الثلاثاء، 31 مايو 2016

دراسة عقليتنا عن الهاتف المحمول




دراسة عقليتنا عن الهاتف المحمول
Mobile Mindset Study
موقع " موقع PersonalLOOKOUT "
ترجمة الباحث / عباس سبتي
مايو2016

            كثير من الناس يعانون من تشنجات الهاتف الذكي الوهمية ، تصور عندما يرن الهاتف أو يطن فقد تشعر بالتشنج العصبي من هاتفك ، ويقول بعض أن الأمريكان يزيد اهتمامهم وتركيزهم عندما يستخدمون الهاتف المحمول وقد يكونون على صواب فأول شيء نمسك به بعد الاستيقاظ هو الهاتف وبعض منا يبذل ويصرف وقتاً أطول في البحث عن برامج للهاتف  أكثر من أجل تنمية العلاقات  والتواصل مع الآخرين .

منهجية الدراسة :
أجري استطلاع الرأي عبر الانترنت بالولايات المتحدة من قبل مؤسسة " Harris Interactive " عبر منتجاتها " QuickQuery " خلال الفترة من 8-10 مايو عام 2012 بين البالغين عددهم ( 2097 ) بالغاً أعمارهم (18 سنة فما فوق ) لا يعتمد هذا الاستطلاع عينة احتمالية و لا يحسب تقدير خطأ المعاينة النظرية ، للحصول على المزيد من منهجية الدراسة اتصل ب "  press@lookout.com " .

تكشف وتحلل دراسة عقلانية عن الهاتف المحمول التي أجراها موقع " LOOKOUT " الاتجاهات على أساس البيانات بشان علاقاتنا مع الآخرين ومشاعرنا وسلوكنا المدفوعة من قبل الهاتف وقد شاركنا رأينا في المسح الذي قامت به  مؤسسة "  Harris Interactive " لاستطلاع آراء الأمريكان أصحاب الهواتف المحمولة لاكتشاف ما نسميه " عقلية الهاتف المحمول ،  mobile mindset  " : الطريقة التي نفكر بها عن هواتفنا والعادات والسلوك المصاحب لها .

أكدت النتائج عن ظهور شكوكنا بشان عقلية الهاتف الجديدة  أن الهواتف تؤثر على أفكارنا ومشاعرنا وسلوكنا .
تسليط الأضواء " Highlights "
الهواتف الذكية ضرورية لحياتنا :
-         نحن نتصل باستمرار : أفاد (60%) من المستخدمين لا تمضي ساعة واحدة إلا ونحن نعاين هواتفنا ، الشباب هم مدمني استخدام الهاتف : ( 63%) من النساء و( 73%) من الرجال ما بين أعمار (18-34) أفادوا لا تمضي ساعة واحدة إلا وهم يعاينون هواتفهم .
-         اتصالنا مستمر ( لا ينام )  : (54%) أفادوا يعاينون الهاتف وهم على فراش النوم ، وحتى بعد منتصف الليل وبعد الاستيقاظ من النوم .
-           نحن ندخل في أي مكان : تقريباً (40%) أفادوا يقرون بفحص هواتفهم وهم في الحمام – دورة المياه - .

نحن نكسر آداب المجاملات الاجتماعية من أجل الاتصال :
-         نقوم بعمل وقح : اعترف (30%) منهم يعاينون هواتفهم أثناء تناول الطعام مع الآخرين .
-         نتحمل المخاطر : أفد (24%) منهم يعاينون هواتفهم أثناء قيادة السيارة .
-         نتصرف تصرفاً غير لائق : (9%) قالوا يستخدمون هواتفهم أثناء تأدية الطقوس الدينية .
لدينا ردود أفعال ومشاعر سلبية عندما يكون الهاتف بعيداً عنا :
(94%) يشعرون بالقلق عند فقد الهاتف .
(73%) يشعرون بالذعر عند فقد الهاتف .
(38%) يقلقون كثيراً حول تكلفة الهاتف أو عناء استبداله .

التعلق بالهاتف " Mobile Attachment "
غالباً تلعب العواطف في السلوك والتصرفات ، لذا نحن نركز كثيراً في فهم العلاقة مع الناس من خلال الهواتف المحمولة ، فعن طريق قياس المؤشر الأساسي لنشاط الهاتف فكم مرة يعاين الناس هواتفهم وفهرسة ردود أفعالهم العاطفية عندما يفقدون هواتفهم أو تكون بعيدة عنهم ، لدينا أدلة في فهم سر تعلق الأفراد بهواتفهم .
النتائج :
أفاد غالبية الأمريكان (58%) أنهم لا تمضي بهم ساعة واحدة إلا ويعاينون هواتفهم ، ومما لا يثير الدهشة أن المعاينة كل ساعة تكثر في الفئات العمرية (18-34) سنة وينخفض مستوى المعاينة كل ساعة كلما تقدم الفرد في العمر .

تشير النتائج أن ملاحظة المستخدم لهاتفه في المطاعم والحدائق العامة وفي وسائل النقل ( الباص) وفي الأماكن العامة : اعتياد المعاينة للهاتف خلال ساعة واحدة على نطاق واسع لأكثر من نصف عدد المستخدمين .
نقول لأصحاب الهواتف المحمولة هل فقدوا هواتفهم في وقت واحد  وغيره أفاد حوالي 7 أفراد من أصل عشرة (69%) أفادوا بنعم ، ثم نفحص ردود مشاعرهم بعد فقد الهاتف هذه هي النتائج
(73%) يشعر بالذعر .
(14%) يشعر باليأس .
(7%) يشعر بالمرض .
(6%) يشعر بالارتياح .

العمر والجنس أيضا مسألة مهمة فيما يتعلق بالمشاعر بشأن الهواتف ، على سبيل المثال من يملك الهاتف الذكي وعمره فوق (55) سنة الذي فقد هاتفه أكثر من ضعفين (18%) يشعرون بالمرض مقارنة مع من أعمارهم بين (18-34) سنة لديهم نفس التجربة ( 7%) كذلك اختلفت آراء الرجال والنساء بفقد هواتفهم .
من المثير للاهتمام أقلية من الرجال على وجه الخصوص تجربة هواتفهم تكون إما نقمة أو نعمة  وفقاً لذلك فأن (9%) من الرجال ممن فقد هاتفه يشعر ب " الارتياح " ، ومن جهة أخرى فأن معظم النساء لا تنظرن إلى هذا الفقد أنه يعزلهن فيطلبن المساعدة ، فقط (3%) منهن شعرن بالعزلة وطلب المساعدة .
الأمريكان يعتمدون على هواتفهم المحمولة  ، وعند فقدها فان ردود أفعالهم العاطفية تتراوح بين سلسلة من الذعر ويتساءلون :" أين هاتفي ؟   لقد كان بيدي للتو "  إلى الشعور بمغص المعدة أو المرض .

سلوك سيء ( هاتف ) :
على الرغم من أهمية الهواتف الذكية في حياة الناس ، فأن هناك بعض الآداب الاجتماعية التي يتفق عليها الناس ، فإرسال شخص رسالة أثناء تناول الطعام يجعل بعض الناس ينظر إليه ب" الوقاحة "ولقد قال الخبراء مراراً أن وضع الأجهزة الالكترونية في غرف النوم يؤثر على صحة الإنسان وعلى نومه وعلى علاقاته الاجتماعية ، ولكن هل تعلق الأمريكان العاطفي بهواتفهم يجعل بعض يتجاوز خطوط الآداب أو أنه يجعل بعض يغير من هذه الآداب كلما زاد تعلقه بهاتفه

النتائج :
ليس هناك شك في ذلك ، أن جدتنا ( سيدة الأخلاق ) تفقد الأمل فينا :
(30%) اعترف أنه يتعبث بهاتفه أثناء تناول الطعام مع الآخرين .
(24%) أفادوا أنهم يستخدمون هواتفهم أثناء قيادة السيارة .
تقريباً (10%) أفاد أنهم يستخدمون هواتفهم أثناء الطقوس الدينية في بيت العبادة .
إلى جانب الآداب السيئة من استخدام الهاتف فأن هناك مؤشرات أن الأمريكان أصابهم الهوس من العبث بهواتفهم ، بنسبة ( 54%) منهم أفاد أنه يتفحص هاتفه وهو مستلقي على سريره أو قبل خلوده إلى النوم ، وبعد الاستيقاظ وحتى بعد منتصف الليل ، وبينما لم يقل أحد منهم يمكن أو لا يمكن استخدام الهاتف في الحمام فأنه تقريباً (4%) منهم يستخدم الهاتف في الحمام .
ما العامل الأسوأ في السلوك السيئ ؟ أنهم الشباب ، تقريباً (90%)  ( 88%) من البالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين (18-34) سنة اعترف أن خرق القانون ، وهذه الفئة العمرية قد أدرج سلوكاً من قائمة السلوك المنتهك بالمقارنة مع الفئات العمرية الأخرى ، باستثناء : الذين تتراوح أعمارهم (35-44) سنة استخدم الهاتف أثناء القيادة وأثناء تناول الطعام مع الآخرين مقارنة مع من هم أكبر سناً منهم .

مخاوفنا من الهاتف :
أنها حقيقة ثابتة أنك لا تدري ما يحصل لك حتى ينتهي الحدث ، وكجزء من فهمنا لتعلقنا بالهاتف المحمول سألنا بعض ممن استطلعنا آراءهم بشأن  أكبر مخاوفهم فيما يتعلق بفقدان الهاتف ،
النتائج :
أعرب (94%) من الأمريكان أبدى قلقه بشان فقدان هاتفه ، ولكن هذا لا يفاجئنا لأن الأسباب والأولويات التي ظهرت تكشف هذه المخاوف :
كشفت دراسة البنك الفيدرالي "    Federal Reserve " بالولايات المتحدة أن (21% ) من مستخدمي الهواتف الذكية يستخدمون الهاتف المصرفي " mobile banking " لذا نتوقع تزايد النسبة المئوية لعدد المستخدمين الذين أفادوا  أن البيانات المالية لهم تزيد من مخاوفهم لفقدان هواتفهم أو " نوموفوبيا ،  nomophobia  "  أي الخوف من فقد الهاتف .
بالمثل أفاد ( 26%) من الأمريكان أنهم استخدموا هواتفهم لأخذ أو الحصول على الصور الإباحية ، و( 18%) منهم اعترف بالحصول على المحتوى الجنسي ، لماذا ؟ هل المواقع القليلة تعرض مثل هذه الصور والرسائل لجعلهم يخافون من فقدان الهاتف ؟

الخاتمة :
نتائج هذه الدراسة ترسم لنا الخطوط العريضة لمجموعة من السلوكيات والمشاعر المصاحبة بسبب استخدام الهواتف الذكية ، وأظهرت البيانات أن الهواتف أثرت في قيمنا وعاداتنا الاجتماعية وأظهرت الصدمة مثل الخوف من فقدان الهاتف ينتج عنه ردود أفعال عاطفية قوية وكشفت الدراسة ظهور عقلية جديدة في مجتمعاتنا منها تحولات في السلوك الاجتماعي لدى الناس لا سيما طلبة المدارس مثل العبث بالهاتف أثناء تناول الطعام .    
 مع كون الهواتف أنها ضرورية في حياتنا توجد خطوات أساسية وتوصيات من موقع " Lookout " لتجنب الخوف من فقدان الهاتف بسبب احتوائه على البيانات الشخصية الهامة
-         لا تفقد الهاتف : احتفظ به في الجيب أو الكيس أثناء حركتك ومشيك ، وتفقد الهاتف قبل مغادرة المكان .
-         سيطر على قوتك واتزانك : تأكد انك قد شحنت بطارية الهاتف قبل مغادرة المنزل أو اشحنه في السيارة كي تستفيد منه فترة أطول وأنت في الخارج وفي متناول اليد .

-         ضع الهاتف في مكان آمن : تحميل تطبيق مثل "  Lookout " سيجعلك تجد الهاتف عند فقدانه أو إغلاقه ومسح البيانات الخاصة فيه  وإذا لا يمكن استرداد البيانات فأنه يقوم التطبيق بنسخ هذه البيانات بنسخة احتياطية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق