوع سيتطور لهذا الحد معتقدة انها بمجرد ان ترسل الصور سينتهي الامر فما كان لها الا ان تخبر قريبها بالحقيقة حتى يساعدها وينقذها من هذه الورطة التي وقعت بها.


     واتصل قريبها بالمواطن يطلب منه رقم حساب البنك ليودع له المبالغ التي يريدها وفي الوقت نفسه اخذ يتحاور معه ويطلب منه ان يكف عن تهديد المرأة فبعث صورها لقريبها وقال له اذا لم تودع المبالغ سوف ارسل الصور لزوجها وهنا حتى قريبها بدأ يتخوف من ذلك الرجل.


     قالت المحامية الملا انه بعد سماعي لهذه الرواية تقدمت بشكوى للنائب العام وتم التحقيق فيها وعلى اثرها احيلت للمباحث الجنائية وهناك اخذت اقوال المجني عليها وقريبها وعرضت عليهم مسجات التهديد والصور التي ارسلها المتهم وبعد البحث والتحري من قبل المباحث الجنائية تم التوصل لهوية المتهم والقوا القبض عليه واعترف بالتهم المسندة اليه وتم عرضه على نيابة العامة وجار التحقيق معه.

 

تعليق:

     لقد ذكرنا كثيرا أن اجهزة التكنولوجيا منها الهواتف الغبية وراء تزايد الجرائم التي يرتكبها الإنسان المعاصر ومع تقدم التكنولوجيا يرجع الإنسان إلى أسفل السافلين بارتكابه الجرائم من خلال الاستفادة من تقنيات وخصائص هذه الهواتف فمتى يثور الإنسان ضد هذه التكنولوجيا ليحمي نفسه من ذئاب الهواتف الغبية ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 20/9/2013

     اثار فيديو انتشر في الكويت عبر مواقع التواصل الاجتماعي موجة استياء عارمة لما حمل من استخفاف بأبسط بديهيات العملية التربوية التي تربط بين الطالب ومدرسيه.

     وقامت احدى المعلمات بحسب الفيديو المعروض بالاستهزاء بدموع طالبتين صغيرتين والتلفظ عليهما بشتائم اثارت الاستغراب لصدورها ممن يجب ان يكون قدوة ومثلا اعلى لطلابه.

     وطالبت تعليقات المغردين المسؤولين في وزارة التربية بالتصدي لتلك الواقعة لضمان عدم تكرارها مستقبلا وللحفاظ على العلاقة الاسرية التي يجب ان تجمع الطالب بالهيئة التعليمية .

 

تعليق:

     أجرينا دراسة أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان ودراسة الإنذار بانهيار الحضارة التكنولوجيا المعاصرة ، وهناك تعليقات يومية في الصحافة الالكترونية بخصوص سلبيات هذه الأجهزة ، الدراسة الأولى تكشف عيوب وسوأة الإنسان وسقوطه بسبب استخدامه هذه الأجهزة التي لم تعرف حدود الأدب والاخلاق وإنما مثل قرين الإنسان الشيطاني يترصد بالإنسان كي يفضحه ويكشف عيوبه وسوأته أمام الملأ هل كلامي ينطبق على تصرفات المعلمات وردود فعل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على الحادث أقول نعم الكل فضح نفسه باستخدامه هذه الأجهزة كيف؟ بسبب استخدام هذه الأجهزة في فضح أخاه وهو مليء بالأخطاء ولكن متى يتعظ الإنسان وهو يسمع ويشاهد سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي يومياً وهو يقع في المحظور والأخطاء هل فقد تفكيره بعد تعامله مع هذه الأجهزة ؟ ترقب دراسة أخرى لنا  إذا أردت ان تقي نفسك وتستر عيوبك وعيوب غيرك .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

 الأنباء 30/9/2013

آلاء خليفة
     تربويون: إدمان الأطفال استخدام الأجهزة الذكية يؤثر على قدراتهم الذهنية .

     لا ينكر احد في عالمنا الحالي أهمية وجود شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت تقرب بين القاصي والداني وتجعلنا نشاهد اشخاصا في بلاد بعيدة عنا بالأمتار بالصوت والصورة بالإضافة الى تتبع جميع الأخبار التي تدور من حولنا حيث اصبحت المعلومة تصل الى الشخص من خلال هاتفه المحمول أسرع من قراءته لها بالصحف او مشاهدته لها عبر التلفاز ولم تعد تلك الهواتف مقصورة على أعمار معينة، فالطفل الصغير الآن يحمل هاتفا محمولا موصلا بالإنترنت ومن خلاله يتمكن من الوصول الى شبكات التواصل الاجتماعي، فهل ذلك الأمر ايجابي ام سلبي وكيف يمكن لنا ان نحمي أطفالنا من الشبكات الاجتماعية؟ هذا ما طرحته «الأنباء» على المتخصصين في علم الاجتماع وعلم النفس وخرجنا بالآراء التالية .

تعليق:

     اجرينا دراسة إدمان الانترنت أسباب علاج ودراسةالتكنولوجيا وضعف العلاقات الاجتماعية في الأسرة .. أسباب .. حلول  وذكرنا أسباب الإدمان لدى الصغار والكبار ، ووضعنا مقياس لقياس درجة الإدمان كيف يعرف المستخدم هل هو مدمن ام لا ؟ ووضعنا طرق العلاج وأهمها التعاون والتنسيق بين الدول والشركات المعنية رالانترنت كي يمكن الاستفادة من هذه الشبكة العنكبوتية والتي سوف تدمر حضارة الإنسان الحالية بعد سقوط الإنسان في وحل الانترنت .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق