الأحد، 29 ديسمبر 2013

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2013 - 2




الأنباء 16/11/2013
فضيحة العار
     وصلت رسالة شاب على برنامج التواصل الاجتماعي «واتس أب»، بطريق الخطأ إلى فتاة عشرينية، أدت إلى علاقة بينهما، بدأت بالصداقة ثم الإعجاب، وتطورت إلى وعود بالزواج ومواعدة، وانتهت بعد ثلاثة أشهر بجريمة اغتصاب، عندما استغل الشاب ضعف الفتاة واستفرد بها داخل مركبته في مكان خالٍ من السكان بمدينة دبي، وأقدم على اغتصابها، وفض غشاء بكارتها.

     واعترف الشاب الاماراتي في تحقيقات النيابة العامة إنه تعرف إلى الفتاة منذ أشهر، من خلال مكالمة هاتفية سبقتها رسالة «واتس أب» أرسلها إليها بطريق الخطأ، والتقى بها مرات عدة في سيارته، مقراً بأنه عاشرها، حيث تقابل معها في المرة الأولى ولم يحدث شيء بينهما إلا أنه في المرة الثانية قام بمعاشرتها .

تعليق:
     هذه الفضيحة الجنسية ليست جديدة بعد انتشار اجهزة التكنولوجيا او مواقع التواصل الاجتماعي وسوء استخدامها فبدلا من تقوية العلاقات الاجتماعية والإنسانية الهادفة ادى سوء الاستخدام إلى زيادة المشكلات بين الناس وبين الزوجين وبين المعلم وطلابه وبين الحاكم والمحكومين وبين وبين ، فمتى ينتبه المستخدم لمعرفة وخطورة هذه المواقع ؟ نأمل تعاون بين الدول وشركات الاتصالات في تذليل هذه السلبيات ولا بأس باطلاع على دراساتنا خاصة دراسة اجهزة التكنولوجية وسقوط الإنسان .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 13/11/2013

الخيانة الزوجية بسبب الهواتف الذكية :

     كشفت دراسة جديدة أن نصف البريطانيين المشاركين فيها اعترفوا بأنهم أقدموا على خيانة نصفهم الآخر، بسبب اهتمامهم بهواتفهم الذكية النقّالة أكثر من اهتمامهم بنصفهم الآخر. ووجدت الدراسة أن بعض الذين مارسوا الخيانة من الجنسين أقرّوا بأن نصفهم الآخر يفضّل هواتفه النقّالة عليهم، ويستخدمها أثناء وجبات الطعام ومشاهدة التلفزيون، وفي منتصف محادثة مهمة وفي السرير، وحتى بعد ممارسة الجنس. وقالت إن تجاهل النصف الآخر للتركيز على الهاتف الذكي أصبح ممارسة شائعة جداً إلى درجة أنها صارت تحمل مصطلحاً خاصاً هو "فوبينغ" (رهاب)، بسبب تأثيرها السلبي على العلاقات بين الجنسين. المثير في الدراسة أيضاً أن الذين يقدمون على خيانة نصفهم الآخر بسبب تفضيله الأجهزة الذكية عليهم، يستخدمون هواتفهم النقّالة للتعرّف على شخص جديد.
( نقلا عن ديلي ميل )

تعليق:
     تزداد أخبار الفضائح والجرائم التي يرتكبها أصحاب اجهزة التكنولوجيا ( الهواتف -الغبية )يوميا خاصة وان من أسباب حالات الانفصال الزوجي هو الانشغال بالهاتف المحمول او عقد علاقات مع طرف ثالث مما يعني ازدياد حالات الطلاق ، متى يرجع الإنسان إلى رشده وهو لا يستفيد من هذه الأجهزة سوى التورط بجرائم وخيانات وعاهات بسبب حوادث المرور ؟ إذا تغلب على شيطانه (...) .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الراي والوطن 12/11/2013

     أحال مسؤولون في وزارة الداخلية الى التحقيق العاجل عسكرية منتسبة الى صفوف الامنيين في الوزارة بعدما أقدمت على نشر مجموعة من الصور على موقع انستغرام تجمعها بصديقة لها في مشاهد «فاضحة» وحركات لا تمت الى الانضباط العسكري بأي صلة.

     ونقل الى «الراي» مصدر أمني «ان الصور التي انتشرت على موقع التواصل (انستغرام) أثارت موجة من الاستياء عند الكثيرين في مواجهة عاصفة من الفضول لدى كثيرين أيضا، حيث جمعت بين فتاتين تتبادلان مواقف خادشة للحياء، وحركات خادشة للذوق، فيما أشارت خلفيات الصور الى ان بعضها التقط على متن سيارة ويخت، وبعضها الآخر داخل شاليه .

تعليق
     علقنا سابقا ان مواقع الانترنت تقوم بدور الشيطان في كشف عورة وعيوب الإنسان قال تعالى: " ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما " الأعراف/27)لماذا تجرد الرجل من الحياء والمرأة من العفة أليس بسبب تزيين هذه المواقع لارتكاب المحرم مما يعني كشف عورته التي سترها ربه أمام الناس  فمتى يتعامل مع هذه المواقع بحذر وحيطة ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 11/11/2013
     يختبر مركز أبحاث شركة IBM الأميركية تقنية جديدة للتعرف إلى الصفات الأساسية للأشخاص عبر تحليل مشاركاتهم على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

     وطوّرت الشركة الأميركية التقنية بناءً على تحليل تغريدات مجموعة من 300 شخص خضعوا لاختبارات نفسية للمقارنة بين التغريدات وصفات هؤلاء الأشخاص.

     ووجد مركز أبحاث IBM أن هناك علاقة متبادلة بين صفات الأشخاص الذين خضعوا للاختبار وبين تغريداتهم على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وذلك بنسبة زادت على 80 بالمائة.

     وسوف تستخدم تلك التقنية لتحسين الحملات الدعائية وطريقة إعداد الرسائل التسويقية المرسلة عبر البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية، وذلك حسب صفات الشريحة المستهدفة.

     وتسعى IBM من خلال الاختبارات التي تقوم بها للتقنية الجديد أن تثبت فعاليتها في تحسين المردود الإيجابي للحملات التسويقية خاصة عبر البريد الإلكتروني، والحملات التي تتم عبر الهواتف.

     ويبلغ معدل استجابة المستهلكين للحملات التسويقية عبر رسائل البريد الإلكتروني نحو 0.34 بالمائة، فيما ترتفع النسبة إلى 13 بالمائة للحملات عبر الهواتف، وتأمل الشركة أن تثبت الاختبارات أن التقنية الجديدة قادرة على زيادة تلك المعدلات .

 تعليق:
     أظن أن هذه الشركات لا تهدف إلى الربح التجاري خاصة بعد اختراع اجهزة التكنولوجيا التي انتشرت بشكل كبير بعد  سماح أمريكا بتداول الانترنت بين الدول ، لذا نكرر القول ان هذه الشركات تستفيد من تحليل نفسيات العملاء بغرض تجاري ربحي بينما امريكا تستفيد بغرض تجسسي لذا هناك تعاون بين هذه الشركات وهي شركات امريكية ووكالة الأمن القومي كما يعرف الكثير بعد فضيحة عمليات التجسس عبر الهواتف المحمولة والبريد الالكتروني لشعوب العالم .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 11/11/2013
     حقق اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب ريال مدريد الإسباني "حلم" فتاة سعودية، وردّ بشكل شخصي على "تغريدة" كتبتها عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

     وكتبت الفتاة التي تدعى "دانا" على حساب رونالدو قائلة: "لدي حلم واحد فقط، وهو أن ترد على في هذه التغريدة وتقولي لي.. أهلا دانا"، وبعد وقت وجيز سارع رونالدو للرد ووجه حديثه لها قائلاً: "أهلا دانا.. طلبك لم يعد حلماً الآن".

تعليق:
     يتبين ان جيل التكنولوجيا انسلخ من قيمه وثوابته وعاداته وسوف ياتي يوم يصبح هذا الجيل دون عقيدة وقيم ولا تستطيع ان تميز بين جيل في بلد مسلم او شرقي وجيل في بلد أوربي وامريكي أوغربي ، والطامى الكبرى ولع الفتيات بالرياضة ونجومها بعد ان كان الفتيان يهتمون بها والسبب هو مواقع التواصل الاجتماعي ، فمتى يرجع الجيل المسلم إلى رشده ويعرف انه يعيش في سراب التكنولوجيا والتحرر ؟ متى يطيع آحاد هذا الجيل التوجيه والإرشاد من التربويين كي لا يركضوا وراء هذا السراب ؟ هل بقي أمل بعودة هذا الجيل إلى رشده ؟ اجب ....

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 11/11/2013

     تسبب انفجار في حاسب “أبل” اللوحي الجديد “آي باد آير” في اشتعال النيران في متجر لإحدى شركات الاتصالات الشهيرة في استراليا.

     وأشارت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية إلى أن المتجر، الواقع في مدينة “كانبيرا” الأسترالية، أخلي بالكامل، وتم استدعاء رجال الإطفاء، عقب اشتعال النيران بصورة مفاجئة في الحاسب اللوحي الجديد، الذي أطلقته “أبل” في الأول من شهر نوفمبر الجاري. وقالت إدارة المتجر إن الحريق اندلع بسبب انفجار حدث في أحد أجهزة “آي باد آير” التي طرحتها مؤخراً في الأسواق، بحسب صحيفة سبق.

     وأشارت الصحيفة إلى أن هذا هو الحادث الأول من نوعه، الذي يحدث لأجهزة “آي باد” منذ طرحه رسمياً في الأسواق.

     ولم توضح شركة الاتصالات المالكة للمتجر سبب انفجار الحاسب اللوحي، ولكن أرجعه عدد من العاملين فيه إلى الحرارة الشديدة التي كان يعاني منها الجهاز قبل انفجاره.

     وأكدت أن ممثلين عن شركة “أبل” زاروا المتجر لإجراء الاختبارات والوقوف على السبب الرئيسي لانفجار الحاسب اللوحي الجديد، ولمعالجة الأزمة إن كانت هناك مشاكل في تصنيع الجهاز.

 

تعليق:

     ليست هذه المرة الأولى في انفجار جهاز الكتروني ( هاتف او آيباد ) ، سمعنا قبل مدة انفجار هاتف محمول ( آيفون ) في وجه مستخدمه بسبب انبعاث حرارة عالية من الهاتف ادى إلى انفجاره  وسمعنا وسمعنا وقرأنا .. ، فمتى يتخذ المستخدمون الحيطة والحذر الشديدين عند استخدام اجهزة التكنولوجيا التي غزت العقول قبل الأسواق ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 10/11/2013
     لندن - يو بي آي - يخشى كثير من الأهالي من مشاغبات أطفالهم، وقد أظهرت دراسة جديدة أنهم قد يكونون على صواب في ذلك، حيث ان باحثين يعتقدون بأنه يمكن تمييز الأطفال الذين سيصبحون معادين للمجتمع، وذلك في سن الثالثة.

     ونقلت دورية ديلي ميل العلمية عن عالم النفس، الطبيب لوك هايد، قوله إنه عندما يكذب الأطفال أو يغشّون أو يسرقون، يتساءل الأهالي عادة ما إذا كانوا سيتخلون عن هذه الصفات في رشدهم. غير أنه حذّر من أن هذه الصفات قد تتحوّل إلى اضطراب سلوكي كامل في سن الرشد. كما حذّر من أن احتمال استمرار هذا الاضطراب السلوكي مدى الحياة يبلغ %10، وأكثر حتى لدى الذكور، ولدى السكان ذوي الدخل المنخفض، مشيراً إلى أن كلفته الاجمالية على المجتمع كبيرة جداً، نظراً إلى أن هذا السلوك غالباً ما يكون مزمناً، ويستمر أثناء سن الرشد.

تعليق:
     عدوانية الأطفال تاتي نتيجة لممارسة الألعاب الالكترونية العنيفة التي تنتشر بين الأطفال والشباب مع ان الدراسة المنشورة لم تشر إلى ذلك او تعمد المسئول الصحفي بالقبس إلى اختصار المقال كما يبدو لي على أي حال اجرينا قبل أشهر دراسة " الألعاب الالكترونية وعزوف الأبناء عن الدراسة " وهي منشورة في بعض المواقع الالكترونية وتشير إلى زيادة العدوان بين الأولاد .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 10/11/2013
     حققت اللعبة الإلكترونية، كول أوف ديوتي غوستس "Call of Duty Ghosts،" أكثر من مليار دولار بأول يوم من طرحها بالأسواق بحسب ما أكدته شركة اكتيفيجن بليزارد المصنعة للعبة.

     وأشار تقرير نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـCNN إلى أنه وبهذه الأرقام تكون اللعبة الجديدة قد حطمت الرقم القياسي السابق للعبة غراند ثيفت أوتو 5 التي تمكنت من تحقيق مبيعات بمليار دولارفي اليوم الثالث من عرضها بالأسواق.ويشار إلى أن لعبة كول أوف ديوتي غوست عبارة عن لعبة "آكشن" عسكرية تقوم على يلعب فيها المستخدم على أنه عسكري ينفذ مهام متنوعة.

تعليق:
     للأسف تصرف أموال طائلة على ألعاب الكترونية التي غزت العقول والبلدان وهدفها واضح في تغيير المفاهيم والسلوكيات للشباب المسلم كذلك زيادة حالات العنف والعدوان لديهم  كي يساهموا في التخريب والتلف للمرافق العامة والخاصة كذلك إبعاد الأطفال والمراهقين والشباب عن الدراسة وبالتالي يعرقل ذلك على تقدم الدول .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 9/11/2013

     ماهي ردة فعلك إذا وجدت شخصا غاضباً يصرخ ويتحكم في الأشياء عن بعد في مكان عام، بل ويوقع من أغضبه أرضاً دون الاقتراب منه؟

     هذا ما حدث في مقهى بمدينة نيويورك أثناء مقلب للكاميرا الخفية بطريقة عصرية، تم التجهيز له بالاعتماد على أحدث التكنولوجيات والمعدات ليبدو المشهد طبيعياً ويطبق بحرفية عالية كأفلام الخيال العلمي.

     تم التصوير بأحد مقاهي المدينة بعد إضافة تجهيزات خاصة لتنفيذ المشهد الذي يعتمد على شخص يسكب القهوة على اللاب توب الخاص بفتاة عن طريق الخطأ لتغضب الأخيرة وتستخدم قواها الخارقة في التحكم عن بعد وإحداث فوضى عارمة بالمكان.وعرض القائمون على التجربة الفيديو عبر يوتيوب الذي استقطب على ما يزيد عن الثلاثين مليون متابع في أقل من أسبوع.جدير بالذكر أن التجربة المخيفة تهدف إلى معرفة ردة فعل الناس أذا أصبح بإمكان الإنسان التحكم بالأشياء عن بعد، Telekinetic وخاصة أن المدينة تشهد حدثاً يتعلق بالتحكم البعادي.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 1/11/2013

     وجدت التكنولوجيا لخدمة الإنسان وتسهيل متطلبات الحياة واتقان وانجاز الأعمال بسرعة لسهولة الحصول على المعلومات بضغطة زر، وساعدت على التواصل المحلي والخارجي.

 

     لقد أصبحت الأجهزة الالكترونية صغيرة يسهل حملها واستخدامها وفي متناول كل يد بسبب رخص سعرها مقارنة بدورها الكبير في نقل الأحداث من هنا وهناك وتبادل المعلومات والخبرات الثقافية والفكرية.ان ما نراه اليوم من استخدامات لتكنولوجيا التواصل الاجتماعي أقلق الكثير من الآباء والأمهات بسبب ادمان الأبناء على هذه الأجهزة وأصبحوا في عزلة نفسية واجتماعية وانعكس ذلك سلبا على مفاهيم وقيم الترابط الأسري والتماسك الاجتماعي.لقد نتج عن هذا الادمان حدوث تغييرات وتَخَلِّ عن بعض قيمنا الأصيلة واختلال في المفاهيم الثقافية والسلوكية.يشتكي الآباء من قلة اللقاء مع أبنائهم وفقدان الجلسات العائلية معهم بسبب انشغال الأبناء بالتكنولوجيا والتواصل مع الآخرين، حتى وان جلسوا في بعض الأحيان معهم نراهم منشغلين بهذه الوسائل وأصبحوا شاردي الذهن وعدم التركيز في متابعة الحديث معهم. بالاضافة الى استخدام هذه الأجهزة لوقت متأخر من الليل وحتى الفجر مما انعكس سلبا على صحتهم وتركيزهم في الدراسة بسبب قلة ساعات النوم وكثرة الانشغال الذهني مما اثر في انخفاض نتائج تحصيلهم الدراسي وانجازاتهم وفي أنشطتهم والتزاماتهم الاجتماعية، وحتى في صلة أقاربهم وأرحامهم، علماً بان هناك الكثير من الأبناء قد تدهورت صحتهم بسبب كثرة استخدام التكنولوجيا والآثار النفسية التي ترتبت على نتائج سُوء الاستخدام، قس على ذلك كثرة الحوادث المرورية والعاهات المستديمة التي نتجت عن هذه الحوادث بسبب استخدام تكنولوجيا التواصل أثناء قيادة المركبة. كما ويعاني الآباء كذلك من اللغة المستخدمة في التواصل وأثرها السلبي في حصيلة الأبناء من «اللغة العربية» واللهجة المحلية حتى أدى ذلك الى عدم قدرة بعض الأبناء من صياغة جملة أو عبارة لقلة المكنون اللغوي، الأمر الذي انعكس على الحصيلة اللغوية وأصبح الكلام «مكَسَراً» حتى وصلت الحال لبعض الآباء إلى «توجيه الاتهام الى هذه الأجهزة ومعرفتها». ولقد آلمني ما رأيته بعد عودتي الى التدريس في الجامعة من انحدار مستوى «اللغة العربية» وادمان الطلاب والطالبات على تكنولوجيا التواصل واستخدامها أثناء سير المحاضرة غير مكترثين بما يقال ويقدم في المحاضرة قس على ذلك مصروفات الفواتير الشهرية التي ترهق ميزانية الأسرة بالاضافة الى تسارع الأبناء الى شراء ما هو جديد من أجهزة وتغييرها بصفة مستمرة. ناهيك بما يترتب من سوء استخدام أجهزة التواصل الاجتماعي من آثار نفسية واجتماعية وأخلاقية. ولهذا تجب مراعاة تقسيم الوقت لدى مستخدمي هذه الأجهزة مرة لأنفسهم وأخرى لأسرهم ولأقاربهم وأعمالهم لتحقيق الهدف من وجود هذه الأجهزة بالاضافة الى حسن استخدامها.


     ان التحولات المتسارعة والتي فرضت آثارها في حياتنا اليومية يجب ان يعي الجميع ان مواجهة آثارها السلبية مسؤولية الجميع لكن تظل الأسرة العامل الأساسي في المحافظة على منظومة القيم في توجيه الأبناء نحو الاستخدام الأفضل للتكنولوجيا.

 

تعليق:

     كلام جميل وللمزيد علقنا على سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي منها درجة الإدمان التي وصلها الشباب بل والكبار في عصرنا هذا ، لكن قياس درجة الإدمان يحتاج إلى مقياس وقد أشرنا إلى ذلك في دراستنا " الإدمان على استخدام الانترنت " كذلك عدم تجنب الناس السلبيات التي يسمعون او يقرأون عنها غير حالة الإدمان .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الراي 9/11/2013

     ألقى رجال مباحث حولي القبض على شاب يمني هدد فتاة لبنانية بنشر صورها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي ان لم تستجب له وتفعل ما يشاء (...)..


     اللبنانية لاذت برجال أمن مخفر سلوى وأخبرتهم انها كانت على علاقة بشاب يمني اعتاد التواصل معها الا ان العلاقات بينهما خرجت عن إطارها عندما فوجئت به يحرضها على الفسق والفجور ويطلب اليها الذهاب معه الى شقق خاصة فرفضت الاستجابة له، ما دفعه الى تهديدها بفضحها على الشبكة العنكبوتية من خلال نشر صورها الخاصة على مواقع التواصل المختلفة.


     وقال مصدر أمني ان «الشاكية زودت رجال الامن ببيانات المتهم، وسجلت بحقه قضية أحيلت على مباحث حولي وتمكن رجالها من الايقاع به وإحالته على التحقيق .

 

تعليق:

     العجيب أن شبكةالانترنت بمواقعها تفضح الناس يوميا وتكشف عوراتهم وهي مثل الشيطان الذي أبدى سؤآت آدم وحواء كما حكى القرآن ولكن لم يتعظ الناس فيتخذوا الشيطان عدوا كذلك لم يتعظوا في التعامل الحذر مع الانترنت وهذه الضحية مثال من الفضائح التي تتكرر يوميا دون أن يستفاد من عبرها .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 8/11/2013

     رفعت سيدة سودانية في الخمسين من العمر ــ وأم لأربعة أبناء ــ دعوى طلاق للضرر من زوجها لدى المحكمة الشرعية في ام درمان صباح أمس الأول. وقد عللت الزوجة دعواها بأن زوجها يقضي معظم الوقت داخل المنزل في الدردشة بالـ«واتس اب» و«الفيسبوك» مع من هم في الغالب فتيات صغيرات السن، وأحياناً تجده في حديث غير محتشم ـــ وفق ما أفادت. كما أضافت الزوجة أن زوجها أصبح عنيفاً وأثر انشغاله بالدردشة على اهتمامه بأمور المنزل وعدم تقديرها على الوجه الأكمل. وقد انتدبت الزوجة محامياً معروفاً لمتابعة القضية، بعد أن يتم تصريح الدعوى وفق قانون الأحوال الشخصية لعام 1991 الطلاق للضرر.
نهار نت

تعليق:
     هذه ليست اول مشكلة طلاق او انفصال بين الزوجين بسبب اجهزة التكنولوجيا لا سيما الواتسآب أو الفيسبوك لذا نحن نرصد كل يوم سلبية من سلبيات اجهزة التكنولوجيا ، نحن كباحثين نذكر حقائق ونتائج دراسات لتأييد كلامنا ، وقد ذكرنا في تعليقات سابقة أن الانترنت أصبحت تعرض سوأة الإنسان أو عيوبه كما ان الشيطان وسوس لآدم وحواء ليبدي لهما ما ورى عنهما من سوآتهما .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 8/11/2013

     أثبتت أخر دراسات لاستخدام المرأة لمواقع التواصل الاجتماعي أن نحو 50% من جمهور موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في العالم من النساء, لكننا وجدنا أنه في العالم العربي نسبة مشاركة النساء في فيسبوك هي 30 % ولكنها أيضا تعد نسبة كبيرة بمقارنتها لاستخدام الرجال .


     وقد أكدت الدراسات أن السبب الأساسي في انخفاض نسبة نساء العالم العربي عنه في العالم الغربي يرجع للحواجز الثقافية والاجتماعية التي تجعل المرأة العربية تخشى من نشر أفكارها بالكامل وبحرية تامة على هذه المواقع،على الرغم من أن النساء العربيات يجدن في هذه الشبكات متنفسا وتنشرن أرائهن حول الأحداث السياسية والاجتماعية والثقافية في بلدانهن والعالم، إلا أنهن يفرضن على أنفسهن قدر كبير من الرقابة الذاتية خشية التعرض لانتقاد المجتمع .


     وقد أثبتت بعض التقارير التي قامت بها شركة انتل العالمية أن هناك حاجز يقف عائقًا بين المرأة العربية والإنترنت حيث يقول التقرير إن الأمية تشكل حاجزًا هائلاً إذ تبلغ نسبة النساء الأميات عبر جميع البلدان النامية حوالي 25 بالمائة مقارنة مع نسبة 14 بالمائة من الرجال الأميين , وأكد التقرير أنه في بعض البلدان تنظر المعايير الثقافية إلى استخدام المرأة للإنترنت بأنه أمر "غير لائق " وجاء في التقرير أن العديد من النساء يجهلن ببساطة ما هو الإنترنت، أو كيف يمكنه أن يغير حياتهن. وأن أخريات منهن "لم يتعلمن أبدًا كيفية استخدام الإنترنت , لكن التقرير استنتج أيضًا أنه كلما ازدادت مدة استخدم المرأة للإنترنت، كلما ازداد احتمال مشاركتها في نشاطات على الإنترنت تولد فوائد ملموسة .

 

تعليق :

     للاسف الاعتماد على دراسة غربية في بيان موقف المرأة العربية من الانترنت غير دقيق ثم ان عنوان المقال المنشور لم يظهر في نتائج الدراسة هل ذلك بسبب نسيان الصحفي المسئول عن نشر نتائج الدراسة ، وبما أنا نرصد سلبيات الانترنت فأنا لا نؤيد انشغال الناس سيما المرأة بالانترنت ولها دور كبير في الأسرة أليس كذلك؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 7/11/2013

     نفى مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس هاني زهران، ما يشاع عن زلزال ستشهده محافظة جدة خلال منتصف محرم الجاري، مبينا ان كل ما يتداوله البعض عبر رسائل التواصل الاجتماعي والواتس غير صحيح ولا يستند الى أي معلومات علمية دقيقة.

 

تعليق:

     ذكرنا كثيرا عن سلبيات أجهزة التكنولوجيا والتي لها علاقة بالانترنت خاصة مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الكثير من الناس دون وجود ضوابط وقواعد في كيفية استخدامها وقد ذكر المسئولون في مختلف الدول عن الشائعات التي تصدر من هذه المواقع والرد عليها او نفيها كما في الخبر المنشور ، لكنا كباحثين ندرس أثر هذه الشائعات التي يطلقها بعض عبر هذه المواقع عن قصد أو غير قصد على الناس وكما في الخبر المنشور فإن هذه الشائعة سوف تؤثر على الناس وقد يصاب بعض بأمراض نفسية ننصح عدم تصديق أي خبر ينشر في هذه المواقع .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 7/11/2013

     نُقل صبي إيطالي إلى المستشفى مصاباً بجروح خطيرة، جراء القفز من النافذة احتجاجاً، بعد ما حطم والده جهاز بلاي ستيشن الخاص به.

     وقع الحادث يوم السبت الماضي، حسب ما قالت وكالة الأنباء الإيطالية (إنسا) نقلاً عن صحف محلية في بلدة بيرجامو (50 كيلومتراً) شمال شرق ميلانو.

     وتردد أن الصبى (13 عاماً) توجه إلى شرفة شقة عائلته، وقفز من ارتفاع عشرة أمتار، عقب مشادة مع والده بشأن علاماته الضعيفة في المدرسة.

     وقيل إن الوالد حطم جهاز البلاي ستيشن لأنه كان غاضباً من تمضية الصبى فترات طويلة في اللعب بالجهاز.

     وقيل إن الصبي أصيب بكسور عدة، ولكنها لا تهدد حياته.

 

تعليق:

     أجرينا عدة دراسات لا سيما المتصلة بالانترنت مثل دراسة الألعاب الالكترونية وعزوف الأبناء عن الدراسة وقد واعدنا احد العاملين بنشر هذه الدراسة في جريدة " الأنباء" على أي حال بحكم إنا تربويين فأنا نهتم بدراسة أثر اجهزة التكنولوجيا على أبنائنا الطلبة خاصة بعد انخفاض مستواهم دراسياً ، بل يحتاج بعض الطلبة إلى علاج نفسي خاصة مثل حالة الطالب الإيطالي الذي حاول الانتحار كما في الخبر المنشور كذلك حالة الادمان التي يعاني منها طلبة المدارس يحتاجون علاج اطلع على دراستنا إدمان استخدام الانترنت .


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق