السبت، 31 يناير 2015

رادار " ComSonics " أكثر أمناً للطرق : يكشف من يكتب رسالة نصية أثناء القيادة





رادار " ComSonics " أكثر أمناً للطرق : يكشف من يكتب رسالة نصية أثناء القيادة
ترجمة الباحث/ عباس سبتي

     هل أنت مذنب بكتابة رسالة أثناء قيادة السيارة ؟ حسناً  إذا كتبت رسائل في السابق فأن ذلك قد انتهى حيث اخترعت شركة في فيرجينيا  رادار يمكن كشف ترددات الراديو التي ترصد السائقين الذين يكتبون الرسائل أثناء القيادة .

     ComSonics اسم شركة مقرها في "  Harrisonburg " تنوي اختراع رادار وهو في موضع نقاش أو شك ، ومع ذلك الجهاز ينتظر موافقة تشريعية قبل إنتاجه  .

     كيف يعمل رادار ComSonics ، أنت تسأل ؟ الرادار يمسح ترددات الراديو الصادرة من السيارة عندما يستخدم السائق هاتفه  حيث يكشف الرادار الذبذبات الصادرة من الهاتف مثل  جهاز يستخدمه العمال الذين يريدون معرفة مكان العطل في كيبل  cable ، وعلاوة على ذلك تستخدم التكنولوجيا الرادار من اجل التمييز بين ترددات المكالمة وكتابة النصوص وهذه الميزة تساعد المشرعين القانونيين ، في بعض الولايات مثل فيرجينيا تسمح بإجراء المكالمة ولكنها لا تسمح بكتابة الرسالة أثناء القيادة .

     فعالية الرادار تثير تساؤلات معينة ، على سبيل المثال بما أن الرادار يكشف الترددات  ، كيف يمكن التمييز بين إذا كان تم إرسال النص من قبل السائق أو أحد الركاب مع السائق  ؟ الرادار يكشف من يكتب الرسالة  في السيارة .

     شيء آخر لهذا الرادار هو ما يتعلق بالخصوصية فجهاز الرادار يكشف عن الترددات الصادرة من الهاتف ويمكن تحديد محتوى النص الذي كتبه المستخدم بدقة كما تدعي الشركة  وأفاد أحد المسئولين فيها  أنه لا يمنع للسائقين فك شيفرة المعلومات المرسلة .

     مهما يكن أن  شركة جهاز الرادار سواء انتظرت موافقة المشرعين تبقى قضية كيف تعبر الشركة هذه العقبة وكم أجرة الجهاز على المدى الطويل  .

أقول:
     مهما يكن من الأمر فأن أي جهاز يستخدم للحد من سلبيات أجهزة التكنولوجيا قد لا ينجح بسبب العيب في هذه الأجهزة ولو أنا نأمل أن تطبق كاميرات المراقبة في الطرقات لرصد المخالفات وتشديد العقوبة على المخالفين خاصة وأن استخدام أجهزة التكنولوجيا أثناء قيادة السيارة قد تعرض الأرواح إلى الهلاك أو الإعاقة إلى جانب إتلاف الممتلكات العامة .

     لا بأس بالاطلاع على مقالاتنا في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية وهي :

     تطبيق " iZup" يمنع كتابة الرسالة أثناء القيادة من اجل سلامة الأطفال .

     كتابة  رسالة نصية أثناء المشي قد تكون خطراً .

     " يمكن الانتظار " دعوة أدب اجتماعي لتجنب كتابة الرسائل أثناء القيادة .


المصدر :
ComSonics radar gun promises safer streets: It detects if you're texting and driving



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق