السبت، 29 يوليو 2017

تخلت الأكاديمية الأمريكية عن توصية وقت الشاشة لمن عمره أقل من سنتين





تخلت الأكاديمية الأمريكية عن توصية وقت الشاشة لمن عمره أقل من سنتين
American Academy Of Pediatrics Lifts 'No Screens Under 2' Rule
21/10/2016
ترجمة الباحث / عباس سبتي
يوليو 2017


إذا كان هناك قاعدة واحدة  بشأن تشبث معظم الآباء بعالم سريع التغير لمرحلة الطفولة وعلاقته بالأجهزة اللمسية  هي قاعدة : لا شاشة لأطفال قبل سن الثانية .
اعتبارا من اليوم تلك القاعدة هي خارجة من النافذة ، لا تطبيق سناب شات في غرفة النوم للأطفال ؟ أداة عبر الإنترنت لإدارة استخدام الأجهزة للأطفال .
قامت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال التي أصدرت هذه التوصية لأول مرة في عام 1999 باستكمال وتنقيح مبادئها التوجيهية المتعلقة بالأطفال والمراهقين وهي تعكس  وجهات نظر البحوث الجديدة والعادات الجديدة .

تؤكد المبادئ التوجيهية الجديدة للأكاديمية الأمريكية  وخاصة بالنسبة للأطفال الصغار جدا،   بدلاً من التركيز ماذا يوجد على الشاشة إلى  من يوجد  في غرفة الطفل ؟ وبذلك فإنها تثير بعض النقاط المثيرة للاهتمام حول مستقبل التعلم  عبر وسائل الإعلام الالكترونية .
بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 شهرا لا تزال الأكاديمية الأمريكية تقول لا لأية شاشات على الإطلاق وهي أفضل فكرة - مع استثناء واحد ملحوظ: دردشة فيديو حية ، وتشير الدراسات الاستقصائية إلى أن الأسر تعتقد بالفعل أن تطبيق " Facetime " لا يدخل في الحسبة ، أو على الأقل أن الاستفادة من الزيارات الافتراضية مع الأجداد أو الأقارب الآخرين تفوق التكلفة المحتملة لتعريض الأطفال إلى الكمبيوتر المحمول أو الهاتف .

لا تشير الأكاديمية الأمريكية إلى الأدلة الإيجابية على أن الأطفال الرضع يتعلمون من هذه "المحادثة" بنفس الطريقة التي يمكنهم من التفاعل الاجتماعي المباشر مع الوالدين وغيرهما ، ولكن هناك بعض البحوث الرصدية ( التي تستعين على أداة الملاحظة ) تشير إلى أن الأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر من العمر يتأثرون عاطفيا من خلال  لعبة "  peekaboo " المباشرة  مع الجدة  في برنامج " Skype" .
 بالنسبة للرضع والأطفال الصغار، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 شهرا إلى سنتين، هناك أدلة محدودة كما تبين نتائج الدراسات القليلة  التي تشير إلى أنهم يتعلمون كلمات جديدة من التطبيقات التعليمية خاصة عندما يراقبون الآباء أطفالهم وتكرار ما يقول مقطع الفيديو أو الانتباه إلى ما يوجد على الشاشة. وبعبارة أخرى، برنامج مقطع الفيديو أو التطبيق التعليمي مثل كتاب مصور مفيد لهؤلاء الأطفال .

الجانب الآخر من هذا هو أن العديد من الدراسات بما في ذلك إحداها أظهرت في الواقع مهارات ضعف اللغة التي ترتبط مع عرض منفرد من أشرطة الفيديو "التعليمية" دون إشراف أحد الوالدين على الطفل . وهناك أيضا  الدراسات التي تظهر تأخر النطق لدى الأطفال الذين يشاهدون برامج التلفزيون في سن مبكرة من أعمارهم ،  في كلتا الحالتين، تبدو المشكلة أن وسائل الإعلام أو الأجهزة المحمولة  تحل محل مهارة تفاعل الطفل مع الناس لهذا السبب تم تغيير المبدأ التوجيهي الجديد من "تجنب جميع الشاشات تحت سن الثانية  "  إلى "تجنب استخدام الوسائط المنفردة في هذه الفئة العمرية ".
بالنسبة لمرحلة ما قبل المدرسة من سن 2 إلى 5، هناك أدلة أكثر على أن لديهم القدرة على نقل المعرفة من أجهزة الشاشات إلى العالم الحقيقي بما في ذلك تعلم القراءة والكتابة في وقت مبكر والرياضيات والمهارات الاجتماعية والعاطفية والسلوكيات الإيجابية .

لكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لها تطبيق مفضل وهو ما يسمى " Sesame Workshop "
 وبرنامج تلفزيوني كأفضل تطبيقات تعليمية للأطفال ، في حين أن ما يقدر مئة ألف " تطبيقات تعليمية تجارية في متجر " الآيباد " لا تلبي معايير عالية للتعلم .
بالنسبة لهذه الفئة العمرية ( 2-5 ) سنوات توصي الأكاديمية الأمريكية ألا يزيد  استخدام الطفل للجهاز عن ساعة واحدة في اليوم وكما هو الحال مع الأطفال الأصغر سنا منهم ، فإنه مطلوب من الوالدين ومن مقدمي الرعاية المشاركة مع الطفل في وقت الشاشة :
"التعاون مع أطفالك، مساعدة الأطفال على فهم ما يرونه، ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه للعالم من حولهم" .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق