الجمعة، 15 سبتمبر 2017

كيف لا يستخدم الطلبة هواتفهم المحمولة في الفصل ؟




كيف لا يستخدم الطلبة هواتفهم المحمولة في الفصل  ؟
How To Get Students To Stop Using Their Cellphones In Class
بقلم / ANYA KAMENEZ
10/11/2015
ترجمة الباحث / عباس سبتي
سبتمبر 2017

كلمة المترجم :
أظن أن هذه المقترحات قد لا تنفع في المدارس حيث أن الطلبة أصغر سناً والذين يستخدمون هواتفهم في المدرسة خاصة بالنسبة للمدارس التي تسمح بذلك لا يرضون استطلاع آرائهم بإغلاق هواتفهم بل كذلك أولياء أمورهم لا يرضون بحجة التواصل مع أولادهم كما تشير بعض المقالات ترجمناها مهي منشورة في موقعنا ، يجب علينا أن ندرس الطلبة بالجامعة وبالمدارس سلبيات استخدام الهواتف المحمولة في الجامعة أو في المدارس ونعالج حالة الإدمان التي يعانون منها و... بدلاً من تقديم بعض المقترحات قد لا تكون ملزمة للطلبة ، أليس كذلك ؟  
كتب كاتب المقالة :
تهدف هذه المقالة إلى استعراض سلسلة الأفكار لاستكشاف كيف يحدث الابتكار في مجال التعليم ، تقريبا جميع طلاب الجامعات لديهم الهاتف المحمول ، يستخدمونها  بمعدل ما بين " 8 إلى 10 " ساعات يوميا ، مع فحصها بمعدل كل "15 إلى 20  " دقيقة  ، هذا يعني ربط استخدام الهاتف بانخفاض  ساعات النوم وانخفاض التحصيل الدراسي ، فهل تتلقى رسائل بعد الآن ؟
سوف انتظر ،  على أي حال، كما كنت  أقول ، "  Doug Duncan "  أستاذ في جامعة "  Colorado Boulder  "  قد  حل مشكلة الهاء والانشغال الهاتف الذكي في الفصل بمقرر علم الفلك بعد أن أرسل رسالة إلى زملائه الأساتذة  .
 Duncan "  هو عضو في مجموعة  في جامعة "   Boulder " بكاليفورنيا يجرون دراسة في تطوير التدريس في مجالي العلوم والهندسة ، ويشارك في تأليف ورقة بحثية تشير إلى  أن أكثر من 75 في المائة من طلاب الجامعة كانوا في كلية علم الفلك قد أبلغوا أنهم يكتبون الرسائل النصية أثناء وجودهم في الصف، وأن درجاتهم قد تدنت في نهاية الفصل الدراسي .

 لكن حتى الآن بعد تقاسم تلك البيانات مع طلابه وقال "  Duncan "  انه لم يضع خطة للحد من استخدام الهاتف الذكي ، و 10 في المئة من الدرجات على مشاركة الطالب في الفصل ، يحصل الطلاب على النقاط عن طريق الإجابة على سؤال يطرح عليه ، أو عن طريق الرد على استطلاع للرأي ،(يستخدم " Duncan  " أجهزة النقر، وهي أجهزة تتيح للطلاب الإجابة بشكل جماعي على أسئلة الاختيار من متعدد في الفصل الدراسي).
وأضاف " Duncan " سألت الطلبة التصويت على إغلاق هواتفهم المحمولة ووضعها على طاولتي وقد وافق الجميع ، بعد ثلاثة اجتماعات معهم ، كتب " Duncan "  أن قاعدة الهاتف المحمول لا تزال قوية ، و
"سألت اثنين من الطلاب أثناء خروجنا من الفصل لماذا صوتوا لوضع هواتفهم على المكتب، وقالا:" نحن نعلم أننا ليس من المفترض أن نستخدمها، وهذا يعطينا مكافأة للقيام بذلك " .

هل يجب على أساتذة آخرين متابعة خطة "   Duncan  " ؟ سألت "  Larry Rosen " وهو باحث ومختص بعلم النفس وأستاذ فخري في جامعة ولاية كاليفورنيا  بمدينة "  Dominguez Hills  " أجرى دراسة  استخدام طلبة الجامعة الهاتف الذكي ، وببساطة فأن "  Rosen "  لا يشجع الطلبة على أن إيقاف هواتفهم هي استراتيجية جيدة.
يضيف: "لم أعرف المسألة الحقيقية الكامنة وراء سبب تشتيت أذهان الطلاب ، ولكن معظم طلاب الجامعات يستخدمون هواتفهم بشكل مفرط لذا يقلقون إذا لم يفحصوا هواتفهم خلال " 10 أو 15 " دقيقة .
في التجارب شاهد "  Rosen " أن معدل ضربات القلب لدى الطلاب وغيرها من العلامات عندما لا يجيبون على هواتفهم ،  وقال أنهم يضعون هواتفهم أمامهم ولكن بعيدا عن متناول اليد وهي مغلقة  ومع ذلك سوف يزيد لديهم  القلق وتشتيت الانتباه .

وقال "   Rosen " "أبدأ  أنادي ب " استراحة التكنولوجيا " ، حيث يمكن الطلبة يفحصون هواتفهم لمدة دقيقة واحدة كل  " 15 دقيقة" ومع مرور الوقت يمكنك زيادة الوقت إلى 20 ، 25 دقيقة  وفي غضون بضعة أسابيع يمكنك الزيادة إلى 30 دقيقة  .

 كان "  Rosen " لا يطلب من طلابه ألا يفحصون هواتفهم ساعة كاملة ، أن هذا يعني أن الطلبة يشعرون بقلق بل ويزيد قلقهم ، معلمو الطلبة ماذا تفكرون وما رأيكم ؟ فهل الصف يصبح منطقة خالية من الهاتف ؟ إذا كان الأمر كذلك ، فكيف فعلت ذلك ؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق