الأحد، 29 ديسمبر 2013

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2013 - 1




الأنباء 9/12/2013

     تداول مستخدمو مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي على نطاقٍ واسعٍ مقطع فيديو لشبان يستعرضون بسيارتهم الجيب "ربع" موديل حديث، وذلك بالسير بها على إطارين بسرعةٍ عاليةٍ وبأكثر من وضعيةٍ في شارعٍ مكتظٍ بالسيارات.

     وشُوهدت السيارة من دون لوحات ويخرج شاب جسده من نوافذها في مخاطرةٍ غير محسوبة، وذلك على أنغام الموسيقى، ولم تُعرف المنطقة التي صُوِّر فيها المقطع.

 

تعليق:

     نحن كباحثين نتابع سلبيات أجهزة التكنولوجيا منذ فترة بهدف توعية الناس في الاستخدام الآمن لهذه الأجهزة ولعل الخبر المنشور بإظهار سلوكيات خاطئة يشجع على استفحال وانتشار هذه السلوكيات بين المراهقين والشباب خاصة عندما تنشر في مواقع التواصل الاجتماعي ويتابعها الناس وبالذات الشباب فيقلدونها ، إلى جانب سلبية المشاهدين لهذه المقاطع وعدم محاولة الإسهام حل مشكلة تهور الشباب وبالتالي من خلال هذه التعليقات نريد أن نحذر من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي وان تتكاتف الجهود من الخيرين في الحد من هذه السلوكيات .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 7/12/2013

     ما المواصفات التي يتمناها الشاب السعودي في شريكة حياته... سؤال أجاب عنه عدد من الشباب في فيديو قصير حيث تراوحت الأجوبة بين الجمال والتدين... والعلم والثقافة... بالإضافة لبعض الأجوبة الطريفة كشرط الشعر الطويل والبشرة البرونزية وأن تكون متابعة جيدة لكرة القدم .... ولاعبة محترفة في البلاي ستيشن .

 

تعليق:

     نحن نعيش في عصر تغيير المفاهيم بعد أن غزتنا شبكة الانترنت وهي عبارة عن نافذة تدخل علينا خلالها أفكارا سلبية ومفاهيم خاطئة لا تلائم عادات المجتمع وثوابت الدين ، منها ممارسة البنات أو تمني الشباب أن تكون زوجة المستقبل تجيد ممارسة ألعاب الكترونية فنقول لهم سلام على الرضع الذين سيموتون جوعا لأن الأم تمارس هذه الألعاب إلى درجة الإدمان  أليس كذلك ؟لا بأس بالاطلاع على مشروعين لنا مشروع لم الشمل ومشروع العائلة السعيدة من أجل توعية الشباب المقدمين على الزواج بأهمية وقدسية الزواج واهمية دور الشباب بالحياة .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الراي 7/12/2013

     أعلنت وكيلة وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح لـ «الراي» وجود حالات عنف تجاه الوافدين.


     وشاركت الشيخة الصباح أمس مع أبنائها الثلاثة في ماراثون «لا للتنمر» الذي أقيم بين المركز العلمي ومجمع المارينا ذهابا وإيابا، بهدف نشر التوعية ضد ظاهرة التنمر.
وقالت الصباح إن هذه المبادرة جاءت من قبل مجموعة من الشباب الكويتيين الذين يقومون بدور توعوي ضد ظاهرة التنمر ( التي لن نقبلها و انتشرت أخيرا من خلال المعاملة القاسية من قبل البعض تجاه الوافدين الذين يتعرضون لمعاملة قاسية ( .


     وشددت الصباح على ان «هناك حالات عنف تجاه الوافدين وبين الأخوة، وتحديدا من الأخ الكبير تجاه إخوته، وفي المدرسة ايضا، ونحاول في هذه الفعالية ان نقضي على ظاهرة التنمر» مشيرة الى أن الكويت تفتقر الى الإحصائيات عن هذه الظاهرة للتخفيف منها «وأنا هنا أشارك كأم وولية أمر، وضروري أن نسلط الضوء على هذه الظاهرة وان نتكاتف مع بعضنا البعض لمواجهتها .

 

تعليق:

     يوجد ما يسمى :Syberbulling بمعنى العنف والتسلط عبر الانترنت ذلك بعد تزايد معدل استخدام ودخول الانترنت  الصغار والكبار من طلبة المدارس مما يعني الإسراع في سن تشريعات ضد هذاالعنف الذي أثر سلبا على الجاني والضحية   نجري دراسة أثر مواقع التواصل الاجتماعي على الطلبة وستنشر قريبا .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 6/12/2013

     واشنطن - يو. بي. أي - تعمد وكالة الأمن القومي الأميركي يومياً إلى جمع سجلات حوالي 5 مليارات هاتف خليوي حول العالم، مما يمكنها من تعقب حركة أشخاص معينين، وتحديد علاقاتهم.
وفي الوقت نفسه، عثر خبراء في أمن الإنترنت على حوالي مليوني كلمة مرور سرقت من مستخدمي مواقع إلكترونية عالمية منها فيسبوك وغوغل وياهو .

 

تعليق:

     نحن لا نقر بكل ما ينشر من أخبار عمليات التجسس الإمريكية ولكن نقر أن عملية التجسس حقيقية وقد قلنا سابقا ان تداول الانترنت بين الدول بعد ان كانت بيد الجيش الأمريكي وهذا يعني أن أمريكا استفادت من  تعامل الدول بالانترنت منها عمليات التجسس عليها ، و السؤال بعد كل هذه الأخبار واعترافات سنودن كيف تتصرف الدول هل تقاطع أمريكا هل تتخلى عن الانترنت هل..تابعنا .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 5/12/2013

     أما هذه الأسباب فهي: ارتداء الجوارب أثناء النوم، والكلام البذيء في غرفة النوم وتصرفات مثل سرقة الأغطية أثناء نوم الزوجة والتصرف بأنانية مع الزوجة، بحيث يحرص على الاستمتاع في العلاقة معها غير عابئ بحاجتها إلى الاستمتاع.

     أما السبب الخامس والأخير لخيانة الزوجة وفقاً للاستطلاع الذي أجراه موقع فكتوريا ميلان لترتيب اللقاءات بين الرجال والنساء، فهو عجز الزوج عن الإبداع والابتكار في علاقته الزوجية واهماله لمداعبة الزوجة قبل المعاشرة الزوجية نقلا عن ديلي ميل .

تعليق:
     صحيح توجد أسباب عديدة للخيانة الزوجية من الطرفين : الزوج والزوج والأسباب المذكورة ليست بالضرورة توجد في البيئات العربية والإسلامية لعوامل كثيرة ليس محل ذكرها ، ولكن السبب الرئيس لهذه الخيانة استخدام مواقع التواصل  الاجتماعي في هدم البيت الزوجي  نتيجة فتح القنوات الكثيرة لهذا التواصل في مختلف البيئات وأصبحت الانترنت قناة هدمت البيوت .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 2/12/2013

     اتخذت إدارة الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، التابعة لجامعة البلمند في لبنان، قرارًا بضرورة احتشام الطلاب، فمنعت الشبان من ارتداء السراويل القصيرة داخل الحرم الجامعي، وهددت بطرد كل طالب لا يمتثل لقرارها. فما كان من خمسة طلاب في الأكاديمية، هم إيفان بو دبس وعمر برجاوي وعفيف ديمتري حداد وجو برينسو رأفت فضول، إلا أن صوروا فيلمَا قصيرًا مدته دقيقتان، بعنوان "skirts let anyone pass"، ظهروا فيه داخل الحرم الجامعي مرتدين تنانير نسائية، ليقولوا بملء الفم أن التنورة القصيرة تمر في أي مكان، خصوصًا أن الجامعة سمحت لهم بالدخول إلى حرمها.

 

تعليق:

     نعم أقصد من هذا العنوان تأثر الشباب أكثر من شباب العصر الماضي بالانترنت وتغيير مفاهيمه رأسا على عقب ، هذا الجيل الانترنتي لا يمكن الاعتماد عليه مستقبلا وما نشاهده من ازمات في الدول من أسبابها تهور بعض الموظفين الشباب وما نسمعه من الفروق الكبيرة بين جيل الشباب والكبار وما وما تقف شبكة الانترنت وراءها ، هل الجامعي بلباسه وبدنه فقط أم يجب الاهتمام بفكره وبشخصيته وبمنطقه وتفانيه من أجل الوطن وقيم المجتمع أليس هذا الجيل سلب منه عقله وفكره بعد ان أصبح يهتم بالتوافه وترك الجوهر كيف نعتمد على هذا الجيل .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء  2/12/2013

     في فيديو مروع ظهرت فتاة لتوثق عملية انتحارها أمام كاميرا فيس بوك، حيث أطلت بعينين دامعتين لتقوم بعد ذلك بإنهاء حياتها.


     تدعى الفتاة غابريلا هيمانديز (دون العشرين عاماً)، وتقول في الفيديو: "لم يبق لي شيء في هذا الوجود، سوف أنتحر وأذهب بسلام".


     وانتحرت هيمانديز بعد أن خانها حبيبها وقرر الانفصال عنها، وخاطبته في الفيديو قائلة: "أنت السبب".

 

تعليق:

     توجد أسباب عديدة وراء عمليات انتحار الشباب والشابات وقد علقنا سابقا في حال انتحار طلبة وطالبات المدارس ونضيف هنا ان مواقع الانترنت من أسباب الانتحار حيث ساعدت الشباب على التغني بالحب واعتبار الحياة مثالية و دون معرفة حقيقة الدنيا ولم خلق الإنسان فيها وما دورهم في الحياة ؟ أن هذه المواقع التي انخدع بها الشباب لم تعط لهم سوى سراب وخيال وحب زائف  حتى الدراسة عزفوا عنها وأصبحوا جيلاً شبه متعلم ولا يريد أن يتعلم  وذلك في غياب دور المؤسسات التقليدية للتربيةاطلع على دراستنا عزوف طلبة المدارس عن الدراسة .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 2/12/2013

     أكد مصدر قضائي ان جرائم التزوير، وهي التي تعرف وفقا للفقه القانوني بجرائم «الأذكياء»، أصبحت تحتل المرتبة الاولى خلال هذه الفترة من بين القضايا المعروضة على النيابة العامة.
وأوضح المصدر لــ القبس ان جرائم التزوير اصبحت هي السائدة، مؤكدا ان هذه الجرائم خطرة جدا، وذلك لصعوبة اثبات التزوير الذي يقوم به المتهمون، الذين اعتادوا على مثل هذه الجرائم.

 

تعليق:

     مفهوم جرائم الأذكياء الذي يطلق على عملية التزوير بات قديما في ظل تنامي جرائم الانترنت وكثرتها وعدم قدرة رجال الأمن الالكتروني القبض على بعض أصحابها نتيجة تعقيد تقنيات وشيفرات اجهزة التكنولوجيا وبالتالي يجب أن يطلق أيضا على جرائم الانترنت جرائم " الأذكياء" وإن كنا لا نؤيد هذا المفهوم لكي لا نشجع المراهقين والشباب على ارتكاب هذه الجرائم .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 29/11/2013

خصم درجة في جميع المواد.. للمتغيب بدون عذر

الحبس أو الغرامة لمن لا يلتزم بتعليم ابنه

     «التربية»: إعفاء الطلبة غير المسلمين من حصة القرآن والتربية الإسلامية!

     لغير المسلمين الحرية في حضور أو عدم حضور مادتي القرآن والتربية الإسلامية التعليم الإلزامي حتى المتوسطة ومعاقبة ولي الأمر بالحبس والغرامة إذا خالف القانون .

 

تعليق:

     مع تحفظي لبنود هذه الوثيقة أود أن أضيف ان هذه الوثيقة وغيرها لم تتطرق إلى سن تشريعات ونظم بخصوص الاستخدام السيء لمواقع التواصل الاجتماعي وغيرها في الغش وفي الإساءة إلى الآخرين ناهيك إنشغال الطلبة بهذه المواقع عن الدراسة وهل يتحمل الوالدين مع الطالب لهذا الانشغال وأثره على عزوف الأبناء عن الدراسة .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 28/11/2013

     كشفت إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان في السعودية في بيان أصدرته الأربعاء أنها توصلت إلى ناشر مقطع فيديو "الطفل الباكي"، وهو في إحدى المدارس التابعة لها بمحافظة صبيا، وأنه صور المقطع بمدرسته، مؤكدة أنها شرعت في تنفيذ الإجراءات النظامية اللازمة بحق المعلم.

 

تعليق:

     كتبنا سابقا بشأن موضوع تجرد المعلم او المعلمة من أبسط القيم وهما يعلمان الطلبة مباديء الأخلاق وقلنا أن السبب هو أن مواقع التواصل الاجتماعي تقوم بدور الشيطان في كشف عورة وعيوب الإنسان قال تعالى: " ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما " الأعراف/27   ونضيف :

 

     فمتى ينتبه الناس إلى سلبيات هذه المواقع ويتعاملوا بحذر وبضرورة مع مواقع الانترنت ، ثم ماذا يستفيد المعلم او المعلمة من تصوير طفل يبكي او تلميذة تبكي ؟ ولماذا تضحك المعلمة او المعلم من منظر تلميذ باك أليس بسبب سلب التفكير منهما أليس بسبب إغراء الشيطان .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 26/11/2013

كتب نايف كريم:

     أصدر وزير المواصلات عيسى الكندري قراراً يقضي بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة المواصلات ومن ممثلين عن جميع شركات مزودي ومقدمي خدمة الانترنت سلكياً ولاسلكياً بالكويت للعمل على الحد من المواقع الاباحية غير الأخلاقية ومواقع لعب القمار والرسائل الخاصة بالمشاركة في السحب على جوائز المخالفة لتعاليم ديننا الحنيف وعادات وقيم المجتمع، ودراسة الموضوع ووضع الحلول المقترحة وتنفيذها .

 

     وفي هذا السياق عقد الكندري اجتماعاً موسعاً حضره الرؤساء التنفيذيون لشركات مزودي ومقدمي خدمة الانترنت سلكياً ولاسلكياً بالكويت (كيمز – جلف نت – كواليتي نت – مدى لاتصالات – فاست للاتصالات – زين – الوطنية للاتصالات).


     وجاء قرار الوزير تنفيذاً لما ينص عليه دستور البلاد في المادة العاشرة والتي تنص على «ان ترعى الدولة النشء وتحميه من الاستغلال وتقيه الاهمال الأدبي والجسماني والروحي».

 

تعليق:

     علقنا كثيرا على سلبيات الانترنت وطالبنا في دراساتنا المتعددة والمنشورة ببعض المواقع الالكترونية : مراقبة هذه الشبكة وتعاون الدولة وشركات الاتصالات من أجل حماية الناس صغارا وكبارا من الانترنت وسن تشريعات متعلقة بجرائم الانترنت والتعاون بين الدول محاربة الفساد الإداري والالكتروني  وجعل شبكة الانترنت نافذة تعليمية فقط وليس للترفيه والانحلال الأخلاقي يكفي كثرة منابع الفساد الأخرى المنتشرة في أرجاء الأرض .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 26/11/2013

الوطن 26/11/2013

     كونا) -- أصدر وزير المواصلات عيسى الكندري قرارا يقضي بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة المواصلات وممثلين عن جميع مزودي ومقدمي خدمة الانترنت سلكيا ولاسلكيا بالكويت للحد من المواقع الاباحية غير الاخلاقية ومواقع لعب القمار والرسائل الخاصة بالمشاركة في السحب على جوائز المخالفة لتعاليم ديننا الحنيف وعادات وقيم مجتمعنا.

 

     وقال بيان صحافي صادر عن وزارة المواصلات اليوم ان اللجنة المقررة ستقوم بدراسة الموضوع ووضع الحلول المقترحة وتنفيذها ناقلا دعوة الوزير الكندري الى السرعة في تحجيم هذه الاوضاع من جانب تلك المواقع التي يعرض شبابنا للدمار.


     ونقل البيان عن الكندري ما لهذه المشكلة من " آثار سلبية كبيرة على الأجيال الناشئة وغيرهم لذا نوجه نداءنا الى جميع الشركات بضرورة الالتزام بتنفيذ بنود الترخيص الخاصة بهذا الموضوع وهي التزام بتركيب الأجهزة والبرامج اللازمة لحجب جميع تلك المواقع بقدر ما يمكن".
وتضم اللجنة المشتركة اعضاء من وزارة المواصلات وشركات مزودي ومقدمي خدمة الانترنت سلكيا ولاسلكيا بدولة الكويت ( كيمز جلف نت كواليتي نت مدى للاتصالات فاست للاتصالات زين الوطنية للاتصالات ) .


     ودعا الكندري اللجنة الى الاجتماع بصفة دورية شهريا ليقف بنفسه على ما يتم انجازه من جانب الشركات .


     ونقل البيان عن الشركات خلال اجتماع رؤسائها التنفيذيين مع الوزير الكندري استعدادها التام للتعاون مع وزارة المواصلات لحل تلك المشكلة باعتبار أن ذلك واجب وطني لحماية القيم والأخلاق.
وتعهد الحضور باستيراد الأجهزة ذات التقنيات العالية التي تحد من هذه الظاهرة في أسرع وقت ممكن مثمنا الدور الذي تقوم به الشركات نحو تحديث العمل في مجال تطوير تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات .

 

تعليق :

     تمنينا أن تتخذ إجراءات حجب مواقع الإباحية وغيرها التي تسيء إلى ثوابت الدين والمجتمع مع بداية التعامل مع الانترنت حكومة وشعبا ، خاصة وأن هناك دولا أوربية عرفت سلبيات الانترنت قبل الدول العربية والإسلامية وقد شرعت في حينها تشريعات للحد من جرائم الانترنت وكان يمكن الاستفادة منها ولكن مع ذلك نرجو الاستفادة من دراساتنا بشأن سلبيات الانترنت المنشورة .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الراي 26/11/2013

     طلق تاجر عطور يمني زوجته بعد سبع سنوات زواج اثر اكتشافه تواصلها مع خطيبها السابق عبر «الفيس بوك»، معتبراً ذلك خيانة زوجية.

 

     الزوج ساعد شريكة حياته لتتعلم الدردشة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال هاتفها، وتم فتح صفحة باسم وهمي لها، وكان يعلم بها ويتواصل من خلالها معها، لكنه فوجئ ومن دون قصد بعدما تركت صفحتها (أون لاين) أثناء دخولها المطبخ بأنها تتحدث مع خطيبها السابق (علي) عن غرامها معه في جامعة عدن .

 

تعليق:

     نرصد يوميا سلبيات أجهزة ومواقع الانترنت بهدف توعية الناس وإرشادهم نحو الاستخدام الآمن لهذه المواقع ، والسؤال المطروح لماذا مع هذه السلبيات والاطلاع عليها وعلى الإرشادات لتلافي السلبيات يقع بعض في المحرم والمحظور ؟ أليس بسبب ان المواقع عطلت تفكير الناس ، فكر اخي القاريء .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 24/11/2013

لؤي شعبان
     كشفت مصادر تربوية مسؤولة عن تفشي الواسطة والمحسوبية داخل الميدان التربوي، والمدارس على وجه التحديد، مشيرة إلى أن كثيرا من التلاميذ ممن لهم أقارب في إدارات خدماتية حساسة في الدولة، يسعون إلى «تظبيط» معلمين وأختصاصيين، عبر تخليص معاملاتهم في أجهزة الدولة، مقابل منح هؤلاء التلاميذ درجات عالية في مواد الدراسة.

     وقالت المصادر نقلا عن مديري مدارس ورؤساء أقسام، ان معاملات المرور وتمرير حمولات زائدة في المطار، هي أكثر المعاملات التي ينجزها التلاميذ وأولياء أمورهم للمعلمين والأختصاصيين في المدارس.

     وتحدثت المصادر عن ضبط 3 معاملات مرور اخيراً مع أحد التلاميذ داخل فصل دراسي، والذي اعترف بأن المعاملات تخص أقارب معلم، تعهد بإنجازها له، خاصة أن أحد أقاربه مسؤول في إدارة المرور.

تعليق:

     كباحث أرصد سلبيات أجهزة التكنولوجيا يوميا أرى أن هناك سببا قويا وراء " الحش والحسد والغيرة " وهو : الهواتف الغبية التي تقف وراء كثير من السلبيات التي يعاني منها الناس في كل مكان ، هذه الهواتف جعلت الإنسان يفضل نفسه على غيره جعلت الإنسان يعيش الأنانية والذاتية و" انا ربكم الأعلى " اطلع على دراستنا " أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان "  وغيرها .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 21/11/2013

     وفي التفاصيل وفقا لموقع الوئام فإن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة تلقت شكوى من فتاة عشرينية تفيد بتعرضها للابتزاز من قبل شاب بالعقد الثالث من العمر ومحاولته الضغط عليها وتهديها بنشر صورها إن لم تستجيب لمطالبه والخروج معه ، وعندما رفضت الفتاة الانصياع لمطالب الشاب قام بنشر صورها على موقع التواصل الاجتماعي بعد تدوينه رقم جوال الفتاة على الصورة بالإضافة لعبارة ( أريد ممارسة الجنس مقابل المال ) .

 

تعليق:

     هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض لها فتاة أو امرأة لمثل هذا الابتزاز بسبب الاستفادة من تقنية مواقع التواصل الاجتماعي في عرض الصور وغيرها من أجل الابتزاز والتشهير ولكن السؤال كيف سمحت الفتاة بالتقاط صورة عارية لها ؟ أليس بسبب هذه المواقع الالكترونية التي تفضح عيوب وتكشف سوءات الإنسان مثل الشيطان عندما كشف سوءة آدم وحواء كما يحكي القرآن ؟  لماذا يركن الإنسان إلى هذه المواقع وهي تعرض عيوبه وعيوب غيره ولماذا لا تستر بنات حواء انفسهن من ذئاب هذه المواقع ؟ فكر وأجب .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 21/11/2013

     وفي مقطع فيديو تداوله مستخدمو يوتيوب تمكنت امرأة عقب سقوطها من باب سيارتها أثناء سيرها من الوقوف مجدداً واللحاق بها، ثم ركوبها ثانية والمضي حيث المكان التي تقصده.

 

تعليق:

     هناك فوائد كثيرة بالاستفادة من مقاطع الفيديو التي توجد في يوتيوب خاصة في مجال التربية والتعليم ولكن للأسف نلاحظ معظم الصحف الالكترونية تعرض يوميا مقاطع فيديو لا يمكن الاستفادة منها بل ومضيعة للوقت لمن يريد الاستفادة من وقته إلى جانب تصبح مادة سخرية واستهزاء وتطاول على الغير من مرضى النفوس مما يشجع بعض آخر أن يستخدم أسلوب السخرية في تعليقاته على بعض المقاطع كما في التعليق المرفق للمقطع ، أو يقلد بعض الشباب ما في المقطع مثل "التقحيص " وغيره من سلوكيات منحرفة فالمقطع يهدم ما تبنيه المواعظ في الشباب .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 21/11/2013

     لكن الاطباء يعتقدون من جهة اخرى ان تدهور الحالة البدنية للاطفال ليس امراً مفاجئاً، فالمجتمعات المعتمدة على التكنولوجيات الحديثة تُلزم الاطفال للجلوس امام اجهزة الكمبيوتر او التلفزة، واذا اضيفت لذلك امور اخرى مثل الطعام غير الصحي وعدم الرغبة في ممارسة الرياضة، فسنجد امامنا حتماً «خليطاً قاتلاً للحالة البدنية» كما يفيد كثير من العلماء.

 

تعليق:

     هذه التكنولوجيا التي نظر لها ا لإنسان انها " جنة الخلد " التي يحلم بها تحولت بعد سنين قليلة إلى جحيم ،مع كل ذلك لم يعزم هذا الإنسان إلى أن يتخلى عن بعض أجهزة التكنولوجيا سيما الأكثر ضررا على صحته وصحة أبنائه وعلى أمنه  ، وإذا كان المصلحون قديما ألقوا اللوم على التكنولوجيا بقتل الإنسان  بالأسلحة الفتاكة فأن اجهزتها أكثر دمارا لحضارة الإنسان الحالي .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 20/11/2013

     ألقي القبض على ستة اشخاص ووجهت اليهم اتهامات يوم الاثنين لمشاركتهم في سرقة 45 مليون دولار من ماكينات الصرف الآلي بأنحاء العالم من بنكين في الشرق الأوسط.

     وجاء في بيان من لوريتا لينش ممثلة الادعاء العام للمنطقة الشرقية في نيويورك إن المقبوض عليهم ـ وهم خمسة رجال وامرأة جميعهم من سكان حي يونكيرز في نيويورك ـ وجهت اليهم اتهامات بالانتماء الى منظمة عالمية للجريمة الإلكترونية سرقت بيانات بطاقات ائتمان شركة ماستركارد.

 

تعليق:

     يفهم من الخبر ان المنظمة العالمية للجريمة الالكترونية مقرها الولايات المتحدة بعد إلقاء القبض على ستة من المجرمين من سكان نيويورك ، ولعل هؤلاء خلية من الخلايا التابعة لهذه المنظمة التي استطاع قراصنة الانترنت سرقة بيانات بطاقات ائتمان من بعض البنوك العربية ، وهذه الجرائم الالكترونية تنتشر بأرجاء الأرض مع كثرة استخدامات أجهزة التكنولوجيا التي يمكن لأي محرم محترف كشف عن شيفرتها وسرقة البيانات المتعلقة بحسابات عملاء البنوك ، ونرجو من العملاء عدم استخدام بطاقة الائتمان البنكية خاصة في السفر .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

 القبس 23/8/2013

الانستغرام وارتباط بمن يريد الزواج

     بيد أن ما اختلف هو حضورها فقط، فبعد أن كانت تعتمد على الزيارات والمجالس الاجتماعية والعلاقات المباشرة مع العروس وأهلها، والمعرس وأهله، أصبحت الآن حاضرة في كل هاتف ذكي حضورا افتراضيا، فتحولت إلى حساب على الانستغرام، يرسل الراغبون في الزواج، من الطرفين، مواصفاتهم إليها، وتنشرها و«توفق فلورزين بالحلال .

 

     بل تذكر بعض الحسابات أنها تُعرِّف الطرفين بعضهم ببعض، والبقية تترك لهما، فإن توافقا تم الزواج، وإلا بحثا لهما من جديد عن شريك مناسب اكثر.

 

     فأصبحت شبكة «الانستغرام» بما تتيحه من فرص لنشر اعلانات وصور مسرحا جيدا للمكاتب التي تقدم خدمات للحفلات والافراح، فما عاد الامر بحاجة إلى لفة على مكاتب ومحلات مختلفة لتجهيز الحفل فكلها الآن متوافرة على الانستغرام الذي بدأ بالفعل بسحب البساط من تحت «تويتر»، إن لم يكن قد سحبه بالفعل.

 

تعليق :

     بما أنا نرصد سلبيات شبكة التواصل الاجتماعي نوجه هذا السؤال هل نجحت كل هذه اللقاءات  قبل وبعد الاعتماد على هذه الشبكة ؟  نقول أن هذه الشبكة تخدع الناس في الغالب والفشل ينتظرهم لماذا؟ لا تكفي التعارف ومعرفة المميزات والعيوب و.. لكن اهم من ذلك اهمية الزواج وقدسيته وتربية النفس و.. كل ذلك في مشروع لنا " الأسرة السعيدة " ومشروع " لم الشمل " اطلع عليهما .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

من المواقع الالكترونية
الأنباء 17/10/2013
     بالفيديو.. مقحص كويتي يحتفل بعيد الأضحى على طريقته

      انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قصير لاستعراض مقحص في أحد طرق الكويت

     وقام المقحص بممارسة هوايته الخطرة في طريق عام دون مراعاة للخطورة التي يرتكبها بحق نفسه وبحق الآخرين.

     إلا أن الأكثر استفزازاً في الموضوع كان اعتبار ذلك التقحيص احتفالاً بعيد الأضحى.

تعليق:
     أجرينا عدة دراسات بشأن سلبيات اجهزة التكنولوجيا لا سيما مواقع الانترنت وقد تعلم منها الناس العادات السيئة التي توجد في أرجاء الأرض وهذا ينطبق على مواقع التواصل الاجتماعي التي ضعفت العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة الواحدة ولو ان عادة التقحيص عادة وجدت قبل هذه المواقع نتيجة استهتار المراهقين والشباب وعدم تحملهم المسئولية وطيش الشباب إلا أن " يوتيوب " ساهم في تعزيز وتقوية هذه العادة في نفوس الشباب بعض عرض الصورة والصوت .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 19/11/2013

     واشنطن - أظهر استطلاع للرأي شمل 214 من مديري المدارس الثانوية في بريطانيا شعورهم البالغ بالقلق حيال الفشل الدراسي وتدني مستوى القراءة والكتابة عند طلاب المدارس بسبب مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة فيسبوك وتويتر .

     ووفقا لنتائج الاستطلاع، يرى 70 في المائة من مديري المدارس أن «فيسبوك» و»تويتر» يشكلان ضررا بالغا على مستويات القراءة والكتابة عند الطلاب، إذ يتسببان في تشتيت أذهان التلاميذ بشكل دائم لدرجة إنهم لا يهتمون بالإقدام على قراءة أي كتاب. وقال القائمون على الاستطلاع، إن النتائج تؤكد أن الارتفاع المستمر في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بين الطلاب يؤثر على مهاراتهم في الكتابة بشكل كبير، بينما لا يبذل الآباء الكثير من الجهد لإصلاح الأمر .
( نقلا عن ديلي ميل )

تعليق :
     لقد علقنا سابقا  انخفاض المستوى التحصيلي لطلبة المدارس بسبب  إنشغالهم بمواقع التواصل الاجتماعي وقد أشارت الدراسة  إلى  تزايد أعداد المستخدمين من الجنسين وصغارا وكبارا لهذه المواقع وقد أجرينا دراسة بعنوان " الألعاب الالكترونية وعزوف الأبناء عن الدراسة بهدف بيان إنشغال طلبة المدارس باجهزة التكنولوجيا ولا سيما مواقع التواصل الاجتماعي التي تأخذ كل وقت الطلبة وعلى حساب دراستهم .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 19/11/2013

     منذ إنطلاق “تويتر” في عام 2006 كان الطائر الأزرق الخاص بالعلامة التجارية لتويتر مجهول الهوية.لكن في العام الماضي أعلن مسئول في الشركة أن لطائرهم الأزرق أسم وهو “لاري”.
وهناك الكثير من التساؤلات حول مصدر الاسم ولماذا تم إطلاق إسم لاري عليه، حيث يقول البعض أنه سمي بهذا الإسم تيمناً بلاعب كرة السلة الشهير للفريق الأمريكي “لاري بيرد” ولكن هذه من بعض التخمينات الكثيرة.

 

     تم اختيار العصفور كرمز لموقع “تويتر” الذي تم تأسيسه عام 2006 من طرف الشاب جاك دورسي، الذي يعتبر من أحد أبرز العقول الشابة في العالم في الوقت الحالي فهو صاحب فكرة ومؤسس موقع التواصل الإجتماعي الشهير “تويتر”.

 

تعليق:

     ما ذنب الطائر وشعاره بما يرتكبه المستخدمون من تجاوزات وإساءات إلى الآخرين ، هل فكر هؤلاء ما فائدة " التغريدة" على النفس الإنسانية ؟ ألا يعني أن هذه التغريدة تجعل النفس في راحة وسعادة وسكينة ؟ لماذا لا يزرعون هذه المفاهيم الإيجابية بين الناس ؟ لماذا يزرعون الشحناء والعداء بين الناس ؟ ألا يعني أنهم أساءوا إلى شعار " تويتر" ؟ فمتى تنظم التغريدات في " تويتر " ؟ لماذا لا يمنع كل من دب في التدخل بشئون غيره أو يدلو دلوه في غير تخصصه ؟ أو حجب حسابه عندما يتعدى على غيره من خلال تغريداته ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الراي 19/11/2013

     لندن - د ب أ - أعلن محركا البحث الرائدان غوغل ومايكروسوفت انهما بصدد حجب أكثر من مئة الف مصطلح بحثي على صلة بصور الاطفال الاباحية.


     وكتب المدير التنفيذي لغوغل اريك شميت في مقال لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن كتابة هذه المصطلحات على محرك البحث سوف تؤدي إلى ظهور تحذيرات من غوغل بالاضافة الى روابط تتعلق بكيفية الحصول على مساعدة من الجمعيات الخيرية.


     وأضاف شميت ان الإجراءات الحسابية الأولية سوف تطبق على عمليات البحث باللغة الانكليزية، ثم ستطبق قريبا بـ 158 لغة، حتى يكون التأثير عالميا عن حق .


     وتغطي غوغل ومايكروسوفت التي تدير بينج و تشغل ياهو، 95 في المئة من سوق محركات البحث .

 

تعليق :


     حجب المصطلحات التي لها علاقة بصور الأطفال الإباحية شيء مفيد ولكن ليس كافيا طالما ننظر إلى شبكة الانترنت انها شبكة انحلال للأخلاق وسقوط الإنسان في وحل الرذيلة ، لماذا لا تحجب كل المواقع الإباحية في هذه الشبكة ألا يعني أن الهدف منها تدمير الأخلاق الإنسانية ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق