الأربعاء، 24 مايو 2017

لعبة الحوت الأزرق ( ملخص )





لعبة الحوت الأزرق (  ملخص)
الباحث / عباس سبتي
مايو 2017 م

مقدمة :
     أرسل أحد الأخوة  في (20/5/2017 ) مقطع فيديو صوتي عن لعبة الحوت الأزرق وأن أكثر من (130 ) مراهقاً انتحروا بروسيا حيث أن اللعبة توحي للاعب أن يقوم بأمور غريبة حتى يصل به الأمر أن يؤمر بالانتحار ، كذلك إحدى بناتي أرسلت أيضا مقطع فيديو وفيه تحذير عالمي من لعبة الحوت الأزرق ( 14/5/2017 ) هذا وعلقت على هذا المقطع الأخير :  
لقد  أرسل لي ظهر هذا اليوم (20/5/2017 ) مقطع فيديو مترجم عن خطورة لعبة الحوت الأزرق وانتحار بعض المراهقين والمراهقات في روسيا وسنقوم بالاطلاع على المصادر الأجنبية لمتابعة  سلبيات هذه اللعبة ومدى خطورتها على طلبة المدارس .
 إطلاق اسم " الحوت الأزرق " على هذه اللعبة هو أن هذا الحوت عندما يشعر بدنو أجل يقترب من ساحل البحر ( المحيط ) فيموت 
وفي موقع وصحيفة "  The Sun " قالت  الصحفية " Novaya Gazeta " : لقد رصدنا "130 " حالة انتحار للمراهقين التي وقعت بين نوفمبر  2015 إلى أبريل 2016  في روسيا  .
هذه الأخبار التقطت بشكل غير مفهوم بعد أشهر من قبل الصحف الدولية (جنبا إلى جنب مع ادعاءات أن اللعبة كانت تنتشر في جميع أنحاء العالم)، ولكننا لا نزال غير قادرين على التحقق مدى انتشارها ولو ان إمكانية الانتشار متوفرة مع شبكة الانترنت ،  ونحاول أن نقدم النصائح إلى الناس لا سيما أولياء الأمور أن يتابعوا أنشطة أولادهم عبر مواقع الانترنت المشبوهة ، ذلك ان شبكة الانترنت شبكة مفتوحة للجميع وتعمل ليلا ونهارا وها نحن في بداية الصيف وعطلة المدارس والطلبة يقضون جل وقتهم في مشاهدة مواقع الانترنت فماذا سيعمل أولياء الأمور في هذه الحالة .
لعبة الحوت الأزرق :
اللعبة تبدأ بعد توقيع اللاعب على اتباع تعليمات لمدة (50) يوما من قبل منظمي اللعبة وتتخلل أنغام موسيقية أثناء إنجاز كل مهمة ، يوحون للاعب بالفوز بعد التحديات ( المهام الصعبة ) وعليه أن ينتحر ، في فبراير 2017 أعلنت مواقع الكترونية أجنبية عن " لعبة انتحارية " التي أدت بحصد أرواح المراهقين والمراهقات في روسيا وغيرها كما سياتي  وذلك بعد أن اعلن موقع الكتروني وهو " Novaya Gazeta " عن انتحار المراهقين في روسيا نتيجة تأثرهم بهذه اللعبة خلال الستة الشهور الماضية لعام 2016 ، وادعى هذا الموقع أن " 80%" من حوادث انتحار المراهقين والمراهقات ترجع أسبابها إلى ممارسة هذه اللعبة .
جاء في التحقيق مع الطالب الجامعي مخترع اللعبة :
هل دفعت حقا المراهقين إلى الموت؟* بحزم * نعم. فعلت حقا. لا تقلق، سوف تفهم كل شيء  الجميع سوف يفهم أنهم كانوا يموتون وهم سعداء أعطيتهم ما لم يكن لديهم في الحياة الحقيقية: الدفء والتفاهم والاتصال.
ضحايا لعبة الحوت الأزرق في دول العالم :
وزارة التربية حذرت على لسان وكيل وزارة التربية المساعد لشؤون التنمية التربوية والانشطة  أولياء الامور من انتشار هذه اللعبة الخطرة خصوصا مع بدء الاجازة الصيفية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة ( الراي الكويتية 23/5/2017 ) ، وأبدت كثير من دول أوربا الغربية قلقها إزاء لعبة الحوت الأزرق ومنها فرنسا وانجلترا ، وهناك ضحايا للعبة في كل من روسيا والصين والبرازيل واليونان وصربيا  وتشيلي وأورغواي ..
 تحليل نفسية مخترع اللعبة :
يتبين أن هذا الشاب (عمره 21و22 سنة ) يعاني من عقد نفسية وأنه طرد من الجامعة ولا نعلم ما أسباب طرده لكن يظهر أنه خالف تعليمات أو أنه رسب أو ,, على أي حال قال أن هدفه من تصميم اللعبة هو تطهير أفراد المجتمع من خلال عمليات الانتحار الذين اعتبروا أنفسهم أنهم لا قيمة لهم ، وأثناء اعترافه بأن ضحاياه مجرد نفايات بيولوجية (كذا ) وأنهم كانوا سعداء بالموت وأن ذلك كان تطهيراً للمجتمع ، كذلك لعله حقد نفسه بسبب التوبيخ الذي تلقاه سواء في المنزل أو عند أصدقائه أو في جامعته وقد راودته أفكار ليتخلص من نفسه لكنه عاجز عن تحقيق ذلك فبدأ يتصيد ضحاياه من المراهقات ويبث سمومه فيهن من غزل وحب عبر مهام قاسية خاصة وان ضحاياه يعانون من أزمات نفسية نتيجة المشكلات المنزلية والضائقة المالية أو تعرض الضحايا إلى العنف المدرسي والتسلط الالكتروني ، وقد ذكرنا في مقالات لنا حالات الانتحار بين ضحايا العنف التقليدي والالكتروني ، وعند دراسة العقد النفسية لدى المراهقين هناك قضايا تتعلق بالجسم أثناء نموه مثل كبر حجم الأنف أو السمنة وحبوب الشباب فيتلقى المراهق السخرية من زملائه خاصة بشكل متكرر ، وهناك عقدة حب الظهور أمام الناس والشهرة وهذه العقدة تنميها مواقع التواصل الاجتماعي ، وعقدة إيذاء الآخرين من خلال إتلاف الممتلكات العامة والخاصة ( الكسر ، التوسيخ ، الهدم ) ، وعقدة قابيل :  التنافس العدائي على نفس الغاية.. وهي كره كل منافس أو زميل أو شخص يبدو أنه سيتفوق على المعني الذي قد يلجأ للرد العدواني..الصراع  أو السب أو حتى التحقير والتشويه أو الاستهزاء ، و عقدة أطلس : الشخص الذي يتعمد وضع نفسه تحت ظروف سيئة أو تحت ضغوطات ساحقة.. ومن يتحمل أشياء أكثر من طاقته حتى يبدو أنه شجاع  يصارع القدر ، و عقدة ليليت : الشخص الذي يسعى لإغواء أفراد الجنس الآخر.. لاهم له بتأسيس العلاقة بل جدب انتباه وحب الجنس الآخر فقط ، و عقدة برجوديس : و المصاب بها يضمر حقدا عميقا و كراهية لكل من ينتمي لقومية ما او لطائفة ما و لجمهور ما  ( موقع معهد تطوير الذات و التنمية البشرية ) ، وليس بالضرورة أن يعاني صاحب " لعبة الحوت الأزرق " بكل هذه العقد النفسية وإنما ببعضها كذلك بالنسبة لضحاياه .
نصائح عامة :
صحيح لم نسمع عن حوادث هذه اللعبة في الكويت وغيرها من الدول العربية ولكن علينا توجيه النصائح والإرشادات لأولياء الأمور خاصة ونحن بقرب عطلة المدارس ووجود فراغ كبير لطلبة المدارس والسهر حتى الفجر دون رقيب وحسيب ، وهناك نصائح عامة قد وجهناها إلى أولياء الأمور تحت عنوان " الحوار مع المراهقين " في اليوتيوب ومع ذلك ننصحهم بما يلي :
-              فتح باب الحوار مع الأطفال والمراهقين حول الأنشطة التي يمارسونها عبر شبكة الانترنت ومدى تأثير بعض الأنشطة عليهم خاصة الألعاب الالكترونية العنيفة ولا سيما لعبة " بوكيمون غو ولعبة الحوت الأزرق .
-              معرفة ولي الأمر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة التي يدخلها الابن / الابنة وما الهدف من فتح الحساب وزيارة الموقع .
-           الاطلاع على المواقع التي تعرض سلبيات سوء استخدام مواقع الانترنت مثل موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ومناقشة الأولاد ذكورا وإناثاً حول هذه السلبيات وأثرها عليهم .

وللمزيد اطلع على النسخة الكاملة للتقرير من خلال الرابط :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق