دراسة " أجيال الانترنت في 2010 "
تأليف : KATHRYN ZICKUHR
ترجمة : الباحث / عباس سبتي
أغسطس 2015
كلمة المترجم :
مشروع مركز " بيو " عبارة عن مبادرة من مركز " بيو " للأبحاث وهو مؤسسة غير ربحية " خزان الواقع ، fact tank" الذي يوفر المعلومات عن القضايا ، المواقف والاتجاهات التي تشكل طبيعة الناس بالولايات المتحدة والعالم ، يكشف مركز " بيو " تأثير الانترنت على الأطفال والأسر والمجتمعات وأماكن العمل والمدارس ومراكز الرعاية الصحية والمدنية والسياسية ، والمشروع غير حزبي وليس له موقف في القضايا السياسية ، ويتم دعم المشروع من قبل صناديق " بيو " الخيرية يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عن مركز " بيو " عبر موقع :
بغض النظر لنوايا الناس إلا أن بعض المؤسسات الخيرية في الغرب تنفق بعض المبالغ على إجراء الدراسات التربوية والاجتماعية وغيرها لذا اشتهرت صناديق " بيو ، PEW " في دعم المشاريع البحثية ذات الطابع التربوي والاجتماعي ، لذا نأمل أن تبادر المؤسسات الخيرية في الدول العربية والإسلامية إلى تبني فكرة دعم المشاريع التعليمية والاجتماعية والبحثية .
مقدمة :
هذه الدراسة برعاية مركز" بيو، PEW " للأبحاث ، تشير الدراسات إلى وجود اختلافات ملحوظة من قبل الجيل الألفي " Millennial " في الأنشطة لكن أصبح هذا الجيل الذي وثق في تقرير سابق للكاتبة عام 2009 ، متورطاً في الأنشطة المختلفة .
الجيل " الألفي " الذين تتراوح أعمارهم بين (18-33) سنة هم الذين يستخدمون الانترنت باستخدام أجهزة الكمبيوتر ( اللابتوب ) والهواتف المحمولة ، ويتفوقون على الجيل الذي سبقهم بدخولهم الانترنت في أمور :
استخدام مواقع التواصل الاجتماعي
استخدام الرسائل الفورية
الاستماع إلى الموسيقا عبر الانترنت
ممارسة الألعاب الالكترونية
قراءة " بلوق ، blogs "
المشاركة في العالم الافتراضي
يتابع الإعلانات المبوبة عبر الانترنت
مع ذلك فأن جيل ( X ) أو الجيل العاشر الذين تتراوح أعمارهم بين (34-45) سنة وأكبر سناً من الجيل الذين أتوا بعدهم هم أكثر مشاركة في الأنشطة المختلفة بما في ذلك زيارة المواقع الحكومية والحصول على المعلومات المالية عبر الانترنت ، وأخيراً الاتجاه الأكبر السائد عبر الانترنت : هو انه على الرغم من الاختلاف بين الجيلين فأن بعض الأنشطة الرئيسة تصبح أكثر شعبية بشكل موحد لجميع الفئات العمرية وتشتمل هذه الأنشطة :
استخدام البريد الالكتروني
استخدام محرك البحث
الاطلاع على الأخبار
التسوق والشراء الالكتروني
إجراء حجوزات السفر وشراء التذاكر
القيام بالخدمات البنكية
البحث عن المعلومات الدينية
تقييم المنتجات ، الخدمات ، الناس
جمع التبرعات الخيرية
حتى في المناطق والمجالات التي يسيطر عليها جيل الألفية ( 18-33سنة ) فأن الجيل السابق عليه يتفوق بمكاسب ملحوظة ، ففي بعض المناطق هناك معدل نمو أسرع في السنوات الأخيرة ، بمشاركة الجيل الأكبر سناً في أنشطة الاتصالات والترفيه خصوصاً استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل " فيسبوك " ، ومن بين الاتجاهات الرئيسة للأنشطة عبر الانترنت :
الجيل الأصغر سناً ما زال يستخدم الشبكات الاجتماعية فأن النمو الأسرع جاء من قبل مستخدمي الانترنت (74) والجيل الأكبر سناً ، إلا أن استخدام هذه الشبكات من قبل الجيل الأكبر سناً قد تضاعف أربع مرات منذ عام 2008 من (4%) إلى (16%) .
النسبة المئوية لمستخدم الانترنت (كبار السن ) الذين يشاهدون مقاطع الفيديو ارتفعت (14) نقطة في العامين الماضيين من (52%) في مايو 2008 إلى (66%) مايو 2010 .
نسبة (51%) من البالغين يستمعون إلى أنغام الموسيقا ، مقارنة مع (34%) في يونيو لعام 2004 ، وبينما أصبح جيل " الألفية " أكثر استماعاً للموسيقا فأن جيل " X " الأكبر سناً (34-45سنة ) يواصل اهتمامه واستماعه لأنغام الموسيقا .
اعتباراً من مايو 2010 ارتفعت نسبة (53%) من مستخدمي موقع الإعلانات المبوبة مثل موقع " Craigstlist " بينما كانت هذه النسبة ( 32% ) في سبتمبر 2007 ، بالإضافة فان البحث عن المعلومات المتعلقة بصحة الإنسان يعد أمراً أساسياً لكبار السن ، ولآن هذا الأمر يعد الثالث لمستخدمي الانترنت أعمارهم (18) سنة فما فوق .
انخفضت شعبية عدد من الأنشطة لأي فئة عمرية باستثناء ملحوظ للمدونات ، وهناك نصف عدد المراهقين من يستخدم مدونته منذ عام 2006 ، بينما جيل الألفية أعمار(18-33سنة ) شهد انخفاضاً متواضعاً باستخدام الشبكات الاجتماعية أكثر شعبية ، وفي نفس الوقت زاد عدد من ينشأ مدونة شعبية خاصة الجيل الأكبر سناً ، لذا ارتفع معدل عدد المستخدمين الكبار مستخدمي المدونات من نسبة (11%) في أواخر 2008 إلى (14%) في عام 2010 ، وفي حين أن النشاط المعروف رسمياً هو إنشاء مدونة فقد بلغ ذروته ، فأن مستخدمي الانترنت يقومون بإنشاء بلوق – مدونة – أخرى قي أماكن أخرى عندما يحدثون بياناتهم الشخصية ، التأملات عن الحياة ، النكت والفكاهة وروابط على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع مدونات مصغرة مثل " تويتر ، Twitter " .
مواقع التواصل الاجتماعي :
Social network sites
جيل الشباب الأصغر سناً من أكثر الأجيال الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ، ماي سبيس MySpace ، أو LinkedIn ، نسبة (83%) ممن أعمارهم (33سنة ) أو أقل يدخلون هذه المواقع ، بينما الجيل الأكبر سناً شهد نمواً مثيراً خلال السنتين الأخيرتين ، واستخدام هذه المواقع من قبل جيل ( أعمارهم بين 46-55 سنة) تزايد بنسبة (30%) خلال السنتين الأخيرتين ، من (20%) في ديسمبر 20008 إلى (50%) في مايو 2010 ، والمعدل الأسرع في النمو لوحظ بين الجيل الأكبر سناً لاستخدام الانترنت مثل نسبة ممن أعمارهم (74 فما فوق ) الذين استخدموا مواقع التواصل الاجتماعي التي تضاعفت من (4%) في ديسمبر 2008 إلى (16%) في مايو 2010 ، واستخدام هذه الخدمات لكل الفئات العمرية في هذه الفترة قد تزايد من (35%) إلى (61%) .
توجد أسباب عديدة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية بين الكبار البالغين ، بينما الأكبر سناً ما زال يعتمد على البريد الالكتروني كشكل من أشكال الاتصالات ، فأن هذه المواقع الاجتماعية تسمح لمستخدميها بإعادة التواصل مع الناس الذين تواصلوا معهم سابقاً
تعريف الأجيال :
Defining generations
هذا التقرير الثاني الذي صدر من مركز " بيو ، Pew" لأبحاث الانترنت ومشروع الحياة الأمريكية ويدرس كيف أن هناك اختلافاً بين المستخدمين لاستخدام الانترنت ؟ فان جميع مسميات الجيل في التقارير الصادرة من مركز " بيو" باستثناء الجيل الطفرة سكانياً الأصغر والأكبر هي أسماء اصطلاحية للمؤلفين " William Strauss " و " Howe Neil " في كتابهما , الأجيال: تاريخ مستقبل أمريكا ، 1584 إلى 2069 " Perennial, 1992 ".
تقارير " الأجيال " لمشروع " بيو " الانترنت ميزت بين الجيل الأصغر والأكبر سناً بعد إجراء دراسات كافية التي أشارت إلى عقدين لمواليد الأحدث سناً حيث بين الاختلاف بين هذه الأجيال وقسمت إلى مجموعات الأجيال المميزة .
وفي هذه السنة (2015) نشر مركز " بيو " للأبحاث سلسلة من التقارير التي تناولت عن كثب قيم ، مواقف وتجارب جيل الألفية وهي موجودة في المراهقين وجيل الألفية عموماً ومتوفرة في موقع :" atpewresearch.org/millennials " وتحاول هذه التقارير أن تقارن بين الجيلين الأصغر والأكبر سناً .
البيانات الأولية للجيل الأكبر سناً في هذا التقرير التي جمعت من أداة استطلاع الرأي لمركز " بيو" الذي أجري في الفترة ما بين (29 ) من أبريل إلى (30) مايو لعام 2010 م ، بينما معظم البيانات الأولية للمراهقين حديثي الولادة في هذه الدراسة منفصلة عن أداة استطلاع لمركز " بيو" الذي أجري في الفترة بين ( 26) يونيو إلى ( 24) سبتمبر لعام 2009م ، ولمزيد من المعلومات حول هذه الاستطلاعات وغيرها الدراسات الاستقصائية الأخرى الواردة في هذا التقرير بما في ذلك تاريخ المسح الميداني لجميع الأنشطة المذكورة ، يرجى مراجعة قسم البحوث في نهاية هذا التقرير .
نسبة (79%) من البالغين الأمريكان يستخدمون الانترنت وهي النسبة الثابتة نسبياً منذ أوائل عام 2006م ، في حين أن معظم الأجيال الشابة تدخل الانترنت بنسبة (70%) بينما مستخدمي الانترنت ممن عمره فوق ( 65) سنة : فقط نسبة (58%) من كبار السن ممن أعمارهم تتراوح بين (65-73 سنة ) ( الجيل الصامت ) و(30%) من كبار السن أعمارهم ( 74 سنة فما فوق ) يسمى ( جيل GI ) يستخدمون الانترنت .
نتيجة لذلك فان الأجيال الشابة يمثلون أكثر عدداً ممن يستخدم الانترنت ، ومع البالغين ممن أعمارهم (45) سنة والشباب الأقل من هذا العمر يشكلون نسبة (56%) ممن يدخل الانترنت على الرغم من أنهم يشكلون نسبة (49%) فقط ممن إجمالي السكان البالغين ، لذا جيل الألفية مسيطر بارز على الانترنت : ومع أن هذا الجيل يشكل نسبة (30%) من مجموع السكان البالغين ، إلا أنهم يمثلون (35%) من مستخدمي الانترنت ( ملاحظة جميع البيانات المتعلقة بالأجيال في إطار سكان الولايات المتحدة ممن شملهم استطلاع رأي لمركز " بيو" في مايو 2010 م البالغ عددهم ( 2252) فرداً ممن أعمارهم بين 18 سنة فما فوق ).
نسبة الأفراد غير مستخدمي الانترنت ( 31%) أفادوا أن السبب الرئيس لعدم دخول الانترنت هو عدم رغبتهم في دخول الانترنت ، وتقريباً واحد من أصل تسعة أفراد (12%) أفادوا عدم امتلاكهم جهاز الكمبيوتر ونسبة مماثلة (10%) أفادوا أن دخول الانترنت مكلف الثمن ، وهناك أسباب أخرى يبينها الجدول :
ما السبب الرئيس عدم استخدام الانترنت أوالبريد الالكتروني ؟
عدم الاهتمام أو الرغبة بالانترنت (31% )
ليس لديه جهاز الكمبيوتر ( 12%)
مكلف الثمن ( 10%)
صعب الاستعمال ( 9%)
مضيعة للوقت (7%)
ليس لديه شبكة الانترنت (6%)
ليس ليده وقت لاستخدام الانترنت (6%)
لا يستطيع التعلم لكبر السن (4%)
لا يرغب فيه ولا يحتاجه ( 4%)
لا يعرف كيفية استخدام الانترنت (2%)
عجز بدني ( إعاقة ) (2%)
خوفاً من الفيروسات / عمليات التجسس .. (1%)
أسباب أخرى ( 5%)
تبني خدمة الانترنت بالمنزل :
Home broadband adoption
ثلثا الأمريكان البالغين (66%) لديهم خدمة الانترنت بالمنزل على نطاق واسع ، وهذا يجعل (5%) منهم يدخلون الانترنت باستخدام خط الهاتف الأرضي ، بينما (26%) منهم لا يستخدم خدمة الانترنت المنزلية ، و(3%) منهم يستخدم خدمة الانترنت بالمنزل لكنهم لا يعلمون أي خدمة اتصال يستخدمونها .
تقريباً ثمانية من أصل عشرة من أفراد الجيل الألفي (81%) لديه خدمة الانترنت المنزلية ، كذلك جيل (X ) بنسبة (73%) ، بينما الجيل الصامت وجيل ( GI ) ممن أعمارهم 74 سنة فما فوق أقل الجماعات التي تصل إلى خدمة الانترنت عالية السرعة ، وفقط نسبة (44%) من البالغين الذين أعمارهم تتراوح بين ( 65-73سنة ) ونسبة ( 20%) البالغين الذين تتراوح أعمارهم فوق (74سنة ) لديهم خدمة الانترنت المنزلية ، وجميع الفئات العمرية فأن فئة الكبار فوق العمر ( 65) سنة يعاني من هذه الخدمة كخدمة مميزة " راجع تقرير الكاتبة Home Broadband 2010 " .
استخدام اللاسلكي :
Wireless use
وحوالي ستة من أصل عشرة الأمريكان البالغين (59%) يستخدمون خدمة الانترنت اللاسلكية إمام من خلال هواتفهم الذكية أو من خلال بطاقة شبكة لاسلكية من خلال جهاز اللابتوب ، والبالغين الذين أعمارهم ( 45) سنة والذين أصغر سناً منهم يستخدمون جهاز اللابتوب لدخول الانترنت ، الهاتف المحمول وغيرها من الأجهزة المحمولة المتصلة بالانترنت ، ونسبة (82%) من الجيل الألفي ونسبة (71%) من جيل ( X ) ، وفقط نسبة ( 9%) من جيل (GI ) يستخدمون هذه خدمة الانترنت اللاسلكية .
فيديو الانترنت :
Online video
النسبة المئوية لجميع البالغين الذين يشاهدون مقاطع الفيديو عبر الانترنت قد ارتفعت (14) نقطة في العامين الماضيين ، من نسبة ( 52%) من جميع البالغين المشاهدين للانترنت في مايو 2008 ، إلى نسبة (66%) في مايو 2010 ، وبينما ما زال جيل الألفية " Millennials " الجيل الأكثر مشاهدة لمقاطع الفيديو عبر الانترنت فأن نسبتهم قد بلغت (80%) ، كذلك شهدت الأجيال الأخرى ارتفاعاً بالنسبة المئوية مثل الجيل الأكبر سناً وهي (55%) الذين يشاهدون هذه المقاطع وهي أعلى من النسبة المسجلة لهم وهي ( 30%) في عام 2008م ، وواحد من أصل خمسة أفراد من جيل " G.I " ( أي من أعمارهم 74 فما فوق ) يشاهد هذه المقاطع .
على مدى السنوات الماضية زاد عدد مشاهدي مقاطع الفيديو الكوميدي أكثر من أنواع مقاطع الفيديو الأخرى ، وفي عام 2009 م نصف عدد البالغين مشاهدي هذه المقاطع الكوميدية بنسبة (50%) .
في سبتمبر لعام 2007م فقد (32%) من البالغين يستخدمون موقع الإعلانات المبوبة مثل موقع " Craigslist " ، وفي أبريل لعام 2009م ارتفعت النسبة إلى ( 49%) ، وفي مايو لعام 2010 م (53%) من جميع البالغين يستخدمون موقع الإعلانات المبوبة .
في حين أن ما يقرب من أربعة أفراد من أصل عشرة من مستخدمي الانترنت لجيل الألفية وجيل " X " يستخدمون هذه المواقع في عام 2007 ، وبحلول 2010 ارتفعت نسبة جيل الألفية : (64%) من مستخدمي الانترنت الذين تتراوح أعمارهم (18-33 سنة ) الذين يستخدمون موقع الإعلانات المبوبة ، مقابل نسبة ( 58%) لمن أعمارهم تتراوح بين ( 34-45 سنة ) ، كذلك الشباب الأصغر سناً نسبتهم وصلت إلى ( 49%) يستخدمون هذا الموقع أكثر من نسبتهم السابقة وهي ( 27%) لعام 2007م ، وحتى نسبة (17%) من جيل " G.I" يستخدمون موقعاً شبيهاً لموقع " Craigslist" ارتفعت نسبتهم أكثر من (8%) خلال السنوات الثلاث .
الاستماع إلى الموسيقا عبر الانترنت :
Listening to music online
في يونيو لعام 2004 م سأل مركز " بيو " عن الاستماع إلى الموسيقا حيث أشارت النتائج أن جيل الألفية هم أكثر استماعاً بنسبة ( 55%) بالمقارنة بنسبة ( 36%) لجيل " X " ، وبنسبة (34%) من جيل الأكبر سناً .
اعتباراً من سبتمبر عام 2009 ما زال جيل " الألفية" يمارس هذا النشاط بنسبة ( 65%) بينما جيل ( X ) والجيل الأصغر سناً نسبتهم لم تكن بعيدة عن هذه النسبة ، الجيل الأكبر سناً مع ذلك نسبتهم آخذة في الارتفاع ، واحد من أصل أربعة أفراد من الجيل الصامت يعشقون الاستماع إلى الموسيقا وجيل " G.I " يستمع بنفس المعدل : (12%) في سبتمبر عام2009 مقابل (14%) في يونيو عام2004 .
المدونات: Blogging
فقط نسبة (14%) من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين (12-17 سنة) لهم مدونات خاصة بهم اعتباراً من عام 2009 ، وبانخفاض حاد منذ عام 2006 قال ضعف عددهم (28%) أن لهم مدونات خاصة بهم ، كذلك شهد جيل " الألفية " انخفاضاً في عدد من له مدونة على مدى السنوات القليلة الماضية من (20%) في ديسمبر عام 2008 إلى ( 18%) في مايو 2010 ، وكما أشارت دراسة سابقة لمركز " بيو " من الممكن أن تحديثات الحالة وغيرها من المهام يتم إدراجها في مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية تحل محل المدونات الخاصة بالشباب .
في حين أن المدونة أقل اهتماماً بين مستخدمي الانترنت تحت عمر (34 سنة ) فأن هناك إقبالاً من الأجيال الأكبر سناً ، فقد زادت نسبة مستخدمي المدونة لجيل " X " من (10%) في ديسمبر عام 2008 إلى نسبة ( 16%) في مايو 2010 ، ونسبة (11%) من الشباب الأصغر سناً والأكبر سناً ، والنتيجة هي زيادة طفيفة لعدد المدونات للبالغين عموماً ، من (11%) في أواخر عام 2008 إلى (14%) في عام 2010 .
الحصول على الأخبار عبر الانترنت :
Getting news online
على الرغم من أن النسبة المئوية لكل مستخدمي الانترنت الذين يحصلون على الأخبار لم تتغير بشكل كبير منذ صدور التقرير الأول عن " الأجيال ، Generations " فأن نسبة الجيل الأكبر سناً شهدت زيادات ملحوظة ، ففي نوفمبر 2008 نسبة ( 37%) من مستخدمي الانترنت ممن أعمارهم (74 سنة فما فوق ) أفادوا الحصول على الأخبار عبر الانترنت ولكن بحلول شهور مايو 2010 فان النسبة زادت إلى (54%) ، وبالمثل ( 67%) لمستخدمي الانترنت ممن أعمارهم تتراوح بين (65-73 سنة ) الآن يحصلون على الأخبار مقارنة مع نسبة (56%) في نوفمبر عام 2008 .
على الرغم من النمو المتواضع في النسبة المئوية الإجمالية للبالغين الذين يحصلون على الأخبار فأن الطرق التي يحصل عليها الناس هذه الأخبار وتبادلها بينهم تختلف كثيراً عما كانت عليها عندما بدأ مشروع مركز " بيو " يسأل عن الحصول على الأخبار عبر الانترنت في وقت سابق من هذا العقد ، وكما لوحظ في التقارير السابقة فأن المعلومات هي الآن محمولة ، شخصية ومشتركة حيث يحصل الناس على الأخبار ويناقشونها مع الأصدقاء والعائلة عبر الانترنت .
فمن ناحية أين يحصل الناس على الأخبار في اليوم العادي ، إلا أن الانترنت تجاوزت الصحف والراديو شعبية والآن تصنف الانترنت بعد التلفاز في القائمة ، والنظر بدقة في البيانات فأن بعض الأنماط الواضحة قد ظهرت بين الفئات العمرية ، على سبيل المثال جيل " الألفية " احتل الغالبية العظمى بنسبة (82% في اليوم العادي لسماع الأخبار عبر الانترنت ، مقارنة مع نسبة 61% لبقية الفئات العمرية ) ولكن أقل من جيل كبار السن الذين يحصلون على الأخبار من محطة التلفاز المحلية ( 78% من كل البالغين يفعلون ذلك بما في ذلك 90% من كبار السن الذين تتراوح أعمارهم 74 سنة فما فوق ) .
منهجية الدراسة : Methodology
البيانات الأولية للبالغين " adult " جاءت عن طريق دراسة مركز " بيو " التي أجريت من 29أبريل إلى 30 مايو عام 2010 ، وأكثر البيانات المتعلقة بالمراهقين تم جمعها منفصلة من خلال استطلاع مركز " بيو " لآراء المراهقين وأولياء أمورهم الذي تم في الفترة بين 26 يونيو إلى 24 سبتمبر عام 2009 ، وبعض البيانات الأخرى جاءت من استطلاعات الرأي السابقة ز
الاختلاف في صياغة الأسئلة :
Differences in question wording
أجريت استطلاعات آراء المراهقين الذين تتراوح أعمارهم (12-17 سنة) والبالغين من سن (18 فما فوق ) بشكل منفصل ، عموماً وزعت الأنشطة الخاصة بالمراهقين والبالغين مع وجود اختلافات في صبغة الأسئلة حسب مسوح استطلاعات الرأي ، ومع ذلك الأسئلة التالية والاختلافات في صياغة الأسئلة قد يجعل الأمر صعباً بالمقارنة مع النتائج بشكل مباشر :
الحصول على الأخبار :
Getting news online
بالنسبة للبالغين كان السؤال : هل سبق لك استخدام الانترنت للحصول على الأخبار ؟ ( يناير 2010 ) ، بالنسبة للمراهقين السؤال كان : هل سبق لك استخدام الانترنت للحصول على الأخبار أو المعلومات عن الأحداث الجارية والسياسية ؟ ( سبتمبر 2009 ) .
الحصول على المعلومات الصحية :
Looking for health information
بالنسبة للبالغين هذا الرقم يشير إلى نسبة مستخدمي الانترنت للبحث عن المعلومات بشأن قضية واحدة من القضايا الصحية من بداية مرض ، علاج معين ، استخدام الطب البديل ، التامين الصحي ، الأطباء ، المستشفيات وسبل البقاء في صحة جيدة ( ديسمبر 2008) أكثر المعلومات متوفرة في تقرير عام 2009 بالنسبة للمراهقين كان السؤال هو : هل بحثت عبر الانترنت عن معلومات الصحة ، نظام التخسيس " رجيم " ، اللياقة البدنية ؟ ( سبتمبر 2009 ) .
للمزيد من المعلومات بشان كل الأسئلة استطلاع رأي كل من المراهقين والبالغين وغيرها من التفاصيل حول طرح وصياغة الأسئلة يمكن مراجعة " toplines " لكل فئة عمرية حسب أداة الاستطلاع ، ويمكن تحميل الأجزاء في ملف " PDF " أو تحميل أداة الاستطلاع لكل فئة .
بيانات المراهقين : Teens data
ترتكز بيانات المراهقين الحديثة لعام 2009 عبر استطلاع الرأي من خلال الهاتف المحمول للعينة العشوائية ( 800 ) مراهقاً الذين تتراوح أعمارهم بين (12-17 سنة ) ومع أولياء أمورهم الذين يعيشون معهم بالولايات المتحدة و(9) مجموعات التركيز في أربع مدن في يونيو إلى أكتوبر 2009 مع المراهقين بين أعمار (12 و18 سنة ) .
تم إجراء استطلاع رأي المراهقين وأولياء أمورهم من قبل مؤسسة " Princeton " للبحوث الدولية ، وأجريت المقابلات الشخصية باللغة الانجليزية من 26يونيو إلى 24سبتمبر عام 2009 ولمعرفة المزيد عن عينة المراهقين يمكن مراجعة قسم منهجية تقرير بعنوان :" المراهقون والهواتف النقالة ،2009 " ، والبيانات الكاملة متوفرة في موقع:
بينما تم إجراء استطلاع رأي المراهق ووالديه بشأن الألعاب والمشاركة المدنية من 1 نوفمبر 2007 إلى 5 فبراير 2008 ، والنتائج المتوفرة منشورة في موقع :
thttp://www.pewinternet.org/Shared-Content/Data-Sets/2008/February-2008–Teen-Gaming-and-Civic-Engagement.aspx.
تم إجراء استطلاع رأي المراهق ووالديه بشأن الكتابة في 19 سبتمبر إلى 16 نوفمبر 2007م ، وتوجد النتائج في موقع :
بيانات البالغين :
Adults data: May 2010
يستند هذا التقرير على نتائج مسح التتبع اليومي بشان استخدام الأمريكان للانترنت ، وتم جمع بيانات هذا التقرير عن طريق المقابلات الشخصية عبر الهاتف من قبل مؤسسة " Princeton " للبحوث الدولية بين 29 أبريل إلى 30 مايو 2009 لعينة الدراسة عدد أفرادها (2252) من البالغين من العمر (18 سنة فما فوق ) وأجريت هذه المقابلات باللغة الانجليزية .
للحصول على نتائج أفراد العينة الكلي يمكن القول بثقة أن (95%) أن الخطأ يرجع إلى أخذ العينة والتأثيرات العشوائية الأخرى هو زائد أو ناقص ( 4 .2 نقطة مئوية ) ، نتائج مستخدمي الانترنت .
( n=1,756 ) وهامش الخطأ زائد أو ناقص ( 7 .2 نقطة مئوية ) بالإضافة إلى خطأ اختيار العينة فأن صيغة السؤال والصعوبات العملية في إجراء المقابلة عبر الهواتف قد يعرض بعض الخطأ أو الحيز في نتائج استطلاعات الرأي .
هامش الخطأ لكل مجموعة فرعية للأجيال قد يكون أعلى بكثير لعينة جميع مستخدمي الانترنت ، فيما يلي قائمة من مت وسط هامش الخطأ لكل فئة عمرية :
تم استخدام عينات مزيج من خطوط الهواتف الأرضية والخلوية ممثلة لجميع البالغين في الولايات المتحدة الذين يستخدمون هذه الهواتف الأرضية والخلوية ( النقالة ) من قبل مؤسسة " Princeton " للبحوث الدولية ، وقد أجريت عدة محاولات للاتصال بأفراد العينة خلال أيام الأسبوع لضمان جمع أكبر كمية من البيانات من أفراد العينة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق