السبت، 23 يناير 2016

ألعاب الفيديو وبدانة الأطفال







ألعاب الفيديو وبدانة الأطفال

TV/video games and child obesity
بقلم / Colin Waine
ترجمة وتعليق الباحث/ عباس سبتي
ديسمبر 2015
التقرير السنوي للصحة بالولايات المتحدة : موقع   National Obesity Forum :

أكثر من (45%) من الأطفال الأمريكان بين 12-17 سنة يقضون أكثر من ساعتين أمام الشاشة في اليوم ، وأكثر من واحد لكل سبعة أطفال يعانون من السمنة ، وتأمل الولاية أن تجرى دراسات جديدة بشأن دور وأثر  الألعاب الالكترونية في زيادة النشاط البدني للأطفال ، انتقل الباحثون من المملكة المتحدة إلى الولايات المتحدة  كمصدر معلومات لإثراء دراسة أجريت في الشهر الماضي لمراقبة اتجاهات الأطفال وخياراتهم في ممارسة الرياضة ، تم استرجاع الحروف التي أبرزها "   F ، Fat " أي الدهون ، في التقرير السنوي " Trust for America's Health 2007 Annual Report  " الذي استرجع من موقع  مركز مصادر البيانات على صحة الأطفال والمراهقين ، يكشف تحليل هذه الحروف أو الأرقام عن وجود علاقة  إيجابية قوية بين الساعات التي يقضى أمام التلفاز أو ممارسة الألعاب الالكترونية نسبة الأطفال الذين يعانون من السمنة في كل ولاية .

شهدت ولاية "   Utah " أقل نسبة من الأطفال الذين يعانون من السمنة ، وتأتي في المرتبة الثانية بالنسبة للأطفال الذين يقضون ساعتين أو أكثر في ممارسة ألعاب الفيديو ، بينما مقاطعة " Columbia " شهدت أعلى نسبة للأطفال الذين يعانون من السمنة وأيضا أعلى نسبة على مستوى الدولة يقضي الأطفال (4) ساعات إضافية أمام الشاشة .

يأمل الباحثون أن يمارس الأطفال ( 6 مرات ) الرياضة البدنية إذا ما تورطوا بهذه الألعاب الالكترونية ، التمرين العادي والتمرين الافتراضي الذين يعتمد عليه الأطفال يقدمان الاختيار الحر لهم ، وإنفاق (10% ) من الوقت الفعال  على معدات اللياقة البدنية مقارنة مع (60%) على أجهزة مماثلة  ، وإنفاق (30%) من الوقت المتبقي للألعاب التقليدية .

أشاد خبراء الصحة بنتائج التجربة كخطوة أولى للحد من البدانة بين الأطفال والمراهقين ، قال " Colin Waine " : هذه نتيجة مثيرة للاهتمام ، وتفتح طرقاً لحصول الأطفال على الأنشطة الفعالة " ، بينما أضاف " Dr. Ian Campbell " مدير عيادة الوزن الزائد في مستشفى جامعة " Nottingham  " هذه التجربة تشجع الأطفال على أن يكونوا أكثر نشاطاً وهذه نقطة انطلاق كبيرة ، أنا أعرف كأب سبب لماذا أصبحت هذه الألعاب أكثر شعبية لهم لذا لا يتخلى الأطفال عن هذه الألعاب ، من الأفضل أن تكون ذكياً وتتماشى مع الألعاب وتجعل الأطفال أكثر نشاطاً " .

في هذه الدراسة والتجربة يمكن أن تتغير لعبة الفيديو من قبل الأطفال ، ووجدت أن تكون سمة بارزة للاهتمام بالتمرين ، الشباب يفقدون الدافعية بممارسة التمرين عبر الأجهزة التي تعزلهم ويلعبون بهدوء مع قراءة المجلات عند احتراق الطاقة من خلال أجهزة "  Gamercizing " ، قال مدير شركة " Gamercize " : تشير التجربة أن الأطفال يختارون الألعاب النشطة في اللعبة غير المنتظمة  ، لكن الجمع بين الألعاب الالكترونية والتمارين الرياضية  خطوة أولى لحياتهم الصحية والنشطة .

تعليق:

الأنشطة الرياضية التقليدية أهم من ممارسة الألعاب الالكترونية النشطة لصحة الإنسان والتي تحرك بعض أعضاء الجسم ، خاصة في مرحلة الطفولة يحتاج الطفل  إلى المشي ، الركض وحركة الرجلين واليدين أثناء النمو الجسمي ، وذكرنا في تعليق على إحدى المقالات المترجمة أن هناك سلبيات للألعاب الالكترونية مثل " ثورة الرقص " ، وأظن أن الباحثين والأكاديميين الذين يهتمون بمرحلتي الطفولة والمراهقة اقترحوا هذه الألعاب نتيجة عدم التخلي الأطفال والمراهقين عنها في عصر الألعاب الالكترونية وهذا اقتراح عاجز ويائس كما أظنه بعد أن طغى هذه الألعاب على حياة طلاب المدارس .     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق