السبت، 23 يناير 2016

الألعاب الالكترونية والسمنة






الألعاب الالكترونية والسمنة
Video games and obesity
موقع : WIKPEDIA
ترجمة وتعليق: الباحث / عباس سبتي
ديسمبر 2015

ارتبطت ألعاب الفيديو بالسمنة ، وقد أجريت العديد من الدراسات حول العلاقة بين التلفاز ، ألعاب الفيديو وزيادة " كمية كتلة الجسم ، BMI : Body Mass Index  " ، ونظراً لإحلال ألعاب الفيديو مكان الأنشطة البدنية يبدو أن هناك علاقة واضحة لوقت ممارسة هذه الألعاب وزيادة كتلة الجسم لدى الأطفال ،أشارت إحدى الدراسات أن الأطفال الذكور يقضون أقل من ساعة ونصف ساعة بين مشاهدة التلفاز وممارسة ألعاب الفيديو ، مما يعني أن نسبة (75،4%) منهم أقل عرضة لزيادة وزن الجسم من الأطفال الذين يقضون أكثر  من ساعة ونصف ساعة الذين زاد وزن جسمهم . 

 دراسة ذات طابع رسمي بشأن علاقة لعبة ألعاب الفيديو وزيادة استهلاك المراهقين للوجبات السريعة في عام 2011 ،  أسفرت جلسة واحدة للعبة الفيديو إلى زيادة تناول الوجبات السريعة بغض النظر إلى الشهية ،و ألعاب " Wii " و " Xbox Kinect " قد تساعد في حل المشكلة لكن هذه النتيجة تحتاج إلى مزيد من إجراء الدراسات الأخرى ، وعلاوة على ذلك أجرت كلية " Baylor " الطبية دراسة بشأن عدم وجود دليل للتأكيد على الاعتقاد أن ممارسة لعبة الفيديو تحت ظروف طبيعية تؤدي إلى نتائج مفيدة للأطفال .

لم تشر هذه الدراسة إلى زيادة كمية النشاط البدني لدى الأطفال الذين يمارسون ألعاب الفيديو ، وتشير التقديرات أن الأطفال بالولايات المتحدة يقضون ما نسبته (25%) من وقت يقظتهم بمشاهدة التلفاز وممارسة ألعاب الفيديو ، فالأطفال الذين يقضون وقتاً أطول بالمشاهدة والممارسة يكونون أكثر عرضة للسمنة. 

تعليق
هناك عوامل عديدة بظهور ظاهرة السمنة لدى الأطفال والمراهقين منها تناول الوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون وممارسة الألعاب الالكترونية وعدم ممارسة الرياضة البدنية وعدم توعية الوالدين للأطفال وعدم تنظيم وقتهم بين الدراسة المدرسية وممارسة الرياضة البدنية وتقليل من وقت استخدام أجهزة الألعاب الالكترونية .
المصادر :

1.    Carvalhal MM, Padez MC, Moreira PA, Rosado VM (June 2006). "Overweight and obesity related to activities in Portuguese children, 7-9 years". Eur J Public Health17 (1): 42–6. doi:10.1093/eurpub/ckl093PMID 16793838.
2.   Jump up^ Rehbein F, Kleimann M, Mössle T (June 2010). "Prevalence and risk factors of video game dependency in adolescence: results of a German nationwide survey".Cyberpsychol Behav Soc Netw 12 (3): 783–8. doi:10.1089/cpb.2009.0227.PMID 20557246.
3.   Jump up^ Chaput JP, Visby T, Nyby S, Klingenberg L, Gregersen NT, Tremblay A, Astrup A, Sjödin A (June 2011). "Video game playing increases food intake in adolescents: a randomized crossover study". Am J Clin Nutr 93 (6): 1196–203.doi:10.3945/ajcn.110.008680PMID 21490141.
4.   Jump up^ Maddison R, Foley L, Ni Mhurchu C, Jiang Y, Jull A, Prapavessis H, Hohepa M, Rodgers A (July 2011). "Effects of active video games on body composition: a randomized controlled trial". Am J Clin Nutr 94 (1): 156–63.doi:10.3945/ajcn.110.009142PMID 21562081.
5.   Jump up^ Biddiss E, Irwin J (July 2010). "Active video games to promote physical activity in children and youth: a systematic review". Arch Pediatr Adolesc Med 164 (7): 664–72. doi:10.1001/archpediatrics.2010.104PMID 20603468.

6.   Jump up^ Baranowski T, Abdelsamad D, Baranowski J, O'Connor TM, Thompson D, Barnett A, Cerin E, Chen TA (March 2012). "Impact of an active video game on healthy children's physical activity". Pediatrics 129 (3): 636–42. doi:10.1542/peds.2011-2050PMID 22371457

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق