الجمعة، 11 مارس 2016

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2015 (12)





تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2015 (12 )

أكد وكيل وزارة المواصلات المهندس حميد القطان لـ «الراي» أن مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«إنستغرام» والمواقع الإباحية، تقع تحت نظر ومتابعة الوزارة، خاصة الحسابات الإباحية ومنتحلي الشخصية. وقال القطان إن هناك قرارات وزارية مختصة بالمواقع المخلة، تلزم مزودي الانترنت ومقدمي خدماتها بالانضباط والوقوف على اللوائح المعمول بها في الوزارة، ومنها وضع أجهزة خاصة تمنع الدخول وتشغيل المواقع المخلة بالآداب أو التي تضر بالأمن الوطني، موضحاً أن تلك الأجهزة تُحدث من قبل الشركة التي تلزمها الوزارة بهذا الأمر(الراي 5/2/2015 )
تعليق :
أظن لا يكفي إبلاغ شركات الانترنت بحجب المواقع الإباحية والمشبوهة بأجهزة خاصة حيث أن الشركات قد لا تلتزم أو تضع أجهزة ليست ذات جودة عالية بحيث تحجب هذه المواقع حجباً كاملاً كذلك قد يلجأ رواد هذه المواقع المحترفين إلى كسر هذا الحجب بأساليبهم الخاصة لكن مع ذلك نحن نهتم بهذا الأمر حيث أنشأنا موقع المسار للبحوث التربوية والاجتماعية أكثر من سنتين لتوعية الناس وبالذات أولياء الأمور وأولادهم (ذكورا وإناثا ) من مخاطر هذه المواقع المشبوهة 
 ...................................

وفي التفاصيل قال مصدر امني أن مواطنة تقدمت ببلاغ إلى مخفر منطقة مبارك الكبير أفادت فيه بتعرض حسابها البنكي للسرقة عن طريق موقع الكتروني حيث يقوم شخص بشراء كروت تعبئة وغيرها على حسابها، وعليها أعطى مدير مباحث مبارك الكبير العميد خالد المكيمي تعليماته لمساعده المقدم خالد الصباح لتشكيل فرقة بحث وتحر وضبط المتهم المجهول الهوية، فقامت الفرقة بجمع المعلومات ومتابعة تحركات المتهم عبر الانترنت والهواتف المستخدمة حتى تمكنوا من الوصول إلى مقر سكنه وإلقاء القبض عليه، ليتبين انه حدث من غير محددي الجنسية لم يتجاوز ال17 عاما وأحالوه للتحقيق ، وبالتحقيقات معه اقر واعترف بقيامه ب«تهكير» مواقع الكترونية لإحدى شركات الاتصالات وسحب بيانات المواطنة واستخدامها في تعبئة رصيد هاتفها وأنه متخصص في أعمال الهاكرز وغيرها من الاختراقات الالكترونية وعليها أحالوه لجهات الاختصاص.. وهناك رأي بالاستفادة من خبرة هذا الحدث (الوطن 28/1/2015)
تعليق:
الاستفادة من الخبرة شيء جيد لكن أن نستعين بأناس مجرمون من الاستفادة منه ويدل على أن الذين اقترحوا الاستفادة من المجرم غافلين ولم يطلعوا على تعليقاتنا السابقة بشأن وجود خلل في نظام الانترنت الذي يستغله الجناة في اختراق مواقع الانترنت  لذا نبهنا كثيراً بعدم الاعتماد على هذا النظام في تخزين البيانات الحساسة  .
 .......................................................
نظرت الهيئة القضائية في محكمة الجنايات بدبي قضية اتهام شاب عربي، بابتزاز وتهديد موظف خليجي بنشر صوره عارياً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما أوهمه أنه فتاة، لحمله على تسليمه خاتماً ألماسياً و5 آلاف دولار أميركي. (الأنباء  27/1/2015 )
تعليق:
هذه ليست المرة الأولى التي تثار بها قضية الابتزاز عبر الانترنت ولكن المسألة ترجع لتكرارها إلى غباء جيل الانترنت إلى جانب أنه فقد تفكيره ولم يفكر بالبعيد  فمتى يتعظ هذا الجيل ؟   
 ......................................
قرر مراهق ياباني يدعى "هاجيمى" خوض تجربة مثيرة من خلال الاستحمام في حوض مليء بمشروب "كوكاكولا زيرو" مضافًا إليه نعناع "مينتوس".، حسب الفيديو الذي عرضته صحيفة "ميرور" قام هاجيمى بلصق حبيبات النعناع على جسده قبل أن يقفز داخل حوض استحمام مليء بزجاجات المشروب الغازي، ما أدى إلى انفجار بعض الزجاجات وظهور “الرغوة الكثيفة” الناتجة عن الصودا  (الأنباء 25/1/2015 ) .

تعليق:
أين عقول الناس إذا كان المراهق بدافع حب الاستطلاع أو المغامرة يقوم بسلوكيات خاطئة فلماذا تعرض الصحافة الالكترونية الأجنبية والمحلية مقاطع فيديو لهذه السلوكيات ؟ألا تعلم أن الأطفال والمراهقين سيقلدون هذه السلوكيات بل ويضيعون وقتهم بهذه السلوكيات محادثة ومحاكاة بدلاً من الاهتمام بالدراسة وحل الواجبات والاستذكار و...
 .......................................
نظرية المؤامرة
في تصريح لوكالة فرانس برس، قال ايمانويل طيب أستاذ العلوم السياسية في ليون والمتخصص في نظريات المؤامرة، ان الهجوم غير المسبوق على أسبوعية شارلي ايبدو الساخرة، «حدث يمثل خروجا على النظام الاجتماعي والسياسي. ومن الضروري التعامل مع هذه الصدمة عبر تفسيرات وتعليقا على الذين يرون في الهجوم مؤامرة أجهزة سرية أو يرونه جزء من مؤامرة يهودية-ماسونية في كل مكان، قال ان «القراءة السائدة كما قدمتها الشرطة ورجال السياسة والمحللون، تعتبر هزيلة ومخيبة للآمال. لذلك تسقط أو تتعرض للتشكيك ليحل بدلا منها تحليل آخر أكثر إغراء ويسبب مزيدا من القلق ، وقبل الاحتجاج على التصريحات المنسوبة إليه، انضم الرئيس الفخري للجبهة الوطنية (اليمين المتطرف) جان-ماري لوبن، إلى نظرية المؤامرة. ففي مقابلة نشرتها الجمعة صحيفة كومسومولسكايا برافدا، قال ان الاعتداء على شارلي ايبدو «يحمل توقيع أجهزة الاستخبارات (الأنباء 19/1/2015 )
 تعليق:  
كخبراء نرى أن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الشباب وغيرهم واضح وقد أجرينا قبل سنة دراسة أثر مواقع التواصل الاجتماعي على طلبة المدارس والجامعات وهي منشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ونأمل الاطلاع عليها خاصة المسئولين بالتربية كي يستطيعوا التعامل مع هذه الفئة العمرية بعد أن عزفوا عن الدراسة وأصبحت الدراسة آخر ما يفكرون فيها نتيجة انشغالهم بأجهزة التواصل وأصبح بعضهم يعاني من إدمان مشاهدة المباريات الدولية أو ممارسة الألعاب الالكترونية .
...................................
على الرغم من كل التحذيرات التي تطلقها الجهات الأمنية في الإمارات، إلا أن البلاغات التي ترد إلى المحكمة، تؤكد أنه لا يزال هناك من يقع ضحية الاحتيال الالكتروني، ويسلم نفسه بكل سهولة لأي مجهول يتسلل إليه عبر شبكة الانترنت، منتحلا أسماء فتيات، ويقوم بتوظيف مقاطع ومشاهد فيديوهات جنسية "أرشيفية" مستخدما دبلجة بصوت نسائي، لاستدراجهم أمام كاميرات الحاسوب وتصويرهم دون علمهم في لقطات مخلة بالآداب العامة.  (الأنباء 12/1/2105 )
تعليق:
لا تكفي عرض سلبيات الانترنت في الصحافة الالكترونية طالما تزداد معدلات عمليات الابتزاز لاصطياد أناس مغفلين  وفي غياب الرقابة الرسمية والأهلية لمواقع الانترنت  فماذا نفعل؟ ذكرنا في مقالات ودراسات لنا التوجيهات والإرشادات في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية لتوعية الناس لمن يريد أن يقي نفسه من شرور مواقع الانترنت
............................................
من ناحية أخرى قام مواطن سعودي بمنطقة حائل بتطليق زوجته، بعد وقوع مشكلة بينه وبين شقيقها بسبب "قروب" على تطبيق "واتساب"، دون أن يكون للزوجة أدنى علاقة بالمشكلة.
ووفقاً لصحيفة "عين حائل"، فإن شقيق الزوجة كان قد قام بإنشاء "قروب" للتواصل عبر الواتس، جمع فيه أبناء عمومته وجماعته، للتواصل فيما بينهم، مشيرة إلى أنه بعد فترة حدث نقاش حاد بين مدير القروب (شقيق الزوجة) وبين الزوج العضو بالقروب، انتهى بطرده من المجموعة ، و بعد أيام استرد الزوج عقله وندم على تصرفه، فذهب إلى بيت أهلها من أجل إرجاعها مقدماً اعتذاره، إلا أن زوجته رفضت العودة معه. (الأنباء  6/1/2015 )
تعليق:
يومياً تزداد سلبيات أجهزة التكنولوجيا مما يؤثر سلبا على الإنسان لأنه فقد عقله بل وسلبت التكنولوجيا منه التفكير بعد أن وكل زمام أمره إلى التكنولوجيا وهنا ماذا تفسر طرد  إنسان من " قروب " هل فلا تعد إهانة أم لا ؟ ولماذا يطلق الزوج زوجته فأين عقله ؟ أجب
................................
يرفض موقعا فيسبوك وتويتر حجب مئات المنشورات الحاقدة على المسلمين، رغم احتجاج المنظمات المناهضة للعنصرية، فقد ارتفع في الآونة الأخيرة عدد المنشورات التي تتهم المسلمين بالاغتصاب وبالاعتداء الجنسي على الأطفال، وتشبههم بالسرطان. (القبس  4/1/2015 )
تعليق:

شركة فيسبوك أمريكية ولعل في مجلس إدارتها صهاينة ولهم دور في زرع الفوضى والفتن في الدول العربية وللأسف استغلت شركات الانترنت والاتصال الرئيسة في العالم شركات أمريكية نقل  التي يرتكبها الدواعش كي تثير حفيظة شعوب العالم ضد المسلمين لذا نبهنا كثيراً  أن الولايات المتحدة أرادت أن تستفيد من تداول الانترنت بين الدول لتحقيق مصالحها المرتبطة بإسرائيل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق