الأحد، 15 نوفمبر 2015

ليس وقت للشاشة : نصف عدد الأطفال لديهم هواتف محمولة في السن السادسة




ليس وقت للشاشة : نصف عدد الأطفال لديهم هواتف محمولة في السن السادسة
So Much For No Screen Time: Half Of Kids Have A Cell Phone By Age 6
ترجمة وتعليق : الباحث / عباس سبتي
أكتوبر 2015

     عند السن السادسة يمتلك نصف عدد الأطفال بالولايات المتحدة الهواتف المحمولة ، توقف لحظة وفكر ، كما إذا وجدت لؤلؤة ، لد أجريت دراسة من قبل شركة " VoucherCloud.net "  لاستطلاع آراء الآباء الذين لديهم طفل واحد عمره ما بين ( 11-16 سنة ) وتبين أن 96% من الأسر اشترت الهاتف المحمول لطفلها .

     حجم العينة وعدم مناقشة ضوابط المشاركة ( الوضع الاجتماعي والاقتصادي لأي شخص) وتبرز بعض الشكوك وينبغي ألا نأخذ هذا المسح على نطاق واسع كي نخمن (1) معظم أطفال اليوم لديهم هواتف محمولة (2) وقد حصلوا عليها في سن أصغر منا نحن الكبار .

     أطفال اليوم الذين أعمارهم ست سنوات ينمون  وهم  جزء لا يتجزؤن من عالم التكنولوجيا ويختلفون عن العالم الذي كنا نعيش فيه ,  وقد توجد أشياء كثيرة معنا لكن التظاهر بأنها لا تختلف عن عالم الرسوم المتحركة مثل ميكي ماوس التي تعرض في التلفاز لكن لا يصح تركهم مع أجهزة التكنولوجيا دون تعلمهم كيفية استخدامها بمسئولية .

     تقرير المسح الميداني لم يميز بين هؤلاء الأطفال لكن هناك فرق كبير بين إعطاء طفل هاتف " Migo "  القادر على استدعاء أربعة أرقام مبرمجة ، وبين إعطائه هاتف الآيفون مع برنامج من البيانات ودخول عالم الانترنت الواسع ، ثم أن هذا الطفل لا يحتاج إلى مواقع مثل فيسبوك لكنه يحتاج أن يدردش مع جده أو جدته ، وفي عصر انقراض الهاتف الأرضي فأن الأطفال يتواصلون ويحدثون مع زملاء المدرسة  عبر الهواتف المحمولة .

     كلما كبر الأطفال فأنهم يحتاجون إلى جهاز مثل " . Migo " فضلا أنهم يحتاجون إلى دروس ونصائح  من والديهم حول كيف يستخدمون الهاتف المحمول وكيف يحافظون على الهاتف غالي الثمن ، الآن على الوالدين إنقاذ هذا الهاتف من الطفل الرضيع الذي يستخدمه ك " عضاضة أسنان " .

تعليق :
     لا يصح إعطاء الطفل أي جهاز الكتروني دون مراقبة إذ تشير الدراسات إلى وجود سلبيات كثيرة من استخدام الأطفال لأجهزة التكنولوجيا منها الإصابة بالرقبة والظهر إلى جانب الإدمان على هذا الاستخدام وتزايد السلوك العدواني والخمول وعدم الحركة والانطواء والعزلة , فمتى يهتم الآباء بمراقبة أطفالهم وهم مشغولون بهذه الأجهزة ؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق